صحة وجمال

كبسول يتروجيستان UTROGESTAN | اعرفى دوائك –

يتروجستان، كبسولات جيلاتينية رخوة يمكن أخذها عن طريق الفم أو عن طريق المهبل. يعتبر تثبيت الحمل في حالات الإجهاض المتكرر او حالات التلقيح المجهرى ( أطفال الانابيب ) من  أشهر استعمالات يتروجستان ، و لكن هذا الدواء لة استعمالات أخرى سيتم ذكرها لاحقاً .

كبسولات يتروجستان تحتوى على الهرمون الجنسى الأنثوى البروجيستيرون ، و تتوافر في تركيز واحد فقط و هو 100 مجم ( الكبسولة الواحدة من يتروجستان تحتوى على 100 مجم بروجيستيرون ) .

دواعى الإستعمال

يتروجستان مثبت الحمل

قديما كان يعتقد  إن نقص هرمون البروجيسترون ” المكون النشط في يتروجستان  ” فى الدم يؤدى الى الإجهاض , وبالتالى يجب إعطاء المريضة التى لديها حالات إجهاض سابقة جرعة من هذا الهرمون ( كبسولات يتروجستان )  حتى نهاية الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل .

لكن حديثا بعد اجراء أبحاث كثيرة حول هذا الموضوع لم يثبت ذلك، لأن نقص هذا الهرمون فى الدم هو أحد علامات الإجهاض , وليس هو المسبب له . إلا انه هناك حالات تعجز فيها الأكياس الدهنية المبيضية CORPUS LUTEUM عن إفراز كميات كافية من البروجيستيرون لسبب أو لآخر وفى هذه الحالة فقط بعد ثبوت ذلك مخبريا ونسيجيا يرى الأطباء إن دعم عمل الكيس الدهنى المبيضى قد يؤدى إلى عدم الإجهاض فى بداية الحمل والأيام الأربعين التى تلى الإخصاب.

تأسيسا على ذلك ، فإن إعطاء المريضة هرمون البروجيستيرون على شكل حقن أو عن طريق الفم ( كبسولات يتروجستان )  طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بدعوى أنها تثبت الحمل ليس له أساس علمى صحيح , بل إن بعض العلماء أشار الى انه اذا أعطيت الحامل جرعات متزايدة من هذا الهرمون فى الاشهر الثلاثة الاولى , فقد يؤدى ذلك الى عيوب خلقية فى أجنة الإناث داخل الرحم ” Wilkins “.

يجب فقط إستعمال البروجيسترون ( يتروجستان ) لتثبيت الحمل بعد التشخيص الدقيق للحالة ، و ذلك لمنع الإجهاض المبكر جدا , وليس علاجه .لمعرفة المزيد عن أنواع الإجهاض و اسبابة و طرق علاجة يمكنك زيارة الرابط من هنا .

جدير بالذكر أن زيادة هرمون البروجيستيرون فى الدم فى الايام الاخيرة من الحمل تسبب اطالة فترة الحمل ، السيدات المصابات باجهاض متكرر ويعالجن بهرمون البروجستيرون لتثبيت الحمل دائما معرضات لاستطالة فترة الحمل و تأخر ميعاد الولادة . يمكنك التعرف على أسباب و طرق علاج تأخر ميعاد الولادة من الرابط هنا .

يتروجستان جزء من العلاج التعويضى بالهرمونات البديلة

التوضيح العلاج التعويضى بالهرمونات معناه إعطاء المرأة الهرمونات الجنسية (الأستروجين والبرجستيرون ) لعلاج المتاعب التى تعانى منها بسبب توقف إنتاج المبيضين لهذه الهرمونات،و  في النساء ( اللواتى لم يستئصلن الرحم ) ، و يأخذن علاج تعويضى بهرمون الاستروجين ،يعمل هرمون الاستروجين على تحفيز نمو و زيادة سماكة بطانة الرحم ، و هذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان بطانة الرحم إذا كان النمو مستمر و دون معارضة، البروجسترون ( كبسولات يتروجستان) يعمل من خلال معارضة تأثير الاستروجين على بطانة الرحم. أي أن يتروجستان يقلل فرص الإصابة بسرطان بطانة الرحم في النساء اللواتى يأخذن علاج تعويضى بهرمون الاستروجين .

تناول البروجيستيرون (كبسولات يتروجستان ) مع الاستروجين  يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، على الرغم من أنه لا يلغي هذا الخطر تماما.تناول هرمون البروجيستيرون مع هرمون الاستروجين يسمى هذا النظام العلاجى بــ العلاج بالهرمونات البديلة .

يتم اللجؤ إلى العلاج التعويضى بالهرمونات فى الحالات التالية :

  1. بلوغ المرأة سن اليأس .
  2. استئصال الرحم والمبيضين جراحيا قبل بلوغ سن اليأس لسبب ما مثل وجود سرطان بالرحم وهذا يسمى ببلوغ سن اليأس قبل الأوان .
  3. حدوث فشل مبيضى أى توقف المبيض قبل الأوان عن إنتاج الهرمونات الجنسية وذلك لسبب غير معروف .
  4. بعد العلاج بالإشعاع فى حالة سرطان المبيض .

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العلاج بالهرمونات البديلة من الرابط هنا .

يتروجستان يوصف في متلازمة ما قبل الحيض ( الطمث )

التوضيح قبل بدء الحيض ببضعة أيام أو أسبوع وأحيانا خلال فترة مبكرة من الحيض تعانى نسبة كبيرة من النساء تصل إلى حوالى 75% من متاعب مختلفة جسمية وذهنية وشعورية ويطلق على هذه الحالة اسم متلازمة ما قبل الحيض . و يعتقد أن سبب متلازمة ما قبل الحيض يرجع إلى حدوث عدم توازن فى مستوى الهرمونات الأنثوية ( الأستروجين والبروجستيرون ) خلال هذه الفترة حيث ينخفض مستوى هذين الهرمونين بمعدل مختلف قبل حدوث الحيض بحيث يكون مستوى الاستروجين مرتفعا نسبيا عن مستوى البروجستيرون .

في بعض حالات متلازمة ما قبل الحيض قد يكون هناك ضرورة لتقديم علاج هرمونى ، فقد ترى الطبيبة أن متاعبك تتعلق أساسا بنقص هرمون البروجستيرون خلال هذه الفترة ، وأنه لا سبيل لعلاجها إلا بإعطاء هذا الهرمون سواء فى صورة أقماع ( يتروجستان ) أو حقن . ولا يتسبب هذا العلاج فى حدوث أضرار إلا فى حالة احتمال حدوث حمل . و فى العادة يؤخذ علاج البروجستيرون خلال الأربعة أيام السابقة على الحيض . وبعض الطبيبات قد يصفن حبوب منع الحمل كعلاج هرمونى .يمكنك التعرف على اعراض و طرق علاج متلازمة ما قبل الحيض بالتفصيل من الرابط هنا .

يتروجستان لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة

التوضيح -هذا النوع من الاكتئاب يطلق على حالات اضطراب المشاعر بعد الولادة ابتداء من الإحساس بشئ من الكآبة إلى حالات الاكتئاب النفسى الشديد المصحوب بهلاوس وتصورات خاطئة . و يعتقد أن التغيرات الهرمونية بجسم الأم خلال هذه الفترة لها دور فى حدوث هذا الاكتئاب حيث تتغير الصورة الهرمونية التى كان عليها الجسم خلال فترة الحمل لتعود إلى حالتها الأولى قبل الحمل ، علاوة على حدوث تغير هرمونى جديد لإنتاج وإدرار اللبن .

و قد ترى الطبيبة في سبب هذا الاتغير المزاجى يتعلق بنقص هرمون البروجستيرون خلال هذه الفترة ، وأنه لا سبيل لعلاجها إلا بإعطاء هذا الهرمون سواء فى صورة أقماع ( يتروجستان ) أو حقن . يمكنك التعرف على أسباب و اعراض و طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة من الرابط هنا .

يتروجستان دواء يحتوى على هرمون البروجيستيرون

نصائح و إرشادات

  1. اتبعى بعناية جميع التعليمات المقدمة لك من قبل الطبيبة أو الطبيب . و قد تختلف هذه التعليمات عن المعلومات الواردة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المنتج أو المعلومات الواردة في هذا المقال .
  2. سيخبرك طبيبك عن عدد الكبسولات التي يجب تناولها يوميًا و طريقة تناولها . الجرعة المعتادة هي كبسولة أو كبسولتين مرة واحدة يومياً في وقت النوم ( لمدة تتراوح من 12 الى 25 يوم ) .و اعتمادا على كيفية الاستجابة للعلاج ، قد يقترح الطبيب جرعة أعلى أو أقل.
  1. يمكن أن تؤخذ كبسولتين مرة واحدة يوما فى وقت النوم لمدة 12 يوميا فى الجزء  الاخير من كل دورة 28 يوم ( اى من يوم 15 الى يوم 26 ) ، و هذا يؤدى فى العادة فى حدوث نزيف ( مشابة لنزيف الدورة الشهرية ) فى الأسبوع التالى .
  2. يمكن أن تؤخذ كبسولة واحدة يوميا فى وقت النوم من اليوم الاول و حتى اليوم 25 من كل دورة 28 يوم ، و هذا سيسبب نزيف ( مشابة لنزيف الدورة ) و لكن يكون النزيف أقل .
  3. إذا قررت طبيبتك أن ستاخذين الدواء عن طريق الفم ، فيجب بلع كبسولات يتروجستان كاملة مع كمية مناسبة من الماء ، و ينبغي أن تؤخذ دون طعام .
  4. إذا كنت قد نسيت أن تأخذى جرعة ، فيجب تناولها في اقرب وقت ، إلا إذا كان الوقت قد أصبح قريبا للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب ترك الجرعة المنسية و تناول الجرعة التالية كالمعتاد عند استحقاقها .
  5. لا تأخذى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

هيستروجيست بديل مناسب لــ يتروجستان Utrogestan / بروجسترون Progesterone كبسولات جيلاتينية

معلومات هامة

  • قد يتسبب هذا الدواء أن تشعر بعض النساء بالدوار أو النعاس، و لذلك فمن المنصوح بة تناول الجرعة المقررة وقت النوم ، كما يجب تجنب القيادة و تشغيل الآلآت أثناء العلاج بــ كبسولات يتروجستان .
  • ينبغى أعادة تقييم الحالة ، و مدى الحاجة لاستكمال النظام العلاجى الهرمونى ، مرة واحدة على الأقل فى السنة .
  • من المهم أن نشير إلى أن جميع النساء اللواتي يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات ، يكون لديهن خطر متزايد للاصابة بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات، و لذلك يجب مناقشة  الطبيب قبل البدء في العلاج التعويضي بالهرمونات، كما يجب أن تجرى المرأة  فحص الثدي العادية وتصوير الثدي بالأشعة السينية،بانتظام أثناء العلاج بالهرمونات البديلة .
  • من المهم أن ندرك أن النساء اللواتي يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات، يكونون لديهم زيادة طفيفة  في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وجلطات الدم التي تتشكل في الاوعية الدموية (مثل جلطة  الانسداد الرئوي) بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات، و هذة الخطورة تزداد  إذا كان لديك عوامل خطر أخرى  (على سبيل المثال تاريخ شخصي أو عائلي، والتدخين، والسمنة، وبعض أمراض الدم).
  • إذا كنت ستخضعين لإجراء جراحى ( مثل عملية جراحية في البطن بشكل خاص أو جراحة العظام في الأطراف السفلية ) ، فأن طبيبك قد يوصى بالتوقف عن تناول العلاج التعويضي بالهرمونات لفترة من الزمن ( فى العادة 4-6 أسابيع) قبل أي عملية جراحية مخطط لها ، و ذلك لتقليل إحتمالية حدوث جلطات فى الأوعية الدموية خلال أو بعد الجراحة .
  • إذا كنت غير قادرة على الحركة لفترات طويلة من الزمن (وهذا يشمل السفر لأكثر من ثلاث ساعات) ، فأن طبيبك فى حالة السفر سينصحك بممارسة الرياضة المناسبة أثناء الرحلة، وربما يطلب منك ارتداء الجوارب المرنة ( جوارب الدوالى ) ، و فى حالات اخرى قد يوصى بالتوقف عن تناول العلاج التعويضى بالهرمونات و ذلك للحد من خطورة تكون جلطات فى الأوعية الدموية .
  • يجب التوقف عن تناول كبسولات يتروجستان، وإبلاغ الطبيب فورا إذا كنت تواجهين أي من الأعراض التالية :  آلام أو تورم في ساق واحدة ،  ألم في التنفس أو السعال. سعال مع دم ،  ضيق في التنفس. ألم صدري مفاجئ ، تنميل مفاجئ يؤثر على جانب واحد أو جزء من الجسم؛ إغماء؛ الصداع النصفي أو الصداع الشديد. الاضطرابات البصرية. شكاوى البطن الحادة. ارتفاع ضغط الدم. حكة في الجسم كله. اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان). أو الاكتئاب الشديد.
  • موانع الإستعمال

    لا يجب تناول كبسولات يتروجستان فى الحالات التالية  :

    1. انخفاض شديد في وظائف الكبد.
    2. نزيف مهبلي غير طبيعي و غير معروف السبب ( حالات النزيف المهبلى التي لم يتم تشخيص سببها ) .
    3. النساء المصابات بسرطان الثدي أو سرطان فى الجهاز التناسلي.
    4. حالات التهاب الوريد الناجمة عن جلطة دموية سطحية (التهاب الوريد الخثاري).
    5. حالات النساء المصابات بجلطة دموية في الوريد (الجلطات الدموية الوريدية)، على سبيل المثال في الساق (الخثار الوريدي العميق) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي).
    6. النساء الذين أصيبوا بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية الناجمة عن جلطة دموية.
    7. النساء اللواتى يعانين من نزيف في الدماغ (النزيف الدماغي).
    8. النساء اللواتى يعانين من اضطرابات الدم الوراثية المعروفة باسم البورفيريا.
    9. النساء الذين يعرفون أو تشتبه أنها يمكن أن تكون حاملا.
    10. لا ينبغي أن تستخدم هذا الدواء إذا كانت لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

    تحذيرات و إحتياطات

    قبل البدء في استخدام يتروجستان ، تأكدى من إبلاغ طبيبك عن أي حالات طبية أو عن أي حساسية لديك من الادوية أو الأطعمة ، و عن أي أدوية أخرى تتناولها ، و عليكى إخبار طبيبك سواء كنتى حاملاً أو تخططين للحمل أو تمارسين الرضاعة الطبيعية ، وأية حقائق مهمة أخرى عن صحتك. فهذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء.

    قبل أن تبدأى في أخذ يتروجستان أخبرى طبيبك إذا كان لديك  أي من المشاكل الصحية / الحالات الطبية التالية:

    1. النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم .
    2. النساء المصابات بأمراض القلب، مثل الذبحة الصدرية أو فشل القلب.
    3. النساء المصابات بمشاكل فى الكلى أو الكبد .
    4. النساء المصابات بالصرع.
    5. النساء اللواتى يعانين من الربو .
    6. النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي.
    7. المرأة التي لها تاريخ مع مرض الاكتئاب.
    8. النساء المصابات بمرض السكري.
    9. النساء ذوات البشرة الحساسة للضوء .

    قد يرغب الطبيب في اتخاذ احتياطات خاصة إذا كان لديك أي من الشروط المذكورة أعلاه.

    الحمل و الرضاعة الطبيعية

    هل يمكن تناول كبسولات يتروجستان أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية؟

    بالرغم من إمكانية وصف يتروجستان في حالات خاصة لتثبيت الحمل ( في حالات الإجهاض المتكرر او التلقيح الصناعى بعد التشخيص الدقيق ) إلا أن القاعدة العامة أنة لا ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء أثناء الحمل ، و إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين حاملا أثناء علاجك بهذا الدواء ، فيجب التوقف عن تناول الدواء و استشارة الطبيب .

    كميات صغيرة من هذا الدواء قد تنتقل إلى حليب الثدي، وينبغي ألا يؤخذ من قبل الأمهات المرضعات، و تجدر الاشارة إلى انة لا توجد حالات تتطلب استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات من قبل الأمهات المرضعات.

    الآثار الجانبية

    أخبرى طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنتى لا تشعرى أنك بصحة جيدة أثناء استخدامك لــ يتروجستان ، حتى لو كنت لا تعتقد أنه مرتبط بالدواء.

    يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. و في العادة ما يمكن السيطرة على معظم الاثار الجانبية ، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسة مع مرور الوقت .

    الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنتى قلقًة بشأن الآثار الجانبية ، فقومى بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.ولا تنزعجى من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة. فقد لا تواجهى  أي منها.

    1. النعاس.
    2. دوخة.
    3. آلم فى الثدى ..
    4. التغيير في الحيض.
    5. اضطرابات في القناة الهضمية، مثل اضطراب في المعدة، والنف و الغازات .
    6. ردود فعل على الجلد مثل الطفح الجلدي والحكة وظهور حب الشباب.
    7. تساقط الشعر (الصلع).
    8. نمو الشعر الزائد في الوجه والجسم (الشعرانية) .
    9. بقع بنية غير منتظمة على الجلد، وعادة ما تكون في الوجه (الكلف). إذا واجهت هذا يجب التقليل من التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية أثناء تناول هذا الدواء.
    10. الإبقاء على المياه في أنسجة الجسم (احتباس السوائل).
    11. تغييرات في الوزن.
    12. تغيير في الدافع الجنسي.
    13. أعراض ما قبل الطمث.
    14. كآبة.
    15. تجلط الدم في الأوعية الدموية (على سبيل المثال،  DVT والانسداد الرئوي، أو الإصابة بنوبة قلبية والسكتة الدماغية راجع قسم معلومات هامة فى الأعلى).

    تواصل معنا

    إدراة مدونة و موقع فاماسيا و فارماتوب، تحرت الدقة فى كل معلومة مدونة فى هذا المقال، و حاولنا تغطية كافية المعلومات التى قد تهمك بخصوص هذا الدواء ، و إذا كان لديك أى إستفسار أو سؤال فيمكنك التواصل معنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال أو من خلال صفحة تواصل معنا من الرابط هنا .

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .


    السابق
    alprax tablet is alprazolam product by sigma en_pil –
    التالي
    أمراض البروستاتا وأسئلة شائعة: الأسباب والتأثيرات والعلاج