صحة وجمال

كليريست كبسول لإزالة أعراض الحساسية والجيوب الأنفية

تم تركيب مستحضر كليريست، بحيث يوفر راحة سريعة و فعالة من أعراض البرد و الانفلونزا و التهاب الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية. يعتمد كليريست فى تأثيرة على وجود مادة مزيلة للأحتقان ، و مادة مضادة للهستامين (مضادة لأعراض التحسس).

تحتوي كبسولات كليريست على تركيبة من اثنين من المواد فعالة، تعمل المركبات النشطة في كبسولات كليريست على تخفيف أعراض الاحتقان وزيادة الإفرازات المصاحبة للحالات التالية:

  • نزلات البرد والانفلونزا.
  • حساسية الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الانف والجيوب الانفية بأنواعها المختلفة، والتهاب الحلق والحنجرة والتهاب الأذن الوسطى.
  • قائمة محتويات مقال كليريست

      تحذير مهم

    1. كبسولات كليريست قد تسبب لك النعاس و انخفاض القدرة على التركيز ، لذلك عليك توخى الحذر عند ممارسة أى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية، بما في ذلك قيادة السيارة أو تشغيل الماكينات الآلية. لا تقم بأي نشاط يتطلب اليقظة الذهنية حتى تكون متأكداً أنة يمكنك ممارسة هذه الأنشطة بأمان تام.
    2. المفعول المنوم و إنخفاض القدرة على التركيز المرتبطان بتناول كبسولات كليريست يزيد عند تناول الدواء مع المشروبات الكحولية أو مع الأدوية المهدئة أو المنومة أو أدوية علاج الصرع.
    3. دواعي الأستعمال و الجرعة

      التخلص من الاعراض المصاحبة للحساسية والبرد و الأنفلونزا كالصداع و الحرارة و ألم العضلات و أحتقان و رشح الأنف، يؤمن كليريست الراحة من أعراض التهاب الجيوب الأنفية و الألم الذى يصاحب التهاب الجيوب الانفية .

      الجرعة و طريقة الأستعمال

    4. البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة : كبسولة واحده مرتين يوميًا (كل 12 ساعة)
    5. يجب عدم تناول هذا الدواء من قبل الأطفال أقل من 12 سنة.
    6. إرشادات الإستعمال

      مع الاستعمال الذاتي من الضروري قراءة النشرة الداخلية للمنتج

      إذا كنت تأخذ كليريست، دون وصفة طبية ، فعليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية ، مع ضرورة الألتزام بالتعليمات و الجرعات الموصى بها ،و المدونة فى تلك النشرة المرفقة مع عبوة الدواء.

      هل يُؤخذ كليريست قبل أ بعد الطعام؟

      يمكن تناول جرعة كليريست، مع أو بدون الطعام. تناول كليريست على معدة فارغة ، يسمح للدواء بالعمل بشكل أسرع، و لكن إذا تسبب لك كليريست في الشعور بعدم الراحة في المعدة فيمكنك تناولة بعد الوجبات. وكنصيحة يجب تناول كبسولات كليريست، مع كمية كافية من الماء، ويُفضل الإلتزام بأخذ الدواء في نفس التوقيت كل يوم.

      متى يبدأ مفعول كليريست؟

      يبدأ ظهور التأثيرات الدوائية لكبسولات كليريست، خلال 30 دقيقة ، و يحدث أقصى تأثير خلال 1 الى 2 ساعة ، و يستمر من 6 الى 12 ساعات. جرعة كليريست المعتادة كبسولة كل 12 ساعة لمدة 7 أيام بحد أقصى.

      لا تقم بتناول جرعات زائدة عن تلك التى قررها لك طبيبك ، او تلك المقررة فى النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، لأن زيادة الجرعة لن يؤدى إلى زيادة المفعول، ولكن سوف يزيد إمكانية حدوث الأعراض الجانبية.

      ما هى مدة المعالجة بدواء كليريست؟

      لا تستخدم كبسولات كليريست من تلقاء نفسك( بدون استشارة طبيب) لمدة تزيد عن 7 أيام. قم بزيارة طبيب إذا لم تتحسن حالتك أو كانت تزداد سوءً.

      توجيهات وإرشادات

    7. لا تستعمل كليريست، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.
    8. يجب تخزين هذا الدواء، في درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
    9. يجب تجنب تناول كليريست، مع أدوية البرد و الرشح الأخري .
    10. تأكد من إبقاء كبسولات كليريست، بعيدا عن متناول الأطفال .
    11. إذا كنت نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

      الآثار السلبية

      الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ، و التى تترافق مع استخدام كليريست، تشمل ما يلى :

      1. سرعة دقات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب .
      2. تغيرات في المزاج.
      3. جفاف الفم .
      4. عدم وضوح الرؤية.
      5. رعشة .
      6. ضعف غير عادي.
      7. الشعور بضيق في التنفس.
      8. التبول بمعدل أقل من المعتاد أو صعوبات فى التبول .

      إذا كان أي من الآثار السالف ذكرها ، متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة فعليك أن تبلغ طبيبك .

      الحساسيه رد فعل خطير جدا لكبسولات كليريست، و هى  أمر نادر الحدوث، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

      احتياطات و تحذيرات

      لا تتناول كليريست إذا كنت تتناول مثبطات مؤكسدات أحادى الأمين ، و هى  فئة من الأدوية تستخدم فى علاج الاكتئاب ،و تعرف اختصارا بـــ MAOIs ، و لا يجب تناول كليريست إذا ما كنت تتناول أى مستحضرات دوائية تنتمي لتلك الفئة من مضادات الاكتئاب ، أو كنت توقفت عن تناولها فى الــ 14 يوم السابقة . تناول كليريست مع ادوية منتمية لمثبطات مؤكسدات احادي الامين ، يمكن أن يؤدى إلى ردود فعل خطيرة ، و قد تكون مهددة للحياة.

      يجب استعمال كليريست، بحذر فى حالات الصرع ، حالات ارتفاع ضغط العين الداخلى بما فى ذلك الجلوكوما ، حالة تضخم غدة البروستات ، ارتفاع ضغط الدم الشديد أو أمراض القلب والأوعية الدموية ، الالتهابات الشعبية و الربو ، أمراض الكبد ، التسمم الدرقى ( ارتفاع هرمون الغدة الدرقية ).

      قبل تناول كليريست، أحرص على أن تخبر طبيبك أو الصيدلاني عن كافة الادوية التى تتناولها ، بما في ذلك الادوية التي لا تحتاج الى وصفة طبية ، والأدوية العشبية .

      الحمل و الرضاعة

      لا يوجد دليل على مأمونية كبسولات كليريست أثناء الحمل ، لذلك يجب ألا يستخدم إلا فى حالة الضرورة ، و عندما تكون الفوائد المرجوة أكثر من الأخطار المحتملة على الجنين ، كما أن الاستخدام فى الثلاثة أشهر الاخيرة من الحمل قد يؤدي الى تأثيرات على الجنين . 

      قد يؤدى كليريست، إلى تثبيط إدرار الحليب من الثدي فى فترة الرضاعة ، بالإضافة إلى أنه قد يفرز في حليب الأم ويؤثر على الرضيع.

      كليريست أقراص النشرة الداخلية

      كليريست إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

      هل يمكن أستعمال كليريست بواسطة مرضى تضخم غدة البروستاتا؟

       نعم , و لكن يجب الحذر ، و يفضل ان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج ، حيث يمكن ان يؤدى الى صعوبات فى التبول مع هؤلاء المرضى ، و خصوصا لو تم تناولة بجرعات مرتفعة ، و لذلك فمن المنصوح بة تجنب تناولة قدر المستطاع  او تناولة بجرعات منخفضة أو الاستغناء عنة بتناول أدوية اخرى لا تؤثر على مرضى البروستاتا ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج .

      هل يمكن تناول كليريست بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع؟

       نعم , و لكن يجب الحذر ، و يفضل ان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج ، حيث يمكن ان يؤدى الى ارتفاع فى ضغط الدم  مع هؤلاء المرضى ( و خصوصا المرضى  الغير ملتزمين بتناول ادوية خفض ضغط الدم ) ، و خصوصا لو تم تناولة بجرعات مرتفعة ، و لذلك فمن المنصوح بة تجنب تناولة قدر المستطاع  او تناولة بجرعات منخفضة أو الاستغناء عنة بتناول أدوية اخرى لا تؤثر على مرضى ارتفاع ضغط الدم  ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج .

      هل يمكن تناول كليريست بواسطة الاطفال؟

       لا يجب تناولة للأطفال أقل من 12 سنة .

      هل دواء كليريست يسبب الادمان او التعود؟

      لا .

      هل يؤثر كليريست على االقدرة على القيادة او تشغيل الألات؟ 

      عند تناول هذا المستحضر ، يجب اخذ الحيطة أثناء القيادة او تشغيل الالات ، لان هذا المستحضر قد يسبب النعاس أو نقصان فى الانتباة أو تأخر فى ردة الفعل الطبيعية ، فيجب عدم قيادة المركبات او تشغيل الالات حتى يتأكد المتناول من تمام يقظتة.

      تركيب كليريست

      الكبسولة الواحد يحتوي على:

    12. سيدوإفيدرين هيدروكلوريد 120 مجم.
    13. سيريزين هيدروكلوريد 5 مجم
    14. نشرة كليريست

      كليريست أقراص النشرة الداخليةتنزيلكليريست النشرة الداخلية

      Reference formula: #Sympathomimetic (Pseudoephedrine) + #Antihistamine (Cetirizine) 

      Clearest Capsules: Effective Relief for Cold, Influenza, Sinusitis, and Seasonal Allergies

      Clearest Capsules offer a convenient solution for the relief of cold, influenza, sinusitis, and seasonal allergy symptoms.

      Know More

      هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R05.


      السابق
      كليراليك 2% و كليراليك فورت 4 % كريم – النشرة الداخلية
      التالي
      كليمازايس 40 لقرحة المعدة و الإثنى عشر –