صحة وجمال

فيوسي_توب_سي كريم مضاد حيوي و مضاد التهاب –

كريم فيوسي_توب_سي أبيض اللون ، يحتوى على مزيج من اثنين من المواد الفعالة و هما :

  • حمض الفيوسيديك: و هو مضاد حيوي مركب لة لة خواص مضادة للبكتيريا و الميكروبات/ الجراثيم .
  • بيتاميثازون: وهو مركب ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى الـ إستيرويدات القشرية( كورتيكوستيرويد مشتقات الكورتيزون)، وهو كرب لة القدرة على الحد من إحمرار الجلد والحكة/ الهرش.
  • كل 1 جرام من الكريم يحتوي على: 20 مليجرام حمض الفوسيديك مع 1 مليجرام بيتاميثازون فاليرات.

    ما خواص كريم فيوسي_توب_سي؟

    كريم فيوسي_توب_سي يجمع بين التأثير الموضعي المضاد للجراثيم لحمض الفوسيديك مع تأثير البيتاميثازون المضاد للالتهابات ومضاد للحكة. 

    من المفيد الإشارة إلى أن  حمض الفوسيديك فعال في تركيزات منخفضة ضد العديد من البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض والالتهابات مثل: المكورات العنقودية ، بما في ذلك السلالات المقاومة للبنسلين أو المضادات الحيوية الأخرى. حمض الفوسيديك المطبق موضعياً فعال أيضاً ضد المكورات العقدية و النيسرية وبعض الكلوستريديا.

    Fuci-Top-C-Cream

    ما هى استعمالات فيوسي_توب_سي؟

    يستخدم فيوسي_توب_سي كريم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ،مثل الحالات التى تكون بسبب العدوى البكتيرية او تلك التى يحتمل فيها وجود تلوث بالبكتيريا ، و من امثلة ذلك  ( الأكزيما بانواعها المختلفة ،  والصدفية ، والتهاب الجلد الدهنى ، و الذئبة ، التهاب الجلد ، الحزاز البسيط المزمن  )، فيوسي_توب_سي كريم  يقلل من التورم (الالتهاب)، والحكة، والاحمرار. لا ينصح بأستخدام  فيوسي_توب_سي كريم من قبل الأطفال بسبب خطر الآثار الجانبية ، إلا تحت إشراف طبى مختص

    يُوصف فيوسي_توب_سي في الأمراض الجلدية الالتهابية عندما حيث توجد عدوى بكتيرية أو عندما يكون من المحتمل أن تحدث عدوى بكتيرية ، وفيما يلي بيان بالحالات التي يمكن أن يُوصف فيها فيوسي_توب_سي:

    الأكزيما الاستشرائية أو التهاب الجلد التأتبي وهو حالة يحدث فيها احمرار للجلد مع الشعور بالحكة. الأكزيما الاستشرائية هو مرض جلدي مزمن يظهر للمرة الأولى -غالبا- خلال سن الطفولة. تشمل أعراض المرض عدة إصابات في الجلد، منها التقشّر، اكزيما الجلد، الاحمرار الموضعي، التنقيط وجفاف الجلد. 

    الأكزيما القرصية: وهى نوع من الاكزيما تظهر على شكل بقع دائرية حمراء اللون تصيب مناطق مختلفة من الجسم، وتكون هذه البقع الدائرية الحمراء مغطاة بفقاعات صغيرة مليئة بسائل شفاف وتتحول احياناً إلى قشور صفراء، وتصيب الاكزيما القرصية غالبا أطراف الجسم مثل الساعدين واليدين، وكذلك القدمين والساقين، واحياناً قد تصيب مناطق اخرى مثل الجذع (البطن والظهر) ونادراً ما تصيب الوجه. ويشكو عادة مريض الاكزيما القرصية من حكة شديدة، وهو مرض غير معد نهائياً من شخص الى آخر أو عند نفس الشخص

    إكزيما الركود أو الإكزيما الركودية: وهى حالة طَفَح جلدي إِكْزيمِيّ يظهر في الساقين ينجم عن أو يتفاقم بسبب رُكود دموي وِعائِيّ 

    التهاب الجلد الدهني: وهو مرض جلدي مزمن وشائع و محرج يسبب قشور صفراء اللون على فروة الرأس أو الوجه، إلا أنه قد يصيب مناطق أخرى من الجسم أيضاً. التهاب الجلد الدهني يصيب المناطق الدهنية في الجسم، خاصة جلدة الرأس والحاجبين والحافة الجانبية لالتقاء الأنف بالخدين، وأحياناً منتصف الصدر أو منتصف الظهر، كما أنه يظهر على شكل مساحات من الجلد الأحمر تغطيه طبقة من الإفرازات الدهنية اللزجة والتي تختلف شدتها من مريض لآخر، وأحياناً تكون هذه القشور جافة ومتفتتة، أي على شكل بودرة ناعمة صغيرة، هي ما يسميها الناس بالقشرة. تبين أن هناك كائن صغير يسمى (بيتروسبورام أوفال) هو السبب في إحداث هذه الحالة، والتي تؤدي لزيادة نشاط الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى التهاب الجلد بسبب تراكم الإفرازات الدهنية عليه، ولذلك فإن القشرة معدية، وقد تنتقل باستعمال مشط المريض.

    التهاب الجلد التماسي أو (إكزيما التماس)، عبارة عن اختراق أو تماس جُسَيْمٍ غريب للجلد، وإحداثه لالتهاب في الجلد. هنالك نوعان أساسيان من إكزيما التماس، إكزيما تماس تَهَيُّجِيَّة وإكزيما تماس تحسُّسِيَّة.  يؤدي الجُسَيْم الذي يخترق أو يمس الجلد إلى ضرر في السطح الخارجي من الجلد ويتسبب هذا الضرر بحدوث التهاب. حالة التهاب الجلد التماسي ليست معدية أو مهددة للحياة، ولكنها قد تكون مزعجة للغاية.

    الحزاز البسيط المزمن: وهو التهابٌ جلدي مُزمنٌ يُسبِّب الحكَّة، ويُصيبُ الطبقة العليا من الجلد. وفي الغالب ما يصيب هذا الاضطرابُ منطقة الرأس والذراعين والعُنق والساقين. ينجُم الحزاز البسيط المزمن عن الخدش/ الهرش المزمن لمنطقةٍ في الجلد. ويُحرِّضُ الخدش المزيد من الحكة، لتبدأ حلقة مُفرغة من الحكَّة والخدش والحكة وهكذا. ويبدأ الخدش من دون سبب واضح أحيَانًا. بينما يبدأ في مرات أخرى بسبب التهاب الجلد التماسي أو عدوى طُفيليَّة أو حالة أخرى، ولكن يستمرّ المريض بالخدش لفترةٍ طويلة من بعد زوال سبب الحكَّة. سبب حالة الحزاز البسيط المزمن غير معروف ، ولكن قد تُمارِسُ العوامِل النفسية دورًا في ذلك. وفي الغالب يُصيبُ المرضى في عمرٍ يتراوح بين 20 و 50 عاماً عادةً.

    الصدفية: هو مرض جلدي شائع يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد. الصدفية تسبب تراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافّة وحمراء، تسبب الألم أحيانا. الصدفية مرض عنيد، يستمر لفترة طويلة (مرض مزمن)، هناك فترات تتحسن فيها أعراض الصدفية وتخفّ، بينما يشتد مرض الصدفية في فترات أخرى.

    الذِئْبَةٌ الحُمَامِيَّةٌ القُرْصِيَّة : هي مرض جلد التهابي يمكن أن يظهر كمرض بحد ذاته, أو كأحد أعراض مرض الذِئْبَةٌ الحُمَامِيَّةٌ.تظهر الذئبة الحمامية القرصية على الجلد في شكل بقع أو مناطق مسطحة أو مرتفعة قليلا, تميل للحمرة, مع حد واضح بلون داكن أكثر من الجلد المعافى, وقشرة تغطي الالتهاب. تصبح هذه البقع مع الوقت دائرية وتشبه العملة المعدنية( القرص لذلك تسمى قرصية), مع مركز مسطح, مشوه , لونه فاتح أكثر من لون الجلد المعافى. 

    لدغات الحشرات و حروق الشمس: تصاب البشرة عادة بحروق الشمس عند التعرض للشمس لفترات مطولة دون اتخاذ وسائل الوقاية الضرورية، والسبب في هذه الحروق هو الأشعة الضارة القادمة من الشمس التي تتسبب بإلحاق الضرر بخلايا الجلد، ما قد يسبب العديد من المشاكل الجلدية، مثل الحروق وسرطانات الجلد.

    ما هى جرعة فيوسي_توب_سي؟

  • في الغالب من 2 إلى 3 مرات يومياً مدة المعالجة يجب أن يحددها الطبيب المعالج.
  • في بعض الأحيان قد يطلب منك الطبيب تغطية المنطقة المصابة بضمادة أو شاش بعد دهان فيوسي_توب_سي، وذلك لزيادة تأثير/ مفعول المستحضر، وفي هذة الحالة سيكون معدل تكرار وضع المستحضر أقل ( من مرة أو مرتين).
  • فيوسي_توب_سي نصائح وارشادات الاستعمال

  • يستخدم فيوسي_توب_سي كريم على الجلد فقط. ومع ذلك، لا يجب أستخدامة على الوجه والفخذ، أو تحت الإبطين، أو لطفح الحفاظ، ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب.
  • يجب غسل وتجفيف اليدين قبل استخدام فيوسي_توب_سي كريم .، ثم توضع طبقة رقيقة من فيوسي_توب_سي كريم على المنطقة المصابة مع التدليك بلطف .
  • فى العادة ما يتم استخدام فيوسي_توب_سي كريم مرة أو مرتين يوميا حسب توجيهات الطبيب.
  • لا يجب تغطية المنطقة المصابة ( التى تم دهنها ب فيوسي_توب_سي كريم ) بضمادة،أو غطاء، أو لف المنطقة ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب.
  • إذا ما تم أستخدام فيوسي_توب_سي كريم بالقرب من منطقة الحفاض فى الرضع،فلا يجب فى هذة الحالة أستخدام  حفاضات ضيقة أو السراويل البلاستيكية.
  • يجب غسل اليدين بعد كل استعمال ، إلا إذا كنت تستخدم فيوسي_توب_سي كريم لعلاج اليدين.
  • تجنب وصول فيوسي_توب_سي كريم إلى العينين ، لأن ذلك قد يسبب مشكلات فى العين بما فى ذلك ارتفاع ضغط العين ( الزرق ) ، و فى حال وصول فيوسي_توب_سي كريم إلى العين فيجب شطف العين بكمية وفيرة من الماء .
  • تجنب وصول فيوسي_توب_سي كريم إلى الغشاء المبطن للانف أو داخل الفم ، و فى حالة حدوث ذلك يجب الشطف بكمية وفيرة من الماء .
  • .استخدام فيوسي_توب_سي كريم فقط للحالة الموصوفة، و لا تستخدمة لأى حالة اخرى ما لم يكن ذلك موصوفا بواسطة الطبيب المعالج .
  • لا يجب أستخدام كميات كبيرة من فيوسي_توب_سي كريم ، او أستخدامة بوتيرة مرتفعة ( عدد مرات كثيرة فى اليوم ) ، او استخدامة لفترات طويلة ، حيث أن ذلك لن يؤدى إلى تسريع تحسن الحالة ، و لكنة سيؤدى إلى زيادة امكانية حدوث الاثار الجانبية .
  • أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لم تتحسن فى خلال أسبوعين من استخدام فيوسي_توب_سي كريم .
  • ما هى موانع استعمال فيوسي_توب_سي؟

    يمنع استعمال المستحضرات المحتوية على الكورتيكوستيرويدات الموضعية( مثل فيوسي_توب_سي) في مرضى السل، و عندما يكون سبب الاصابة الجلدية فيروسية أو فطرية.

    هل فيوسي_توب_سي مناسب للحامل والمرضع؟

    الحمل: على الرغم من أنة من غير المتوقع أن يتسبب الاستعمال الرشيد لـ فيوسي_توب_سي خلال فترة الحمل إلى أي مشكلات تذكر، إلا أنة من المنصوح بة، خلال فترة الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، تجنب استخدام فيوسي_توب_سي على مساحات كبيرة من الجلد أو بكميات كبيرة أو لفترات طويلة. وذلك لتجنب الامتصاص الجهازي لمكونات المستحضر عبر الجلد إلى الدورة الدموية الجهازية.

    الرضاعة: بالرغم من أنة من غير المتوقع أن يتسبب الاستعمال الرشيد لـ فيوسي_توب_سي خلال فترة الرضاعة إلى أى مشكلات تذكر إلا أنة لا يجب على الأم المرضع أن تستخدم فيوسي_توب_سي بجرعات كبيرة أو لفترات طويلة أو على مساحات كبيرة من الجلد، وذلك لتلافي امتصاص المكونات النشطة عبر الجلد إلى الدورة الدموية الجهازية.

    ما هي الآثار الجانبية لـ فيوسي_توب_سي؟

    من غير المتوقع مع الاستعمال الرشيد أن يتسبب فيوسي_توب_سي في أي آثار جانبية ذات أهمية، ومع ذلك فإنة في حالات نادرة للغاية يمكن أن تحدث حالة فرط الحساسية لمكونات الدواء.

    قد يحدث نتيجة استخدام فيوسي_توب_سي أحساس بالحرقان ،و الحكة و احساس بلسعة خفيفة أو جفاف فى موضع الأستخدام ، ولكن هذة الاعراض  فى العادة لا تدوم إلا لفترة قصيرة، و فى حال ما إذا كان أي من هذه الاثار  مستمرة او متفاقمة فيجب عليك ان تخبر الطبيب او الصيدلى .

    تذكر ان طبيبك قد قام بوصف فيوسي_توب_سي، لأنة قد حكم بأن الاستفادة منة تفوق مخاطر الاثار الجانبية. من المهم أن تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأثار الجانبية التالية ، و هى أثار خطيرة ، و تشمل ما يلى :

    1. علامات التمدد فى الجلد strectch mark ، و هى عبارة عن خطوط بنية او داكنة اللون أو فاتحة اللون  قد تظهر فى موضع الأستخدام .
    2. ترقق الجلد ، بحيث يمكن رؤية الشعيرات الدموية اسفل الجلد .
    3. تغير لون الجلد .
    4. ظهور حب الشباب .
    5. نمو زائد للشعر فى موضع الاستخدام .
    6. التهاب بصيلات الشعر فى موضع الاستخدام .

    طالما تم أستعمال فيوسي_توب_سي وفقا لتعليمات الطبيب و طبقا للجرعات الموصى بها ، فأنة من النادر أن يتم امتصاص فيوسي_توب_سي كريم من الجلد إلى مجرى الدم، و لكن فى حال حدوث ذلك ( و هذا أكثر احتمالا فى الاطفال أو فى الأشخاص الذين يستخدمون فيوسي_توب_سي كريم لفترات طويلة او على مساحات واسعة من الجلد ) ، فأن ذلك قد يؤدى إلى الاثار الجانبية التالية :

    1. الشعور بتعب و ارهاق غير عادى .
    2. فقدان الوزن.
    3. الصداع.
    4. تورم الكاحلين أو القدمين .
    5. زيادة فى العطش .
    6. زيادة معدل التبول .
    7. مشاكل و اضطرابات فى الرؤية .

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لـ فيوسي_توب_سي، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة لحدوث رد فعل تحسسى ، بما في ذلك:

    1. طفح جلدي.
    2. حكة .
    3. تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق) .
    4. الدوخة الشديدة.
    5. صعوبة في التنفس.

    فيوسي_توب_سي أسئلة شائعة ومتكررة

    هل فيوسي_توب_سي يحتوي على كورتيزون؟ نعم، بيتاميثازون أحد مكونات فيوسي_توب_سي ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى  الـ إستيرويدات القشرية ، وهي مركبات كيميائية مشتقة من الكورتيزون و لها نفس نشاطة. مركب الـ بيتاميثازون مفيد لتخفيف الرغبة في الهرش، و تقليل الاحمرار الجلدي. وجود مشتقات الـ إستيرويدات القشرية ( الكورتيزون ) في المستحضر غير مخيف، ولن يسبب مشاكل صحية تذكر طالما تم استعمال المستحضر وفق للجرعات الموصى بها، بدون إفراط.

    هل فيوسي_توب_سي مضاد حيوي؟ نعم، حمض الفيوسيديك أحد مكونات فيوسي_توب_سي ينتمي إلى فئة المضادات الحيوية ، ولة تأثير فعال في قتل البكتيريا المسببة للأمراض والوقاية منها.

    هل فيوسي_توب_سي يعالج الطفح الجلدي( الحبوب) الناجمة عن إزالة الشعر بالفتلة أو الحلاوة أو الشمع أو ماكينة الـ سيلك أبيل أو الليزر؟ نعم سوف يجفف فيوسي_توب_سي حدة الحبوب التي غالباً ما تظهر بعد إزالة الشعر بأى طريقة. فيما يلي بعض النصائح التي قد تفيدك: قمي بمسح المنطقة بعد إزالة الشعر مباشرة بمناديل ديتول المطهرة ثم ضعي فيوسي_توب_سي مباشرة بعدها، واستمري فى استعمال الكريم بعد التطهير من 2 إلى 3 مرات لمدة 3 أيام بحد أقصى.

    هل يمكن وضع فيوسي_توب_سي في المنطقة الحساسة؟ نعم يمكن أن يُوضع فيوسي_توب_سي على جلد المنطقة الحساسة( منطقة البكيني أو تحت الإبطين)، وفي الغالب ما تلجأ السيدات والفتيات لذلك لمنع أو لـ تقليل ظهور الطفح الجلدي( الحبوب) في هذه المناطق بعد إزالة الشعر.

    هل يمكن وضع فيوسي_توب_سي على حلمة الثدي لعلاج تشققات الحلمة الناجمة عن الرضاعة؟ نعم يمكن ذلك. ضعى فيوسي_توب_سي على الحلمة واتركية لمدة 3 أو 4 ساعات على الثدى ولا ترضعى من هذا الثدى كل هذه المدة ثم افعلي نفس الشيء فى الثدي الآخر ورضعي بالتبادل. أحرصي على تنظيف الحلمة جيداً من آثار المستحضر بالماء والصابون قبل الإرضاع، ومن المنصوح بة وضع حلمة صناعية ( حلمة سيليكون توضع على  حلمة الثدي المتضررة لحمايتها من عضات الرضيع خلال الرضاعة).

    هل فيوسي_توب_سي يعالج حب الشباب؟ فيوسي_توب_سي لا يعالج حب الشباب، ومع ذلك قد يصفة لك طبيبك إذا كنت تعاني من حب الشباب كـ علاج مساعد، فعلى سبيل المثال يمكن أن يصف لك طبيبك كريم تقشير للبشرة لعلاج حب الشباب ، وهذا الكريم يمكن ان يسبب لك تهيج واحمرار في بشرة الوجه، لذلك قد يصف لك الطبيب فيوسي_توب_سي في هذه الحالة لتخفيف حدة الاحمرار والتهيج الذي يلي كريم التقشير.

    فيوسي_توب_سي لغة إنجليزية

    Fuci_Top_C- English Information

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك.

    البدائل المتاحة فيما يلي بيان بالأسماء التجارية( العلامات التجارية) للمستحضرات الموضعية المتوفرة في الصيدليات والتي تحتوي على مزيج ( حمض الفوسيديك مع البيتاميثازون): بيتافيوسين، زيتاكورت، فيوتازون، فيوسيدك بلس، فيوسي_توب_سي، فيوسي_زون،، فيوسيدرم ب( فيوسيدرم الأورنج)، فيوسيبات ب، ديفيوسين هـ، فيوسيكورت ليو كريم، كورتيكوفيوسيديك، فوستينوكورت، ميكسوفيوز.

    مقالات ذات صلة قد تفيدك

    1. ملابسك و الإلتهابات الجلدية.
    2. الطفح الجلدي الفجائي في الأطفال و الرضع..
    3. هل هناك ارتباط بين حب الشباب و نظافة الجلد؟
    4. ما هي مدة بقاء الكريم على الجلد؟
    5. ما هى انواع وطرق علاج عين السمكة؟
    6. مرض التينيا عدوى الجلد بالفطريات.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    إرشادات عامة

    1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
    2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
    3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
    4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
    5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    فيوراميب فورت أقراص FURAMEBE FORTE TABLET –
    التالي
    فيوسي_زون كريم مضاد حيوي و مضاد التهاب –