صحة وجمال

قطرات ديكساترول للعين أو الأذن –

يمكن أن توصف قطرات ديكساترول لعلاج التهيج و الإلتهاب الذى يصيب العين نتيجة العدوى بالميكروبات و الجراثيم ( البكتيريا). حيث تعمل مكونات قطرة ديكساترول على قتل الميكروبات أو الجراثيم المسببة لإلتهاب العينين. كما تعمل القطرات على تخفيف أعراض التهيج و الإلتهاب العينى. قطرات ديكساترول العينية سوف تقلل إحمرار العين، و تمنع الإحساس بالحكة فى العينين،  و تزيل الشعور بوجود رمل فى العينين، كما أنها سوف تمنع مع مرور الوقت تكون الإفرازات الصديدة( الغمص/ العماص)، و أيضا سوف تعمل على تقليل إنتاج الدموع الزائد نتيجة العدوى أو التهيج فى العين.

فى الغالب ما تُوصف قطرات ديكساترول العينية لتقليل مظاهر الإلتهاب التى تصاحب أو تلى الإجراءات الجرحية فى العين، بما فى ذلك جراحات تصحيح الإبصار بالليزر. نقط ديكساترول للعين ، مناسبة للإستعمال لفترات علاجية قصيرة، حيث تعمل على تقليل التهيج و الحرقة و الإحمرار و التورم و المظاهر الإلتهابية الأخرى فى العين. يمكن أن يصف أطباء الرمد، فى بعض الأحيان،  قطرات ديكساترول لتقليل مظاهر التهاب العين بسبب المواد الكيميائية او الحرارة أو الاشعاع و الحساسية ، أو الاجسام الغريبة فى العين. تنوية هام: لا تستخدم هذة القطرات العينية من تلقاء نفسك، و يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك. قطرات ديكساترول العينية تحتوى على مشتقات الكورتيزون، و إساءة إستعمال هذة القطرات قد يسبب الضرر لصحتك.

تنوية هام: ديكساترول، متوفر فى شكل محلول للتنقيط فى العين أو مرهم للإستعمال داخل العين. و جميع المعلومات الواردة فى هذة الصفحة تنطبق على محلول القطرات المعقمة و المرهم العينى.

لماذا وصف لك الطبيب ديكساترول؟

العين الوردية/ إلتهاب الملتحمة البكتيرى:  الملتحمة هى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين  ويغطي بياض عينك . وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. تعتبر العدوى بالفيروسات والبكتيريا من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الإصابة بالعين الوردية أو إلتهاب ملتحمة العين. سوف يصف لك طبيب العيون قطرات ديكساترول ، بعدما يقوم بفحصك و يتأكد أن السبب وراء إلتهاب ملتحمة العين هو العدوى البكتيرية . قطرات ديكساترول العينية لن تفيدك إذا كان إلتهاب الملتحمة بسبب العدوى الفيروسية أو لأى سبب أخر. لذلك من المهم أن تستخدم قطرات ديكساترول فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب عيون، و لا تأخذ هذة القطرات من تلقاء نفسك. و من المهم أيضا الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك طبيبك ، و عدم التوقف مبكراً عن إستعمال القطرات قبل إتمام مدة العلاج التى قررها لك طبيبك. فالتوقف المبكر قد يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العين الوردية أو التهاب الملتحمة من الرابط هنا.

إلتهاب القرنية البكتيرى: القرنية هي الأنسجة الشفَّافة التي تُشبِهُ القُبَّة في مُقدِّمة العين والتي تُغطِّي البؤبؤ والقزَحيَّة (الغطاء الشفاف الموجود على الجزء اللون من العين). يمكن أن يحدث التهاب القرَنية نتيجة العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو بسبب إصابةٍ بسيطة، نتيجة،ارتداء العدسات اللاصِقة لفترةٍ طويلة أو دخول جسمٍ غريب إلى العَين. قطرات ديكساترول، تُوصف لعلاج إلتهاب القرنية نتيجة العدوى البكتيرية و أحيانا تُوصف هذة القطرات فى حالات إلتهاب القرنية الناجم عن الكيماويات أو الإشعاع أو مصادر الحرارة أو نتيجة دخول جسم غريب فى العين. لن تفيدك قطرات ديكساترول إذا كان إلتهاب القرنية بسبب العدوى الفيروسية . لهذا السبب يجب أن يتم وصف قطرات ديكساترول فقط بعد التشخيص السليم من طبيب متخصص فى امراض العيون لتجنب إساءة إستعمال القطرة. للمزيد من المعلومات عن إلتهاب القرنية من الرابط هنا.

يمكن أن يصف طبيب العيون قطرات ديكساترول فى علاج الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجزء الامامى من كرة العين, و الإلتهابات البكتيرية فى العين الخارجية و ملحقاتها الناجمة عن بكتيريا حساسة لمكونات القطرة. و أحياناً تُوصف للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة، الجلوكوما، الحول، و عمليات تصحيح الإبصار.

ديكساترول للأذن

بالرغم من أن قطرات ديكساترول معدة للإستخدام فى العين، إلا أن بعض الأطباء قد يصفون هذة القطرات للأذن لعلاج التهاب الأذن الظاهرة بالبكتيريا و ينتشر هذا الالتهاب الأذنى فى العادة بين البالغين ونادرًا ما يصاب الأطفال بهذا النوع من الالتهاب ، و المسبب الأكثر شيوعًا لهذا المرض هو البكتيريا. و يتّسم المرض بآلام حادّة عند لمس صيوان الأذن، و بقلة الإفراز والاحمرار الذي يظهر في الجلد في بوابة القناة السمعية. و قد يلاحظ عند الفحص وجود تكتل يسد القناة السمعية بشكل تام، وقد يلاحظ احمرار وكتل دموية على الغشاء الطَّبْلي (Tympanic Membrane). فى الغالب يصف طبيب الأنف و الأذن قطرات ديكساترول للأذن لفترة تتراوح بين 3 إلى 5 ايام ، بعد أن يكون قد قام بتنظيف القناة السمعية للأذن الخارجية،و فى بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بإدخال قطنة أو إسفنجة  مشبّعة بمحلول نقط ديكساترول، إلى القناة السمعية. و فى الحالات المزمنة أو الشديدة قد يصف الطبيب قطرات ديكساترول للأذن مع مضاد حيوى عن طريق الفم.

ديكساترول نقط العين مضاد حيوى واسع المجال و مضاد للإلتهابات

أهم 10  معلومات يجب أن تعرفها عن نقط  ديكساترول

  1. قطرات ديكساترول، تحتوى على مضاد حيوى، و مادة مشتقة من الكورتيزون، لذلك لا تستخدمها من تلقاء نفسك. و لا تصفها لأحد اصدقائك أو معارفك حتى لو كان يعانى من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.
  2. إستعمل قطرات ديكساترول فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة ، و إلتزم بالجرعة و مدة الإستعمال التى قررها لك طبيبك. و لا تتوقف عن إستعمال القطرات قبل انتهاء المدة التى حددها لك طبيبك حتى لو شعرت أنك تحسنت. التوقف المبكر قد يؤدى الى عودة العدوى بشكل أكثر شراسة.
  3. إذا كنت تستعمل أكثر من قطرة فى نفس الوقت ، فإجعل الفاصل بين القطرات على الأقل 10 دقائق.
  4. قم بخلع العدسات اللاصقة، قبل تنقيط القطرات فى عينيك، و إنتظر 15 دقيقة على الأقل قبل إرتداء عدساتك مرة اخرى.
  5. ديكساترول، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .
  6. جميع القطرات العينية، بما فى ذلك قطرة ديكساترول، يجب عدم استخدامها بعد فتحها بــ 15 يوم ،و بحد أقصى 21 يوم. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على البنزالكونيوم الحافظة ) وبعد مضى هذه الفترة يمكن استخدام هذه القطرات للأنف والأذن بأمان حتى انتهاء فترة الصلاحية المدونة على عبوة القطرة.
  7. يجب إستعمال ديكساترول بحذر فى الرضع أقل من سنة. مع ضرورة الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال التى قررها الطبيب.
  8. يجب رج/ هز الزجاجة قبل الاستعمال، لأن محلول القطرة عبارة عن محلول معلق، لذلك يجب رج الزجاجة جيداً لضمان توزيع الدواء جيداً داخل محلول القطرة.
  9. الجرعة المعتادة 1 أو 2 نقطة فى العين حتى 6 مرات يوميا ، أو أكثر  إذا لزم الأمر.
  10. يجب أن لا تستخدم قطرات ديكساترول لفترة طويلة من الزمن( أكثر من 7 إلى 10 أيام ) ما لم ينصح طبيبك بذلك.

كيف أستعمل قطرة ديكساترول؟

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يجب عليك اتباعها عند استعمال هذة القطرات، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات التى قد تفيدك:

  1. يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين لتجنب تلوث محلول القطرات إذا لمس طرف القطارة أصابعك.
  2. يجب رج/ هز الزجاجة قبل الاستعمال، لأن محلول القطرة عبارة عن محلول معلق، لذلك يجب رج الزجاجة جيداً لضمان توزيع الدواء جيداً داخل محلول القطرة.
  3. من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب بخصوص الجرعة و مدة الإستعمال.
  4. يجب الاستمرار في استخدام قطرات ديكساترول طالما نصحك الطبيب بذلك، ومع ذلك، لا ينبغي أن تستخدم قطرات ديكساترول لمدة أسبوع واحد، بانتظام ، دون أن يتم فحص عينيك بواسطة طبيب متخصص فى العيون ، للتأكد من الضغط في مقلة العين.
  5. عند استخدام قطرات ديكساترول، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  6. إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من القطرات ، يجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات .
  7. قطرات ديكساترول، تحتوى على مادة كلوريد البنزالكونيوم الحافظة، والتي يمكن امتصاصها من قبل العدسات اللاصقة اللينة ، مما يتسبب فى تهيج العين ، لذلك يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرة قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  8. ديكساترول، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .

تحذيرات و إحتياطات

  • لا ينبغي أن تستخدم قطرات ديكساترول ، لفترة أطول من سبعة أيام، إلا تحت إشراف طبيب مختص.، و إذا كانت هناك حاجة للعلاج بــ ديكساترول لفترات طويلة ، فيجب إجراء فحوص منتظمة للعين ( على الأقل مرة أسبوعيا ) ، للتأكد من عدم تأثير القطرات بالسلب على العين و خصوصا على ضغط العين .
  • الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة لقطرات تحتوى على مركبات الاستيرويد القشرية ( بما فى ذلك ديكساترول ) قد يؤدي إلى زيادة في الضغط داخل العين، والزرق، وتلف في العصب البصري أو تشكيل إعتام عدسة العين.، و لذلك تجب مراقبة العين بانتظام بواسطة طبيب مختص فى العيون .
  • يحب استخدم قطرات ديكساترول ، بانتظام ، و لكامل المدة التى حددها لك الطبيب حتى لو كنت تشعر بتحسن، فالتوقف المبكر عن هذة القطرة يمكن أن يجعل البكتيريا المسببة للحالة  أقل حساسية لهذا الدواء ، مما يجعل علاج الإصابة أكثر صعوبة في المستقبل.
  • ينبغي استخدام قطرات ديكساترول بحذر شديد فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة من العمر، حيث لم يتم التأكيد من  سلامة وفعالية القطرات فى هذة الفئة العمرية.
  • قد تسبب قطرات ديكساترول حساسية للضوء.
  • ديكساترول بديل محلى لـ إيزبتو ماكسيترول قطرة العين

    موانع الإستعمال

    لا يجب استعمال ديكساترول فى الحالات التالية:

    1. الأطفال دون سن الثانية من العمر إلا تحت إشراف طبيب مختص فى امراض العيون.
    2. الالتهابات الفطرية للعين.
    3. الالتهابات الفيروسية للعين، مثل الهربس البسيط (باستثناء التهاب الحلأ النطاقي للقرنية ).
    4. لا ينبغي أن تستخدم هذه القطرات لعلاج العين الحمراء التي لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب، والاستخدام غير الملائم يمكن أن يسبب العمى.
    5. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

    هل تؤثر قطرة ديكساترول للعين على الحامل؟

    لا توجد خطورة من إستعمال الحامل قطرات ديكساترول، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات قطرة ديكساترول عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين.

    الخلاصة: هل قطرة ديكساترول مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات ديكساترول للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

    هل قطرات ديكساترول للعين مناسبة للمرضعات؟

    لا توجد خطورة من إستعمال الأم المرضع قطرات ديكساترول، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات ديكساترول عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب قطرات ديكساترول آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى.

    و مع ذلك يجب أن توصف قطرات ديكساترول للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

    الخلاصة: هل قطرة ديكساترول مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات ديكساترول للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

    آثار جانبية محتملة

    مثل جميع الأدوية ، يمكن لــ نقط ديكساترول أن تتسبب فى آثار جانبية ، لكنها لا تحدث لكل الناس ، و يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً إذا واجهت قرحة على سطح العين ، او ألم شديد فى العين . كما يجب مراجعة الطبيب اذا حدث أى من الاثار التالية أو اذا كانت طويلة الأمد : عدم الراحة في العين ، جفاف العيون، تهيج وحكة، أو احمرار في العين،حساسية للضوء الساطع ، عدم وضوح الرؤية، الإحساس بوجود شيء في العين، تقشر على الجفون،تغييرات في الطعم أو حاسة التذوق، زيادة الضغط داخل العين، انخفاض الرؤية ، تدلى الجفن ، و اتساع حدقة العين. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة قد يؤدي إلى ترقق القرنية (الجزء الأمامي من مقلة العين)، والزرق أو ارتفاع ضغط العين، وتلف في العصب البصري، و ظهور / تكون التهابات فى العين، أو تشكيل إعتام عدسة العين.

    طريقة إستعمال قطرات ديكساترول العينية

    1. استخدم قطرة ديكساترول حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
    2. قبل استخدام قطرة ديكساترول، يجب غسل اليدين اولا .
    3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
    4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
    5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
    6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة ديكساترول، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة .

    مخاطر ديكساترول

    قطرات ديكساترول العينية،  تحتوى على مواد مشتقة من الكورتيزون مع مضادات حيوية و مواد أخرى غير فعالة. و إساءة إستعمال هذة القطرات قد يسبب الضرر لصحتك. لذلك يجب عليك أن لا تستخدم هذة القطرات من تلقاء نفسك، و لا تصفها لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفها لك الطبيب. و يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك. كما يجب عليك الإنتظام على إستعمال قطرات ديكساترول لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.

    ديكساترول قد تسبب ترقق القرنية و الإستعمال المكثف أو لفترات طويلة قد يؤدى فى بعض الأحيان إلى إنثقاب القرنية:  الدكساميثازون، هو أحد مشتقات الكورتيزون المخلقة معملياً، و قطرات العين التى تحتوى على الدكساميثازون، بما فى ذلك ديكساترول، يمكن مع الوقت أن تسبب ترقق القرنية، و هذا من الوقت قد يؤدى إلى تقب القرنية. جدير بالذكر أن دخول أجسام غريبة للعين، يمكن أن يسبب خدش فى القرنية. و فى بعض الأحيان، قد يلجأ المرضى من تلقاء أنفسهم أو يصف بعض الصيادلة و الاطباء الغير مختصين، قطرات الدكساميثازون، بما فى ذلك ديكساترول، لعلاج إحمرار العين بسبب بسبب دخول اجسام غريبة للعين. و إستعمال قطرات الدكساميثازون فى هذة الحالة يمكن أن يسبب إتساع خدش القرنية و قد يصبح ثقب فى القرنية. فى الغالب فى حالات دخول أجسام غريبة فى العين يلجأ اطباء الرمد عند الكشف على العين إلى صبغ العين بصبغة الفلوروسين فتظهر المناطق رقيقة السمك فى القرنية بلون اغمق من باقى العين . و إذا إتضح للطبيب أن هناك أجزاء من القرنية رقيقة ففى هذة الحالة يمنع استعمال قطرات الدكساميثازون، بما فى ذلك ديكساترول، و يُنصح بإستعمال القطرات المضادة للإحتقان. لذلك ، لا تعتبر القطرات المحتوية على الدكساميثازون، بما فى ذلك ديكساترول، حل نموذجى فى حالات احمرار العين نتيجة احتكاك العين بأجسام غريبة أو  نتيجة التعرض لغبار رملى او التعرض لمواد كيميائية حارقة او شظايا اللحام وغيرها من اسباب يحتمل ان تصيب القرنية بخدش . و الحل الأسلم هو إستعمال القطرات المضادة للإحتقان.

    قطرات الدكساميثازون العينية لا تناسب الأطفال أقل من عامين لأانها قد تزيد من ترقق القرنية: قطرات ديكساترول لا تناسب الاطفال أقل من عامين لأن قرنية الاطفال بطبيعتها رقيقة و قد لا تتحمل استخدام قطرات تحتوى على الدكساميثازون لفترة طويلة ولا ينصح بها فى هذة الفئة العمرية، إلا عند الضرورة و لفترة قصيرة.

    قطرات ديكساترول العينية قد تزيد من الضغط داخل العين: يعمل الدكساميثازون مع الوقت على رفع الضغط داخل العين، لذلك فإن قطرات ديكساترول تعتبر غير مناسبة للإستخدام لفترات طويلة مع مرضى ارتفاع ضغط العين او الجلوكوما (المياه الزرقاء).

    نشرة معلومات المريض

    ديكساترول: النشرة الداخلية

    يمكنك قراءة/ تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة قطرات ديكساترول لغة إنجليزية من الرابط هنا. 

    معلومات أخرى قد تفيدك

    التركيب و المحتوى: كل 1 ميليليتر من محلول القطرات يحتوى على المكونات التالية:

    ❶  1ميليجرام( 0.1 %) ديكساميثازون صوديوم فوسفات- مادة مشتقة من الكورتيزون ، تعمل على تقليل مظاهر الإلتهاب مثل الإحمرار، التورم ، الشعور بالحكة و زيادة إفراز الدموع.

    ❷ 6000 وحدة ( مكافىء لــ 6 ميليجرام )بوليميكسين بى سلفات مادة لها خواص قاتلة للجراثيم المسببة للإلتهابات العينية/ مضاد حيوى.

    ❸ 3500 وحدة نيومايسين سلفات مكافىء لـ 3.5 ميليجرام- مادة لها خواص قاتلة للجراثيم المسببة للإلتهابات العينية/ مضاد حيوى.

    كل 1 جرام من مرهم ديكساترول المعقم للعين  يحتوى على المكونات التالية: ❶  1ميليجرام( 0.1 %) ديكساميثازون صوديوم فوسفات ❷ 6000 وحدة ( مكافىء لــ 6 ميليجرام )بوليميكسين بى سلفات ❸ 3500 وحدة نيومايسين سلفات مكافىء لـ 3.5 ميليجرام.

    الإستعمالات البيطرية: يمكن أن تستخدم قطرات ديكساترول لعلاج إلتهابات العيون التى تصيب الطيور، مثل الحمام، و الصقور. و يفضل إستشارة الطبيب البيطرى قبل إستعمال هذة القطرات للحيوانات أو للطيور.


    السابق
    DEXATROL – EYE DROP & OINTMENT
    التالي
    DEXATOBRIN DROP & OINTMENT