صحة وجمال

كبسولات المانجو الأفريقية للتخسيس- أفريكان مانجو

المانجو البرية (أو Irvingia gabonensis , و تُنطق : إير فنجيا ، جابونين سيس ، و التى تعرف إختصارا بــ IG ) هو الاسم اللاتيني لشجرة تُزرع في وسط وغرب أفريقيا ، و تثمر فاكهة تعرف باسم المانجو الأفريقية ، كما تعرف أيضا بالعديد من الاسماء الأخرى مثل :

  1. المانجو الأفريقية AFRICAN MANGO .

  2. المانجو البرية WILD MANGO .

  3. جوز الديكا DIKA NUT .

  4. بوش مانجو BUSH MANGO .

  5. شجرة إيبا IBA TREE .

  6. أوجبونو OGBONO .

  7. أوديكا ODIKA .

فى المناطق التى تنمو بها شجرة الـــ IG ( إيرفنجيا جابونينسيس ) تؤكل ثمارها ، و بذور هذة الفاكهة هى التى يتم استخدامها فى إنتاج مكونات كبسولات أو مسحوق أو أشربة المانجو الأفريقية التى تُباع كمكملات غذائية لتخفيف الوزن و فى علاج السمنة .

أفريكان مانجو مع الشاى الأخضر AFRICAN MANGO PLUS GREEN TEA

فوائد المانجو الأفريقية

الدراسات التسويقية للمنتجات التى تحتوى على مستخلصات بذور المانجو الأفريقية تشير إلى ارتفاع محتوى الألياف القابلة للذوبان من البذور و التى من الممكن أن تساهم فى إذابة الدهون في البطن و بالتالى تقليل محيط الخصر .

غالبا ما تحتوى المكملات الغذائية التى تحتوى على مستخلصات بذور المانجو الافريقية على مستخلصات طبيعية أخرى تساهم فى عملية تخفيف الوزن مثل خلاصة الشاى الأخضر على سبيل المثال باعتبارة حارق للدهون .

تذكر الدراسات التسويقية أن تناول منتجات تحتوى على بذور المانجو الأفريقية قبل الوجبات بــ 30 إلى 60 دقيقة يمكن أن تعمل على :

  1. تقليل الشهية .

  2. تخفيض نسبة الكولسترول و الدهون الثلاثية في الدم .

  3. الحد من نمو الخلايا الدهون.

  4. زيادة توزيع الدهون.

  5. تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

الأبحاث حول منتجات المانجو الأفريقية تبين التأثيرات المفيدة لمرض السكري والسمنة، وكذلك لهذة المنتجات فوائد فى تحسين نشاط الجهاز الهضمى .

اكستريم افريكان مانجو

فعالية منتجات المانجو الأفريقية

هناك عدد قليل من الدراسات والأبحاث العلمية حول الآثار الصحية لمستخلصات بذور المانجو الأفريقية ، و معظم هذة الدراسات تتم بتمويل من الشركات المصنعة لتلك المنتجات .

قد أظهرت بعض الدراسات أن المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص بذور المانجو الأفريقية يمكن أن تساعد في فقدان الوزن وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.، حيث تشير الأبحاث إلى ارتفاع محتوى هذة المنتجات من الألياف و التى تعمل على الكوليسترول في الدم و تساعد على إزالته.

الجرعات المقترحة 

  • وفقا للدراسات السريرية فإن الجرعات المقترحة هى : 1050 مجم من مستخلصات بذور المانجو الأفريقية قبل 30 دقيقة من الغداء والعشاء مع كوب من الماء الدافئ.

  • المنتجات التى تحتوى على مستخلصات بذور المانجو الأفريقية توجد فى عدة أشكال صيدلانية ، فتوجد فى شكل : مسحوق ( بودر ) ، كبسولات ، سائل .

  • الشركات المصنعة لمنتجات المانجو الأفريقية توصى بالجرعة التالية : 1200 مجم من المانجو الأفريقية مرتين يوميا مع الطعام.

  • افريكان مانجو

    موانع الاستعمال

    تجنب استخدام منتجات المانجو الأفريقة إذا كنت تعانى من من حساسية معروفة أو فرط الحساسية لأي من مكونات المانجو الأفريقي.

    فى العادة ما تظهر أعراض فرط التحسس لمكونات المنتج بعد الجرعة الاولى او الثانية ، و تتمثل أعراض التحسس للمكونات فيما يلى :

    1. ظهور طفح جلدى ، و حكة على مساحات واسعة من الجلد .

    2. بحة فى الصوت .

    3. تورم و خصوصا فى الوجة و الفك و اللسان و تحت العيون .

    4. ضيق فى التنفس .

    فى حال ما اذا تعرضت لأى اعراض دالة على ارتكاس تحسسى ، فمن الواجب التوقف عن تناول المنتج و الاسراع فى طلب المشورة الطبية من طبيبك او من الصيدلى .

    الحمل / الرضاعة

    المعلومات بشأن سلامة وفعالية منتجات المانجو الأفريقية في فترة الحمل والرضاعة غير متوفرة، لذلك فمن المنصوح بة تجنب تناول هذة المنتجات خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية .

    التفاعلات بين المانجو الأفريقية و الأدوية الأخرى

    تتوفر معلومات محدودة بشأن التفاعلات بين منتجات المانجو الأفريقية و غيرها من الادوية .

    و لكن مستخلصات المانجو الأفريقية تعمل على تأخير الإفراغ المعدى ، مما قد يساهم فى تأخير فى مفعول الأدوية الاخرى اذا ما تم تناولها مع غيرها من الادوية ، لذلك من المنصوح بة تناول منتج المانجو الأفريقى بعد الأدوية الأخرى التى تتناولها على الأقل بساعتين .

    الآثار السلبية المحتملة 

    قلما تسبب المانجو الأفريقية آثار سلبية ، و فى العادة تكون الآثار الجانبية التى قد تترافق مع استعمال منتجات تحتوى على مستخلصات المانجو الأفريقى خفيفة ، و غير واضحة ، و فى العادة ما تزول مع الاستمرار فى تناول المنتج ، و تشمل ما يلى :

    1. الصداع .

    2. جفاف الفم .

    3. شكاوى الجهاز الهضمى .

    4. اضطراب النوم .

    5. أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.

    الدراسات السمية

    دراسات السمية الحادة لم توثق أي حالة وفاة خلال 24 ساعة أو بعد 7 أيام بعد تناول 1600 مجم / كجم من مستخلصات المانجو الأفريقية فى الفئران .

    شجرة المانجو الأفريقية

    تنمو شجرة المانجو الأفريقية بشكل طبيعى في جميع أنحاء الغابات الاستوائية في أفريقيا ، كما تُرزع في المزارع في وسط وغرب أفريقيا.

    تنمو شجرة المانجو الأفريقية حتى تصل من 10 إلى 40 متر فى الطول ، و أوراق الشجرة لها لون أخضر غامق ، تظهر فاكهة شجرة المانجو الأفريقية خلال موسم الأمطار في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

    تبدأ شجرة المانجو الإفريقية فى النضج و إنتاج الثمار عند عمر 10 إلى 15 سنة .

    ثمرة شجرة المانجو الأفريقية لها لون أخضر ( يميل أحيانا الى الصفرة ) ، و لها طعم حلو يميل قليلا الى المرارة .

    تعتبر بذور ثمرة شجرة المانجو الأفريقية من البذور الزيتية و تستخدم مستخلصات تلك البذور فى انتاج المكملات الغذائية التى تعمل على تخيفيف الوزن و تعديل مستويات السكر و الكوليستيرول فى الدم .

    كيف تعمل مستخلصات بذور المانجو الأفريقية؟

  • هناك إنزيم يسمى ( جليسيرول 3 فوسفات GLYCEROL 3- PHOSPHATE ) ، و هذا الإنزيم مسئول عن تحويل الجلوكوز ( المستمد من الطعام ) إلى دهون ، و يُعتقد ان مستخلصات بذور المانجو الأفريقة تعوق عمل هذا الإنزيم مما يساهم فى تقليل إمكانية تخزين الدهون فى الجسم .

  • مستخلصات بذور المانجو الافريقية لها تأثير مفيد على مستقبلات معينة فى الخلايا تسمى ( enzyme peroxisome-proliferator-activated receptor ) و التى تلعب دور فى تنظيم مستويات الإنسولين فى الدم ، و مدى استفادة الخلايا منة .

  • تعمل مستخلصات المانجو الإفريقية أيضا على تخفيض إنتاج مادة تسمى اللبتين ، كما تحسن من حساسية الخلايا لهذة المادة ، مما يساهم فى تقليل الشهية و زيادة معدلات الحرق .

  • تشير الدراسات إلى فوائد مثبتة لمستخلصات بذور المانجو الأفريقية فى مرضى السكر ، حيث تعمل على تحسين مستويات السكر و الدهون فى الدم .

  • نصائح هامة

  • لا يوجد شيء يمكن أن يخلصك من الوزن الزائد بشكل سحرى ، و لا بد من اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى الوسائل المساعدة الأخرى مثل المكملات الغذائية التى تحتوى على مستخلصات بذور المانجو الأفريقية و التى تساهم فى تعزيز فعالية الانظمة الغذائية و تقليل مستويات سكر الدم و تعديل مستويات الدهون الثلاثية و الالكوليستيرول فى الدم ، كما يمكن ان تساهم هذة المنتجات فى تقليل الشهية و خفض الحاجة الى الطعام .

  • تجب الاشارة الى ان السمنة يمكن أن تكون ناتجة من حالة مرضية ، و ليست مجرد نتيجة للعادات الغذائية السيئة ، و فى هذة الحالات لا بد من معالجة الحالة المرضية ، فعلى سبيل المثال لا الحصر انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يمكن ان يؤدى الى زيادة فى الوزن ، و يجب علاج هذة الحالة أولا للمساعدة فى التخلص من الوزن الزائد .

  • أى منتج يتم تصنيفة على أنة مكمل غذائى ، يعنى أن الدلائل و الدراسات المتاحة غير كافية لإثبات فعالية هذا المنتج ، و لكن ذلك لا يعنى خلوة من الفوائد ، لذا يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية كوسائل مساعدة فى علاج السمنة جنبا إلى جنب مع وسائل تخفيف الوزن التقليدية ( النظام الغذائى ، النظام الرياضى ) ، و لا يجب الاعتماد عليها كوسيلة وحيدة لتخفيف الوزن .

  • صور منتجات أفريكان مانجو المختلفة

    أفريكان مانجو بلس الامريكىأفريكان مانجو بيوجينيتكأفريكان مانجو لين AFRICAN MANGO LEAN


    السابق
    فوائد الثوم الطبية و مخاطرة الصحية
    التالي
    برين فيتا BRAIN VITA: مكمل غذائى لتحسين النشاط البدنى و الذهنى –