صحة وجمال

كل ما تحتاج ان تعرفة عن الـ ترازودون… –

ترازودون، عقار ينتمي إلى فئة الادوية المضادة للإكتئاب، خصوصاً  الاكتئاب أحادي القطب، أيضا يوصف كعلاج للقلق النفسي أو اضطرابات القلق أو الاٍكتئاب المصحوب باٍضطرابات القلق، وفي بعض الأحيان يمكن أن يُوصف لمعالجة الألم العصبي المنشأ مثل الألم الناجم عن اعتلال الأعصاب الطرفية في مرض السكر أو  ألم العصب الخامس( ألم العصب الوجهي) او ألم العصب الوركي أو أي الم ناجم عن ضغط أو تلف في الألياف العصبية. أيضا يمكن أن ينصحك طبيبك بأخذ عقار ترازودون إذا كنت تعاني من القولون العصبي أو بعض اضطرابات في النوم. دواء ترازودون يفتح الشهية، لذلك فقد يصفة بعض الأطباء احياناً بجرعات منخفضة لتحسين الشهية عن معالجة النحافة. حسب الويكيبيديا يستخدم ترازودون لمعالجة المرضى المصابين باضطرابات اكتئابية شديدة، ويعد بشكل عام أكثر فائدة في الاكتئاب المرتبط بالأرق والقلق. ويتميز بأنه لا يؤدي إلى تفاقم الأعراض النفسية لدى مرضى الفصام.

ترازودون اقراص -النشرة الداخلية

ما هى جرعة ترازودون؟

تنوية هام: لا تستخدم ترازودون من تلقاء نفسك ، ولا تصفة للاخرين. لا تستخدم المعلومات الواردة في هذة الصفحة لتحديد جرعتك ، وإذا تعارضت المعلومات الواردة في هذه الصفحة مع الجرعات التي حددها لك طبيبك فتجاهل المعلومات الواردة في هذه الصفحة واتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.

جرعة عقار الترازودون تختلف من مريض إلى اخر ويجب أن تحدد بشكل فردي وفق المرض المراد علاجة ومدى استجابة المريض للمعالجة، وفيما يلي مجموعة من النقاط الاسترشادية التي غالباً يعتمد عليها الأطباء عند تحديد جرعة الـ ترازودون:

  • جرعة معالجة اضطرابات النوم يمكن أن تتراوح بين 50 إلى 150 مليجرام، حسب استجابة المريض، ويمكن أن تؤخذ جرعة واحدة قبل النوم.أو مقسمة على جرعات تصل إلى 150 مليجرام يومياً.
  • جرعة القلق والتوتر في الغالب ما تتراوح بين 50 إلى 100 مليجرام يومياً، تؤخذ جرعة واحدة أو مقسمة على ثلاث جرعات.
  • جرعة معالجة الإكتئاب تتراوح بين 50 إلى 300 مليجرام يومياً، ويجب الوصول إلى الحد الاقصى للجرعة بشكل تدريجي.
  • مدة المعالجة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور.
  • جرعة البداية 50 مليجرام ، ويمكن أن تزيد الجرعة تدريجياً بمعدل 50 مليجرام كل أسبوعين.
  • جرعة ترازودون تعتمد على عدة عوامل منها المرض أو الاضطراب المراد علاجة، ودرجة المرض أو الإضطراب ، ومدى استجابة المريض للعلاج. في الغالب تبدأ المعالجة بجرعات منخفضة نسبياً تسمى الجرعة التمهيدية( 50 مليجرام)، ثم يزيد الطبيب الجرعة تدريجياً( بمعدل 50 مليجرام كل أسبوعين) حتى يصل إلى الجرعة العلاجية، وبعد إنقضاء مدة المعالجة اللازمة، والتي غالباً ما تتراوح بين شهرين إلى 6 أشهر في بعض الأحيان، يقوم الطبيب بتخفيض الجرعة تدريجياً( بمعدل 50 مليجرام كل أسبوعين) حتى يصل إلى الجرعة الوقائية أو الإيقاف النهائي.

    أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مقسمة على مرتين أو ثلاث مرات يومياً حسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة ترازودون تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم.  دواء ترازودون، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن ترازودون قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر ترازودون عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة ترازودون.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام ترازودون،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول ترازودون دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف ترازودون بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة ترازودون، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ، فمن المنصوح بة تناول ترازودون فى نفس التوقيت من اليوم، وفي العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  • قد يستغرق ترازودون عدة أسابيع ( من 6 إلى 8 أسابيع ) ، قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من الدواء، ومع ذلك يجب مواصلة أستخدام ترازودون حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. كما لا يجب التوقف عن تناول ترازودون دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية.
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.
  • ترازودون- إستعمالات غير شائعة 

    يمكن أن يٌوصف ترازودون، جنباً إلى جنب مع مضادات الذهان في معالجة الأعراض السلوكية والنفسية لدى الأشخاص المصابين بالخرف، حيث يعمل تقليل الهياج وتحسين الأداء المعرفي، وتخفيف حدة الآثار الضارة للأدوية الأخرى مثل (مشية باركنسونية، تململ، صمل).

    أحياناً يستعمل ترازودون لعلاج متلازمة الامتناع عن الكحول، وهى مجموعة من الاعراض المتلازمة التي غالباً ما تصيب مدمني المشروبات الكحولية عن الإقلاع عن الشرب. يعمل ترازودون على تخفيف أعراض الامتناع مثل فرط الاستثارية والرعشة واختلال طريقة المشي. وايضا يستخدم ترازودون لعلاج أعراض وعلامات الإقلاع عن الإدمان. كما يمكن أن يوصف ترازودون لتخفيف المشاكل المرتبطة بالأعصاب مثل:

    1. علاج بعض الاختلالات الناجمة عن مشاكل في الأعصاب ، مثل الخدر والتنميل.
    2. علاج إعتلال الأعصاب السكري، وهو ألم وتنميل غالباً ما يصيب مرضى السكر ويوثر على الأطراف ( القدمين واليدين).
    3. مسكن للألم العصبي المنشأ مثل ألم العصب الخامس( ألم العصب الوجهي) او ألم العصب الوركي أو أي أي الم ناجم عن ضغط أو تلف في الألياف العصبية. 

    ما هو الاكتئاب أحادي القطب؟ 

    ربما ستسمع أحيانا بالاكتئاب أحادي القطب وهذا لتمييزه عن الاكتئاب ذو القطبين( أو الاضطراب ثنائي القطب)… أحادي وثنائي، مصطلحات لاتينية، تعني  واحد واثنان. في الاكتئاب الأحادي، تكون الامزجة منخفضة بشكل ثابت. أما الاضطراب ثنائي القطب يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن).

    يمكن أن يُوصف ترازودون لمعالجة الاكتئاب أحادي القطب، لأن استعمال ترازودون لمعالجة الاكتئاب ثنائي القطب، قد يتسبب في زيادة حدة نوبات الهوس التي تصيب مريض الاكتئاب الثنائي القطب. جرعة ترازودون لمعالجة الاكتئاب أحادي القطب تتراوح بين 100 إلى 300 مليجرام حسب استجابة المريض وشدة المرض.

    هل ترازودون يُوصف لعلاج القولون العصبي؟

    أحد النظريات المعتبرة تصف القولون العصبي أنه مجموعة من الاعراض المتلازمة الناجمة عن العُصاب أي من القلق والتوتر. وفي بعض الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية التقليدية، يصف الأطباء ترازودون بجرعة 50 مليجرام، بالإضافة إلى دوجماتيل بجرعة 50 مليجرام يومياً لمعالجة القولون العصبي، هذا وقد تفيدك الآليات الأخرى الغير علاجية مثل :

  • البعد عن أسباب التوتر والقلق.
  • ترك الأفكار السلبية، وتجنب مصادر الازعاج والتوتر.
  • الإنخراط في الأنشطة والمناسبات الإجتماعية، مثل الرياضات الجماعية والمناسبات العائلية.
  • الحرص على ملء الفراغ والإنشغال.
  • موضوعات ذات صلة بـ القولون العصبي

  • مقدمة عن القولون العصبى.
  • أعراض القولون العصبى.
  • الفحوصات اللازمة لتشخيص القولون العصبي.
  • أدوية و علاجات القولون العصبى.
  • هل ترازودون يزيد الوزن؟

    نعم، ترازودون قد يزيد الوزن ، لاسيما إذا كان الإنسان لديه قابلية أو استعداد وراثي لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة، وقد يفتح الشهية قليلاً بصورة غير مباشرة أي إذا أزال من الإنسان القلق وثبت مزاجه هنا ربما تتحسن الشهية نحو الطعام وهذا قد يؤدي إلى زيادة  في الوزن.

    حوالي 30 إلى 40 % من الناس الذين يتعالجون بـ ترازودون سوف تحدث لهم زيادة مضطردة في الوزن، وتبدأ الزيادة في الوزن من بداية المعالجة بسبب زيادة الشراهة لتناول الطعام لا سيما الحلويات والمأكولات السكرية، وتستمر هذه الرغبة في تناول الطعام وما يتبعها من زيادة في الوزن حتى نهاية الشهر الرابع من المعالجة ، بعد ذلك تتوقف زيادة الوزن في الغالب، وزيادة الوزن تحدث للذين لديهم إستعداداً أو قابلية للزيادة لاسيما أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض السُمنة.

    يعمل ترازودون عن طريقة زيادة إنتاج وإفراز ناقل عصبي يسمى السيروتونين، وهذا يؤثر بشكل غير مباشر على مراكز الشعور بالشبع في المخ، مما يسبب زيادة في الشهية للأكل لاسيما الرغبة في تناول المأكولات السكرية. وهنا تجدر الإشارة إلى أنة بعد استقرار مستويات السيروتونين في الجهاز العصبي( وفي الغالب يحدث ذلك مع الشهر الرابع للمعالجة) تتراجع الشراهة لتناول الطعام، وتتوقف الزيادة في الوزن. لذا يُنصح معظم الناس الذين يتعالجون بـ ترازودون، لاسيما خلال الأشهر الأولى للمعالجة، بضرورة إتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية وضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم… استشر طبيبك قبل أن تأخذ أي دواء لتخفيف أو للمحافظة على الوزن… أسأل طبيبك عن زينيكال.

    ترازودون أقراص Trittico

    ترازودون- أسئلة متعلقة بـ الإدمان والإعتياد

    هل ترازودون مخدرات؟ دواء جدول؟

    لا ترازودون مش مخدرات، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على ترازودون بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنه الواقع…. نقطة مهمة: يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله ترازودون بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصيحة: لا تاخذ ترازودون من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

    هل العلاج بـ ترازودون لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

    ترازودون ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان ولا يسبب التعود أو الإعتماد؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مواد كيميائية معينة( السيروتونين والنو ابينيفرين)، وهذه المواد تقوم بتوصيل أو نقل الإشارات العصبية، وهذا لا يتسبب مطلقاً بالإدمان. لكن المريض في الغالب عندما يشعر بالخوف أو الهلع من معاودة المشاكل النفسية مرة أخرى، فإنه يخاف منه للدرجة التي يحس بالأمان فيها حين يتناول الدواء، وهذا هو الذي يجعله يعتمد عليه، إذن فالخوف من معاودة الحالة هو الذي يجعل المريض  يرتبط بالدواء، وليس لأن الدواء إدماني.

    كيف أتوقف عن ترازودون؟

    لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ  ترازودون من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة ترازودون. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

    ما هى آثار توقيف دواء ترازودون؟

    هام جداً: لا تتوقف عن تناول ترازودون ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء ترازودون ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.
  • في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

    ما أقصى مدة ممكنة للمعالجة بـ ترازودون؟

    نوع الإضطراب أو المرض ومدى استجابة المريض للدواء، هي التي تحدد مدة المعالجة، وفي معظم الاضطرابات النفسية بما في ذلك اضطراب الاكتئاب الرئيسي أو اضطرابات القلق والخوف يجب أن تستمر مدة المعالجة بـ ترازودون لفترة لا تقل عن 6 أشهر( 180 يوم)، وبالنسبة لأطول فترة ممكنة للمعالجة بـ ترازودون ، فإنه لا يوجد حد أقصى للمعالجة، بمعنى أنة يمكن أن يستمر المريض على المعالجة بـ ترازودون لفترات غير محدودة، يمكن أن تصل إلى سنوات إذا استدعت صحتة النفسية إلى ذلك.

    متى يبدأ مفعول ترازودون؟

    في الغالب سوف تشعر بالتحسن بعد أسبوعين أو ثلاثة من المعالجة المستمرة بـ ترازودون، اما الإستفادة الكاملة من الدواء لن تتحقق قبل مرور 3 إلى 6 شهور. ومع ذلك ففي بعض الأحيان يمكن أن يتأخر مفعول ترازودون ، لمدة تزيد عن شهر، وفي هذة الحالة طبيبك سوف ينصحك بزيادة الجرعة بمعدل 50مليجرام كل أسبوعين، حتى تصل إلى الجرعة التي تشعر معها بالاستفادة الكاملة.

    كيف أتوقف عن ترازودون؟

    لا يجب أن تتوقف عن ترازودون من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك. فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة ترازودون. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل 50 مليجرام كل أسبوعين.

    الآثار الجانبية

    ترازودون قد يسبب الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. الدوخة والنعاس.
    2. جفاف الفم.
    3. الإمساك.
    4. اضطرابات المعدة.
    5. الغثيان، والتقيؤ.
    6. تغيرات في الشهية و  الوزن.
    7. التعرق.
    8. التعب الغير مبرر.
    9. عدم وضوح الرؤية.
    10. أعراض القلق قد تزداد سوءا بشكل مؤقت عند بدء استخدام ترازودون .

    ترازودون  قد يتسبب في أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

    1. التغييرات العقلية أو المزاجية غير الاعتيادية أو الحادة (مثل الإثارة،و التهيج ، الأفكار الانتحارية).
    2. ظهور كدمات بسهولة او النزيف السهل و الغير مبرر.
    3. ضعف العضلات أو التشنج .
    4. الرعشة أو حركات لا إرادية .
    5. تناقص الاهتمام في الجنس.
    6. التغيرات في القدرة الجنسية.
    7. فقدان وزن غير عادي.
    8. اتساع حدقة العين .

    ترازودون ، قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويمكن أن يتسبب فى  تفاقم مرض السكري، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا لاحظت أعراض تدل على ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، مثل  زيادة العطش و زيادة مرات التبول، و إذا كنت بالفعل مصابا بمرض السكري، فعليك متابعة مستويات السكر فى الدم بانتظام ، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .

    ترازودون ، يمكن أن يسبب  آثار جانبية خطيرة جدا، و عليك التواصل مع طبيبك فى اسرع وقت ، اذا لاحظت اى من الاعراض التالية :

    1. براز دموي أو أسود .
    2. قىء دموى او غامق اللون .
    3. عدم انتظام ضربات القلب.
    4. إغماء.
    5. نوبات تشنجية .
    6. تغير في كمية البول.
    7. ألم أو تورم أو احمرار في العين .
    8. التغيرات الرؤية (مثل رؤية قوس قزح حول الاضواء في الليل، وعدم وضوح الرؤية).

    الكساح: نادرا، فى الذكور ، قد يتسبب  ترازودون  فى انتصاب القضيب دائم و مؤلم لفترة قد تصل الى 4 ساعات او اكثر ، وفي هذه الحالة عليك أن الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ ترازودون ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    هل ترازودون يسبب النسيان؟

    لا، دواء ترازودون لا يسبب النسيان ولا يؤثر في القدرة على تذكر الأحداث القريبة أو البعيدة. وفي الغالب ما يكون النسيان وقلة التركيز أحد أعراض المرض والاكتئاب الذي يتعالج منه المريض، وليس من الآثار الجانبية لـ ترازودون.

    هل ترازودون يسبب أرق؟

    في بداية الأستعمال( في أول أسبوعين من المعالجة) قد يسبب لك ترازودون زيادة في معدلات القلق والتوتر، وفي بعض الأحيان يعاني بعض الناس الذين يتعالجون بـ ترازودون من أرق وصعوبات في النوم أو في البقاء نائمون لفترات كافية، وهذة الآثار الجانبية( الأرق، القلق ، التوتر) سوف تزول مع الاستمرار في تناول الدواء، وسوف يتأقلم الجسم مع الدواء…ومع ذلك فمن المنصوح بة أخذ جرعة ترازودون في الصباح ويفضل بعد وجبة طعام الأفطار ( بعد أو وجبة في اليوم) لتجنب الأرق وعسر الهضم.

    مختارات ذات صلة

  • مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن.
  • اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه… الاعراض، الصعوبات والعلاج.
  • الاكتئاب ثنائي القطب.
  • كل ما يتعلق بالاكتئاب.
  • نشرة معلومات المريض

    ترازودون- نشرة معلومات المريض

    لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكتروني ③ نموذج التواصل ④ تطبيق واتساب.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N06AX05 #حرف_ت،#TRAZODONE، #ترازودون، #T_letter، #مضادات_الاكتئاب،#EIPICO.


    السابق
    هل دواء تريتيكو يسبب الإدمان؟ –
    التالي
    تريجيندا Trigenda أقراص لتنظيم حركة الأمعاء