صحة وجمال

كلوسول محلول موضعي مضاد ومبيد فطري واسع المجال –

محلول كلوسول، هو دواء مضاد للفطريات، يُستعمل للتدليك أو للدهان الموضعى الخارجى على الجلد، خصوصًا المناطق المشعرة من الجلد، لعلاج الإصابات و الإلتهابات الجلدية الفطرية مثل: القوباء الحلقية، القدم الرياضية، فطريات ثنايا الجلد، و فطريات فروة الرأس.

كلوسول محلول موضعى

محلول كلوسول لمعالجة فطريات الجلد

محلول كلوسول، هو مستحضر دوائي لمعالجة الآفات التي تصيب الجلد( خصوصًا المناطق المشعرة من الجلد) وفروة الرأس، وفي الغالب يُوصف لمعالجة الفطريات المسببة لقشرة الشعر، وإلتهابات فروة الرأس الدهنية، و قد يختار الأطباء استخدام محلول كلوسول لمشاكل جلدية أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا( مثل الآفات الجلدية المستجيبة للمعالجة بمضادات الفطريات الموضعية)، لذلك فقد يصف لك الأطباء محلول كلوسول لأغراض علاجية أخرى غير مذكورة في هذه الصفحة…. تتضمن دواعى استعمال محلول كلوسول عدوى الجلد بالفطريات الناتجة من انواع مختلفة من الفطريات ، حيث يمكن ان يستخدم  محلول كلوسول فى علاج عدوى الجلد الفطرية الاتية :

  1. فطريات بين اصابع اليدين او بين اصابع القدمين.
  2. الفطريات التى تصيب ثنايا الجلد .
  3. التنيا الملونة أو التنيا المبرقشة.
  4. علاج ومنع الحكة فى فروة الرأس.
  5. علاج قشرة الشعر.
  6. التحجيم من تساقط الشعر الناجم عن قشرة الرأس أو الافرازات الدهنية من فروة الرأس.

إدعمنا… لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص محلول كلوسول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة.

محلول كلوسول لعلاج تينيا/ سعفة اللحية

تينيا أو سعفة اللحية، هى عدوى فطرية تصيب الرجال البالغين، و غالباً ما يكون سببها هو الإحتكاك المباشر بالحيوانات الأليفة ، لذلك تنتشر بين المزارعين و العاملين فى مجال تربية البهائم أو الأغنام أو الأحصنة ، لكن نادراً ما ينتقل هذا المرض من إنسان إلى إنسان آخر و تنتج عنها إصابة و عدوى شعر الوجه الخشن ، و تتميز بظهور فطريات خارجية تظهر على شعر الذقن.

تظهر فطريات أو تنيا أو سعفة اللحية بصورة حلقية ومصحوبة بقشور واحمرار خصوصاً عند الحواف بحيث تكون سطحية وشبيهة بفطريات الجسم أو أن تظهر على شكل بثور أو بثور قيحية شاملة لحويصلات الشعر ومصحوبة بحكة. في بعض الأحيان، قد يكون هناك تعب، تورم، ألم، تضخم بالغدد اللمفاوية في الرقبة وحصول خرَّاج في المنطقة قد ينتهي بتساقط الشعر النُدبي.

يُوصف محلول كلوسول لعلاج فطريات( تنيا أو سعفة) اللحية، والجرعة النموذجية هى تدليك المنطقة المصابة بمحلول كلوسول ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوعين، ثم مرتين يوميًا لمدة أسبوعين…يُنصح باستعمال شامبو نيزورال جنبًا إلى جنب مع محلول كلوسول عند معالجة فطريات( تنيا أو سعفة) اللحية، حيث  يُوضع الشامبو على الجلد او الشعر الرطب فى المنطقة المصابة ، و يتم تدليك الشعر او الجلد برغوة الشامبو ، و يترك  لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء( يوم بعد يوم لمدة شهرين).

وإذا لم يحدث تحسن في خلال اسبوع، فيفضل تناول حبوب او كبسولات مضاد للفطريات مثل ( ديفلوكان 150 كبسول) ، كبسولة يوميًا لمدة 4 أسابيع… تنوية: لا تستخدم أدوية من تلقاء نفسك، نتيجة المعلومات التى عرفتها.

Tinea Barbae

محلول كلوسول لعلاج تينيا الرأس أو قراع الرأس

يسمى بمرض القراع ، و هو مرض معدٍ يصيب الأطفال عادة ، و تحدث الإصابة عادة بين طلاب المدارس و في الأماكن المزدحمة مثل المخيمات و ذلك نتيجة للعدوى المباشرة و قد لوحظ أن الإصابة في الذكور أكثر منها في الإناث ، و ذلك لأن شعر الذكور يكون عادة قصيرا و بذلك يسهل وصول الفطريات إلى الفروة و إحداث الإصابة بها تحت ظروف معينة.

يمكن أن يُوصف محلول كلوسول، جنبًأ إلى جنب مع ادوية اخرى،  لعلاج فطريات( تنيا أو سعفة) الرأس، والجرعة النموذجية هى تدليك المنطقة المصابة بمحلول كلوسول ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوعين، ثم مرتين يوميًا لمدة أسبوعين…يُنصح باستعمال شامبو نيزورال جنبًا إلى جنب مع محلول كلوسول عند معالجة فطريات( تنيا أو سعفة) الرأس، حيث  يُوضع الشامبو على الجلد او الشعر الرطب فى المنطقة المصابة ، و يتم تدليك الشعر او الجلد برغوة الشامبو ، و يترك  لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء( يوم بعد يوم لمدة شهرين).

وإذا لم يحدث تحسن في خلال اسبوع، فيفضل تناول حبوب او كبسولات مضاد للفطريات مثل ( ديفلوكان 150 كبسول) ، كبسولة يوميًا لمدة 4 أسابيع… تنوية: لا تستخدم أدوية من تلقاء نفسك، نتيجة المعلومات التى عرفتها.

مرض سعفة الرأس، معدٍ جدًّا وينتقل بسهولة للإنسان، لكن اتباع خطوات الحماية الآتية قد تساهم في الوقاية من الإصابة بـ تينيا الرأس: 

  • الحفاظ على النظافة الشخصية.
  • غسل الرأس بشكل منتظم.
  • الامتناع عن استخدام الأغراض المشتركة، مثل: المناشف، والأمشاط.
  • الامتناع عن لمس الحيوانات المصابة، من شأنه التقليل من احتمال الإصابة بسعفة الرأس.
  • كلوسول لعلاج القدم الرياضى ورائحة القدم الكريهة

    يُوصف محلول كلوسول لعلاج فطريات التنيا ( السعفية أو السعفة أو النخالة الجلدية) التى تصيب جلد القدم وتسبب رائحة القدم الكريهة والإلتهاب بين أصابع القدم( القدم الرياضي)أو ثنايا الجلد…الجرعة النموذجية لفطريات القدم و إلتهاب بين أصابع القدم ورائحة القدم الكريهة: يدلك الجلد بلطف في الجزء المصاب والمنطقة المحيطة بة بـ محلول كلوسول مرة أو مرتين يوميًا( صباحًا ومساء)..يجب ان يستعمل المحلول بلطف في أماكن ثنيات الجلد، وذلك منعًا لاحتمال حدوث تهتك في الجلد… تصل فترة العلاج اللازمة في تنيا القدم الشديدة، وخاصة النوع المزمن، حيث تزداد سماكة طبقة الجلد القرنية، إلى 6 اسابيع.

    athlete’s foot

    رائحة القدم الكريهة من المشاكل الشائعة والمحرجة.. تمتلك القدمين الكثير من الغدد العرقية أكثر من أي مكان آخر في الجسم التي تعمل على إفراز العرق طوال اليوم، بالإضافة إلى وجود العديد من البكتيريا والفطريات التي تنمو على الجلد فتعد مصدراً لهذه الرائحة الكريهة… كما أن المراهقين والحوامل بسبب التغيرات الهرمونية أكثر عرضة للتعرق… أسباب رائحة القدم الكريهة:

    1. عدم وجود تهوية للقدمين: مما يسبب رطوبة القدمين بسبب إفراز العرق وعدم القدرة على تبخره. فتقوم البكتيريا والفطريات التي تنمو على الجلد بشكل طبيعي بالتفاعل مع العرق الموجود، وبالتالي ظهور الرائحة.
    2. القدم الرياضي: وهى عدوى فطرية تصيب جلد القدمين وبين اصابع القدم…جدير بالذكر ان القدم الرياضى تنجم عن ارتداء أحذية ذات نوعية رديئة، أو ارتداء نفس الحذاء لفترة طويلة، وقلة النظافة وسميت بذلك نظراً لأن الرياضي يرتديه الحذاء لفترة طويلة.
    3. بعض الأدوية لها دور في ظهور الرائحة.

    Fungal Infection (4)

    كيف تتخلص من رائحة القدم الكريهة؟

    1. الحفاظ على نظافة القدمين والقيام بغسلها يومياً بالماء الدافئ والصابون الطبي خاصة بين أصابع القدمين وحول الأظافر.
    2. تقشير القدمين: باستخدام حجر الخفاف، للتخلص من الجلد الميت.
    3. تجفيف القدمين جيداً.
    4. استخدام مسحوق القدم الطبي (بودرة التلك) قبل وبعد ارتداء الأحذية لأنها تساعد على امتصاص الرطوبة وإخفاء رائحة العرق.
    5. استخدام مضادات التعرق (كريم أو ديدوران).
    6. ارتداء أحذية مختلفة: أي التبديل بينها حيث يحتاج الحذاء على الأقل 24 ساعة حتى يجف تماماً.
    7. ارتداء جوارب قطنية جيدة.
      استخدام الخل لغسل القدمين: ينصح بنقع القدمين لمدة 10إلى 15 دقيقة بمزيج مكون من نصف كوب من خل التفاح أو الخل الابيض مع ستة أكواب من الماء الساخن، ولا تقم بنقع القدمين أكثر من المدة المحددة لأن ذلك يسبب حرق في القدمين.

    وصفة لعلاج فطريات القدم أو القدم الرياضي

    athlete’s foot- fungal infection

    القدم الرياضى: هو مرض فطري يظهر بشكل سطحي على كف القدم، وكف القدم هو أكثر الأماكن التي تُصاب بالتلوث الفطري، وعادةً يحصل ذلك في كلتي القدمين بعكس فطريات كف اليد التي تُصاب بها كف واحدة فقط…في الغالب تبدأ العدوى بين أصابع القدم، وقد تنتشر إلى باقي القدم،  وقد تظهر أيضا فقاعات في مكان الاصابة، مع شعور بالحكة وأحيانًا تشققات.

    علاج فطريات القدم أو القدم الرياضي، يكون باستعمال مضادات الفطريات الموضعية مثل ( كلوسول)، مرتين يوميًا لمدة اسبوعين، مع مضاد للتحسس مثل تلفاست( مرة واحدة يوميًا قبل النوم، لمدة 10 ايام) لتقليل الحكة والشعور بعدم الراحة …. وإذا لم تحدث الإستجابة المتوقعة، فيمكن تناول مضادات الفطريات الفموية…فيما يلي روشتة لفطريات بين أصابع القدم:

    روشتة لــ تنيا القدم كلوسول تيربين كلوسول- ايريوس

    الروشتة السابقة موصوفة لمريض بالغ، يعاني من فطريات بين أصابع القدم( تنيا القدم ، او سعفة القدم)، هي عدوى فطرية تصيب القدم وما بين الاصابع ،ويطلق عليها احيانا القدم الرياضي… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

  • كلُوسول بخاخ: بخ خفيف مرتين يوميا، لمدة 3 أسابيع.
  • تِيربين كريم: دهان للقدمين (بين الاصابع) مرة يوميًا، ليلًا، لمدة اسبوعين.
  • دَكتاكورت كريم:  دهان للقدمين (بين الاصابع) مره يوميًا، صباحًا، لمدة اسبوعين.
  • إِيريوس أقراص فموية:  قرص بعد العشاء يوميا لمدة 15 يوم… للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    محلول كلوسول لعلاج الـ تينيا أو النخالة او السعفة الجلدية

    التنيا الملونة، هى عدوي فطرية تصيب الكثير من الأشخاص في مناطق مختلفة من الجسم، ولكنها غالبًا تظهر في الرقبة، الظهر، الصدر. تتميز التنيا الملونة بإنها تسبب تغير لون الجلد عن المنطقة المحيطة به لتظهر علي شكل بقع، مصحوبة بهرش وحكة..في اغلب الحالات تتكرر العدوي بالتينا علي مدار العام ( خصوصًا في المرضى ذوى المناعة الضعيفة)… يعتبر الصيف و ارتفاع درجة الحرارة و زيادة التعرق من العوامل التى تحفز الاصابة.. اهم طرق الوقاية تتمثل في العناية الشخصية بنظافة الجسم، الاستحمام، ارتداء الملابس القطنية، تجنب الحرارة العالية.

    tinea

    عند علاج التنيا الملونة، يفضل حلق الشعر في المنطقة المصابة ، ثم التنظيف اولاً باستعمال محلول البيتادين المنطف للجلد، ثم دهان محلول كلوسول في المنطقة المصابة… يفضل استعمال المحلول ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوعين، و بعد زوال الاعراض، يوصى بالاستعمال مرتين يوميًا لمدة اسبوعين لتجنب عودة الاصابة مرة اخرى…إذا لم يحدث التحسن المستهدف، فينصح باستعمال مضادات الفطريات الفموية.

    التينيا( السعفة أو النخالة) هو مرض جلدي شائع يحدث نتيجة الإصابة بنوع من الفطريات المعدية، وهي عبارة عن بقع كثيرة ومتجاورة تظهر في الجلد وتكون أحياناً مصحوبة بحكة ورغبة في الهرش . والأماكن الشائعة لظهور التينيا هي منطقة الرقبة والكتفين والصدر ، وقد تنتشر العدوي في الجسم كله… ينتج هذا المرض بالعدوى او الانتقال من شخص مصاب إلى شخص سليم بسبب ارتداء ملابس شحص مصاب بالتينيا، أو بسبب الأحتكاك والتعرض لأدوات شخص مصاب( من الشائع أن يضع الحلاق فوطة علي جلد شخص مصاب ثم يتم نقلها لاحقاً علي شخص سليم)….للمزيد من المعلومات عن عدوى الجلد الفطرية من الرابط هنا.

    يتم تشخيص الاصابة بفطريات النخالة( التينيا او السعفة) عن طريق الأعراض المميزة لشكل الجلد، والمتمثلة في:

  •  الحدود الواضحة للمنطقة المصابة.
  •  التطور مع الزمن، والنمو النابذ المنتشر.
  •  زيادتها بالرطوبة أو البدانة أو الاحتكاك أو وجود عوامل مساعدة، مثل الداء السكري أو نقص المناعة، وكل ذلك عوامل مُساعدة على الزيادة وليست هي السبب.
  •  الفحص المجهري المباشر بالمجهر يظهر الأغصان الفطرية.
  •  المزرعة الفطرية تظهر النمو الفطري، وهذا يُعطي التشخيص اليقيني.
  • استجابتها للعلاج بالمضادات الفطرية( مثل الـ كلُوكلوسول ، مِيكونازول ، اِيكونازول)، وليس المضادات الحيوية… وغالباً ما يكفي العلاج الموضعي ولفترة محددة، ولكن في الحالات التي لا تستجيب يمكن أخذ مضادات الفطريات عن طريق الفم، تحت إشراف طبيبي… علاج مرض التينيا، يكون بدهان الجلد صباحا ومساء بأحد المراهم المضادة للفطريات( مثل محلول كلوسول)، وفي بعض الأحيان عندما تكون الحالة شديدة، يصف الطبيب حبوب مضادة للفطريات.
  • روشتات/ وصفات لعلاج التنيا الملونة/ المبرقشة

    الوصفة الأولى لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة علاج تنيا ملونة-كلوسول-ديفلوكان

  • دَكتارين كريم… دهان للأماكن المصابة 3 مرات  يوميا لمدة اسبوعين.
  • دِيفلوكان 150مجم كبسول… كبسولة واحدة فقط مرة في الأسبوع،لمدة اسبوعين…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    الوصفة الثانية لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة علاج تنيا ملونة-فلوكورال-تينوكس-نيزابكس

  • فلُوكورال 150مجم كبسول.. كبسولة كل اسبوع  بعد الغداء لمدة 4 اسابيع  (4 كبسولات) .
  • تِينوكس كريم… دهان للأماكن المصابة مرتين يوميا، لمدة شهر .
  • نِيزابكس شامبو…( يُوضع الشامبو على الجلد او الشعر الرطب فى المنطقة المصابة ، و يتم تدليك فروة الرأس او الجلد برغوة الشامبو ، و يترك  لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء) يوم بعد يوم لمدة شهرين…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    الوصفة الثالثة لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة تنيا ملونة_تينوكس_إترابكس

  • تِينوكس كريم: دهان للأماكن المصابة مرتين يوميا لمدة شهر( إجمالى الجرعة علبتين).
  • إِترابكس اقراص فموية: 2 كبسولة( كبسولتين) يوميا بعد الغداء لمدة اسبوعين (إجمالى الجرعة 30 كبسولة)…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    كلوسول… الإستعمالات البيطرية للحيوانات

    يمكن ان يوصف محلول كلوسول لعلاج فطريات الشعر و الجلد التى تصيب القطط والكلاب، ولان شعر القطط والكلاب كثيف، فيفضل حلق الشعر في المنطقة المصابة… يفضل استعمال محلول كلوسول على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوعين، و بعد زوال الاعراض، يوصى بالاستعمال مرتين يوميًا لمدة اسبوعين لتجنب عودة الاصابة مرة اخرى… …يُنصح باستعمال شامبو نيزورال جنبًا إلى جنب مع محلول كلوسول عند معالجة الفطريات التى تصيب شعر الحيوانات، حيث  يُوضع الشامبو على المنطقة المصابة ، و يتم التدليك برغوة الشامبو ، و يترك  لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء( يوم بعد يوم لمدة شهرين).

    Anti_Fungal vet. case

    كيفية استعمال محلول كلوسول؟

    1. يجب رج العبوة  جيدا قبل كل استخدام.
    2. يجب تجفيف المنطقة المصابة جيدًا قبل وضع المحلول.
    3. يدلك الجلد بلطف في الجزء المصاب والمنطقة المحيطة بة بـ محلول كلوسول مرة أو مرتين يوميًا( صباحًا ومساء)..يجب ان يستعمل المحلول بلطف في أماكن ثنيات الجلد، وذلك منعًا لاحتمال حدوث تهتك في الجلد.
    4. مدة المعالجة: تختلف مدة العلاج لاتمام الشفاء من مريض لأخر، وتعتمد على الميكروبات المسببة للاصابة ومكان الإصابة… ومن المفضل الاستمرار في استخدام القطرات لمدة 14 يومًا على الأقل بعد اختفاء الأعراض.
    5. يجب الإلتزام بنصائح الطبيب والاستمرار على استعمال المحلول لكامل المدة التى حددها الطبيب حتى لو لاحظت اختفاء مظاهر العدوى.
    6. إذا كنت تستعمل محلول كلوسول بدون وصفة طبية ، فيجب الالتزام بارشادات الاستعمال المدونة على العبوة.
    7. تذكر أن تغسل يديك جيدا بعد أستعمال محلول كلوسول، لأن هذا  سوف يساعد على منع العدوى من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.
    8. يجب على المصاب بالعدوى الفطرية أستخدام منشفة خاصة ( فوطة منفصلة ) عن باقى أفراد  الأسرة حتى تزول الاصابة منة.
    9. الالتهابات الفطرية غالبا ما تحدث في المناطق الرطبة الدافئة من الجسم، لذلك فمن المنصوح بة بعد الغسيل أو الاستحمام، التأكد من أن جميع الجسم (و خصوصا ثنايا الجلد ) قد تم تجفيفها جيدا ،  وخاصة  ثنايا الجلد مثل بين أصابع قدميك ، و بين الفخذين و الأرداف ، و تحت طية الثدى فى النساء.
    10. تختلف مدة العلاج على مدى و مكان العدوى ( بجانب عوامل أخرى ) ، و لذلك للوصول إلى شفاء كامل ، فمن الضرورى عدم الانقطاع عن أستخدام محلول كلوسول فور انتهاء أو أختفاء أعراض العدوى، بل يجب الأستمرار بالعلاج بحيث أن لا تقل مدة العلاج عن فترة 4 أسابيع ، و ذلك لتلافى رجوع العدوى مرة اخرى… إّذا لم تظهر أى علامات على التحسن فى خلال اسوعين من الاستخدام المنتظم لـ محلول كلوسول فيجب مراجعة الطبيب.
    11. يُنصح بترك فترة لا تقل عن ساعة قبل او بعد استخدام محلول كلوسول على الجلد ، قبل استخدام اى مستحضر جلدى اخر.
    12. لا يجب تغطية المنطقة المصابة ( التى تم دهنها بـ محلول كلوسول ) بضمادة،أو غطاء، أو لف المنطقة ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب.
    13. تجنب وصول محلول كلوسول إلى العينين أو إلى الغشاء المبطن للانف أو داخل الفم ، و فى حالة حدوث ذلك يجب الشطف بكمية وفيرة من الماء .
    14. يمكن دهان محلول كلوسول على الجلد المحيط بالمهبل والأشفار، والبظر، وما بين الفخذين…مع ضرورة التأكيد على عدم استخدامة بشكل داخلى.

    معلومات هامة تتعلق بالسلامة

    1. محلول كلوسول، معد للاستخدام الخارجي فقط.
    2. احرص على عدم وصول محلول كلوسول الى عينيك أو أنفك أو فمك.
    3. استنشر الطبيب أو الصيدلى ، إذا كانت الأعراض لم تتحسن مع الاستخدام المنتظم أو اذا اصبحت اسوأ.

    للتأكد من أن  محلول كلوسول هو العلاج المناسب لك، فيجب عليك قبل البدء في الاستخدام التأكد من أن تتحدث مع الطبيب أو الصيدلي، لا سيما فى الحالات التالية:

    1. إذا كنت حاملا أو تمارسين الرضاعة الطبيعية( يمكن للحوامل والمرضعات استعمال محلول كلوسول، فقط وفق ارشادات الطبيب( بأقل جرعة فعالة، ولأقل فترة زمنية ممكنة)، وعندما تكون الفائدة المرجوة منة تفوق المخاطر المحتملة الضئيلة التى قد يتعرض لها الجنين أو الرضيع).
    2. إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى أو تستخدام أي كريمات أخرى، وهذا يشمل أي أدوية قد تكون متاحة للشراء دون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والتكميلية.
    3. إذا كان لديك فى أي وقت مضى حساسية لدواء أو كريم.

    مأمونية محلول كلوسول

    محلول كلوسول أمن للأطفال و الرضع وحديثي الولادة،وكبار السن ومرضى السكر والضغط، و يمكن أن يوصف للحوامل بعد مرور الاشهر الثلاثة الأولى( يجب تجنب استعمال محلول كلوسول خلال الاشهر الثلاثة الأولى للحمل)، كما يمكن ان يُستخدم بأمان بواسطة الامهات المرضعات… محلول كلوسول لا يحتوى على الكورتيزون او مشتقاتة، ويمكن ان يُستخدم لفترات طوية ( يمكن ان تصل لـعدة أسابيع متتالية) دون اى مشكلات ذات شأن على الجلد او الجسم.

    الآثار السلبية

    من غير المرجح ان يتسبب محلول كلوسول في أي آثار جانبية خطيرة، و لكنة يمكن أن يسبب أحيانا بعض التهيج فى الجلد عند بداية الأستخدام.. هناك عدد قليل من الناس ، قد يظهرون ردة فعل تحسسية تجاة مكونات المستحضر (مثل الاحمرار والحكة)… إذا واجهت أى اعراض تدل على الحساسية تجاة  مكونات محلول كلوسول، فيجب التحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المشورة.

    كيف يعمل محلول كلوسول؟

    يحتوي محلول كلوسول على مركب يُسمى ( كلُوترِيمَازول)، وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج العدوى بالفطريات والخمائر… كلوسول يقتل الفطريات والخمائر عن طريق التداخل مع أغشية الخلايا الخاصة بهم (الجدار الخلوى). وهو يعمل عن طريق وقف الفطريات من إنتاج مادة تسمى إرجوستيرول، التي هي عنصر أساسي فى تكوين الجدار الخلوى للخلايا الفطرية و الخمائر ، فتعطيل انتاج مادة إرجوستيرول يعطل انتاج الجدار الخلوى لخلايا الفطريات ، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى تدمير الخلية الفطرية.

    نشرة محلول كلوسول

    كلوسول محلول.. النشرة الداخليةClosol topical solution Patient Information Leaflet

    كلوسول محلول موضعي.. نماذج وصفات طبية

    كلوسول محلول موضعي: روشتة لفطريات بين أصابع القدم

    روشتة لــ تنيا القدم كلوسول تيربين دكتاكورت- ايريوس

    الروشتة السابقة موصوفة لمريض بالغ، يعاني من فطريات بين أصابع القدم( تنيا القدم ، او سعفة القدم)، هي عدوى فطرية تصيب القدم وما بين الاصابع ،ويطلق عليها احيانا القدم الرياضي… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

  • كلوسول بخاخ: بخ خفيف مرتين يوميا، لمدة 3 أسابيع.
  • تيربين كريم: دهان للقدمين (بين الاصابع) مرة يوميًا، ليلًا، لمدة اسبوعين.
  • دكتاكورت كريم:  دهان للقدمين (بين الاصابع) مره يوميًا، صباحًا، لمدة اسبوعين.
  • إيريوس أقراص فموية:  قرص بعد العشاء يوميا لمدة 15 يوم.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#كلُوترِيمَازول_محلول_جلدى. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    كلوزيبام: نشرة معلومات المريض –
    التالي
    كلوفين حبوب مسكنة ومضادة للالتهاب –