صحة وجمال

كل ما يجب أن تعرف عن أقراص أنوفا!! –

ديكلوفيناك الصوديوم هو اسم المادة الفعالة التى تتكون منها أقراص الانوفا ، و القرص الواحد يحتوى على 50 مجم (الجرام الواحد =  1000 مجم ) من مادة ديكلوفيناك الصوديوم . انوفا ( ديكلوفيناك الصوديوم ) ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية ) ، و المعروفة بآثارها المسكنة  للألم و المضادة للتورم و الإلتهاب .

ما هى إستخدمات انوفا؟

ينصح باستعمال انوفا 50 مجم أقراص فى الحالات التالية :

  1. الآلآم الناتجة عن التهابات ما بعد الحوادث مثل تلك الناجمة عن التواء المفاصل و الكسور .
  2. حالات الآلام و الالتهابات الحادة عند النساء مثل آلام عسر الطمث ( ألم الدورة الشهرية الحادة ) و التهاب الملحقات ( توابع الرحم )  ، كما يمكن الاستعمال لفترة محدودة لتخفيف الآلام التى تلى الولادة القيصرية ، أو الولادة الطبيعية.
  3. نوبات النقرس الحادة ( حالة النقرس تنتج من زيادة مستويات حمض البوليك ( حمض اليوريك  uric acid ) فى الدم ، مما يترتب علية ترسب كريستالات من حمض اليوريك فى المفاصل مسببا ألم حاد ، و قد تصل فى بعض الحالات إلى صعوبات فى الحركة ، حيث يعمل انوفا على تخفيف هذة الآلام).
  4. آلام ما بعد العمليات الجراحية ، و الالتهابات و التورمات التى تحدث فى حالات ما بعد جراحة الأسنان او العظام .
  5. الروماتويد Rheumatoid Arthritis ( حالة تصيب الأطفال و البالغين على السواء ، و تحدث نتيجة اختلال فى الجهاز المناعى الذاتى  الخاص بالجسم ، بحيث يهاجم الجهاز المناعى المفاصل مسببا التهاب المفاصل ، و قد يسبب الروماتويد تشوة فى عظام المفاصل )  .
  6. خشونة و تيبس المفاصل ( و هى حالة تنشأ  مع التقدم فى السن ، و تنتج من جفاف السائل المفصلى ، مما يجعل عضام المفاصل ( و خصوصا مفصل الركبة ) من الإحتكاك المباشر مما يتسبب فى الآلام المزمنة ) .
  7. التهابات المفاصل الحادة .
  8. التهابات المفاصل المزمنة ، و خصوصا تلك التى تشمل عدة مفاصل (  التهاب المفاصل المتعددة المزمن chronic polyarthritis  ، و التهاب المفاصل الروماتيزمى ، الروماتيزم ).
  9. نوبات الصداع النصفى .
  • المغص الكلوى و المغص المرارى ( ينصح باستعمال الحقن ) ، ثم إستكمال العلاج بإستخدام الأقراص او اللبوسات إن اقتضت الحالة .
  • الالتهابات العضلية العظمية الحادة  و آلام الظهر ( مثل تلك التى تصيب الرياضيين او اصابات الملاعب ).
  • الروماتيزم غير المفصلى Non articular Rheumatism  .
  • التهاب و آلام و تيبس فقرات العمود الفقرى ( Ankylosing spondylitis : و هى حالة تحدث فى فقرات العمود الفقرى ، و تتسبب فى التصاقها ببعضها مما ينتج عنة حالة من التيبس و صعوبة الحركة مصحوبة بالأوجاع و الآلام ) .
  • الآلام التى تصيب العمود الفقرى نتيجة ( متلازمة الفقرات العنقية المزمنة painful cervical syndrome  ) .
  • يمكن استخدام انوفا كعلاج مساعد ، فى علاج العدوى الالتهابية المؤلمة الحادة للأنف والأذن و الحنجرة ، على سبيل المثال : التهاب اللوزتين و البلعوم ، التهاب الأذن ( يجب ملاحظة أن انوفا لا يعتبر علاج أساسى فى هذة الحالات ، و لكنة مجرد علاج مساعد لتخفيف الألم و الحرارة ، و يجب اتخاذ الأجراءات العلاجية الملائمة لمعالجة المرض الأساسى على سبيل المثال تناول مضاد حيوى مناسب أو مضاد للفيروسات او غيرها من العلاجات الأساسية الملائمة للحالة ) .
  • الحمى وحدها ( ارتفاع درجة الحرارة فقط ) لا يعتبر و لا يمثل أحد دواعى استعمال انوفا ( يجب أن يكون ارتفاع درجة الحراة مصحوبا بأعراض التهابية اخرى مثل التورم أو الألم أو أحمرار و التهاب المكان ) .
  • ANUVA TABLET BY NOVARTIS انوفا اقراص -شركة نوفارتس

    الجرعات المقترحة

    انوفا 50 مجم مناسب للمرضى البالغين الذين يزنون 50 كيلوجرام أو أكثر ، و غير مناسب للأطفال أو  الذين يقل وزنهم عن 50 كيلوجرام .

    ثمة نصيحة عامة ، و هى أن الجرعة يجب أن يتم تحيديها بشكل فردى ( أى يجب تحديدها وفقا لحالة كل فرد ،أى حسب تجاوب المريض و قدرتة على احتمال الدواء  ) ، كما يجب أن تكون أقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

    الجرعة اليومية الأولية للبالغين  من انوفا 50 مجم أقراص  فى العادة ما تكون قرص واحد مرتين أو ثلاث مرات يوميا بحسب الحالة و استجابة المريض .

    حالات عسر الطمث الإبتدائى ( الاولى ) ، تتراوح الجرعة اليومية بصفة عامة بين قرص واحد مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم  ( يمكن أن تصل الجرعة اليومية إلى قرص واحد أربع مرات فى اليوم  فى بعض الحالات ) ،  و يجب بدء العلاج عند ظهور الاعراض الأولية و يجب أن يستمر بناء على هذة الأعراض .

    الخطورة على القناة الهضمية

    جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة ( الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية أو NSAIDs ) مثل انوفا ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر التى تنزف ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).

    معلومات هامة

    1. تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال انوفا ، و بدون علامات تحذيرية .
    2. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول انوفا .
    3. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ انوفا .
    4. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .
    5. يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .
    6. ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من انوفا ، أو بالتناول لمدد طويلة .
    7. تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .
    8. المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .
    9. المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحقن ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ انوفا .
  • المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ انوفا .
  • إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ انوفا ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر .
  • أعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون .
  • مما سبق ينصح بما يلى لتقليل إحتمالية حدوث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة أثناء العلاج بـــ انوفا :

    1. عدم تناول انوفا إلا بناء على وصفة طبية ، كما يجب زيارة الطبيب بشكل دورى ، و ذللك لإعادة تقييم الحالة و تقييم الجرعات ، و خصوصا فى أولئك المرضى الذين يتناولون انوفا لفترات طويلة او المرضى كبار السن .
    2. يجب تناول انوفا بأقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة .
    3. يجب الحذر عند وصف انوفا للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تشير إلى حدوث إضطرابات هضمية أو لديهم تاريخ مرضى مسبق يدل على حدوث قرحة معدية او معوية ، أو نزيف او ثقب فى القناة الهضمية .
    4. يجب الحذر عند وصف انوفا للمرضى الذين يعانون من / أو لديهم تاريخ مرضى مع جرثومة المعدة .
    5. لتقليل حدوث هذة الآثار السلبية على القناة الهضمية فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بقرحة ( و خصوصا كبار السن ) ، فيجب البدء و الإستمرارية بأقل جرعة فعالة من انوفا .
    6. يجب الأخذ فى الإعتبار أثناء العلاج بـــ انوفا ، إمكانية استخدام ( فى نفس الوقت ) علاجات أخرى للوقاية من تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية ( مثل الميزوبريستول أو  مثبطات مضخة البروتون مثل نيكسيوم أو لانزور أو جازك )  أو الميزوبروستول .
    7. يجب التنبية على المريض بضرورة تجنب تناول أى أدوية مسكنة أخرى أو أسبرين خلال فترة علاجة بــ انوفا .
    8. يجب على المريض أن يخبر طبيبة بجميع الأدوية التى يتناولها ( و خصوصا مضادات الإكتئاب أو الكورتيزون و مشتقاتة و مسيلات الدم ) ، كما يجب على الطبيب سؤال المريض عن كافة الادوية الأخرى التى يتناولها ، و أن يستعلم عن التاريخ المرضى الكامل للحالة .

    الخطورة القلبية

    المعلومات فى هذة الجزء من المقال غير مؤكدة ، و لكنها من باب الإحتياط ، و حتى يتم توافر معلومات مؤكدة بدراسات سريرية ، فيجب الإلتزام بهذة التوجيهات و المعلومات و الإحتياطات

    جميع الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، بما فى ذلك انوفا ، قد تؤدى إلى زيادة إمكانية التعرض للإصابة بالأمراض الوعائية ( أى أمراض الاوعية الدموية مثل ضيق الشريان التاجى او إنسداد الشرايين أو الجلطات ) مما قد يؤدى غلى الإحتشاء القلبى ( نوبة قلبية ) و الجلطات ، و التى قد تكون مهلكة .

    تزيد هذة الخطورة القلبية كلما طالت مدة العلاج بـــ انوفا .

    المرضى المعرضين للخطر بصورة أكبر هم المصابين بأمراض قلبية وعائية ( مثل ضيق الشريان التاجى ، أو جلطات مسبقة فى المخ أو أى حالات تسبب انسداد الاوعية الدموية) ، أو أولئك الذين لديهم عوامل خطورة تؤدى للإصابة بأمراض قلبية وعائية ( مثل ارتفاع دهون الدم ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو مرضى السكر ، المدخنين ) .

    لذلك من الضرورى الإلتزام بتناول انوفا بأقل جرعة علاجية ممكنة ، و لإقل فترة علاجية ممكنة .

    ANUVA TABLET BY NOVARTIS انوفا اقراص -شركة نوفارتس

    الأعراض الجانبية 

    فيما يلى الأعراض الجانبية الشائعة،و التى فى العادة ما تحدث فى  أكثر من 1 من  كل 100 متناول للدواء ، و تشمل التالى :

  • أضطرابات الجهاز العصبى المركزى : صداع ، دوخة .
  • أضطرابات الأذن و الطبلة : دوار .
  • إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  • إضطرابات الكبد و الصفراء : زيادة إنزيمات الترانس أمينيز .
  • إضطرابات الجلد ، و نسيج ما تحت الجلد : طفح .
  • للتعرف على القائمة الكاملة للأعراض الجانبية للانوفا من مقال الأعراض الجانبية للانوفا من هنا .

    هل انوفا 50  مجم أقراص يمكن تناولة بواسطة مرضى الربو ؟

    فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس )  عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل انوفا ، و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) .

    قد تزيد إحتمالية حدوث هذة الحالة ، بالنسبة للمرضى المصابين بالربو أو التهاب الأنف التحسسى الموسمى ، أو انتفاخ الغشاء المخاطى بالأنف ( اللحمية الأنفية ) ، أو اى مرض انسداد رئوى مزمن ، أو أى عدوى مزمنة للجهاز التنفسى ( و خاصة إذا كان ذلك يصاحبة أعراض حساسية تشبة التهاب الأنف ) .

    لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف الانوفا لهذة الفئة المرضى ، و خصوصا مرضى الربو .

    من هنا يمكن التعرف على المزيد عن تناول الانوفا فى حالات مرضى الربو .

    هل يمكن لمرضى السكر تناول انوفا؟

    لقد بينت الدراسات السريرية ( أى الدراسات العملية على البشر ) أن الديكلوفيناك ( انوفا ) يمكن أن يعطى مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم .

    و مع ذلك وردت حالات منعزلة توضح ، زيادة أو نقصان فى مستويات السكر فى الدم فى مرضى السكر الذين يتناولون الانوفا مما يحتم إجراء تعديل فى جرعة المستحضرات المضادة للسكر أثناء العلاج بالانوفا ( ديكلوفيناك ) ، لذلك يوصى بمراقبة مستوى السكر فى الدم كإجراء وقائى أثناء العلاج المتزامن .

    من هنا يمكن التعرف على المزيد عن تناول الانوفا فى حالات مرضى السكر .

    هل يمكن للمرضى بإختلالات فى الكبد تناول انوفا ؟

  • إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول الانوفا إلا بناء على وصفة طبية
  • الإشراف الطبى الدقيق أمر لازم عند وصف انوفا للمرضى المصابين بخلل فى وظائف الكبد ، و ذلك لأن حالتهم قد تتفاقم ، و قد تزيد قيمة واحد أو أكثر من إنزيمات الكبد .
  • أثناء العلاج طويل الأمد بانوفا ، تلزم المتابعة المنتظمة لوظائف الكبد ، بإجراءا التحاليل المعملية بشكل دورى .
  • يجب التوقف عن تناول الانوفا ،إذا أصبحت وظائف الكبد غير طبيعية أو تدهورت ، أو كانت هناك علامات و أعراض تدل على ظهور مرض أو تلف كبدى ، و قد يحدث التهاب كبدى بدون ظهور أعراض منذرة .
  • هل يمكن للمصابين بالإكتئاب تناول انوفا؟

    تناول أى دواء مسكن ينتمى  لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) ، بما فى ذلك الانوفا يزيد من خطورة حدوث نزيف او قروح او ثقوب فى القناة الهضمية ، من هنا يمكن مراجعة خطورة الانوفا على القناة الهضمية .

    التناول المتزامن للانوفا مع مضادات الإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية .

    من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن تناول مرضى الإكتئاب لأقراص الانوفا .

    هل يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تناول انوفا ؟

    مرضى الضغط الذين يتناولون الادوية السالفة الذكر عندما يتناولون الانوفا ( اقراص أو كبسول أو لبوسات شرجية ، حقن ) لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ، فقد يؤدى ذلك  إلى انخفاض مفعول الادوية المخفضة للضغط ، و لذلك يجب توخى الحذر عند إعطاء الانوفا مع ادوية الضغط ، كما يجب مراقبة ضغط الدم لدى المرضى دوريا و خصوصا المرضى كبار السن .

    من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن تناول مرضى ضغط الدم لأقراص الانوفا .

    هل يمكن للمرضى المصابين بإختلالات فى وظائف الكلى تناول انوفا؟

    جميع الأدوية المنتمية لفئة ( مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية ) ، بما فى ذلك الانوفا ( ديكلوفيناك )  قد تتسبب بشكل نادر فى  إحتباس السوائل داخل الجسم و الأوديما ( و هى حالة تورم تنشأ نتيجة احتباس السوائل فى الجسم ، و فى العادة ما تحدث مع مرضى القلب) ، لذلك يلزم الحذر عند تناول الانوفا بواسطة المرضى المصابين بخلل قلبى او كلوى أو ارتفاع ضغط الدم .

    من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن تناول مرضى إختلال وظائف الكلى  لأقراص الانوفا .

    أنوفا نشرة معلومات المريض

    هل يمكن إستعمال انوفا خلال فترة الحمل و الرضاعة؟

    أولا الحمل : لا يجب اعطاء الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية  ، NSAIDs  ، بما فى ذلك الانوفا ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين) .

    إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول الانوفا  فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

    يحظر تناول الانوفا خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية ، NSAIDs  ، بما فى ذلك الانوفا.

    ثانيا الرضاعة : تتسرب الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية  NSAIDs  ، بما فى ذلك الانوفا ، فى لبن الأم ، و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لـلانوفا  حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .

    إذا كان العلاج ضروريا ، يجب تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

    جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام الانوفا لتخفيف الآلام التى تلى عمليات الولادة القيصرية او الطبيعية ، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .

    أنوفا أقراص النشرة الداخلية

    ما هى موانع إستعمال انوفا؟

    يمنع استعمال انوفا فى الحالات التالية :

    1. فرط الحساسية لمادة الديكلوفيناك ، أو لأى من المواد الغير فعالة فى هذا الدواء .
    2. فى الثلاثة أشهر الاخيرة من الحمل .
    3. فى المرضى المصابين بقرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر أو كليهما أو النزيف المعدى المعوى ، او الثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء .
    4. فى مرضى التهاب الأمعاء ( مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحى ) .
    5. فى مرضى القصور الكبدى حاد ( مثل التليف الكبدى و الإستسقاء ) .
    6. فى مرضى القصور الكلوى حاد ( عندما يكون تصفية الكرياتين أقل من 30 مل / الدقيقة ) .
    7. فى مرضى القصور القلبى حاد .
    8. علاج الآلام بعد جراحات القلب ( توسيع أو ترقيع الشريان التاجى ) أو عند استخدام جهاز القلب و الرئة .

    السابق
    انتيفير 100مجم/5مل شراب معلق طارد للديدان –
    التالي
    أنوسول لبوس و كريم شرجى ANUSOL