صحة وجمال

فيوسيدين ۲% كريم مضاد حيوي للجروح، الحروق، الدمامل، الخراريج، القروح،الحبوب

فيوسيدين ، هو كريم موضعى يستعمل لعلاج الجروح و الحروق والدمامل والقروح، كما يُمكن ان يُوصف بجانب ادوية اخرى لعلاج حب الشباب. فيوسيدين موضعي قاتل للبكتيريا  يُثبط بشدة نمو الميكروبات والجراثيم المسببة لإلتهابات الجلد. يعمل فيوسيدين أيضاً على الميكروبات التي لم تعد تستجيب للمضادات الحيوية الأخرى ومركبات السلفا.

يُوصف فيوسيدين بشكل شائع لعلاج التهابات الجلد البكتيرية، الأكزيما المتقيحة والدمامل والخراريج، حب الشباب، قرح الفراش وقرحة الدوالي والقرح المزمنة في مرضى السكر، إلتهابات ثنايا الجلد وبين الفخذين. كما يستخدم في منع تلوث الجروح وعلاجها بعد الجراحة، ويُمكن أن تستعملة النساء لعلاج تشققات حلمة الثدي الناجمة عن الرضاعة.

في العادة ما تستخدم النساء فيوسيدين للقضاء على الخشونة و الحبوب التي تظهر في منطقة المؤخرة ، حيث يعمل هذا الكريم على القضاء على الميكروبات التي تنجم عن الرطوبة و التعرق في هذه المنطقة . جدير بالذكرأن العديد من طبيبات الجلدية و المجربات ينصحن بإستعمال فيوسيدين بالتبادل مع كريم تيراميسين للحصول على بشرة ناعمة و خالية من الحبوب و الخشونة في منطقة المؤخرة .

يُوصف فيوسيدين لعلاج بصيلات الشعر المصابة بالتهابات (الجريبات)؛ عدوى الجلد حول الأظافر؛ الأكزيما المصابة بالبكتيريا؛ الجروح المصابة بالبكتيريا؛ بعد أزالة شعر الجسم؛ بعد أجراءات الليزر على الجلد؛ التهاب الشفة الزاوي (عدوى حول الفم)؛ الجروح السطحية والعميقة المعرضة للبكتيريا؛ الدمامل والخراريج؛ يمكن أن يستعمل في علاج بعض حالات حب الشباب.

دواعي الإستعمالات

يمكن أن يُوصف فيوسيدين في عدد من الأمراض الجلدية مثل:

  • إلتهابات الجلد الجرثومية الإكزيما المتقيحة و الدمامل و الخراريج.
  • حب الشباب.
  • قرح الفراش وقرحة الدوالي و القرح المزمنة في مرضى السكر.
  • إلتهابات ثنايا الجلد وبين الفخذين.
  • يستخدم فيوسيدين لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا، بما في ذلك تلك التي تقاوم المضادات الحيوية، على سبيل المثال:

  • القوباء: مرض جلدي شائع شديد العدوى يصيب الرضع والأطفال بشكل أساسي. وتظهر القوباء عادةً على شكل تقرحات حمراء على الوجه، خاصةً حول الأنف والفم، وعلى اليدين والقدمين. وخلال أسبوع تقريبًا، تنفجر التقرحات وتكوِّن قشورًا بلون العسل.
  • بصيلات الشعر المصابة (الجريبات): حالةٌ جلديّةٌ شائعةٌ تلتهب فيها بصيلات الشّعر. وهي تنتج في العادة عن عدوى جرثومية أو فطريّة.
  • عدوى الجلد حول الأظافر .
  • الأكزيما المصابة بالبكتيريا.
  • الجروح المصابة بالبكتيريا.
  • بعد أزالة شعر الجسم .
  • بعد أجراءات الليزر على الجلد.
  • التهاب الشفة الزاوي (عدوى حول الفم).
  • الجروح السطحية والعميقة المعرضة للبكتيريا.
  • الدمامل والخراريج.
  • يمكن أن يستعمل في علاج بعض حالات حب الشباب.
  • يُوصف فيوسيدين عند الإجراءات الجراحية:

    1. يستخدم في منع تلوث الجروح و الحروق وعلاجها.
    2. يُغطى بة الجلد حول الناصور الشرجي المتقيح و الخراريج.

    أيضا يمكن أن يستعمل فيوسيدين في الحالات التالية:

    1. في الأطفال، لمنع وعلاج إلتهابات الوجة وما حول الفم.
    2. في أمراض النساء والتوليد: يُستخدم في منع وعلاج إلتهابات الثدي وتشققات الحلمة.
    3. في طب الأنف والأذن: عن معالجة إلتهابات الأذن الخارجية والوسطى.

    فيوسيدين لبشرة ناعمة و خالية من العيوب

    في العادة ما تظهر على الجلد في منطقة عضلة الإلية ( المؤخرة أو الهانش ) حبوب حمراء ، و قد تكون البشرة في هذه المنطقة محببة و خشنة ، و قد يظهر عليها طفح جلدى . و هذه المشكلة تورق العديد من النساء و الفتيات. و هذه المشكلة تظهر نتيجة تعرض هذه المنطقة للإصابة بالبكتيريا و الميكروبات بشكل دائم ، نتيجة التعرق الزائد الناجم عن الجلوس لفترات طويلة أو ارتداء ملابس داخلية لا تمتص العرق مثل البوليستر .

    و يستخدم فيوسيدين لعلاج هذه المشكلة ، حيث يدهن هذا الكريم مرة واحدة يومياً لمدة شهر . في بعض الحالات قد يستدعى الأمر ، إستعمال مضاد حيوى عن طريق الفم ، و في العادة ما يوصف كبسول فيبراميسين ( كبسولة يوميا لمدة 10 أيام ) .

    هناك بعض النصائح الإضافية للحصول على افضل النتائج : تنشيف الجلد في هذه المنطقة جيدا بعد الاستحمام ، استعمال ملابس داخلية قطنية ، تجنب الجلوس لفترات طويلة على مقاعد جلدية لتجنب التعرق الزائد في هذه المنطقة ، حيث أن التعرق الزائد و المستمر قد يؤدى إلى هذه المشكلة. إذا كانت الحالة شديد فيجب استشارة طبيبة في الامراض الجلدية .

    ٤ أسباب لظهور خشونة و حبوب في منطقة المؤخرة

    1. إستعمال ملابس داخلية ضيقة .
    2. إستعمال ملابس داخلية رخيصة لا تمتص العرق ، مصنوعة من البوليستر .
    3. الجلوس لفترات طويلة على مقاعد تتسبب في التعرق الزائد في هذه المنطقة .
    4. عدم الحرص على تنظيف و تنشيف هذا المكان بعد الإستحمام .

    موضوعات ذات صلة: أسباب الهرش في المناطق التناسلية… إن التشخيص السليم والدقيق لسبب الهرش بواسطة الطبيب هو العامل الأول، لتحديد العلاج المناسب لحالات الهرش ، فإن أكثر من 95% من حالات الحكة المهبلية يمكن شفاؤها تماما إذا تم تشخيصها بدقة وعلاجها بسرعة.وينصح هنا بالآتي: العناية جيداً بالنظافة الشخصية، تجنب استعمال المطهرات والأدوية والغسولات والمراهم دون استشارة الطبيب، كما يجب تجنب الملابس الضيقة والمصنوعة من النايلون، مع الحرص على تغيير الملابس الداخلية وغليها. كذلك من الضروري مراجعة الطبيب عند ظهور الهرش (الحكة) فالتشخيص المبكر والعلاج المبكر هو أقرب الطرق للتخلص من الهرش وعذابه، والتشخيص الدقيق هو العامل الأول لتحديد العلاج اللازم والمناسب… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: هرش المناطق الحساسة الأسباب و العلاج

    فيوسيدين غير مناسب للحبوب وإحمرار البشرة بعد إزالة شعر الوجة أو الجسم

    بعد النساء أو الفتيات تظهر لديهن حبوب في منطقة الوجة أو الجسم بعد إزالة شعر الوجة بالفتلة أو بماكينات حف شعر الجسم والوجة. فيوسيدين لن يكون مناسب للسيطرة على هذة الحبوب التي تظهر بعد إزالة شعر الجسم أو الوجة، وهذا لأنة كريم بمهني أنة سيترك مظهر دهني على البشرة مثل مظهر الفازلين، بالاضافة إلى أنة لا يحتوي على مركب مضاد للحساسية، فهذا الكريم يحتوي فقط على مواد مضادة للجراثيم. والافضل استعمال كريم يحتوي على مركب مضاد للتحسس مثل كريم فيوسيكورت او فيوسيديرم ب كريم ، مرتين يوميًا لمدة ثلاث أيام على الاكثر ، وإذا استمرت الحبوب و احمرار البشرة بعد مرور ثلاثة ايام فيجب مراجعة طبيب في الامراض الجلدية.

    موضوعات ذات صلة: أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث… تختلف أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث… فبعضها يرجع إلى أسباب وراثية والغالب أنها ترجع إلى زيادة هرمونات الذكورة في جسم الأنثى، فالمعروف أن جسم الأنثی به نسبة ضئيلة من هرمونات الذكورة في الحالات العادية ، وهذه الكمية الضئيلة لا تؤثر على صفات الأنوثة عند المرأة ..، فإذا مازادت هذه النسبة فإن الشعر الرقيق الناعم في بعض مناطق الجسم يتحول إلى النوع السميك الخشن، وقد يصحب ذلك أعراض أخرى إذا كانت الزيادة في إفراز هرمون الذكورة كبيرة كأن يقل الطمث أو يتوقف ويضمر الثدي مع نمو للعضلات وخشونة في الصوت… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: أسباب وتفسيرات نمو الشعر الزائد في جسم الإناث

    فيوسيدين لحب الشباب

    فيوسيدين، هو كريم جلدي موضعي ينتمي إلى مجموعة المضادات الحيوية، ويُمكن ان يُوصف بجانب المستحضرات التقليدية الاخرى لعلاج حب الشباب كما يعمل على تقليل البثور الملتهبة من حب الشباب ، وغالبًا ما يُوصف لمعالجة الحبوب أو البثور، يعمل فيوسيدين على تقليل نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب. يجب تجنب ملامسة كريم فيوسيدين للعينين أو الأغشية المخاطية للأنف والفم. ومع ذلك ، في حالة حدوث ذلك ، اشطف المنطقة المصابة فورًا بالماء البارد أو الفاتر لعدة دقائق.

    في العادة يجب وضع فيوسيدين على المنطقة المصابة والجلد المحيط بها مرتين في اليوم.

    العلاج الناجح لحب الشباب قد يستغرق عدة أسابيع أو حتى أشهر. وقت العلاج الطبيعي بفيوسيدين يتراوح بين  10 إلى 12 أسبوعًا. استشر طبيبك إذا كان لا يزال لديك حب الشباب في نهاية دورة العلاج الموصوفة.

    بالرغم من امكانية استعمال هذا المستحضر فى علاج بعض ( و ليس كل ) حالات حب الشباب. ، إلا أنة فى الوقت الراهن تتوافر العديد من المنتجات و المستحضرات الموضعية الأكثر تخصصاً فى علاج حالات حب الشباب. لذلك فإن استعمال فيوسيدين فى علاج بعض حالات حب الشباب يعتبر إجراء قديم ، لاسيما بعد توافر العديد من الغسولات و الكريمات و اللوسيونات المتخصصة لعلاج حب الشباب .

    هل فيوسيدين يُعالج آثار الحبوب؟

    لا، فيوسيدين هو كريم مضاد للبكتيريا يُمكن ان يُوصف لمعالجة البثور و الحبوب الناجمة عن البكتيريا المسببة لحب الشباب ، ولن يساهم في معالجة آثار حب الشباب أو التشوهات الجلدية الناجمة عن حالات الحبوب المعقدة، ولكن طبيبك قد يصف لك هذا الكريم لمنع ظهور حبوب جديدة وبالتالي المساهم في تقليل الآثار الناجمة عن الحبوب. في الغالب يلجأ اطباء الجلدية إلى كريمات التقشير أو العلاج بالليزر لمعالجة الآثار والتشوهات الناجمة عن حب الشباب.

    موضوعات ذات صلة: حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه … من المعروف أن حب الشباب يظهر بعد سن البلوغ، وهو حالة أو ظاهرة تصاحب النضج وعلامة من علامات البلوغ وبدء النشاط الهرموني بالجسم، ويظهر في حوالي 90% من الشباب خصوصا أصحاب البشرة الدهنية، فيظهر على الوجه والجبهة والخدين والذقن وقد يمتد إلى الصدر والظهر والكتفين ..، وتظهر هذه الحبوب في هذا السن كظاهرة فسيولوجية تنتج عن إفراز هرمونات الغدد الصماء ،وتغير التكوين الهرموني للشخص، لأنه عند البلوغ يكون الميزان الهرمونی شدید الحساسية، ومع أقل زيادة في نسبة هرمون الذكورة (الأندروجين) أو هرمون الأنوثة (الاستروجين)، مع أقل زيادة في نسبة هذه الهرمونات تتأثر الغدد الدهنية بالجلد ويزيد نشاطها وتزيد إفرازاتها الدهنية… أكمل قراءة المقال من الرابط التالي: حب الشباب: أسبابه، علاجه، الوقاية منه.

    هل فيوسيدين … كورتيزون!!!

    فيوسيدين يحتوى على مركب يسمى(حامض الفيوسيديك)، وهو مضاد حيوي ولا ينتمي إلى فئة المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات). جدير بالذكر أن الخوف من المستحضرات والأدوية المشتقة من الكورتيزون هو خوف غير مبرر ومبالغ فية، ويجب أن تعرف أن كريمات الكورتيزون الموضعية ليست مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولذلك يجب أن تلتزم بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بين 3 إيام الى7 أيام، والجرعة يمكن أن تكون مرة واحدة او مرتين يومياً، بوضع طبقة رقيقة على المنطقة المراد معالجتها… التزم بالجرعة ومدة المعالجة اللى حددها الطبيب لك أو لطفلك.… شاهد الفيديو من  الرابط هنا اسمة( أدوية الكورتيزون: الفوائد و المخاطر و الإرشادات) ممكن يفيدك لو سمعتة.

    هل يمكن استخدام فيوسيدين للمناطق الحساسة؟

    من الممكن استخدام فيوسيدين كددهان خارجى على الجلد المحيط بالمناطق التناسلية فى الاناث ، و على العضو الذكرى فى الرجال . لكن لا يجب استخدام فيوسيدين داخل المهبل (دهان داخل المهبل او دهان داخلي) ، و فى حال حدوث ذلك بالخطأ ، فيجب غسل المنطقة جيدا بكمية وفيرة من الماء .

    يُمكن أن يتم وصف فيوسيدين كدهان خارجى فىطب النساء والتوليد، و ذلك بهدف العلاج أو الوقاية من الإلتهابات البكتيرية المحتملة فى المنطقة التناسلية. كما يمكن ان يوصف فيوسيدين بالتبادل مع مستحضرات اخرى لعلاج التسلخات التى قد تصيب الجلد المحيط بالمناطق الحساسة. ايضًا يمكن ان يستخدم فيوسيدين كعلاج لحالة ( حكة جوك ) و هى التهاب فطرى قد يصيب منطقة العانة فى الذكور، و قد تتطور الحالة لتشمل الخصيتين و العضو الذكرى.

    فيوسيدين لعمل فتيل للقناة السمعية

    التهاب الأذن الخارجية: و هو عدوى تصيب جلد قناة الأذن، وتشمل الاعراض الألم في الأذن، والاحمرار، وخروج الافرازات كريهة الرائحة، ذات لون أبيض أو أصفر، وتخرج عبر القناة السمعية… عادةً ما تكون القناة السمعية مؤلمة بالجس أو عند سحب صيوان الأذن نحو الخارج أو عند الضغط على الطية الجلدية والغضروف في مقدمة القناة السمعية…و بالرغم من توافر قطرات الأذن التى تعالج إلتهاب الأذن الخارجية، إلا انة في بعض الأحيان قد يرغب الطبيب في عمل فتيل للقناة السميعة مستخدماً كريم جلدي موضعي مثل فيوسيدين.

    كما يمكن ان يستخدم فيوسيدين لمعالجة الإلتهابات التى تصيب جلد الأذن الخارجي( صوان الأذن)..خصوصًا بعد تركيب الأقراط أو بعد تخريم الأذان، وفي هذة الحالة يُطبق فيوسيدين مرتين يوميًا لمدة 3 إلى 5 ايام، وإذا استمر الإلتهاب في جلد صوان الأذن فيجب مراجعة الطبيب.

    فيوسيدين لحلمة الثدي لعلاج تشققات الحلمة الناجمة عن الرضاعة

    يُمكن أن يُستعمل فيوسيدين لعلاج التشققات في حلمة الصدر بسبب الرضاعة الطبيعية. ضعى فيوسيدين على الحلمة واتركية لمدة 3 أو 4 ساعات على الثدى ولا ترضعى من هذا الثدى كل هذه المدة ثم افعلي نفس الشيء فى الثدي الآخر ورضعي بالتبادل. أحرصي على تنظيف الحلمة جيداً من آثار المستحضر بالماء والصابون قبل الإرضاع، ومن المنصوح بة وضع حلمة صناعية (حلمة سيليكون توضع على  حلمة الثدي المتضررة لحمايتها من عضات الرضيع خلال الرضاعة).

    لا يُنصح باستعمال فيوسيدين لمعالجة الجروح والشقوق في منطقة الشرج

    يحدث الشرخ الشرجي (الشق الشرجي)بسبب تمزق في الغشاء المخاطي بفتحة الشرج ، بسبب الامساك المتكرر والبراز الصلب ، مما ينتج عنه الام بفتحة الشرج واحيانا يحدث نزيف اثناء التبرز…من اعراض الشرخ الشرجي: الم في فتحة الشرج ، وخصوصا عند التبرز؛ استمرار الالم بعد التبرز، قد يصل لعدة ساعات؛ نزيف من فتحة الشرج ( قد يكون بكمية قليلة او كثيره حسب الحالة)؛ حكة في منطقة فنحة الشرج؛ وجود كتلة صغيرة بارزة من فتحة الشرج.

    لا يُنصح باستعمال فيوسيدين لمعالجة الحكة في منطقة الشرج، الناجمة عن الشرخ الشرجي، وهناك خيارات علاجية أكثر أمانًا وفعالية من فيوسيدين لتخفيف اعراض الشرخ الشرجي…معالجة الإمساك والوقاية من حدوثة، هى النصحية الاولى لأى مريض يعاني من الشرخ الشرجي.. ننصحك بقراءة مقال( الشقوق/ الشروخ الشرجية: معلومات هامة و قيمة) من الرابط هنا.

    هل فيوسيدين آمن للأطفال

    فيوسيدين من المستحضرات الآمنة والتي يُمكن أن تُوصف للأطفال، ومع ذلك فيجب تجنب استعمال فيوسيدين بكميات كبيرة أو لمدة طويلة أو على مساحات واسعة من الجلد ، لأنة يُمكن يتسبب في آثار جانبية جهازية (اى على أجهزة الجسم المختلفة )  من خلال امتصاص كميات كبيرة من الكريم.  استعمال فيوسيدين وفق تعليمات الطبيب ( مرتين أو ثلاث مرات لمدة 3 إلى 5 ايام على رقعة صغيرة من الجلد) لن يُؤثر على الطفل.

    فيوسيدين العناية بالحروق و الجروح والقروح

    يُستعمل فيوسيدين للمعالجة أو للعناية بالحروق بجميع درجاتها، كما يُمكن إستعمال فيوسيدين لعلاج الجروح الملوثة أو المتقرحة أو القرح…الحروق هو تعرض الجسم او جزء من الجسم لمؤثر حارق للجلد ، قد يكون هذا المؤثر حراري مثل الحرق بالنار أواللهب ، او كيميائي مثل تعرض الجلد للاحماض المركزة كحمض الكبريتيك (ماء النار) او غير ذلك من المواد الكيميائية الحارقة، او اشعاعي كالتعرض للاشعة الحمراء او غيرها من الاشعة الحارقة ، او اي مصدر يسبب حرق لانسجة الجسم كالكهرباء وغير ذلك. والاصابة بالحروق تختلف باختلاف شدة الاصابة ومكان الاصابة ومساحة الجلد التي تعرضت للحريق… يُعد فيوسيدين من  المستحضرات المثالية للمعالجة او للعناية بالحروق، بمفردة او مع مستحضرات اخرى لمعالجة الجروح او الحروق… ننصحك بقراءة الموضوعات التالية:

  • نصائح للتعامل مع آثار الجروح والحروق.
  • الحروق الاسعافات الاولية تقلل الخطورة.
  • درمازين كريم الحروق و الجروح.
  • هل يُمكن استعمال فيوسيدين بعد العمليات الجراحية، و على الخياطة الجراحية؟

    نعم ، و فى العادة ما يصف الطبيب فيوسيدين مع المضادات الحيوية عن طريق الفم، وذلك للوقاية من تلوث الجرح او الخياطة، وفي الغالب يكون الغيار باستعمال غسول البيتادين مع فيوسيدين. هذا المستحضر سوف يساهم في الوقاية من حدوث عدوى بكتيرية ثانوية ويساهم في سرعة إلتئام الجرح( باللغة الشعبية: تنشيف الجرح). تجدر الاشارة الى انة من الممكن استعمال فيوسيدين على الجروح الجراحية ( الخياطة ) التى تلى الولادات الطبيعية او القيصرية دون اى مشكلات تذكر.

    هل يمكن أستعمال فيوسيدين في علاج الدمامل و الخراريج؟

    نعم ، و خصوصا بعد فتح الدمل أو الخراج ، حيث يعمل هذا الدواء على عدم تلوث الجرح باى نوع من البكتيريا او الجراثيم ،مما يساهم فى سرعة التئام الجروح ، و تجدر الاشارة الى أنة يُمكن أن يستعمل فيوسيدين جنبا الى جنب مع غيرة من المنتجات الموضعية التى تساهم فى سرعة التئام الجروح مثل ميبو كريم، كذلك من الممكن ان يستعمل فيوسيدين مع المضادات الحيوية عن طريق الفم .

    مرضى السكر يجب ان يحرصوا على المحافظة على مستويات السكر فى الدم عند مستويات و معدلات ثابتة و طبيعية ، الامر الذى يساهم فى سرعة التئام الجروح،  جدير بالذكر أن تناول فيتامينات ب المركبة فى مرضى السكر يحسن من الدورة الدموية فى الاطراف مما يساهم فى سرعة علاج و التئام الجروح و خصوصا الجروح الطرفية ( مثل جروح الاقدام و الايدى).

    ما هى بدائل فيوسيدين؟

    تتوافر العديد من البدائل لــ فيوسيدين، و هذة البدائل لها نفس الفعالية و القوة فى علاج الحالات المذكورة سالفاً ، و تتفاوت هذة البدائل فى الاسعار….و لعل من اشهر البدائل المتاحة : فيوسيدين، جاراميسين، بانيوسين.

    هل يُستعمل فيوسيدين فى البواسير؟

    لا يستعمل فيوسيدين فى علاج او تخفيف حالة البواسير ، و لكن قد يستعمل فى الغيار على الجروح التى تلى عملية ( جراحة ) البواسير . حيث يقوم الطبيب او الممرض بوضع فتيل مغطى بهذا المستحضر .

    هل يمكن استعمال فيوسيدين فى منطقة المهبل؟

    هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد الخارجى فقط ، و لا يجب استعمال فيوسيدين على الاغشية المخاطية مثل منطقة المهبل الداخلية. لذلك فإنة قد يستعمل هذا المنتج على الجلد المحيط بمنطقة المهبل وفقا لرأى الطبيب و لكن من غير المنصوح بة استعمالة داخليًا فى المهبل .

    هل يمكن استعمال فيوسيدين فى داخل الانف؟

    هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد الخارجى فقط  و لا يجب استعمال فيوسيدين على الاغشية المخاطية مثل منطقة داخل التجويف الانفى. ومع ذلك قد يصف بعض الاطباء هذا المنتج فى الحالات التى تلى الاجراءات الجراحية داخل تجويف الانف ، و فى العادة ما يكون ذلك بوضع المستحضر على قطعة قطن خارجية ( عود إذن ) ، ثم حشر او إدخال قطعة القطن ( عود الاذن ) داخل الانف .

    التركيب

    كل غرام من فيوسيدين يحتوي على 20 مجم حامض الفيوسيديك.

    الآثار الجانبية

    فيوسيدين يتحملة الجسم بشكل جيد ، و لكن قد توجد بعض ردود الفعل الموضعية عند وضعة على الجلد مثل الإحساس بالحرقة أو اللسع و والحكة قد تحدث .

    موانع الإستعمال

    يمنع استعمال هذا الكريم لمن يعانون من فرط الحساسية لـمكونات مبيراكس أو المراهم الأخرى التي تحتوي على بولى إيثيلين جليكول. فيوسيدين غير مناسب للاستخدام في العين أو الأنف .

    الاحتياطات

    عندما يستخدم فيوسيدين على الوجه، يجب تجنب الاتصال مع العينين.

    في مرضى الكلى ، في حالات الجروح المفتوحة: يمكن امتصاص البولي ايثيلين جليكول ( مكون غير نشط في الكريم ) من الجروح المفتوحة . و هذه المادة تفرز من الجسم بواسطة الكلى. لذلك فإنه ينبغي استخدام هذا الكريم بحذر ( إذ أن امتصاص كميات كبيرة من البولي ايثيلين جليكول ممكن ) . وخاصة إذا كان هناك دليل على ضعف كلوي معتدل أو شديد.

    يجب الحذر عن إستعمال فيوسيدين أثناء الحمل و الرضاعة

    الحمل: يجب أن يستخدم أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر بشكل واضح، حيث لا توجد دراسات كافية وحسنة التحكم في النساء الحوامل. يجب تجنب الاستعمال المطول وعلى مساحات واسعة من الجلد خلال فترة الحمل، خصوصًا في الاشهر الاولى للحمل.

    بالرغم من ان فيوسيدين لا يتم امتصاصة الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، و لكن هناك مخاوف من انة اذا ما تم استخدامة على مناطق واسعة او لفترات طويلة ان يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، لذلك لا ينصح  باستخدام فيوسيدين (بكميات كبيرة أو على مساحات واسعة من الجلد او لفترات مطولة) خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلث الاول أو الأخير من الحمل. إذا كان لابد من استخدام فيوسيدين خلال فترة الحمل ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ، و لا ينصح باستخدام فيوسيدين خلال الثلاث اشهر الأولي أو الاخيرة من الحمل.

    الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كانت مادة الـــ حامض الفيوسيديك تُفرز في  حليب الأم المرضع ، لذا ينبغي توخي الحذر عند إستعمال هذا الكريم بواسطة الإمهات المرضعات . إذا كانت المنطقة المستهدفة بالمعالجة هى حلمة الثدى فيجب شطف الحلمة جيدًأ قبل الاستعمال.

    على الرغم من أن امتصاص هذا الدواء إلى مجرى الدم منخفض جدا، لكن لا تنصح الشركة المصنعة استخدام فيوسيدين فى الامهات المرضعات  لأنه لم يتم إثبات مأمونيته تماما. إذا كان لابد من استخدام فيوسيدين خلال فترة الرضاعة ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ( يجب تجنب الاستعمال على مساحات واسعة من الجلد أو بكميات

    التفاعلات مع الادوية الأخرى

    لم يتم دراسة تأثير الاستعمال المتزامن لفيوسيدين الموضعي والمنتجات الموضعية الأخرى.

    الجرعة و طريقة الاستعمال

    البالغين والأطفال: يجب وضع ( دهان ) فيوسيدين على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا لمدة تصل إلى 10 أيام . يمكن تغطية المنطقة المدهون بالكريم بالشاش أو بضمادة إذا رغبت في ذلك.

    تعليمات للمريض

  • استخدم هذا الدواء فقط وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • هذا الكريم للاستخدام الخارجي فقط.
  • تجنب ملامسة الكريم العينين.
  • يجب إيقاف الدواء و الاتصال بطبيبك إذا حدث تهيج أو حكة شديدة أو طفح جلدي.
  • كيف يعمل فيوسيدين؟

    العنصر النشط أو المادة الفعالة فى فيوسيدين هو عقار مضادة للجراثيم (حامض الفيوسيديك) ، و تستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الجلدية البكتيرية. هذا المستحضر يعد دواء موضعى (خارجى) مضاد للجراثيم ، او مضاد حيوى. فيوسيدين يعمل عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الضرورية لدورة حياتها  ، و بدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو، وتتكاثر. فيوسيدين لا يقتل البكتيريا بشكل مباشرة، لكنه يجعلها غير قادرة على التكاثر و النمو ، مما يؤدى الى موت البكتيريا المتبقية  في نهاية المطاف أو القضاء عليها بواسطة  النظام المناعي.

    يستخدم هذا المستحضر في المقام الأول لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا العنقودية. فيوسيدين مضاد موضعى للجراثيم و البكتيريا ، و فى العادة ما يُوصف للغيار على الحروق و الجروح التى تلى الاجراءات الجراحية 

    فيوسيدين مضاد حيوى

    اسم الدواء فيوسيدين مضاد حيوى المكون النشط حمض الفيوسيديك دواعى الإستعمال مضاد للعدوى البكتيرية مضاد حيوى الشركة المنتجة ليو إنتاج مينا فارم

    FUCIDIN CREAM PATIENT INFORMATION LEAFLET

    تصنيف المقال وكود المنتج: الرمز التصنيفي الطبي العلاجي (ATC code) لحمض الفوسيديك للاستخدام الموضعي في الأمراض الجلدية هو D06AX01. نظام التصنيف الطبي العلاجي (ATC) هو نظام تصنيف للأدوية والمواد الطبية الأخرى، حيث يتم تنظيمها في مجموعات تشريحية مختلفة وفئات علاجية. الرمز التصنيفي الطبي العلاجي (ATC code) D06AX01 يشير تحديدًا إلى مضادات البكتيريا والعلاجات الكيميائية المستخدمة في أمراض الجلد، وحمض الفوسيديك يندرج تحت هذه الفئة عند استخدامه موضعيًا لأغراض العلاج الجلدية.


    السابق
    فيوسيدرم مرهم/كريم FUSIDERM OINT/CR
    التالي
    فيوسيدين مرهم (بخط أورنجي) – فيوسيدين كريم (بخط احمر)