صحة وجمال

كاندلكان بلس أقراص – نشرة معلومات المريض

كاندلكان بلس أقراص – نشرة معلومات المريض

قبل البدء في تناول كاندلكان بلس ، تأكد من إبلاغ طبيبك بأي حالات طبية أو حساسية قد تكون لديك ، أو أي أدوية تتناولها ، و يجب عليكى أن تبلغى طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، وأي حقائق مهمة أخرى عن صحتك. هذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء.

اولاً الكوليسترول : قد يزيد هيدروكلوروثيازيد مستويات الكوليسترول. في الجرعات المستخدمة في كاندلكان بلس نادرا ما يسبب مشاكل. ومع ذلك ، إذا كان لديك مستويات عالية من الكوليسترول ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر كاندلكان بلس على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة أو عناية خاصة .

ثانياً داء السكري : قد يزيد هيدروكلوروثيازيد من صعوبة السيطرة على مرض السكري. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، قد يطلب منك طبيبك مراقبة مستوى السكر في دمك بعناية أثناء تناول كاندلكان بلس .ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة. و قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة الأدوية المضادة للسكري ، بما في ذلك الأنسولين.

ثالثاً  النعاس / انخفاض اليقظة : على الرغم من أن كاندلكان بلس من غير المرجح أن يؤثر على اليقظة ،و لكن  في بعض الأحيان يحدث الدوخة أو التعب عند علاج ارتفاع ضغط الدم. لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الماكينات أو القيام بمهام خطرة أخرى حتى تحدد كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

 

رابعاً توازن السوائل و الاملاح فى الجسم : كما هو الحال مع مدرات البول الأخرى ، يمكن أن يتسبب هيدروكلوروثيازيد ( أحد مكونات كاندلكان بلس ) فى تقليل مستويات الإلكتروليتات ( الاملاح فى الجسم )  مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم و الكلوريد. سيتحقق طبيبك دوريًا لمعرفة ما إذا كانت هناك أى املاح  في حالة توازن. و تشمل علامات التحذير أو أعراض اختلال توازن السوائل والاملاح فى الجسم ما يلي:

  1. ارتباك و صعوبة فى التركيز .
  2. نعاس .
  3. جفاف الفم.
  4. ضغط دم منخفض
  5. آلام في العضلات أو تشنجات عضلية
  6. التعب العضلي
  7. غثيان
  8. تسارع فى ضربات القلب
  9. الأرق
  10. عطش
  11. قيء
  12. ضعف عام

خامساً النقرس : هيدروكلوروثيازيد ( احد مكونات كاندلكان بلس )  قد يزيد من مستوى حمض اليوريك في الجسم ، مما يتسبب في نوبات النقرس المؤلمة  للأشخاص المعرضين لهذه الحالة. إذا كان لديك تاريخ مرضى مع مرض النقرس أو حصى الكلى ، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف أن حالتك الطبية قد تؤثر على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كان هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة. و إذا شعرت بأن مفاصلك تؤلمك أو أن مفصلك متورمة و ساخنة ( علامات نوبات النقرس المعروفة ) ، فاتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن.

سادساً وظائف الكلى : يمكن أن يتسبب كانديسارتان ( احد مكونات كاندلكان بلس )  في إحداث تغييرات في وظائف الكلى التي قد تؤدي إلى انخفاض وظائف الكلى أو الفشل الكلوي أو الموت. و تزيد مخاطر تأثير الــ كانديسارتان على وظائف الكلى إذا كنت :

  1. تعانى بالفعل من قصور فى وضائف الكلى .
  2. تعانى من قصور القلب الاحتقانى الشديد .
  3. تستخدم أدوية مدرة للبول .
  4. تستخدم الأدوية المسكنة بانتظام  .

اذا كانت تنطبق عليك اى من الحالات السالفة ناقش مع طبيبك كيف قد يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف أن حالتك الطبية قد تؤثر على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كان هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة.

 إذا كانت وظائف الكلى لديك منخفضة ،  فقد تحتاج إلى جرعات أقل من هذا الدواء. و لا ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى.

سابعاً وظيفة الكبد : تتم إزالة كانديسارتان ( احد مكونات كاندلكان بلس )  من الجسم عن طريق الكبد. نادرا ما يسبب مشاكل في الكبد. إذا كان لديك مرض كبدي أو نقص في وظائف الكبد ، ناقش مع طبيبك كيف قد يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة.

إذا كنت تعاني من أعراض مشاكل في الكبد مثل الشعور بالإعياء ، أو فقدان الشهية ، أو الغثيان ، أو اصفرار الجلد أو بياض العين ، أو بقع داكنة ، أو براز باهت فاتح اللون  ، أو ألم في البطن ، أو تورم ، وحكة في الجلد ، اتصل بطبيبك على الفور. لا ينصح باستعمال كاندلكان بلس  للأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكبد.

ثامناً انخفاض ضغط الدم : يحدث في بعض الأحيان انخفاض أكبر من المتوقع في ضغط الدم بعد تناول كاندلكان بلس في بعض الحالات ، يحدث هذا فى العادة بعد الجرعة الأولى. هذا أكثر احتمالا أن يحدث إذا كنت تأخذ مدرات البول (حبوب الماء) أو عقار أليسيكيرين ، أو تتناول كمية قليلة من الملح ، أو كنت تقوم بــ غسيل الكلى ، أو تعاني من الإسهال أو القيء. و يجب مراقبة ضغط الدم في هذه الحالات. إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم أو بدأت للتو في تناول هذا الدواء ، فيجب عليك الانتقال ببطء من وضع الاتكاء إلى وضع مستقيم لتقليل خطر الدوخة.

تاسعاً الذئبة : قد يزيد هيدروكلوروثيازيد ( احد مكونات كاندلكان بلس )  من اعراض الذئبة الحمامية الجهازية .. إذا كنت مصابًا بمرض الذئبة ، ناقش مع طبيبك كيف قد يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية ، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات هذا الدواء وفعاليته ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى مراقبة خاصة.

عاشراً مستويات البوتاسيوم: تحدث زيادة في مستويات البوتاسيوم في الدم لما يقرب من 2٪ من الأشخاص الذين يتناولون كاندلكان بلس. و نادراً ما يسبب هذا مشاكل ، ولكن من المرجح أن طبيبك سيرصد مستويات البوتاسيوم من خلال اختبارات الدم. و ننصحك بتجنب استخدام بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم أثناء علاجك بــ كاندلكان بلس .

11 تغيرات الرؤية : يسبب هيدروكلوروثيازيد ( احد مكونات كاندلكان بلس ) أحيانًا تغيرات في الرؤية بما في ذلك زيادة ضغط العين وقصر النظر . إذا كنت تعاني من أي أعراض في العين ، مثل الألم أو تغير في الرؤية ، اتصل بالطبيب في أقرب وقت ممكن.

12 الحمل : قد يتسبب كانديسارتان ( احد مكونات كاندلكان بلس )  في حدوث ضرر شديد للجنين الذي لم يولد بعد ولا يجب استخدامه أثناء الحمل. و إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء ، فاتصلى بطبيبك على الفور.

يجب على النساء اللواتي يتناولن كاندلكان بلس الذين يخططون أو يحاولون الحمل أن يناقشوا امكانية استعمال أدوية أخرى أكثر ملاءمة للسيطرة على ضغط الدم مع طبيبهم.

13 الرضاعة الطبيعية : من غير المعروف ما إذا كان كانديسارتان يمر في حليب الثدي. هيدروكلوروثيازيد يمر في حليب الثدي. إذا كنتِ أمًا تقومين بالرضاعة الطبيعية وتتناولين هذا الدواء ، فقد يؤثر ذلك على طفلك. ننصحك بالتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك مواصلة الرضاعة الطبيعية.

14 الأطفال : لم يتم تحديد سلامة وفعالية استخدام كاندلكان بلس  للأطفال. يجب ألا يعطى للأطفال أقل من سنة من العمر.

15- كبار السن : قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء وقد يعانون من آثار جانبية أكثر ، حتى عند تناول جرعات عادية.

للمزيد من المعلومات التفصيلية عن كاندلكان بلس ننصحك بقراءة مقال ( كاندلكان بلس من الألف الى الياء ) من الرابط هنا .


السابق
كاندلكان بلس: الاستعمال، الجرعة، الارشادات، الآثار الجانبية …
التالي
كاندلكان ٤ – ۸ – ۱٦ مجم كانديسارتان لعلاج ضغط الدم، وهبوط القلب والوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية