صحة وجمال

قطرات سيبروفار للعين و الأذن | Ciprofar –

قطرات سيبروفار للعين و الأذن | Ciprofar

سيبروفار، هو دواءٌ مضادٌ حيوي، من عائلة الكوينولونات (Quinolones)، ويستعمل لعلاج أنواعٍ مختلفة من العدوى والتَّلَوُّثات التي تسببها أنواع البكتيريا الحساسة لهذا النوع من المضادات الحيوية. تستعمل قطرة سيبروفار للعينين لعلاج التلوُّثات التي تصيب اللحمية في العين، و فى بعض الأحيان يمكن أن توصف لعلاج بعض إلتهابات الأذن. فى الغالب ما تكون الجرعة قطرة واحدة ثلاث أو اربع مرات فى اليوم لمدة تتراوح من 4 إلى 7 أيام. يبدأ تأثير فعالية الدواء بعد مرور عدة ساعات من تناول الجرعة الدوائية، و يستمر تأثير قطرة سيبروفار على العينين حتى 8 ساعات.

هام: يتوجب إتمام استعمال القطرات لكامل المدة التى حددها الطبيب.حتى وإن طرأ تحسّنا على الحالة الصحية، فقد يكون التلوّث/ العدوى  ما زال قائما وبذلك قد تعود الأعراض مجدداً عند إيقاف العلاج قبل موعده.

التعريف و دواعى الاستعمال

تستخدم قطرات سيبروفار لعلاج قرحة القرنية و الالتهابات السطحية للعين الناتجة عن سلالات بكتيرية حساسة لمركب الاوفلوكساسين كما تستعمل قطرات سيبروفار أيضا لعلاج التهاب الأذن الخارجية المزمن . و يمكن إستعمال قطرات سيبروفار بشكل وقائى بعد الإجراءات الجراحية فى العين للوقاية من الإصابة بإلتهابات بكتيرية . المكون النشط فى سيبروفار هو سيبروفلوكساسين، و يحتوى هذا المنتج الطبى على كلوريد البنزالكونيوم كمادة حافظة .

قطرات سيبروفار تحتوى على سيبروفلوكساسين ، و هى مادة تنتمى إلى مجموعة من المضادات الحيوية تسمى ( مركبات الكينولون) ، و تتميز هذة المادة بقوتها الكبيرة و السريعة فى قتل البكتيريا و لها تأثير كبير على كثير من الجراثيم الهوائية ( موجبة و سالبة الجرام) ، و يتأتى تأثير قطرات سيبروفار من خلال قدرتها على تثبيط إنتاج الأحماض الأمينية و البروتين فى الخلايا البكتيرية مما يؤدى إلى قتلها ، و لذلك تستعمل لعلاج الإلتهابات الجرثومية السطحية و الجراثيم التى تتأثر بعلاج اوفلوكساسين . و تستخدم قطرات سيبروفار لعلاج قرحة القرنية و الالتهابات السطحية للعين الناتجة عن سلالات بكتيرية حساسة لمركب الاوفلوكساسين .يمكن أن تستعمل قطرات سيبروفار أيضا لعلاج التهاب الأذن الخارجية المزمن . و فى كثير من الاحيان يمكن إستعمال قطرات سيبروفار بشكل وقائى بعد الإجراءات الجراحية فى العين للوقاية من الإصابة بإلتهابات بكتيرية .

تحذيرات و احتياطات

يجب إبلاغ الطبيب قبل استعمال قطرات سيبروفار :

  1. إذا كنت حاملا أو مرضعة .
  2. إذا كان لديك حساسية تجاة المادة الفعالة أوفلوكساسين او اى مضاد حيوى أخر .
  3. إذا كان لديك حساسية تجاة المادة الحافظة كلوريد البنزالكونيوم أو أى من المكونات الأخرى .
  4. إذا كان لديك عيب أو قرحة على سطح القرنية .

الاستعمال فى الأطفال الرضع

  • توجد معلومات محدودة جدا عن استعمال قطرات سيبروفار فى الأطفال الرضع .
  • إذا كان طبيبك قد وصف قطرات سيبروفار لعلاج طفلك الرضيع و تريدين مناقشة الأمر ، فلا تتردى فى الاتصال بطبيبك مرة أخرى .
  • إذا مرض طفلك الرضيع أثناء استعمال قطرات سيبروفار برجاء أن تتصلى فورا بطبيبك .
  • قد يؤدى الاستعمال المطول إلى حدوث عدوى بكتيرية جديدة لا يمكن علاجها بنجاح باستخدام اوفلوكساسين .
  • الآثار الجانبية المحتملة

    1. طعم سيئ في الفم.
    2. تقشر فى الجفون .
    3. الحساسية للضوء .
    4. زيادة إفراز الدموع .
    5. حرقة فى العين أو الشعور بعدم الراحة أو كأن شىء ما فى العين ، و خصوصا بعد استخدام القطرة .
    6. قد يحدث دوار مصحوبا بخدر و غثيان .
    7. قد يحدث أحيانا نزيف للملتحمة .

    12 معلومة يجب أن تعرفها عن سيبروفار

    1. يمكن إستعمال قطرات سيبروفار بواسطة الحوامل و المرضعات و الرضع ، دون أية مشكلات تذكر. ، و مع ذلك فمن المنصوح بة أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المختص ، و فى الحالات التى تستدعى استعمالها .
    2. ينبغى إستعمال هذا الدواء بحذر شديد فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة من العمر، حيث  لم يتم التأكيد من  سلامة وفعالية القطرات فى الأطفال فى هذة الشريحة العمرية .
    3. يمكن ان تستعمل هذة القطرات لعلاج الإلتهابات التى تسببها الجراثيم فى الأذن أيضا .
    4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين.
    5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى10 دقائق .
    6. يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطراتسيبروفار، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة ، و من المفضل تجنب ارتداء العدسات اللاصقة خلال فترة العلاج .
    7. يجب تجنب استعمال نفس زجاجة الدواء لمعالجة العين و الأذن معا و ذلك لتجنب انتقال العدوى.
    8. قد تسبب قطراتسيبروفار حساسية للضوء.
    9. إستعمال نقط سيبروفار، بعد إنتهاء تاريخ صلاحيتها لن يؤدى الى أضرار تذكر ، و لكن قد تكون بدون آية فعالية فى علاج الحالة .
    10. من المهم التخلص من نقط سيبروفار بعد فتح العبوة ( كسر التعقيم ) بـ 15 يوم على الأكثر ، حتى و إن لم ينتهى تاريخ صلاحيتها ، و لا يجب الإحتفاظ بها لإستعمالها مرة اخرى .
    11. لا تستعمل القطرة نفسها لأكثر من شخص (فقط العبوة لشخص واحد ) ، لان ذلك قد يتسبب فى نقل العدوى من مريض إلى أخر .
    12. من المفترض بشكل نظرى أن لا يتم صرف قطرات سيبروفار إلا بناء على وصفة طبية ، و مع ذلك فالممارسات العملية فى الوطن العربى تفيد بأنة يمكنك الحصول عليها دون الحاجة لأن تظهر أى وصفة طبية للصيدلى.

    مصر: 0.3% سيبرو_فلوكسا_سين قطرات العين المعقمة

    المنتجات الطبية التالية، متوفرة فى الصيدليات المصرية، و قد يتوافر بعضها فى بعض دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا . كل 1 مل من القطرات العينية المعقمة التالية يحتوى على 3 مجم سيبروفلوكساسين( Ciprofloxacin). تعتبرجميع المنتجات اللاحقة بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بإستبدال دوائك قبل إستشارة طبيبك أو الصيدلى.

    1. سيلوكسان قطرات عينية معقمة| CILOXAN
    2. سيبروفار قطرات عينية معقمة
    3. سيبروسين قطرات عينية معقمة
    4. سيبروفوكس 0.3% قطرات عينية معقمة| Ciprofox

    أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .


    السابق
    سيبروفار نقط/ قطرات عين معقمة – كتيب التوجيهات الدوائية
    التالي
    كل ما تحتاج لمعرفته عن دواء سيبروفلوكساسين