صحة وجمال

كلينداسين [۱٥۰ أو ۳۰۰ مجم كلينداميسين] – مضاد حيوي واسع المدى

كلينداسين ، مضاد حيوى ، فعال ضد عدة أنواع  من البكتيريا، يعمل كلينداسين ، على القضاء على البكتيريا عن طريق  التداخل مع قدرتها على صنع البروتينات الضرورية اللازمة لحياة الخلية البكتيرية. كلينداسين ، يستخدم لعلاج الالتهابات الخطيرة الناجمة عن الجراثيم الحساسة. وغالبا ما يستخدم لعلاج المرضى المصابين بحساسية البنسلين أو في الحالات الأخرى التي لا يمكن فيها  استخدام البنسلين أو المضادات الحيوية البديلة الأخرى.

فيما يلى أمثلة على  أنواع العدوى التي يتم التعامل معها باستخدام كلينداسين:

  1. التهابات الجهاز التنفسي الخطيرة (على سبيل المثال، التهاب رئوي، وخراج الرئة).
  2. الالتهابات الجلدية والتهابات الانسجة الرخوة.
  3. التهابات الحوض والأعضاء التناسلية الأنثوية (على سبيل المثال، التهاب بطانة الرحم ) .
  4. خراريج الاسنان ، أو بعد جراحات الاسنان .

قد يصف طبيبك كلينداسين ، لغير ذلك من الحالات ، حسبما تقتضى حالتك .

إرشادات الإستعمال

  • يستخدم كلينداسين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
  • الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
  • يتم تناول كلينداسين عن طريق الفم مع او بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب، و فى العادة مرتين في اليوم في الصباح والمساء.
  • من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل أثناء تناول كلينداسين ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
  • المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،  يجب تناول  كلينداسين على فترات متباعدة بشكل متساو ( أى كل 12 ساعة بالفعل ).
  • يجب مواصلة تناول كلينداسين حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.
  • الآثار الجانبية

    مقدمة هامة

    قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( كلينداسين يجب توضيح  النقاط  التالية  :

    1. الطبيب المعالج قام بوصف كلينداسين بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
    2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء  كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق.
    3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من كلينداسين .
    4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
    5. ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

    الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من كلينداسين هي:

    1. آلام في المعدة، .
    2. إسهال.
    3. غثيان.
    4. القيء.
    5. الطفح الجلدي.
    6. الحكة.

    استعمال كلينداسين أثناء الحمل

    لا زيادة في تواتر التشوهات الخلقية عندما تستخدم  النساء الحوامل الكِليندامايسِين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ، و لكن  الكِليندامايسِين لا يجب أن يستعمل أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلا إذا لزم الأمر بوضوح لأنه لم يتم  التأكد من سلامتة ، بشكل كامل ،  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

    استعمال كلينداسين أثناء الرضاعة الطبيعية

    كِليندامايسِين يفرز في حليب الثدي، ويجب عدم استخدامة بواسطة  الأمهات المرضعات أو يجب إيقاف الرضاعة  أثناء العلاج بــ كلينداسين.

    معلومات أخرى

    1. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال كلينداسين إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
    2. قد يسبب كلينداسين ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .
    3. يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل كلينداسين ،  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بــ كلينداسين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.

    كلينداسين بديل مكافىء لـ كليندام

    كليندم النشرة الداخلية

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: J01FF01 clindamycin Lincosamides MACROLIDES, LINCOSAMIDES AND STREPTOGRAMINS


    السابق
    كلينداسول محلول موضعى
    التالي
    ۱٥۰ أو ۳۰۰ مجم كلينداميسين – كليندام كبسولات مضاد حيوي واسع المجال