صحة وجمال

كريستوليب ١٠ – ٢٠ مجم أقراص لخفض الكوليسترول فى الدم

ينتمي كريستوليب إلى مجموعة من الأدوية تسمى الستاتينات. يتم استخدامه لخفض الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. الكوليسترول مادة دهنية تتراكم في الأوعية الدموية وتسبب ضيق هذه الاوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

دواعى الاستعمال

علاج ارتفاع الكوليسترول، الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

فوائد كريستوليب في علاج ارتفاع الكوليسترول

ينتمي كريستوليب إلى مجموعة من الأدوية تسمى الستاتينات. إنه يعمل عن طريق تقليل كمية الكوليسترول الضار (LDL) ورفع كمية الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم. يقلل خفض كمية الكوليسترول من فرص الإصابة بأمراض القلب ويساعدك على البقاء بصحة أفضل لفترة أطول.

في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكوليسترول إلى تضييق الأوعية الدموية (تصلب الشرايين) وتعرضك لخطر الإصابة بسكتة دماغية أو أمراض القلب. يقلل خفض كمية هذه الدهون من فرص حدوث ذلك ويساعدك على البقاء بصحة أفضل لفترة أطول. استمر في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر جيدًا.

ارشادات

كريستوليب هو دواء موصوف على نطاق واسع ويعتبر آمنًا للاستخدام على المدى الطويل. يمكن تناول كريستوليب مع الوجبة أو على معدة فارغة. يمكنك أيضاً تناول كريستوليب في أي وقت من اليوم ولكن حاول أن تأخذه في نفس الوقت كل يوم.

لا يشعر معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول بالمرض، ولكن التوقف عن تناول الدواء قد يزيد من مستويات الكوليسترول لديك، مما يجعل حالتك أسوأ ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

من المهم فحص مستويات الكوليسترول بانتظام. دواء كريستوليب هو جزء واحد فقط من برنامج العلاج الذي يجب أن يشمل أيضًا نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين والاعتدال في تناول الكحول وإنقاص الوزن. يمكنك تناول الطعام بشكل طبيعي أثناء تناول هذا الدواء ، ولكن حاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

خذ جرعة كريستوليب بانتظام وقم بإجراء تغييرات مناسبة في نمط الحياة (مثل الأكل الصحي والبقاء نشطًا) لزيادة فعالية هذا الدواء. استمر في تناول كريستوليب حتى لو كنت تشعر بالتحسن.

موانع الاستعمال

لا ينبغي استخدام دواء كريستوليب في بعض الحالات مثل أمراض الكبد. أيضاً، يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم تناول هذا الدواء لأنه قد يضر بالجنين النامي.

احتياطات

يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم أثناء تناول هذا الدواء، حيث قد يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

الآثار الجانبية لـ كريستوليب

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الاعراض أو إذا كنت قلقًا بشأنهم

الآثار الجانبية الشائعة لـ كريستوليب : ألم عضلي، ضعف، صداع، وجع بطن، دوخة، الم المفاصل، غثيان وآلام المعدة. عادة ما تكون خفيفة وتختفي بعد وقت قصير. استشر طبيبك إذا استمرت أو إذا لاحظت أي اصفرار في عينيك أو آلام عضلية متكررة أو غير مبررة.

كيفية استخدام كريستوليب

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. ابتلع الجرعة كاملة. يجب عليك ألا تمضغها ولا تسحقها ولا تكسرها.

كيف يعمل كريستوليب

كريستوليب هو دواء خافض للدهون (ستاتين). إنه يعمل عن طريق منع إنزيم (HMG-CoA-reductase) الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الكوليسترول، وبالتالي خفض الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية ورفع الكوليسترول الجيد (HDL).

نصائح احترازية

ينصح بالحذر عند تناول الكحول مع كريستوليب . من فضلك استشر طبيبك. إنما لا يؤثر كريستوليب عادةً على قدرتك على القيادة.

يعتبر كريستوليب غير آمن للغاية للاستخدام أثناء الحمل. اطلب نصيحة طبيبك لأن الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل والحيوانات أظهرت آثارًا ضارة كبيرة على الطفل النامي. كما أن كريستوليب غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات إلى أن الدواء قد يسبب تسممًا للطفل.

يجب استخدام كريستوليب بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة كريستوليب. من فضلك استشر طبيبك. لا ينصح باستخدام كريستوليب في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة.

يجب استخدام كريستوليب بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة كريستوليب. من فضلك استشر طبيبك. لا ينصح باستخدام كريستوليب في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة وأمراض الكبد النشطة.

ماذا لو نسيت تناول كريستوليب؟ إذا نسيت جرعة من كريستوليب، فتناولها في أسرع وقت ممكن. ولكن، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لا تأخذ جرعتين خلال 12 ساعة.

كريستوليب اقراص النشرة الداخلية

نصائح سريعة

يعالج كريستوليب ارتفاع الكوليسترول عن طريق خفض الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية (الدهون). يجب تناوله بالإضافة إلى التمارين المنتظمة والنظام الغذائي قليل الدسم. بشكل عام، يعد كريستوليب آمنًا. قد يسبب الإسهال أو الغازات أو اضطراب المعدة. إذا حدث لك أي من هذه الأشياء.

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من التعب أو ضعف العضلات أو آلام العضلات…قد يقوم طبيبك بفحص وظائف الكبد قبل بدء العلاج وبشكل منتظم بعد ذلك. أخبر طبيبك إذا لاحظت علامات لمشاكل في الكبد مثل آلام في المعدة، بول داكن بشكل غير عادي أو اصفرار الجلد أو العينين.

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مرض في الكلى أو مرض كبدي أو مرض السكري قبل بدء العلاج بهذا الدواء. إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فقم بمراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام لأن كريستوليب قد يسبب زيادة في مستوى السكر في الدم.

لا تتناولي كريستوليب إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.

كريستوليب اجابات الاسئلة الشائعة والمتكررة

إلى متى يجب أن أتناول كريستوليب؟ قد تحتاج إلى تناول كريستوليب مدى الحياة أو لفترة طويلة حسب توجيهات الطبيب. سيتم الحفاظ على مستويات الكوليسترول فقط حتى تأخذ كريستوليب . قد يؤدي إيقاف كريستوليب دون بدء علاج مختلف إلى زيادة مستويات الكوليسترول مرة أخرى. هذا الدواء له آثار جانبية قليلة وعادة ما يعتبر آمنًا إذا تم تناوله حسب توجيهات الطبيب.

هل يسبب كريستوليب زيادة الوزن؟ لا، لا يوجد دليل على أن كريستوليب تسبب في زيادة الوزن. إذا كنت تتناول كريستوليب وتزيد وزنك، فاستشر طبيبك. قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لمعرفة سبب زيادة الوزن.

هل يجعلك كريستوليب متعبًا؟ نعم، يمكن أن يجعلك كريستوليب تشعر بالتعب. هذا لأنه يقلل من إمداد الطاقة لعضلات الجسم. ومع ذلك، فإن السبب الدقيق وراء هذه الظاهرة غير معروف ويحتاج إلى مزيد من البحث. عادة ما يحدث التعب بعد المجهود. غالبًا ما يصيب التعب المعمم الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو أولئك الذين يعانون من أمراض الكبد. كما يتسبب كريستوليب في تلف العضلات مما يزيد من حدة التعب. لذلك ، يجب عليك استشارة طبيبك إذا شعرت بالتعب أثناء تناول كريستوليب .

هل يجب تناول كريستوليب ليلاً؟ يجب تناول كريستوليب مرة واحدة في اليوم. يمكن تناول كريستوليب في الصباح أو في الليل أو في أي وقت من اليوم مع أو بدون طعام. جرب تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم. سيساعدك القيام بذلك على تذكر تناوله يوميًا.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها عند تناول كريستوليب؟ يستخدم كريستوليب لخفض مستويات الكوليسترول في الدم. لذلك ، للحصول على أفضل النتائج لهذا الدواء ، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الأطعمة المقلية والوجبات السريعة. يوصى بتناول نظام غذائي قليل الدسم ومنخفض الكوليسترول. تأكد من اتباع جميع التمارين والتوصيات الغذائية التي قدمها طبيبك أو أخصائي التغذية.

كيف أعرف ما إذا كان كريستوليب مفيدًا لي أم لا؟ جميع الأدوية لها آثار جانبية، لكن فوائد كريستوليب في خفض مستويات الكوليسترول وخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية أثبتت من خلال عدد كبير من الدراسات. ومع ذلك، إذا كانت لديك أية مخاوف ، فناقشها مع طبيبك. سوف يفكر طبيبك ويشرح لك فوائد تناول كريستوليب مقابل مخاطر عدم تناوله على الإطلاق.

هل يمكن أن يسبب كريستوليب فقدان الذاكرة؟ قد يسبب كريستوليب فقدان الذاكرة في حالات نادرة جدًا. هذا غير خطير بشكل عام وقد يحدث في غضون يوم واحد من تناول هذا الدواء أو قد يستغرق سنوات للظهور. قد تختفي هذه الأعراض في غضون 3 أسابيع تقريبًا من التوقف عن تناول كريستوليب . ومع ذلك، يجب عليك استشارة طبيبك إذا واجهت هذا التأثير الجانبي لأنه قد يكون بسبب سبب آخر.

هل يمكن أن يسبب كريستوليب مشاكل في العضلات أو إصابة في العضلات؟ نعم، يمكن أن يسبب تناول كريستوليب مشاكل في العضلات أو إصابة في العضلات. وذلك بسبب نقص إمداد خلايا العضلات بالأكسجين مما يؤدي إلى الإرهاق وآلام العضلات أو ضعف العضلات. قد يكون الألم كبيرًا بما يكفي للتدخل في أنشطتك اليومية. لا تأخذ الأمر باستخفاف واستشر طبيبك لمعرفة طرق منع ذلك وتجنب تفاقمه.

هل صحيح أن كريستوليب يمكن أن تسبب مرض السكري؟ إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، فقد يؤدي تناول كريستوليب إلى زيادة هذه المخاطر بشكل طفيف. وذلك لأن كريستوليب لديه القدرة على التسبب في زيادة طفيفة في مستويات السكر في الدم. إذا كنت مصابًا بالفعل بداء السكري من النوع 2 ، فقد ينصحك طبيبك بمواصلة مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب خلال الأشهر القليلة الأولى. أخبر طبيبك إذا وجدت صعوبة في التحكم في نسبة السكر في الدم.

كريستوليب اقراص النشرة الداخلية


السابق
كرستوليب – مخفض الكوليسترول والدهون فى الدم
التالي
إيزانال كريم – مخدر موضعي لتسكين الألم