صحة وجمال

فيمارا منشط التبويض في النساء والإنطاف في الرجال ومكافح لأورام الثدي –

دواء فيمارا يمنع أو يكبح الغدد الكظرية عن إنتاج هرمون الأستروجين ( الذي قد يسبب نمو بعض أنواع سرطان الثدي ) دون أن يؤثر على إنتاج الهرمونات الستيرويدية الأخرى التي تنتجها هذه الغدد. حبوب فيمارا مرخصة لمعالجة سرطان الثدي الموضعي المنحصر أو المنتقل لدى النساء ممن إنقطع الحيض لديهن.

هناك إستعمالات غير مرخصة لحبوب فيمارا، ففي بعض الأحيان يُوصف فيمارا لمعالجة العقم فى الذكور والإناث على السواء، و كذلك فإن لاعبي كمال الأجسام يأخذون حبوب فيمارا لمعاكسة التاثيرات الاستروجينية للأدوية المنشطة.

بشكل عام، حبوب فيمارا يمكن أن توصف للمرضي عندما يكون المستهدف العلاجي هو خفض مستويات هرمون الإستروجين فى الجسم، القرص الواحد من فيمارا يحتوي 2.5 مليجرام ليتروزول.

فيمارا

ليتروزول هو اسم المكون النشط فى أقراص فيمارا، و هى مادة تنتمى الى فئة من الأدوية تسمى مثبطات هرمون الإستروجين، و هذة المادة تعمل عن طريق منع عمل انزيم في الجسم يسمى انزيم الاروماتيز.

كيف يعمل فيمارا؟

إنتاج الجسم لهرمون الإستروجين يتم عبر مجموعة من العمليات الحيوية، أخر مرحلة في عملية تخليق هرمون الاستروجين تتم بمساعدة إنزيم يسمى ( إنزيم الأروماتيز). حبوب فيمارا تعيق أو توقف عمل هذا الإنزيم، وبالتالي تحد أو تمنع إنتاج الجسم لهرمون الإستروجين.

هناك أنواع معيّنة من سرطان الثدي مرتبطة بزيادة مستويات الإستروجين، لذلك، فإن الحد من إنتاج الإستروجين بواسطة حبوب فيمارا يمنع تطوّر الورم. حبوب فيمارا مخصصة لعلاج سرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث فقط.

يشارك انزيم الاروماتيز في إنتاج ( الاستروجين ) الهرمون الأنثوي االجنسى  في النساء اللواتي دخلن في سن اليأس، و أقراص فيمارا تمنع عمل ( تعيق عمل )  انزيم الاروماتيز. هذا يؤدي إلى انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين. معظم سرطانات الثدي حساسة لهرمون الاستروجين، بمعنى أن هرمون الاستروجين يحفز نمو هذا الورم السرطانى ، و عن طريق خفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم،فأن ذلك يؤدى الى منع الورم من النمو أو الانتشار.

أقراص فيمارا ليست فعالة إلا في علاج سرطانات الثدي التي تعتبر حساسة لهرمون الاستروجين. أقراص فيمارا غير فعالة  إلا في النساء بعد سن اليأس،و ذلك لأن فى  النساء  ما قبل انقطاع الطمث،يكون إنتاج هرمون الاستروجين بشكل رئيسي مباشرة من المبايض وليس بفعل انزيم الاروماتيز.

توصيات وإرشادات

الجلطات الدموية: بصفة نادرة، يمكن أن تتسبب حبوب فيمارا في نشوء جلطات دموية ، لذلك من المنصوح بة إبلاغ أو إعلام الطبيب في الحال عند الشعور بألم بأسفل الرجلين، أو ظهور احمرار و انتفاخ بالذراعين أو بالأرجل، أو الآم بالصدر، أو صعوبة و ضيق بالتنفس.

تساقط الشعر: يمكن أيضاً، وبشكل نادر، أن تسبب حبوب فيمارا تساقط الشعر. فى العادة يعود الشعر المتساقط للنمو بمجرد انتهاء المعالجة، و قد ينمو بلون أو بُنية مختلفة عن السابق.أنصحك بما يلي للمحافظة على شعرك خلال فترة المعالجة بحبوب فيمارا: إذا ظهر عندك التساقط ينبغي استخدام غسولات الشعر الملطفة مثل شامبو الأطفال، وفرشاة شعر بلاستيكية ناعمة ، و تجنب استخدام مثبتات الشعر أو الصبغات أو أي منتجات كيميائية للعناية بالشعر. كما يجب عليك ارتداء القبعات أو ما شابه لحماية فروة الرأس من العوامل الجوية و خصوصا أشعة الشمس المباشرة و البرد الشديد.

في بعض الأحيان، تزيد حبوب فيمارا مستويات دهون الدم، لذلك من المنصوح بة إجراء  فحص دم دوري “لنسبة الكولسترول”, كما يجب على الطبيب أخذ هذا بعين الإعتبار وخصوصاً خلال فترات المعالجة طويلة الأمد.

حبوب فيمارا، في بعض الأحيان، تزيد أو ترفع ضغط الدم و تغير من إيقاع ضربات القلب( تسبب تسارع فى ضربات القلب)، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بشكل دوري، وفحص انتظام ضربات القلب.

أقراص فيمارا ، قد تسبب التعب والدوخة، لذا يجب الحرص عند ممارسة  الأنشطة ذات الخطورة المحتملة، مثل القيادة أو تشغيل الآلات، و لا تمارسي هذة الانشطة حتى تعرفي كيف تؤثر عليك أقراص فيمارا ، و حتى تكوني عليى يقين من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

الاستروجين يساعد على حماية قوة العظام. بعد انقطاع الطمث، ومستويات هرمون الاستروجين تنخفض بشكل طبيعي فى هذا السن ، وهذا يمكن أن يسبب أن تصبح عظامك أضعف، و بما أن أقراص فيمارا ، تقلل  أيضا مستويات هرمون الاستروجين، فإنه قد يؤدي إلى المزيد من الضعف  في قوة العظام. وبالتالي فأن  الطبيب قد يصف لك دواء أخر مع فيمارا ،  للمساعدة في حماية عظامك.

ينبغي أن تستخدم فيمارا  بحذر فى الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف  الكلى أو وظائف الكبد.
  • الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو خطر الاصابة بهشاشة العظام .
  • لا ينبغي أن تستخدم فيمارا فى الحالات التالية:

    1. النساء اللاتى لم يبلغن بعد سن اليأس.
    2. النساء الحوامل أو الرضاعة الطبيعية.
    3. أقراص فيمارا تحتوي على اللاكتوز ولا ينصح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من التعصب لسكر الجلاكتوز، ونقص انزيم اللاكتاز أو سوء امتصاص الجلوكوز و الجالاكتوز.
    4. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

    ما هي جرعة فيمارا؟

    دائماً إلتزم بالجرعة ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، في الغالب ما يصف الأطباء حبوب فيمارا مرّة يوميًّا ، ويفضل أن تؤخذ الجرعة فى نفس الوقت كل يوم( مثلا: كل يوم الساعة 5 مساء ).يمكن تناولُ هذا الدَّواء على معدةٍ فارغة أو بعدَ تَناوُل الطَّعام، ولكن يُفضَّل تناولُه بعد الطَّعام إذا كان يتسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدة.

    يبدأ مفعول الدواء في خلال ساعتين، وفي خلال 24 ساعة يمكن ملاحظة الانخفاض في مستويات هرمون الإستروجين، ويستمرّ تثبيط مستويات الإستروجين حتّى 6 أيّام عقب وقْف العلاج.

    يمكن أن تؤخذ الجرعة مع أو بدون الطعام. و ليس هناك أى تقييدات على التغذية خلال فترة المعالجة بحبوب فيمارا.

    إذا نسيت جرعتك، فعليك تناولها مباشرة حالما تتذكر ذلك، طالما كان ذلك فى نفس اليوم. وفي حال عدم التذكّر حتى اليوم التالي، ، فيجب عليك تفويت أو عدم تناول الجرعة المنسية وتناولْ فقط جرعة اليوم التالي. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

    في حال فوات موعد الجرعة اليومية دون تناول العقار، يمكن تناول الجرعة عند الإمكان ما لم تتجاوز مدة التأخير 12 ساعة على الموعد المعتاد، أما إن تجاوز التأخير هذه الفترة فينبغي تخطي الجرعة إلى اليوم التالي ثم الاستمرار على الجدول المعتاد للجرعات.

    إذا تقيأت عقب تناول الدواء يجب استشارة الطبيب، ولا تتوقف عن تناول فيمارا دون استشارة طبيب. ينبغي إتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة عند تناول هذا العقار، و يوصى بتناول الجرعات بنفس التوقيت يوميا  سواء مع الطعام أو على معدة خاوية مع كأس من الماء أو الشراب.

    ما هي التأثيرات الجانبية لـ فيمارا؟

    من أشهر الأعراض الجانبية التي غالباً ما تترافق مع حبوب فيمارا ما يلي:

    أولاً- التأثيرات الجانبية الشائعة

    1. الشعور بالضعف العام والوهن.
    2. انخفاض مستويات الطاقة.
    3. ارتفاع ضغط الدم. 
    4. اضطرابات المزاج.
    5. ألم أو وهن في العضلات، آلام المفاصل، آلام الظهر.
    6. ألم في الصدر.

    ثانياً- التأثيرات الجانبية الغير شائعة

    1. التهابات رئوية، التهاب البلعوم، السعال.
    2. الغثيان والرغبة فى التقيؤ: يحدث ذلك عند بدء المعالجة، و من المعتاد أن يخف مع استمرار تلقي العقار، و لا يعاني أغلب المرضى  من أي غثيان أو يكون خفيفا لديهم. ومن المنصوح بة للتغلب على إحساس الغثيان إتباع التعليمات التالية:
      ❶ تناول الجرعة بعد الأكل
      ❷ تناول الكثير من السوائل
      ❸ تناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر.
    3. الإسهال (معتدل): إذا حدث لك إسهال خلال فترة المعالجة بـ فيمارا فعليك الالتزام بالارشادات التالية لتجنب المضاعفات:
      ❶تناول الكثير من السوائل
      ❷تجنب الأطعمة الغنية بالألياف.
      ❸ تناول الأطعمة منخفضة الألياف مثل الأجبان و الخبز الأبيض و الأرز و الخضار المسلوقة.
      ❹ تناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر.
    4. صداع للتغلب على الصداع يمكنك تناول مسكن الباراسيتامول مثل البنادول أو ابيمول عند اللزوم.
    5. انخفاض أو تزايد الشهية.
    6. هبات حرارة، وهي نوبات مفاجئة من التعرق و الشعور بالسخونة، و قد يطرأ ذلك في بعض الأحيان و خصوصا خلال الفترة الأولى لبدء المعالجة، وفي العادة تخف الهبات الساخنة بعد مدة نظراً لتكيف الجسم مع العقار.ومن المنصوح بة للتغلب على نوبات الهبات الساخنة إتباع التعليمات التالية: ❶تناول الجرعة وقت النوم
      ❷ في بعض الأحيان قد يفيد تناول الجرعة في الصباح عند تفاقم التعرق الليلي و زيادة تأثير الهبات علي القدرة علي النوم.
    7. التعرق.
    8. الإمساك.
    9. جفاف مهبلي.
    10. هشاشة العظام.

    ثالثاً- التأثيرات الجانبية النادرة

    تكون تجلطات دموية، مع احمرار و انتفاخ معتدل بالذراعين أو بالأرجل أو الكواحل، أو الآم بالصدر، أو قصر و ضيق النفس.

    ما هو سعر فيمارا؟

  • للعبوة 30قرص بـ 555 جنية مصري.
  • هذا هو السعر المعمول به حتى يناير 2024 ، السعر قابل للزيادة وفقاً لقرارت تحريك الأسعار. نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على أحدث سعر لـ فيمارا أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    معلومات السلامة الهامة

    1. يُوصف أقراص فيمارا فقط للنساء بعد سن اليأس.
    2. فيمارا لا ينبغي أن يُؤخذ إذا كنت حاملا لأنه قد يضر الطفل الذي لم يولد بعد.
    3. لا تأخذى فيمارا إذا كنت حساسية من أي من مكوناته.
    4. فيمارا يمكن أن يسبب تليين العظام / ضعف (هشاشة العظام) أو زيادة فرصة الكسور.
    5. في دراسة سريرية في سرطان الثدي المبكر، أختبرت بعض المريضات اللواتى يتناولون فيمارا زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم. كما تم الإبلاغ عن تغيرات في اختبارات الدم لوظيفة الكبد.
    6. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ما يلى : الهبات الساخنة( نوبات من ارتفاع فى درجة حرارة الجسم و الوجة ) ، التهاب المفاصل وألم مفصلي، والضعف، وتغيرات المزاج، والألم، وآلام الظهر، والتهاب الحلق والغثيان والقيء والطفح الجلدي والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، والكسور، وتورم اليدين / الساقين، والأرق، والصداع.
    7. فيمارا لا ينبغي أن يُؤخذ مع تاموكسيفين أو العلاجات التي تحتوي على هرمون الاستروجين

    موضوعات أخرى ذات صلة بعقار فيمارا:

    إستعمالات فيمارا. فيمارا للرجال لعلاج التثدي وتاخر الإنجاب. فيمارا لعلاج العقم عند النساء ما هى معدلات نجاح فيمارا في علاج العقم أيهما أفضل فيمارا أم كلوميد جرعة فيمارا لتنشيط التبويض. هل فيمارا تزيد من فرص الحمل بتوائم هل فيمارا علاج كيماوي هل فيمارا يزيد الوزن؟ هل فيمارا تسبب الإجهاض؟ هل فيمارا يسبب تساقط الشعر؟ فيمارا ورياضة كمال الأجسام

    موضوعات ذات صلة بـ فيمارا

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    في ختام هذا المقال، حاولنا أن نوفر لك جميع المعلومات المفيدة عن فيمارا، إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات، فلا تتردد في التواصل معنا باحد الطرق التالية:
    🢀 نموذج الإتصال 🢀 البريد الإلكتروني 🢀 تطبيق واتسآب 🢀 دردشة الفيسبوك


    السابق
    فيلوسيف Velosef│اعرف دوائك
    التالي
    فيمروز.. مكمل غذائي يخفف مشاكل اليأس وآلام الحيض –