صحة وجمال

فيناك [أسيكلوفيناك].. مسكن ألم و مضاد إلتهاب –

فيناك، هو دواء مضاد للروماتيزم و مسكن للألم، و يتميز بخصائص مضادة للألتهابات و مضادة للحمى ، و ينتمى لفئة من الأدوية تسمى ( مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية ).. أسيكلوفيناك هوالمكون النشط فى أقراص فيناك. الحرعة المعتادة قرص واحد مرة او مرتين يومياُ، الجرعة ومدة المعالجة تحدد بشكل فردي ،وفق المعايير الخاصة بكل مريض.

لماذا وصف لك طبيبك فيناك؟

ينصح باستعمال فيناك فى الحالات التالية:

  1. الآلآم الناتجة عن التهابات ما بعد الحوادث مثل تلك الناجمة عن التواء المفاصل و الكسور .
  2. حالات الآلام و الالتهابات الحادة عند النساء مثل آلام عسر الطمث ( ألم الدورة الشهرية الحادة ) و التهاب الملحقات ( توابع الرحم ) ، كما يمكن الاستعمال لفترة محدودة لتخفيف الآلام التى تلى الولادة القيصرية ، أو الولادة الطبيعية.
  3. نوبات النقرس الحادة ( حالة النقرس تنتج من زيادة مستويات حمض البوليك ( حمض اليوريك uric acid ) فى الدم ، مما يترتب علية ترسب كريستالات من حمض اليوريك فى المفاصل مسببا ألم حاد ، و قد تصل فى بعض الحالات إلى صعوبات فى الحركة ، حيث يعمل فيناك على تخفيف هذة الآلام).
  4. آلام ما بعد العمليات الجراحية ، و الالتهابات و التورمات التى تحدث فى حالات ما بعد جراحة الأسنان او العظام .
  5. الروماتويد Rheumatoid Arthritis ( حالة تصيب الأطفال و البالغين على السواء ، و تحدث نتيجة اختلال فى الجهاز المناعى الذاتى الخاص بالجسم ، بحيث يهاجم الجهاز المناعى المفاصل مسببا التهاب المفاصل ، و قد يسبب الروماتويد تشوة فى عظام المفاصل )  .
  6. خشونة و تيبس المفاصل ( و هى حالة تنشأ مع التقدم فى السن ، و تنتج من جفاف السائل المفصلى ، مما يجعل عضام المفاصل ( و خصوصا مفصل الركبة ) من الإحتكاك المباشر مما يتسبب فى الآلام المزمنة ) .
  7. التهابات المفاصل الحادة .
  8. التهابات المفاصل المزمنة ، و خصوصا تلك التى تشمل عدة مفاصل ( التهاب المفاصل المتعددة المزمن chronic polyarthritis  ، و التهاب المفاصل الروماتيزمى ، الروماتيزم ).
  9. نوبات الصداع النصفى .
  10. الالتهابات العضلية العظمية الحادة و آلام الظهر ( مثل تلك التى تصيب الرياضيين او اصابات الملاعب ).
  11. الروماتيزم غير المفصلى Non articular Rheumatism .
  12. التهاب و آلام و تيبس فقرات العمود الفقرى ( Ankylosing spondylitis : و هى حالة تحدث فى فقرات العمود الفقرى ، و تتسبب فى التصاقها ببعضها مما ينتج عنة حالة من التيبس و صعوبة الحركة مصحوبة بالأوجاع و الآلام ) .
  13. الآلام التى تصيب العمود الفقرى نتيجة ( متلازمة الفقرات العنقية المزمنة painful cervical syndrome ) .
  14. يمكن استخدام فيناك كعلاج مساعد ، فى علاج العدوى الالتهابية المؤلمة الحادة للأنف والأذن و الحنجرة ، على سبيل المثال : التهاب اللوزتين و البلعوم ، التهاب الأذن ( يجب ملاحظة أن فيناك لا يعتبر علاج أساسى فى هذة الحالات ، و لكنة مجرد علاج مساعد لتخفيف الألم و الحرارة ، و يجب اتخاذ الأجراءات العلاجية الملائمة لمعالجة المرض الأساسى على سبيل المثال تناول مضاد حيوى مناسب أو مضاد للفيروسات او غيرها من العلاجات الأساسية الملائمة للحالة ) .
  15. الحمى وحدها ( ارتفاع درجة الحرارة فقط ) لا يعتبر و لا يمثل أحد دواعى استعمال فيناك ( يجب أن يكون ارتفاع درجة الحراة مصحوبا بأعراض التهابية اخرى مثل التورم أو الألم أو أحمرار و التهاب المكان ).

فيـنـاك .. مسكن ومضاد إلتهاب

ما هى الآثار الغير مرغوبة لـ فيناك؟

الآثار الجانبية الشائعة

  1. أضطرابات الجهاز العصبى المركزى : صداع ، دوخة .
  2. أضطرابات الأذن و الطبلة : دوار .
  3. إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  4. إضطرابات الكبد و الصفراء : زيادة إنزيمات الترانس أمينيز .
  5. إضطرابات الجلد ، و نسيج ما تحت الجلد : طفح.

المخاطر والتحذيرات

الخطورة القلبية لــ فيناك: المعلومات الواردة فى هذا المقال  غير مؤكدة ، و لكنها من باب الإحتياط ، و حتى يتم توافر معلومات مؤكدة بدراسات سريرية ، فيجب الإلتزام بهذة التوجيهات و الإرشادات و الإحتياطات

  • جميعالأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، بما فى ذلك فيناك ، قد تؤدى إلى زيادة إمكانية التعرض للإصابة بالأمراض الوعائية ( أى أمراض الاوعية الدموية مثل ضيق الشريان التاجى او إنسداد الشرايين أو الجلطات ) مما قد يؤدى إلى الإحتشاء القلبى ( نوبة قلبية ) و الجلطات ، و التى قد تكون مهلكة .
  • تزيد هذة الخطورة القلبية كلما طالت مدة العلاج بـــ فيناك .
  • المرضى المعرضين للخطر بصورة أكبر هم المصابين بأمراض قلبية وعائية ( مثل ضيق الشريان التاجى ، أو جلطات مسبقة فى المخ أو أى حالات تسبب انسداد الاوعية الدموية) ، أو أولئك الذين لديهم عوامل خطورة تؤدى للإصابة بأمراض قلبية وعائية ( مثل ارتفاع دهون الدم ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو مرضى السكر ، المدخنين ) .
  • لذلك من الضرورى الإلتزام بتناول فيناك بأقل جرعة علاجية ممكنة ، و لإقل فترة علاجية ممكنة .
  • خطورة فيناك على القناة الهضمية: جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة ( الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية أو NSAIDs ) مثل فيناك ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر  ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).

    معلومات هامة عن تأثير فيناك على القناة الهضمية

    1. تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال فيناك ، و بدون علامات تحذيرية .
    2. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول فيناك .
    3. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ فيناك .
    4. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .
    5. يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .
    6. ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من فيناك ، أو بالتناول لمدد طويلة .
    7. تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .
    8. المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .
    9. المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحقن ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ فيناك .
    10. المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ فيناك .
    11. إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ فيناك ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر .
    12. أعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون .

    متى لا يجب استعمال فيناك؟

    يمنع استعمال مستحضر فيناك فى الحالات التالية :

    1. فرط الحساسية لمادة الأسيكلوفيناك أو أسيكلوفيناك ، أو لأى من المواد الغير فعالة فى هذا الدواء .
    2. فى الثلاثة أشهر الاخيرة من الحمل .
    3. فى المرضى المصابين بقرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر أو كليهما أو النزيف المعدى المعوى ، او الثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء .
    4. فى مرضى التهاب الأمعاء ( مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحى ) .
    5. فى مرضى القصور الكبدى حاد ( مثل التليف الكبدى و الإستسقاء ) .
    6. فى مرضى القصور الكلوى حاد ( عندما يكون تصفية الكرياتين أقل من 30 مل / الدقيقة ) .
    7. فى مرضى القصور القلبى حاد .
    8. علاج الآلام بعد جراحات القلب ( توسيع أو ترقيع الشريان التاجى ) أو عند استخدام جهاز القلب و الرئة .

    هل يمكن استخدام فيناك خلال فترة الحمل؟

    لا يجب اعطاء الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية  ، NSAIDs  ، بما فى ذلك فيناك ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين) .

    إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول فيناك  فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

    يحظر تناول فيناك خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية ، NSAIDs  ، بما فى ذلك فيناك  ، إلى ما يلى :

    تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى) ..
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .
  • تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف ، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة جدا .
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر او تطويل الولادة ..
  • هل يمكن تناول فيناك في المرضعات؟

    تتسرب الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية  NSAIDs  ، بما فى ذلك فيناك ، فى لبن الأم ، و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لـلفيناك  حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .

    إذا كان العلاج ضروريا ، يجب تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

    جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام فيناك لتخفيف الآلام التى تلى عمليات الولادة القيصرية او الطبيعية ، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .

    هل فيناك مناسب لمرضى الكلى؟

    جميع الأدوية المنتمية لفئة ( مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية ) ، بما فى ذلك فيناك ( أسيكلوفيناك )  قد تتسبب بشكل نادر فى  إحتباس السوائل داخل الجسم و الأوديما ( و هى حالة تورم تنشأ نتيجة احتباس السوائل فى الجسم ، و فى العادة ما تحدث مع مرضى القلب) ، لذلك يلزم الحذر عند تناول فيناك بواسطة المرضى المصابين بخلل قلبى او كلوى أو ارتفاع ضغط الدم .

    يجب الحذر عند تناول فيناك فى الحالات التالية :

    1. كبار السن .
    2. المرضى الذين يتناولون مدرات البول ، او منتجات دوائية تؤثر بشكل ملحوظ على وظائف الكلى .
    3. المرضى قبل و بعد الجراحات الكبرى .

    فى كل الحالات السالفة الذكر ، إذا تم وصف فيناك لها ( و خصوصا لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ) ، فيوصى بمراقبة وظائف الكلى كإجراء أحتياطى .

    هل فيناك مناسب لمرضى ضغط الدم المرتفع؟

    مرض ضغط الدم من الامراض المزمنة ، و التى تستوجب على المصابين بة تناول ادوية مخفضة للضغط بشكل منتظم ، و فى بعض المرضى قد تستدعى حالتهم تناول اكثر من دواء لخفض ضغط الدم ، و تعتبر مدرات البول ( مثل لازكس و الدكتون  ) ، و حاصرات مستقبلات البيتا ( مثل تنورمين و كونكور ) ، و مثبطات محولات إنزيم الانجيوتنسين ( مثل الكوفيرسيل ) من اشهر فئات الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم .

    مرضى الضغط الذين يتناولون الادوية السالفة الذكر عندما يتناولون فيناك لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ، فقد يؤدى ذلك  إلى انخفاض مفعول الادوية المخفضة للضغط ، و لذلك يجب توخى الحذر عند إعطاء فيناك مع ادوية الضغط ، كما يجب مراقبة ضغط الدم لدى المرضى دوريا و خصوصا المرضى كبار السن .

    عند استخدام فيناك فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، و خصوصا عند تناول فيناك لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائفالكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم للفيناك مع مدرات البول .

    عند تزامن تناول فيناك مع مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم ( مثل الدكتون أو لازلاكتون ) ، فقد يؤدى ذلك إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم ، لذلك فمن الواجب فى مثل هذة الحالات مراقبة مستويات البوتاسيوم فى الدم بشكل دورى .

    هل فيناك يتعارض مع أدوية الإكتئاب؟

    اصبح الإكتئاب مؤخرا من الأمراض الشائعة ، و التى تصيب شريحة غير قليلة من الناس ، و فى مختلف المراحل العمرية ، و من أشهر الفئات الدوائية التى تستخدم لعلاج الإكتئاب ( مضادات الإكتئاب ) هى ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ) ، و من اشهر المستحضرات الدوائية التى تنتمى لتلك الفئة من الادوية ما يلى : بروزاك ، إيفيكسور ، فالدوكسان ، لوسترال ، زولفت ، و غيرها …

    تناول أى دواء مسكن ينتمى  لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) ، بما فى ذلك فيناك يزيد من خطورة حدوث نزيف او قروح او ثقوب فى القناة الهضمية ، من هنا يمكن مراجعو خطورة فيناك على القناة الهضمية .

    التناول المتزامن للفيناك مع مضادات الإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية .

    هل فيناك مناسب لمرضى السكر؟

    فيناك لا يؤثر على أدوية خفض السكر فى الدم..لقد بينت الدراسات السريرية ( أى الدراسات العملية على البشر ) أن الأسيكلوفيناك ( فيناك ) يمكن أن يعطى مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم .

    و مع ذلك وردت حالات منعزلة توضح ، زيادة أو نقصان فى مستويات السكر فى الدم فى مرضى السكر الذين يتناولون فيناك مما يحتم إجراء تعديل فى جرعة المستحضرات المضادة للسكر أثناء العلاج بفيناك ( أسيكلوفيناك ) ، لذلك يوصى بمراقبة مستوى السكر فى الدم كإجراء وقائى أثناء العلاج المتزامن .

    هل فيناك يسبب الربو؟

    فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس )  عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل فيناك، و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) .

    قد تزيد إحتمالية حدوث هذة الحالة ، بالنسبة للمرضى المصابين بالربو أو التهاب الأنف التحسسى الموسمى ، أو انتفاخ الغشاء المخاطى بالأنف ( اللحمية الأنفية ) ، أو اى مرض يسبب انسداد رئوى مزمن ، أو أى عدوى مزمنة للجهاز التنفسى ( و خاصة إذا كان ذلك يصاحبة أعراض حساسية تشبة التهاب الأنف ). لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف فيناك لهذة الفئة المرضى ، و خصوصا مرضى الربو .

    نشرة معلومات المريض

    ..بريستافلام بديل مكافيء لـ فيناك.. بريستافلام.. نشرة معلومات المريضاسيليوفيناز بديل مكافىء لـ فيناك  لامبروفلام بديل مكافىء لـ فيناكأموفلام بديل مكافىء لـ فيناكاكتيناك بديل مكافىء لـ فيناكايرتال بديل مكافىء لـ … فيناكاسيكلوكوبا اقراص بديل مكافىء لـ فيناك

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    كيفية حفظ فيناك ؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة:أسيكلوريزام، أكتيناك، ايرتال، بريستافلام، لامبروفلام، فيناك، أموفلام، أسيليوفيناز، أسيكلوكوبا.

    Categoriea and Tags: #ACECLOFENAC, #NSAID.ACETIC ACID DERIVATIVES, #EUROPEAN EGYPTIAN PHARM. IND. , EGYPT, #TABLETS, #F_letter, #حرف_ف.


    السابق
    فيلوزاك 10 أو 20…دواء الإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس والمخاوف –
    التالي
    فينوفيبرات – عقار للسيطرة على مستويات دهون الدم