صحة وجمال

كلاريماك ۲٥۰ – ٥۰۰ مجم أقراص فموية – مضاد حيوي واسع المدى

كلاريماك، مضاد حيوى، فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا، مثل المستدمية النزلية، العقدية الرئوية، المفطورة الرئوية، المكورات العنقودية الذهبية ، و غيرها. كلاريماك ، يمنع البكتيريا من النمو عن طريق التدخل في قدرتها على صنع البروتينات. يستعمل كلاريماك لمعالجة حالات العدوى التي تحدث نتيجة الإصابة بالبكتيريا الحساسة مثل:

  • إصابات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي: التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين والتهاب الأذن الوسطى الحاد نتيجة الإصابة بفيروس هيموفيلس انفلونزا.
  • إصابات الجزء السفلي من الجهاز التنفسي: التهاب الشعب الهوائية، التهاب الرئة البكتيري والتهاب الرئة الشاذ.
  • إصابات الجلد والأنسجة الرخوة الخفيفة والمتوسطة: الحصف، الحمرة، التهاب الدمل والجروح المتقيحة.
  • يستعمل كلاريماك أيضا لعلاج العدوى بالهليكوباكتر بايلوري (جرثومة المعدة) وقرحة الإثني عشر حيث يستعمل مع الأموكسيسللين والأوميبرازول كعلاج ثلاثي. النشرة الداخلية لأقراص كلاريماك
  • ماذا يجب أن تعرف عن كلاريماك؟

    كلاريماك ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى ماكروليدز (الماكروليدات)، ويحتوي على المكون النشط كلاريثرومايسين. كلاريماك، يستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية (مثل نزلات البرد والانفلونزا). كما ان كلاريماك، غير فعال فى العدوى و الامراض التى تسببها الفطريات .

    الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام  كلاريماك، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول كلاريماك فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام .

    من الضرورى مواصلة استخدام كلاريماك حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول كلاريماك،  فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى، أما فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول كلاريماك، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية، وبشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول كلاريماك ، , فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

    فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول كلاريماك ،  و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج. فى العادة ما يتم تناول كلاريماك كل  12 ساعة (مرتين يوميا ) أو مرة واحدة يوميا  , لمدة تتراوح من 7 الى 14 يوم أو حسب توجيهات الطبيب المعالج .

    يمكن تناول كلاريماك ، مع او بدون الطعام .  من المفضل تناول كلاريماك ،  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات .

    الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة

    يجب استعمال كلاريماك أثناء فترة الحمل فقط إذا كانت الفوائد المرجوة منه تفوق الأخطار المحتملة الحدوث (تحت إشراف طبي).  يجب أخذ الحذر والحيطة عند استعمال كلاريماك للسيدة المرضعة (استشر طبيبك).

    الجرعات

    الجرعة المعتادة ٢٥٠ ملجم من كلاريماك مرتين يوميا، ويمكن زيادة الجرعة في حالات الإصابة الشديدة إلى 500 ملجم مرتين يوميا . تكون فترة العلاج من 7 أيام إلى 14 يوم. من الممكن إعطاء الأطفال 7.5 ملجم لكل كلغ من وزن الجسم مرتين يوميا لمدة تتراوح ما بين 5 10 أيام

    موانع الاستعمال

  • الحساسية للماكروليدات أو أي من محتوياته.
  • يجب عدم تناول الكلاريماك في نفس الوقت مع مشتقات الإرغوت.
  • يجب عدم استعمال الكلاريماك في نفس الوقت مع الأدوية التالية: سیسابريد، بيموزيد وترفينادين.
  • الاحتياطات

  • يجب أخذ الحذر عند استعماله مع المرضى المصابين باضطراب في وظائف الكبد.
  • يجب تقليل الجرعة المعطاة للمرضى المصابين باضطراب في وظائف الكلى.
  • يجب أخذ الحذر عند استعماله من قبل المرضى المصابين بالبورفيريا .
  • من الممكن حدوث التهاب للغشاء القولوني الكاذب بعد تناول المضادات الحيوية ومنها الكلاريماك والتي تشخص نتيجة حدوث اسهال.
  • ينبغى تجنب استعمال كلاريماك ، فى المرضى المعروف أن لديهم حساسية من كلاريثروميسين أو غيرها من المضادات الحيوية المنتمية لفئة الماكرولايد  مثل الاريثروميسين، فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة, و فى حال ظهور الاعراض التحسسية ( تورم و طفح جلدى و ضيق فى التنفس ) , يجب التوقف عن تناول كلاريماك, و مراجعة الطبيب , مع ضرورة التوجة لمكان مجهز  طبيا فى حال ما اذا كانت الاعراض التحسسية متفاقمة .

    كلاريماك ،مثل كل المضادات الحيوية ، يمكن ان يؤثر على على البكتيريا الطبيعية الموجودة فى القولون ، مما يتسبب فى حالة تصيب الامعاء تسمى ( Difficle ASSOCIATED Diarrhea أو التهاب القولون الغشائى الكاذب ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .

    التفاعلات مع الأدوية الآخرى

    يتفاعل كلاريماك ، مع  العديد من الأدوية لأنه يقلل من نشاط إنزيمات الكبد المسئولة عن تخليص الجسم من الادوية ، مما يؤدى إلى زيادة تركيز الأدوية الاخرى فى الدم ،  وهذا يؤدي إلى زيادة أمكانية ظهور الآثار الجانبية لتلك الادوية ، و من الامثلة على هذة التفاعلات الدوائية ، هى امكانية ان يؤثر كلاريماك على تركيز الادوية التالية فى الدم :

    1. سيمفاستاتين (زوكور )، دواء لعلاج ارتفاع دهون الدم.
    2. أتورفاستاتين (ليبيتور)، دواء لعلاج ارتفاع نسبة الدهون فى الدم .
    3. فيراباميل، دواء لخفض ضغط الدم و تنظيم ضربات القلب.
    4. أملوديبين (نورفاسك)، دواء خافض لضغط الدم.
    5. ديلتيازيم، لخفض ضغط الدم ، و تخفيف الحمل على عضلة القلب فى مرضى الفشل القلبى او الذبحة الصدرية .
    6. فياجرا ، منشط جنسى للرجال.
    7. ليفيترا، منشط جنسى للرجال .
    8. كاربامازيبين ( تجريتول )، دواء لة استعمالات عديدة اشهرها الصرع و التهاب الاعصاب .

    هل يمكن إخذ كلاريماك خلال فترة الحمل؟

    بشكل عام لا يجب أن يستخدم  كلاريماك في فترة الحمل باستثناء  الحالات التى لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الأخرى المعروفة بأمانها , و التى تمت دراستها بشكل كافى . لذلك يجب اللجوء الى كلاريماك فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها خلال فترة الحمل .

    هل كلاريماك مناسب أثناء الرضاعة الطبيعية؟

    من المحتمل ( كباقى المضادات الحيوية ) فى حال استخدام الام المرضع لــ كلاريماك ، أن  يصاب الرضيع بالاسهال . و بشكل عام لا يفضل اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية خلال الرضاعة الا تحت اشراف طبى مختص , و فى الحالات التى تستدعى ذلك , و يجب اللجوء الى كلاريماك  فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها التام خلال فترة الرضاعة.

    كلاريماك نشرة معلومات المريض

    كلاريماك النشرة الداخلية

    النشرة الداخلية لأقراص كلاريماك

    إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ PDF، فيمكنك تنزيل/ تحميل النشرة الداخلية لـ كلاريماك( لغة عربية) من الرابط هنا.


    السابق
    كـــيـــفـليــكس Keflex –
    التالي
    كــلاريـــمــيــكس Klarimix اقراص / شراب