صحة وجمال

كارفيديلول ٦,۲٥ – ۱۲,٥ – ۲٥ مجم لعلاج ضغط الدم ولحماية عضلة القلب – كارفيديلول

فيدوكارد يعمل عن طريق منع و أيقاف عمل  مواد طبيعية معينة في الجسم، مثل مادة ادرينالين، على القلب والأوعية الدموية. وهذا التأثير المضاد للأدرينالين يعمل على خفض ضغط الدم و يقلل من معدل ضربات القلب. كَارفِيديلول هو المُكون النشط في دواء فيدوكارد، وهو عقار ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات مستقبلات البيتا والألفا.

يستخدم فيدوكارد لعلاج ارتفاع ضغط الدم ولعلاج فشل القلب. فشل القلب هو حالة تعجر فيها عضلة القلب عن ضخ الدم بشكل جيد. فيدوكارد يساعد عضلة القلب على ضخ الدم بشكل جيد مما يساهم فى تحسين أسلوب الحياة و خصوصا للمرضى الذين سبقت اصابتهم بأزمات قلبية. أيضًا يخفض فيدوكارد ضغط الدم المرتفع، مما يساهم فى الوقاية من الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل في الكليتين و غيرها من المشاكل التى يمكن ان تنتج نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

يمكن أيضا أن  يستخدم فيدوكارد لعلاج نوع معين من عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني). يتوافر فيدوكارد في عدة عيارات لتناسب الحالات المختلفة المستهدفة بالمعالجة.

نصائح إستعمال فيدوكارد

من المنصوح بة تناول هذا الدواء مع او بعد الطعام، و فى العادة ما يتم تناولة مرة أو مرتين يوميا او حسب توجيهات الطبيب. جرعه هذا الدواء يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض و مدى استجابتة للعلاج.

للحد من المخاطر والآثار الجانبية لهذا الدواء , فان الطبيب فى العادة ما يقوم ببدء  هذا الدواء بجرعة منخفضة  ثم تتم زيادة الجرعة , حتى تصل الى الجرعة المطلوبة. يجب استخدام  هذا الدواء بشكل منتظم للحصول على  اكبر أستفادة منة .

لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم. كما لا  يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول هذا الدواء  بدون أستشارة الطبيب المعالج. فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم  , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من هذا الدواء فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم.

ما هى الآثار السلبية الشائعة لعقار فيدوكارد؟

قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة من هذا الدواء، يجب التذكير ان الطبيب المعالج للحالة , قد قام بوصف هذا الدواء , بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من هذا الدواء تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة .

الدوار و الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية لهذا الدواء و تظهر بوضوح عند الانتقال من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وضعية الوقوف قائما، ولتخفيف حدة هذا العرض يفضل الانتقال من وضعية الجلوس او الاستلقاء ببطء.  و فى العادة ما تزول  او تخف حدتها مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء , و يبدا فى تحمل الدواء. وفى حال استمرار هذا العرض  لعدة اسابيع, فيجب اخبار الطبيب المعالج , و الذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة.

هذا الدواء قد يقلل من تدفق الدم الى اليدين والقدمين، مما يؤدى الى الشعور بالبرودة فى  الاطراف، والتدخين يزيد من هذا العرض الجانبى، ولذلك ينصح بتجنب التدخين مع الحرص على ارتداء ما يساعد على تدفئة اليدين و القدمين .

الحساسية تجاة المادة الفعالة المكونة لهذا الدواء أمر نادر و تتمثل اعراضة فى تورم فى الوجة و الشفاة و ضيق فى التنفس مع طفح جلدى. يجب عليك مراجعة الطبيب فى أسرع وقت اذا ظهرت أى من الاعراض التالية تورم فى الكاحلين , ضيق فى التنفس , زيادة غير مبررة فى الوزن , زرقان فى اصابع اليدين او القدمين , تغيرات عقلية او مزاجية مثل الارتباك و الاكتئاب و تقلب المزاج .

أهم ما يجب أن تعرفة عن فيدوكارد

يسبب هذا الدواء انخفاض مؤقت فى ضغط الدم , عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قائما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى. كما أن  فيدوكارد قد يسبب احساس بالدوار و الدوخة , و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .

لا ينصح  بأستخدام  فيدوكارد خلال فترة الحمل حيث انة  قد يضر الجنين , و لذلك لا يجب أستخدامة خلال فترة الحمل الا بعد استشارة طبية مختصة و فى حالات الضرورة التى يقررها المختص. كما أنة من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي, و لذلك لا يجب استخدام هذا الدواء بواسطة الامهات المرضعات  الا بعد أستشارة طبية مختصة.

فيدوكارد يجب أستخدامة بحذر مع مرضى السكر، لان هذا الدواء يخفى اعراض انخفاض مستويات السكر فى الدم مما قد يعرض المريض الى الغيبوبة الناجمة عن نقص سكر الدم، و لذلك فمن المنصوح بة متابعة مستويات السكر فى الدم بانتظام خلال فترة المعالجة بعقار فيدوكارد. كما يجب أيضًا استخدام هذا الدواء بحذر فى الحالات التالية: فرط نشاط الغدة الدرقية , مرض وهن العضلات , اعتام عدسة العين.

ملفات وسائد ذات صلة بعقار كارفيديلول

كارفيد اقراص النشرة الداخلية

ديلاترول اقراص-النشرة الداخلية


السابق
كارفيد لعلاج ضغط الدم المرتفع وتنظيم إيقاع القلب
التالي
كارمينكس حبيبات فوارة لتحسين وظائف الهضم –