صحة وجمال

كاربيمازول لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية –

كاربيمازول، أقراص توصف لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، و المعروف أيضا بأسم التسمم الدرقى( بالإنجليزية: THYROTOXICOSIS)، و هى حالة تقوم فيها الغدة الدرقية بأنتاج  الكثير من هرمون الغدة الدرقية، و تتسبب هذة الزيادة فى هرمون الغدة الدرقية فى العديد من الاختلالات فى وظائف الجسم ، و من اعراضها ما يلى :  فقدان الوزن، والتعرق، والعصبية و سرعة الانفعال ، والإسهال، شعور بالتعب و القلق ، و  مشاكل فى  الدورة الشهرية.

المادة الفعالة فى أقراص كاربيمازول تسمى كربيمازول، و هى من الادوية الاكثر شيوعا لعلاج فرط نشاط اغدة الدرقية ، و يعمل هذا الدواء عن طريق تقليل أنتاج  هرمونات الغدة الدرقية.

كاربيمازول يمكن استخدامة بشكل منفرد أو بالإشتراك مع العلاجات الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية، فى الغالب يصف الأطباء هذا الدواء لإعداد الشخص لاستئصال الغدة الدرقية (الاستئصال الجراحي للجزء أو كل الغدة الدرقية)، وقبل العلاج الأشعاعى باليود .

كاربيمازول أقراص

إحتياطات و تحذيرات

من المهم قبل تناول كاربيمازول، ان تخبر طبيبك عن التالى :

  1. إذا كنت حاملا، أو تحاولين الأنجاب ، أو ترضعين رضاعة طبيعية .
  2. إذا كنت تعانى من اضطراب في الدم أو النخاع العظمي.
  3. إذا كان لديك أي مشاكل فى الكبد .
  4. إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى. وهذا يشمل أى أدوية تتناولها بما فى ذلك أدوية الرشح و البرد و الفيتامينات و المكملات الغذائية .

نصائح و إرشادات الأستعمال

  • يجب تناول أقراص كاربيمازول تماما كما وصفة لك طبيبك المعالج ، و من المحتمل ان يصف لك الطبيب فى البداية جرعة مرتفعة ، ثم يتم خفض الجرعة فى وقت لاحق بعد ان تنتظم معدلات هرمون الغدة الدرقية لديك .
  • يمكن تناول كاربيمازول قبل او بعد وجبات الطعام ، مع كمية مناسبة من الماء .
  • ينصح بتناول الجرعات فى نفس الاوقات من كل يوم .
  • فى حالة نسيان الجرعة، فيجب تناولها بمجرد تذكرها، إلا إذا كان الوقت قد حان لتناول الجرعة التالية ، ففى هذة الحالة ، يجب تخطى الجرعة التي فاتتك وتناول الجرعة التالية عندما يحين موعدها ثم متابعة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك بشكل طبيعى.وإذا لم تكن متأكدًا مما يجب عليك فعله ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  • يجب المحافظة على مواعيد زيارة طبيبك ، لأنة بناء على اختبارات الدم قد يقوم بتعديل الجرعات .
  • تحقيق التوازن الصحيح من هرمون الغدة الدرقية في الدم ( تعديل مستويات هرمون الغدة الدرقية فى الدم إلى المستويات الطبيعية ) يستغرق وقتا طويلا. لأن كاربيمازول يقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ولكنه لا يؤثر على الهرمونات التي تم انتاجها بالفعل وتخزنت من قبل الجسم، و فى العادة ما تبدأ  الأعراض في التحسن بعد أسبوع أو نحو ذلك، ولكن يمكن أن يستغرق الأمر من 4 إلى 8 أسابيع من العلاج  حتى تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي .
  • كاربيمازول بديل محلى لأقراص نيوكاربيمازول

    الأثار الجانبية و الاعراض الغير مرغوب بها

    جنبا إلى جنب مع آثار كاربيمازول المفيدة، يمكن أن يسبب هذا الدواء كسائر  الأدوية  آثار جانبية غير مرغوبة ، و يجب التنوية إلى أنة ليس كل المرضى يختبرون أو يشعرون بهذة الاعراض الجانبية. الأثار الجانبية التى يمكن ان يسببها كاربيمازول تتضمن ما يلى :

    1. الشعور بالغثيان، واضطراب المعدة ، لذا فمن المنصوح بة تجنب الوجبات الدسمة أو الحارة ( الغنية بالتوابل ) .
    2. الصداع، آلام العضلات والمفاصل ، و يمكن فى هذة الحالة تناول مسكن مناسب بعد أستشارة الطبيب المعالج .
    3. الطفح الجلدي، والحكة ، و يمكن فى هذة الحالة تناول مضادات الهستامين و لكن بعد استشارة الطبيب المعالج .
    4. تغييرات فى التذوق ، و فقدان الشعر، و هذة الاعراض تنتهى مع الاستمرار فى تناول العلاج .

    كاربيمازوليمكن أن يسبب اثار جانبية خطيرة ، و لكنها نادرة الحدوث ، فمن الممكن ان يتسبب كاربيمازول فى تقليل  عدد خلايا الدم التي تحارب العدوى وتساعد على وقف النزيف، لذلك فى حال ما إذا لاحظت أى من الأعراض التالية يجب عليك التواصل مع طبيبك فى أسرع وقت :

    1. التهاب الحلق.
    2. تقرحات الفم.
    3. ارتفاع في درجة الحرارة.
    4. أي كدمات أو نزيف غير عادي.
    5. إذا كنت تشعر بالتعب بشكل غير عادي.
    6. إذا كنت تواجه أي أعراض أخرى، والتي تعتقد أنه يمكن أن يكون نتيجة لهذا الدواء.

    السابق
    كارباميد ٣٠ جم كريم مرطب للجلد
    التالي
    كارتيلجين.. مكمل غذائي للحفاظ على سلامة المفاصل والغضاريف –