صحة وجمال

كابوتن ۲٥ – ٥۰ مجم لعلاج ضغط الدم المرتفع وقصور القلب

يستخدم كابوتن على نطاق واسع لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب ويمكن وصفه بعد نوبة قلبية. كما أنه يقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. كابوتن يستخدم على نطاق واسع ويعتبر آمنًا للاستخدام على المدى الطويل. كابوتن هو مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ويعمل عن طريق تقليل الضغط الواقع على القلب وإرخاء الأوعية الدموية بحيث يتدفق الدم بسلاسة أكبر ويمكن للقلب ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة.

يمكن وصف كابوتن إما بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى. يمكن تناوله على معدة فارغة أو مع وجبة. يفضل تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم للحصول على أقصى فائدة. من المهم الاستمرار في تناوله بانتظام حتى لو شعرت بصحة جيدة أو حتى إذا تم التحكم في ضغط الدم لديك. لا يشعر معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم بأي أعراض ، ولكن إذا توقفت عن تناول هذا الدواء ، فقد تسوء حالتك.

سيساعد إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك أيضًا على خفض ضغط الدم. قد يشمل ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وفقدان الوزن ، وعدم التدخين ، وتقليل تناول الكحول ، وتقليل كمية الملح في نظامك الغذائي كما ينصح طبيبك. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الشعور بالدوار أو النعاس ، والصداع ، والسعال الجاف ، والتعب ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال ، وآلام المعدة ، وانخفاض ضغط الدم. معظم هذه الأمور مؤقتة وتختفى بمرور الوقت. تحدث إلى طبيبك إذا أزعجتك أي من الآثار الجانبية أو لم تختفي.

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكلى أو الكبد. كما يجب على الأمهات الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناوله. قد يقوم طبيبك بفحص وظائف الكلى وضغط الدم ومستويات البوتاسيوم في دمك على فترات منتظمة أثناء تناول هذا الدواء… كابوتن اقراص النشرة الداخلية

استخدامات كابوتن

علاج ارتفاع ضغط الدم: ينتمي كابوتن إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. يقلل من الضغط الواقع على القلب ويرخي الأوعية الدموية. كابوتن يوسع الأوعية الدموية ويسهل على القلب ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، وبالتالي خفض ضغط الدم. السيطرة على ضغط الدم تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل في الكلى. يجب تناول الدواء بانتظام كما هو موصوف ليكون فعالاً. في الغادة لا تشعر عادة بفائدة فورية من تناول هذا الدواء ، ومع ذلك ، فهو يساعدك في الحفاظ على ضغط الدم لديك على المدى الطويل.

الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية: يقلل كابوتن من ضغط الدم. نتيجة لذلك ، فإنه يقلل من فرصة تلف الأوعية الدموية الصغيرة في قلبك وكليتيك. هذا يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية ومشاكل في الكلى. كما أنه يساعد في إبطاء معدل تفاقمها إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل.

علاج قصور القلب: يسهّل كابوتن على قلبك ضخ الدم في جميع أنحاء جسمك ، لذا يتعين على القلب القيام بعمل أقل. هذا يمكن أن يحسن وظائف قلبك ويقلل من أعراض قصور القلب. سيساعد ذلك في تحسين نوعية حياتك ويمكّنك من ممارسة أنشطتك اليومية بشكل أكثر كفاءة. يجب تناول الدواء بانتظام وطالما وصفه الطبيب ليكون فعالاً.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لعقار كابوتن تشمل: دوخة، النعاس، سعال جاف، صداع، إعياء، غثيان، التقيؤ، انخفاض ضغط الدم.

كابوتن إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما هو كابوتن؟ فيم تستخدم؟

ينتمي كابوتن إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). يريح الأوعية الدموية ويوسعها ، مما يسهل مرور الدم عبر الأوعية. نتيجة لذلك ، لا يضطر القلب إلى بذل المزيد من الجهد لدفع الدم. نظرًا لتقليل عبء العمل على القلب ، فإنه يساعد على خفض ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما أنها تستخدم لعلاج قصور القلب الاحتقاني واعتلال الكلية السكري.

في أي وقت من اليوم يجب أن أتناول كابوتن؟

يجب تناول أقراص كابوتن في نفس الوقت كل يوم لتقليل فرص الجرعة الفائتة. يجب تناوله بالجرعة والمدة التي ينصح بها الطبيب. ستعتمد جرعتك على الحالة التي يتم علاجك منها ، وبالتالي ، فإنها ستختلف من شخص لآخر. إذا واجهت أي آثار جانبية أثناء تناول أقراص كابوتن ، فيرجى استشارة طبيبك.

أشعر بتحسن بعد تناول كابوتن ، هل يمكنني التوقف عن تناوله؟

لا ، استمر في تناول أقراص كابوتن حتى لو شعرت بتحسن وكان ضغط دمك تحت السيطرة. قد يؤدي إيقاف أقراص كابوتن فجأة إلى زيادة ضغط الدم لديك وقد ترتفع فرص الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. عادة بمجرد أن تبدأ في تناول أي دواء للتحكم في ضغط الدم ، يجب عليك الاستمرار في تناوله مدى الحياة إلا إذا كنت لا تستطيع تحمله.

هل سيجعلني كابوتن أشعر بالدوار؟ ما ينبغي علي فعله بشأن ذلك؟

نعم ، قد يجعلك كابوتن تشعر بالدوار أو الدوخة. إذا كان كابوتن يجعلك تشعر بالدوار عند الوقوف ، فحاول النهوض ببطء شديد أو البقاء جالسًا حتى تشعر بالتحسن. إذا بدأت تشعر بالدوار ، استلق حتى لا يغمى عليك ، ثم اجلس حتى تشعر بتحسن. لا تقود ولا تستخدم الأدوات أو الآلات وتجنب أي شيء يتطلب التركيز أثناء شعورك بالدوار أو الاهتزاز.

ما هي التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يجب علي إجراؤها أثناء تناول أقراص كابوتن؟

تلعب تغييرات نمط الحياة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتك إذا كنت تتناول كابوتن. تجنب تناول الملح الزائد في نظامك الغذائي وابحث عن طرق لتقليل أو التحكم في التوتر في حياتك. مارس اليوجا أو التأمل أو مارس هواية. تأكد من حصولك على نوم عميق كل ليلة لأن هذا يقلل أيضًا من إجهادك وبالتالي يساعد في الحفاظ على ضغط دمك طبيعيًا. توقف عن التدخين وتناول الكحوليات لأن ذلك يساعد في خفض ضغط الدم ويساعد على الوقاية من مشاكل القلب. تمرن بانتظام واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات والمنتجات الخالية من الدهون. يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة للحصول على أقصى فائدة من كابوتن وللحفاظ على صحتك.

هل يمكن أن يزيد كابوتن من مستويات البوتاسيوم؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما العمل؟

قد يزيد كابوتن من مستويات البوتاسيوم في الدم ، خاصةً إذا كنت تعاني من داء السكري غير المنضبط ومشاكل في الكلى والجفاف. قد تزداد مستويات البوتاسيوم أيضًا في المرضى الذين يستخدمون أملاح البوتاسيوم أو الأدوية التي تزيد من مستويات البوتاسيوم أو الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. إذا كان لديك أي من هذه الحالات وكنت تستخدم كابوتن ، فأنت بحاجة إلى توخي الحذر وإجراء اختبارات دم منتظمة لمراقبة مستويات البوتاسيوم.

بعد بدء تناول كابوتن ، أصبت بسعال جاف وهو مزعج للغاية ولا يتحسن مع أي دواء. ماذا يجب ان افعل الان؟

قد يسبب كابوتن سعالًا جافًا كأثر جانبي عند بعض الأشخاص. يمكن أن يكون هذا مستمرًا وقد لا يزول بأي دواء. تحدث إلى طبيبك إذا كان يزعجك أو إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم. قد يقترح طبيبك طرقًا للتحكم في السعال أو قد يصف دواءً آخر. تذكر ، لا تتوقف عن تناول كابوتن دون استشارة طبيبك لأنه قد يزيد من ضغط الدم ويعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. حتى إذا توقفت عن تناول كابوتن ، فقد يستغرق السعال من بضعة أيام إلى شهر ليختفي تمامًا.

هل يمكن أن يؤثر كابوتن على خصوبتي؟

لا يوجد دليل على أن أقراص كابوتن لها أي تأثير على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. ومع ذلك ، إذا كنت تخططين للحمل ، تحدث إلى طبيبك أولاً لأنه لا ينصح باستخدام كابوتن أثناء الحمل.

نصائح احترازيه

قد يسبب كابوتن النعاس المفرط مع الكحول.

يعتبر كابوتن غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث توجد أدلة مؤكدة على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة.

من المحتمل أن يكون كابوتن غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

قد يقلل كابوتن من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يجب استخدام كابوتن بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة كابوتن. كما يوصى بمراقبة ضغط الدم بانتظام باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية لتعديل الجرعة.

يجب استخدام كابوتن بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة كابوتن. أخبر طبيبك إذا ظهرت عليك أي علامات وأعراض لليرقان أثناء تناول هذا الدواء.

إذا فاتتك جرعة من كابوتن ، فتخطها واستمر في جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة. يمكن أن يشعرك كابوتن بالدوار في الأيام القليلة الأولى ، لذا يجب الوقوف ببطء إذا كنت جالسًا أو مستلقيًا. يمكنك أيضًا تناول الجرعة في وقت النوم لتجنب الدوخة طوال اليوم.

أخبر طبيبك عن أي سعال أو تهيج في الحلق لا يختفي.

قد يزيد كابوتن من مستوى البوتاسيوم في الدم. لذلك تجنب تناول مكملات البوتاسيوم والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبروكلي.

أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً ، تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.

كابوتن اقراص النشرة الداخلية

كابوتن اقراص النشرة الداخلية


السابق
كابوتريل (كابتوبريل): علاج ارتفاع ضغط الدم وتأثيراته واستخدامه
التالي
كابوتن 25 أو 50 مجم اقراص فموية لخفض ضغط الدم