صحة وجمال

كريستور – مخفض الكوليسترول والدهون فى الدم

كريستور هو دواء مخفض لدهون الدم، يحتوي على عقار يُسمى (روزوفاستاتين أو ورسوفاستاتين)، وهو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى (الإستاتينات).

يتوافر كريستور في عدة عيارات (تركيزات وهى 5 ، 10، 20، 40 ميليجرام)، الطبيب سوف يحدد العيار المناسب بناء على عدة عوامل متعلقة بصحة المريض منها مستويات دهون الدم ومدى سلامة الكبد والكلى.

يتم استخدام كريستور جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي، وفقدان الوزن، وممارسة الرياضة بهدف الوقاية من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ولتقليل فرصة الأحتياج الى عملية جراحية في القلب في الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب أو الذين هم عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

تصلب الشرايين هو عملية يتراكم فيها الكوليسترول والدهون على جدران الشرايين، وهذا يقلل من تدفق الدم عبر الشرايين، وبالتالي يقلل من امدادات الاوكسجين الى القلب و المخ وأجزاء أخرى من الجسم.، بأستخدام كريستور يمكن  خفض مستوى الكوليستيرول و الدهون  فى الدم  مما يساهم فى منع  والوقاية من أمراض القلب، والذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

يتم استخدام كريستور أيضا لتقليل كمية الكوليسترول والمواد الدهنية الأخرى في الدم لدى الأطفال والمراهقين الذين تتراوح اعمارهم من 10 الى 17 سنة ، و الذين يعانون من اضطراب يُسمى(فرط كوليسترول الدم  العائلي الوراثى)، وهى حالة وراثية ، و فيها لا يستطيع الجسم ان يتخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعي.

كريستور يعمل عن طريق إبطاء إنتاج الكولسترول ( الدهون ) في الجسم ، و بالتالى تقليل كمية الكولسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى القلب والمخ وأجزاء أخرى من الجسم.

تناول كريستور مرة واحدة فقط يوميًا في المساء

سوف يصف لك طبيبك حبوب كريستور بجرعة منخفضة في البداية ، في الغالب حبة واحدة فقط يوميا في المساء، وينصح بتناول كريستور في نفس الوقت تقريبا كل يوم. يجب عليك أن تحرص على اتباع تعليمات الطبيب المعالج بعناية من ناحية الجرعة ، و من ناحية الألتزام بالنظام الغذائى أو غيرها من التعليمات التى اوصى بها الطبيب المعالج .

فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة (عيار ) منخفض من كريستور ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا. فى العادة يزيد الطبيب الجرعة ( اذا أحتاج المريض الى ذلك ) بمعدل مرة واحدة كل 4 أسابيع.

يجب مواصلة تناول كريستور حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن تناول كريستور دون التحدث مع طبيبك.

ماذا لو نسيت جرعتك: خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية و  واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. تنبية: لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

تجنب الكحول وإحرص على تناول طعام قليل الدم وممارسة الرياضة خلال فترة المعالجة بحبوب كريستور

تناول المشروبات الكحولية قد يزيد من أمكانية و خطورة الاثار الجانبية نتيجة استخدام كريستور. خلال فترة المعالجة بحبوب كريستور، أحرص على تناول الطعام قليل الدسم، والألتزام بنظام غذائى منخفض فى الكوليستيرول. وتأكد من اتباع جميع التمارين والتوصيات الغذائية المقدمة من الطبيب أو أخصائي التغذية.

أخبر الطاقم الطبي أنك تتعالج بحبوب كريستور إذا كنت ستخضع لإجراء جراحي

إذا كنت ستخضع لأجراء عملية جراحية، بما في ذلك جراحات  الأسنان،فيجب أن تخبر  الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تأخذ حبوب كريستور. أما إذا تم حجزك فى المستشفى نتيجة حادث او عدوى خطيرة ، فيجب عليك ان تخبر الاطباء الذين يعالجونك ان تتناول كريستور.

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

كريستور إجابات الأسئلة الشائعة

س: هل دواء كريستور يؤثر على الانتصاب عند الرجال؟

لا يُؤثر كريستور على الوظيفة الجنسية للرجال، فليس هناك اى ارتباط بين كريستور والإصابة بضعف الانتصاب أو انخفاض الرغبة الجنسية، وعلى العكس من ذلك فإن استخدام دواء كريستور قد يساهم في علاج ضعف الانتصاب في حال كان ناجماً عن تراكم الدهون في الأوعية الدموية المسؤولة عن التروية الدموية في القضيب، أو الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

من المنصوح بة إذا لاحظت تأثيرات على الوظيفة الجنسية خلال فترة المعالجة بحبوب كريستور أن تراجع طبيبك، فمن الممكن ان يكون ذلك ناجم عن مشاكل صحية اخرى أو نتيجة استخدام أدوية أخرى.

س: هل دواء كريستور يسبب الدوخة وزغللة في العين؟

من الممكن ان يتسبب كريستور في حدوث دوخة وزغللة خصوصًأ في بداية الاستعمال او عند الانتقال الى جرعة أعلى، وهذا الاثر الجانبي في الغالب ما يتلاشى بعد فترة من الاستعمال. اذا استمرت الدوخة وكانت مزعجة بعد مرور اسبوعين من بداية استعمال الدواء، فراجع طبيبك، فقد يصف لك دواء أخر أو يمكن ان يخفض الجرعة الخاصة بك.

س: هل دواء كريستور بيخسس أو بينزل الوزن؟

حبوب كريستور ليس لها اى علاقة بدهون الجسم ولكنة فقط مخفض لمستويات الدهون في الدم. في الغالب يلاحظ الناس انخفاض في الوزن عند استعمال حبوب كريستور وذلك ليس بسبب الحبوب، ولكن بسبب أن المريض يُنصح باتباع نظام غذائي منخفض في الدسم وممارسة الرياضة، وهذة العوامل بالضرورة سوف تُؤدي الى انخفاض الوزن.

س: متى يبدأ مفعول كريستور؟

زيادة او انخفاض مستويات الدهون في الدم هو امر لا يشعر بة المريض، فليس هناك اعراض للزيادة أو النقص في مستويات دهون الدم.  مفعول دواء كريستور يُدرك فقط عن طريق قراءة التحاليل الطبية لمستويات دهون الدم.

سوف يطلب منك الطبيب الاستمرار على حبوب كريستور لمدة لا تقل عن 15 يوم قبل أن يطلب منك تحليل لقياس مستويات دهون الدم، وفي الغالب اذا كنت تتبع ارشادات الطبيب الغذائية والرياضية مع الدواء فإنك سوف تلاحظ انخفاض في قراءة التحاليل بالمقارنة مع التحاليل السابقة.

اذا لم تنخفض مستويات دهون الدم لديك بعد 15 يوم من بداية العلاج بحبوب كريستور، فإن طبيبك قد يصف لك دواء أخر بجانب كريستور أو قد يزيد من جرعة أو عيار كريستور.

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كريستور، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    هل يُؤثر كريستور على الأدوية الأخرى أو يتأثر بها؟

    يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد.

    قبل تناول كريستور أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أى من الادوية التالية ، فإذا كنت تأخذ أى من هذه الأدوية ، فطبيبك ربما يوصى بعدم أستخدام كريستور :

    1. الأدوية الفموية المضادة للفطريات مثل الايتراكونازول (سبورانوكس)،وهى أدوية تُوصف لمعالجة الفطريات الجلدية مثل التنيا، وكذلك لمعالجة العدوى الفطرية المهبلية في النساء
    2. بعض المضادات الحيوية من فئة الماكروليدات مثل كلاريثروميسين (كلاسيد) ، و الأريثرومايسين. هذة الفئة من الأدوية تُستعمل غالبًا لمعالجة عدوى الجهاز التنفسي وكذلك لمعالجة جرثومة المعدة.
    3. الأدوية المثبطة للمناعة مثل سيكلوسبورين أو بعد الأدوية الهرمونية مثل دانازول.
    4. مثبطات الأنزيم البروتيني ، لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية مثل اتازنفير ، اندينافير ، وبينافير ، نلفينافير ، ريتونافير ، ساكوينافير؛ نيفازودون.

    تأكد أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، و خصوصا تلك التى فى القائمة التالية، لأانها قد تتأثر بحبوب كريستور :

    1. الأميودارون ( كوردارون ) ، علاج منظم لضربات القلب، و يستخدم فى حالات اخرى متعلقة بالقلب و الدورة الدموية .
    2. أملوديبين ( نورفاسك ) ، علاج لضغط الدم المرتفع و حالات اخرى متعلقة بالقلب و الدورة الدموية .
    3. الورفارين ( كومادين ) علاج لسيولة الدم ( مضاد لتخثر الدم ) .
    4. الكولشيسن ( كولميتيدين ) علاج للنقرص .
    5. الديجوكسين ( لانوكسين ) علاج لقصور عضلة القلب أو فشل عضلة القلب .
    6. ديلتيازيم ( التيازيم ) علاج لخفض ضغط الدم و حالات أخرى متعلقة بالقلب و الدورة الدموية .
    7. الادوية الأخرى المخفضة للكوليستيرول مثل فينوفايبرات ( ليبانتيل ) أو النياسين .
    8. فيراباميل ، علاج لحالات متعلقة بالقلب و الدورة الدموية .

    عموما يجب عليك أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، حتى لو لم تظهر فى القائمة السابقة.

    ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع كريستور؟

    فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج  بعض التحاليل و الاختبارات التى تقيس وظائف الكبد ،و بناء على نتائج هذة التحاليل سيقرر الطبيب أستخدام كريستور من عدمة ، و يجب عليك أن تخبر طبيبك اذا كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من أمراض تتعلق بالكبد .

    بعض الحالات الطبية تستدعى الحذر عند تناول كريستور، و لذلك عليك أن تخبر طبيبك اذا ما كنت تعانى حاليا او فى اى وقت مضى من الاضطرابات و الحالات التالية :

    1. تشرب المشروبات الكحولية .
    2. اذا كان عمرك أكبر من 65 سنة .
    3. المرضى من اصول اسيوية و تحديدا الصينية ، اكثر عرضة للاثار الجانبية ل كريستور .
    4. أنخفاض فى نشاط الغدة الدرقية .
    5. مرض السكر .
    6. الصرع و التشنجات العصبية .
    7. آلام أو ضعف في العضلات .
    8. انخفاض ضغط الدم.
    9. أمراض الكلى.
    10. امراض الكبد.

    هل كريستور آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

    أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل.، فلا  يجب أن  يحدث حمل خلال فترة العلاج باستخدام كريستور، و يجب عليك التحدث مع طبيبك حول وسائل منع الحمل التي يمكن أستخدامها خلال العلاج باستخدام كريستور .

    إذا أصبحت حاملا خلال فترة علاجك بحبوب كريستور ، فيجب التوقف عن تناول كريستور ، و التواصل مع طبيبك المعالج فى أقرب وقت ، فأستخدام  كريستور خلال فترة الحمل يمكن أن يضر بالجنين.

    أخبرى طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فلا يجب مواصلة الرضاعة الطبيعية خلال العلاج بحبوب كريستور.

    ما هى التأثيرات الجانبية لحبوب كريستور؟

    كريستور يُمكن ان يتسبب  في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة:

    1. الإمساك
    2. ألم المعدة
    3. غثيان
    4. صداع
    5. فقدان الذاكرة أو النسيان
    6. ارتباك و قلة تركيز.

    قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية خلال فترة المعالجة بحبوب كريستور، اتصل بطبيبك فورا أو فى اقرب وقت:

    1. آلام أو ضعف في العضلات.
    2. البول الأحمر الداكن
    3. انخفاض فى عدد مرات التبول
    4. نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف
    5. فقدان الشهية
    6. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة
    7. اصفرار الجلد أو العينين
    8. البول بلون داكن
    9. حمى أو قشعريرة
    10. بثور أو طفح جلدي أو الحكة.
    11. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين
    12. صعوبة في التنفس أو البلع.
    13. بحة في الصوت.
    14. آلام المفاصل.
    15. الحساسية للضوء.

    مقالات ذات صلة بالكوليستيرول ودهون الدم

    ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.

    إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.

    نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا

    أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

    العلامات المرجعية: C10BA06


    السابق
    كريستور لتقليل كمية الدهون و الكوليستيرول فى الدم – الصفحة 6 –
    التالي
    كرستوليب – مخفض الكوليسترول والدهون فى الدم