صحة وجمال

كلاريناز أقراص مزيل لإحتقان وحساسية الأنف ولا يسبب النعاس

تستعمل أقراص كلاريناز في تخفيف الآثار المصاحبة لإلتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد المعتادة، بما فيها إحتقان الأنف والعطس و الزكام والحكة وإفراز الدموع. ويوصى بإستعمال أقراص كلاريناز عندما يراد الحصول على كل من خواص اللوراتادين المضاد للهيستامين وأثر كبريتات البسيدوافدرين المزيل للاحتقان.

الجرعة وطريقة الإستعمال

  • جرعة البالغين والأطفال من سن ١٢ عاماً فما فوق: قرص واحد من كلاريناز مرتين في اليوم.
  • جرعة مرضى الكبد: يتوجب أن يعطي المرضى ذوى الضعف الشديد في وظيفة الكيد جرعة إبتدائية أدنى، حيث أن تصفية اللوراتادين (احد مكونات كلاريناز) لديهم قد تكون منخفضة، لذا يوصى بجرعة إبتدائية يكون مقدارها قرص واحد يومياً.
  • جرعة المرضى المسنين: المرضى فوق سن 60 عاماً يحتمل بصورة أكبر أن تسبب الأدوية المحاكية للودي (السمبثاوى) مثل البسيدوأفدرين بعض الآثار الجانبية لهم، وبالتالي يجب توخي الحذر عند إعطاء كلاريناز للمرضى المسنين، يُوصى بإعطاء جرعة مقدراها قرص واحد يوميًا.
  • إذا لم تتحسن الأعراض بعد 7 ايام: في حالة عدم تحسن الأعراض في خلال سبعة أيام، أو مصاحبة بوجود حرارة مرتفعة، يجب استشارة الطبيب.
  • الإستعمال لدى الأطفال

    لم يتقرر بعد مدى أمان وفعالية أقراص كلاريناز في الأطفال الأصغر من ١٢ عاماً من العمر.

    كلاريناز اقراص النشرة الداخلية

    الإستعمال لدى النساء الحوامل و المرضعات

    لم يثبت أمان إستعمال أقراص كلاريناز أثناء الحمل. وبناء على هذا يجب أن يقتصر إستعمال المستحضر على الحالات التي تبرر فيها المنافع الممكنة المخاطر المحتملة على الجنين. بما أن اللوراتادين و كبريتات البسيدوافدرين (مكونات كلاريناز) يتم إخراجهما في لبن الثدي، يجب إتخاذ القرار إما بإيقاف الرضاعة الطبيعية أو بإيقاف إستعمال هذا المستحضر.

    إساءة الإستعمال أو الإعتماد

    لا توجد بيانات متوافرة تشير إلى حدوث إساءة الإستعمال أو الإعتماد مع اللوراتادين. أما كبريتات البسيدوافدرين (أحد مكونات كلاريناز)، فكما هو الحال مع الأدوية الأخرى المنبهة للجهاز العصبي المركزي، قد أسئ إستعماله في الجرعات العالية، يشعر الأشخاص في المعتاد بإرتفاع في المزاج، وتناقص في الشهية، وإحساس بزيادة الطاقة البدنية والقدرة الذهنية والتيقظ. وقد حدث أيضاً الشعور بالقلق والقابلية للتهيج والثرثرة. ويتسبب الإستعمال المتواصل لأي منبه للجهاز العصبي المركزي في حدوث التحمل، كما أن الجرعات الزائدة تؤدي في النهاية إلى التسمم. وقد يحدث الإكتئاب عقب السحب السريع.

    الإحتياطات

    يجب أن يتسم إستعمال الأدوية المحاكية للودي (السمبثاوي)، بما ذلك كلاريناز، بالحرص في المرضى بالزرق (بالجلوكوما)، أو القرحة الهضمية المضيقة، أو الإنسداد البوابي الأثنى عشري (أوالبوابي العفجي)، أو تضخم البروستاتا (الموثه) أو إنسداد عنق المثانة، أو الأمراض القلبية الوعائية أو زيادة الضغط داخل العين، أو البول السكري،

    كما يجب توخي الحذر عند إستعمال الأدوية المحاكية للودي (السمبثاوي)، بما في ذلك كلاريناز، في المرضى الذين يعالجون بالديجيتاليس.

    قد تسبب الأدوية المحاكية للودي، مثل كلاريناز، تنبيها للجهاز العصبي المركزي، والقابلية للآثارة والإختلاجات و/ أو الهبوط القلبي الوعائي مع هبوط ضغط الدم المصاحب.

    التأثيرت الجانبية

    في أثناء الدراسات السريرية (الإكلينيكية) المضبوطة التي أجريت بالجرعات الموصى
    بها، كانت نسبة حدوث الآثار الجانبية المقترنة بأقراص کلاریناز مماثلة لتلك الخاصة بالغفل (الغفل أو البلاسيبو هو علاج وهمي يتكون من جرعات خالية من المكونات النشطة لمقارنة تأثير الدواء)، بإستثناء الأرق وجفاف الفم، اللذين وردت تقارير عن كليهما بصورة شائعة. وقد وردت تقارير عن تأثيرات جانبية أخرى مصاحبة لكل من أقراص كلاريناز والغفل تضمنت الصداع والأرق، وقد شملت التأثيرات الجانبية النادرة، مرتبة ترتيباً تنازلياً وفقاً لتكرارها:

    العصبية، الدوخة، التعب، الغثيان، العناء في البطن، فقدان الشهية، العطش، تسرع ضربات القلب، إلتهاب البلعوم، الزكام، العد (حب الشباب)، الحكة، الطفح، الأرتيكاريا (الشرى)، ألم المفاصل، عسر إصدار الصوت، فرط الحراك، نقص الحس، نقص الرغبة الجنسية (نقص الكرع)، الرعاش، الدوار، الفورات، هبوط ضغط الدم الوضعي، زيادة التعرق، إضطرابات العين، الأم الأذن، الطنين، التذوق غير الطبيعي، الهياج، خمول، الإكتئاب، النشوة (شمق)، أحلام مرضية، زيادة الشهية، تغير العادات المعوية، عسر الهضم، التجشؤ، البواسير، تغير لون اللسان، إضطرابات في اللسان، القيىء، وظيفة كبدية غير طبيعية بصفة عابرة، الجفاف، زيادة الوزن، زيادة ضغط الدم، الخفقان، الصداع النصفي (الشقيقة)، تشنج القصبات، السعال، ضيق النفس، نزف أنفي (رعاف)، إحتقان الأنف، العطس، تهيج الأنف، عسر البول، إضطراب التبول، بوال ليلي، البوال، إحتباس البول، الضعف، الآم الظهر، إنقباض عضلي مؤلم (معص) بالساق، فتور ورعدة.

    التركيب والمفعول

    وصف التركيب: يحتوى كل قرص من كلاريناز ريبيتابز على 5 مجم لوراتادين في الطبقة المغلفة للقرص و۱۲۰ مجم كبريتات البسيدوافدرين، موزعة بالتساوي بين الطبقة المغلفة للقرص واللب المغلف بحائل. ويتم إطلاق المكونين الفعالين الموجودين في الطبقة المغلفة بسرعة بينما يتأخر إطلاق مزيل الإحتقان الموجود في اللب لعدة ساعات.

    المفعول: لوراتادين هو مضاد للهيستامين قوى طويل المفعول ثلاثي الحلقة له تأثير إختيارى مضاد لمستقبلات هـ1 الطرفية وكبريتات البسيدوافدرين، هو واحد من قلويدات الأفيدرا الموجودة في الطبيعة وهو مضيق للأوعية يعطى بالفم، وينتج عنه أثر تدريجي مزيل للإحتقان ولكنه ممتد، فيسهل إنكماش الغشاء المخاطي المحتقن
    في مناطق الجهاز التنفسي العليا. وتتم إزالة الإحتقان من الغشاء المخاطي للسبيل التنفسي من خلال مفعوله على الأعصاب الودية (السمبثاوية).

    كلاريناز اقراص CLARINASE TABLET

    التفاعلات الدوائية

    كإرشاد عام يتوجب على المريض إخبار الطبيب أو الصيدلي بجميع الادوية الاخرى التي يتناولها قبل ان يبدأ المعالجة بعقار كلاريناز وذلك لتلافي أي تداخلات دوائية محتملة

  • يُنصح بتجنب شرب الكحول خلال فترة المعالجة بأقراص كلاريناز: عندما يعطي كلاريناز مع الكحول لا يكون له أثر مقوى وفقاً للقياسات التي تمت في الدراسات على الأداء النفسي الحركي.
  • بعض الأدوية تزيد من مفعول أقراص كلاريناز: قد تبين زيادة تركيز بعض مكونات كلاريناز (اللورتادين) في البلازما بعد تناوله مع الكيتوكونازول، إريثرومايسين، أوالسيميتيدين في الإختبارات الإكلينيكية المراقبة، ولكن بدون تغيرات ملحوظة إكلينيكيا (وهذا يتضمن رسم القلب). يجب تناول بعض العقاقير الأخرى والتي يعرف عنها تثبيط الأيض الكبدى بحذر حتى تتم دراسات التفاعل المؤكدة الكاملة.
  • يتعارض كلاريناز مع بعض الادوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية: عندما تعطى الأدوية المحاكية للودي(السمبثاوى) لمرضى يجرى علاجهم بمثبطات أكسيداز إحاديات الأمين، قد تحدث تفاعلات زيادة ضغظ الدم، بما فيها أزمات زيادة ضغط الدم.
  • كلاريناز قد يتعارض مع أدوية خفض الدم: قد تقلل محاكيات الودي(السمبثاوي) الآثار المضادة لزيادة ضغط الدم التي يعطيها الميثيل دويا والميكاميلامين والريزربين وقلويدات الفيراترام. قد تتأثر أيضا العوامل المحصرة لمستقبلات بيتا الأدرينالية الفعل مع محاكيات الودي (السمبثاوى).
  • كلاريناز قد يتداخل مع بعض الادوية المقوية لعضلة القلب: يمكن أن يحدث تزايد في النشاط الناظم المنتبذ عندما يستعمل البسيدوافدرين في نفس الوقت مع الديجيتاليس.
  • الأدوية المضادة للحموضة قد تزيد من مفعول كلاريناز، وبعض أدوية معالجة الإسهال قد تقلل من مفعول كلاريناز:تزيد مضادات الحموضة معدل إمتصاص البسيدوافدرين (أحد مكونات أقراص كلاريناز)، بينما يقلل الكاولين هذا المعدل.
  • تأثيرات الدواء مع الإختبارات المعملية

    كأرشاد عام، إذا كنت سوف تخضع لإختبارات معملية يجب ان تخبر فني المعمل أو طبيب التحاليل ، بأنك تتناول عقار كلاريناز المضاد للهستامين

  • يجب إيقاف مضادات الهيستامين (مثل أقراص كلاريناز) قبل أداء إختبارات الجلد بـ48 ساعة تقريباً، لأن هذه الأدوية قد تمنع أو تقلل التفاعلات التي تكون في الأحوال الأخرى إيجابية نحو مبينات التفاعلية الجلدية.
  • عند إضافة البسيدوافدرين في المعمل إلى الأمصال التي تحتوى على الأنزيم الأسوى القلبيMB لفوسفوكيناز كرياتينين المصل ينتج عن ذلك تثبيطاً مترقياً لمفعول الأنزيم. ويكتمل هذا التثبيط على مدى ست ساعات.
  • كلاريناز ريبيتابز أقراص لإزالة أعراض الحساسية والجيوب الأنفية

    نشرة كلاريناز ريبيتابز

    كلاريناز ريبيتابز النشرة الداخلية

    Reference formula: #Sympathomimetic (Pseudoephedrine) + #Antihistamine (loratadine) 

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R05.


    السابق
    كلاريناز ريبيتابز أقراص لإزالة أعراض الحساسية والجيوب الأنفية –
    التالي
    كلاسيد إكس إل أقراص – كلاريثروميسين