صحة وجمال

كوجينتول: الحل الفعال لتحسين جودة الحياة لمرضى باركنسون –

يستخدم كوجينتول كعامل مساعد في علاج جميع أشكال الشلل الرعاش سيان كان مجهول السبب،  أو بسبب التهاب الدماغ،و تصلب الشرايين، وكذلك في السيطرة على اضطرابات الحركة التى تحدث كعرض جانبى من بعض الادوية .

جدير بالذكر أن هناك بعض الادوية ( مثل ميتوكلوبروميد أو فينوثيازين ) ، قد تسبب حالة تسمى اضطرابات خارج السبيل الهرمي، و تسبب هذة الحالة   حركات غير طبيعية ، و لا إرادية فى الرأس و العنق و التى تشمل ( تشنجات فى الفم  ، تقلص الفكين ، حركات غير طبيعية فى العينين ، صعوبات فى البلع و الكلام ، تيبس العنق ) و قد تصيب هذة الحركات الغير طبيعية إيضا منطقة الجزع و الأطراف  ، و كوجينتول يستخدم فى علاج هذة الحالة و تخفيف تلك الحركات اللاارادية .

بنزتروبين  هو اسم المكون النشط فى كوجينتول .

موانع استعمال كوجينتول

لا تستخدم كوجينتول إذا كان لديك اى من الحالات التالية :

  1. حساسية من أي عنصر من مكونات كوجينتول .
  2. مرض الزرق ضيق الزاوية ( حالة تسبب ارتفاع ضغط العين ، او الجلوكوما ) .
  3. مشاكل فى المعدة أو الأمعاء (على سبيل المثال، انسداد والتهاب القولون التقرحي، تضخم القولون).
  4. مشاكل في القلب ناجمة عن النزيف.
  5. مرض الوهن العضلي الوبيل.
  6. صعوبة في التبول.

نصائح هامة قبل استخدام كوجينتول

بعض الحالات المرضية  قد تتفاعل مع كوجينتول ، لذلك عليك ان تخبر  طبيبك   إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك:

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية
  2. إذا كان لديك عدم انتظام فى ضربات القلب،أو الصرع أو التشنجات،أو تضخم البروستات، أو تاريخ من حركات لا إرادية في اللسان والشفتين والوجه، أو الأطراف التي تسببها الأدوية
  3. إذا كنت مريض با لزرق

بعض الأدوية قد تتفاعل مع كوجينتول ، لذلك عليك ان تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها ، و خصوصا اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية :

  1. مضادات الهيستامين (على سبيل المثال، كلورفينيرامين).
  2. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (على سبيل المثال، أميتريبتيلين).
  3. أدوية علاج عدم انتظام ضربات القلب (على سبيل المثال، الكينيدين).

كوجينتول الآثار الجانبية

كوجينتول قد يتسبب فى مجموعة من الاثار الغير مرغوب بها ، و يجب مراجعة الطبيب على الفور إذا كان لديك أى من الاثار الجانبية التالية :

  1. قلق
  2. ألم في الصدر أو عدم الراحة
  3. قشعريرة
  4. التعرق
  5. ارتباك
  6. التباس حول هوية المكان، والزمان
  7. انخفاض في وتيرة التبول
  8. انخفاض في حجم البول
  9. صعوبة في التبول .
  10. سلوك مضطرب
  11. الدوخة، والإغماء، أو الدوار عند الاستيقاظ .
  12. جفاف الفم.
  13. عدم انتظام ضربات القلب
  14. التهيج
  15. الهلع
  16. تبول مؤلم
  17. الأرق
  18. رعشة .
  19. ضيق تنفس
  20. بطء أو عدم انتظام ضربات القلب
  21. اضطرابات النوم
  22. تعب غير عادي و غير مبرر.

كوجينتول إجابات الأسئلة الشائعة

هل كوجينتول منوم؟

كوجينتول، ليس دواء منوم، لكن قد يسبب الخمول و الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف كوجينتول فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ولكن يمكن أن يوصف كوجينتول أحيانًا جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

…. لم يتم اعتماد كوجينتول كـ دواء منوم، هذا الدواء معتمد رسمياً لمرض الشلل الرعاش فقط. الكثير من الناس تسيء استعمال هذا الدواء، وتستخدمه لخواصة المنومة، وهذا يعتبر إساءة إستعمال يمكن أن يؤدي لعواقب صحية وخيمة.

هل كوجينتول دواء مخدر؟ هل كوجينتول من أدوية الجدول؟

لا،  كوجينتول ليس دواء مخدرًا، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). ومع ذلك فقد يسئ البعض  إستعماله ويؤخذ بجرعات مرتفعة لخواصة المنومة والمخدرة.

نقطة مهمة: يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله كوجينتول بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة.

نصيحة: لا تاخذ كوجينتول من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

هل العلاج بـ كوجينتول لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

بنزتروبين ( المكون النشط في كوجينتول) ليس من الأدوية الإدمانية ، لكن إساءة إستعمال هذا الدواء ، بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة يجعل المريض يشعر بالاعتماد.  ومع الوقت يبدأ فى زيادة الجرعة حتى يصل الى المفعول المطلوب، و يمكن وصف هذة الحالة تجاوزا بالادمان ، و لكن لو اردنا التوصيف الدقيق ، فهى حالة أعلى من الاعتماد و لكنها اقل من الادمان.

هل يمكن التوقف عن تناول كوجينتول بعد الاعتماد أو الإعتياد علية؟ الاجابة ببساطة : نعم ، و المشكلات التى ستواجهها الحالة لن تتجاوز ايام معدودات ، و الاعراض التى ستواجهها الحالة عند التوقف ستكون بنسبة كبيرة محتملة و يمكن تجاوزها بسهولة .

كيف أتوقف عن كوجينتول؟

لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ  كوجينتول من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة كوجينتول. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

ما هى آثار توقيف دواء كوجينتول؟

هام جداً: لا تتوقف عن تناول كوجينتول ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء كوجينتول ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.
  • في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

    هل كوجينتول يُسبب زيادة الوزن؟

    زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة لدواء كوجينتول، نظرًا لأنة قد يُؤدي إلى زيادة الشهية كما يمكن ان يزيد الوزن بشدة مع الاشخاص الأكثر قابلية لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة. ننصحك باتباع نظام غذائي معتدل في محتوى السعرات الحرارية خلال فترة المعالجة بدواء كوجينتول، لتلافي حدوث زيادة كبيرة في الوزن.

    هل كوجينتول يؤثر على الوظيفة الجنسية في الرجال؟

    نعم، المشاكل الجنسية تعتبر من الآثار الجانبية الممكنة لـ كوجينتول ، فهذا الدواء قد يتسبب في تأخير القذف أو مشاكل في الانتصاب، واحياناً التأثير على الرغبة الجنسية، حيث يشعر المريض بقلة أو زيادة في الرغبة الجنسية بشكل غير معتاد. إذا واجهتك أي مشاكل في الوظيفة الجنسية خلال فترة المعالجة بـ كوجينتول فلا تتوقف عن الدواء ولا تقم بخفض جرعتك من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيبك ، وهو سوف يقرر اللازم لك، فقد يصف لك بعض المكملات الغذائية التي تساهم في تحسين الوظيفة الجنسية مثل جنتابليكس أو قد يخفض لك الجرعة.

    لو عندك سؤال بخصوص دواء كوجينتول ، كلمنا من نموذج التواصل. 

    أسعار البنزتروبين

    حبوب البنزتروبين تُعد من العقاقير المنخفضة السعر. يترواح سعر العبوة 20 قرص بين 1 إلى 2 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية.

    البدائل المتاحة

    هذه المنتجات متوفرة في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا. جميع المنتجات المذكورة لاحقًا تُعد بدائل لبعضها البعض

  • بنزتروبين ۲ مجم أقراص فموية
  • أكِتِينُون ۲ مجم أقراص فموية
  • أَكِينتُون ۲ مجم أقراص فموية
  • أكِينبارك ۲ مجم أقراص فموية
  • معلومات أخرى

    التركيب

    كل قرص يحتوى على: 2 مجم بنزتروبين هیدروکلورید.

    تفاعلات كوجينتول مع الادوية الأخرى

  • تزداد الاعراض الجانبية وضوحاً عند استخدام كوجينتول مع مضادات الكولين الأخرى ومضادات الهستامين ومضادات التقلصات ومضادات مرضي باركنسون وكذلك مع استخدام الكيندين.
  • يزداد العمر الحركي عند استخدام كوجينتول مع الليفودوبا كما قد تتدهور حالات العسر الحركي المتكامل باستخدام منبهات الجهاز العصبي وكوجينتول في نفس الوقت مما يقتضى اعضاء المريض مضادات الكولين ويلاحظ ان مضادات الكولين قد تضاعف من تأثير عقار البثيدين على الجهاز العصبي المركزي كما يضاعف كوجينتول من التأثيرات غير المستحبة للمشروبات الكحولية ويضاد الكوجينتول تأثير الميتوكلوبراميد على الجهاز الهضمي.
  • انتهاء المفعول

    يوصى بتجنب استخدام العقار عند حلول تاريخ انتهاء مفعوله.

    ماذا تفعل إذا كوجينتول ناقص أو غير متوفر؟

    كوجينتول اقراص

    و الدتى مريضة ، و تستخدم دواء كوجنتول لفترة طويلة و لكنه الآن غير متوفر فى الصيدليات فى مصر ، أرجو معرفة هل تم إيقاف انتاج الدواء ؟وإذا كان قد تم إيقافه ، فما الدواء البديل؟

    أقراص كوجينيتول ، من إنتاج شركة القاهرة للصناعات الدوائية ، و هى شركة تابعة للقطاع العام المصرى ، و الكوجينتول دواء يستخدم بشكل اساسى لعلاج حالات الشلل الرعاش ، و قد يستخدم فى حالات أخرى ووفقا للطبيب المعالج .

    و فى الفترة الأخيرة ، كان قطاع الصيدلة فى مصر يواجة ازمة كبيرة تتمثل فى عدم توافر عدد كبير من الأدوية الهامة و الضرورية ، و حاليا و بعد الزيادات التى شهدتها كل الأدوية التى يقل ثمنها عن 30 جنية ، فمن المتوقع أن يعود الاستقرار للصيدليات المصرية و تتوافر كافة الاصناف الدوائية بشكل طبيعى و منتظم .

    أما بالنسبة لإيقاف شركة القاهرة عن إنتاج اقراص الكوجينتول ، فهذا امر غير معروف لنا ، و لكننا لا نتوقع ذلك ، و نعتقد أنة فى الفترة التالية ستتوافر العديد من الأصناف بما فى ذلك الكوجينتول .

    و لكن فى حال استمرار عدم توافر اقراص الكوجينتول ، فينبغى مراجعة الطبيب لإعادة تشخيص الحالة ، و وصف دواء جديد مناسب على سبيل المثال لا الحصر أقراص أكتينون ، كوجيتروبين أقراص .

    كوجينتول اقراص النشرة الداخلية

    كوجينتول اقراص النشرة الداخلية

    كوجينتول من إنتاج شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية

    مستحضر “كوجينتول” هو أحد منتجات شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف تتعلق بالمستحضر أو احتمالية وجود آثار جانبية، فنحن ننصحك بالاتصال بشركة القاهرة للادوية أو هيئة الدواء المصرية. هذه المؤسسات تعمل على توفير المعلومات اللازمة للمستهلكين وتقديم الإرشادات اللازمة للتعامل مع المنتجات الدوائية بأمان وفعالية.

    شركة القاهرة: يمكنك التواصل مع شركة القاهرة للادوية من خلال الرابط التالي: https:///kahira-co-for-pharmaceutical-and-chemical-industries

    توفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية والمصممة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة دائمًا لتقديم خدمة ممتازة للعملاء وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن.

    إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول منتج “كوجينتول” أو أي من منتجات الشركة الأخرى، فنحن ننصحك بالاتصال بفريق دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المتاح من خلال صفحة شركة القاهرة من الرابط هنا. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتزويدك بالمعلومات اللازمة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

    سعر كوجينتول: يُعد مستحضر “كوجينتول” من المستحضرات الدوائية المتاحة بسعر مناسب ومنافس لمنتجات أخرى مماثلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مختلف الصيدليات في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية.

    وبالرغم من أن الأسعار قد تختلف من وقت لأخر وفق قرارات تحريك أسعار الأدوية، إلا أنه من المعروف أن “كوجينتول” يتمتع بتوافره وبسعره المناسب، مما يجعله خيارًا إقتصاديًا مناسبًا لأغلب المرضى.

    كما يمكن للمرضى الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الصيدليات لجعل سعر المنتج أكثر تنافسية وميسر للجميع. للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن سعر المنتج، يمكن الاتصال بأي صيدلية قريبة أو التحدث مع فريق دعم العملاء لدى شركة القاهرة للأدوية.

    * مستحضر “كوجينتول” مغطى بالتأمين الطبي، وعادةً ما يتم تضمين المستحضرات الدوائية في تغطية التأمين الطبي إذا كانت ضرورية للعلاج وتم تصنيفها كمستحضر طبي يتوافق مع معايير وشروط التأمين الطبي. للتحقق من تغطية المستحضر “كوجينتول” بالتأمين الطبي الخاص بك، يمكنك التحدث مع مزود التأمين الخاص بك أو الاتصال بفريق خدمة العملاء لديه.

    هيئة الدواء المصرية: إذا كنت تواجه مشكلة أو تحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول مستحضر “كوجينتول” أو كان هناك أي أعراض جانبية متعلقة بالمنتج أو كان غير متوفر في الصيدليات، فنحن ننصحك بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية.

    يمكنك التواصل مع الهيئة عبر طرق التواصل المتاحة على الرابط التالي: https:///egyptian-drug-authority ،حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن العديد من الخدمات التي توفرها الهيئة للمواطنين، كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني في الهيئة. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتلقي استفساراتك والرد عليها وتقديم المساعدة اللازمة.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك آي إستفسار أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كوجينتول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • *لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    *إذا كنت من أعضاء المهن الطبية وتمتلك معلومات قيّمة تساهم في تحسين هذه الصفحة، ندعوك لإرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عبر تطبيق الواتس آب. كما يمكنكم التواصل معنا عبر نموذج التواصل، في حال وجود معلومات غير صحيحة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح… العلامات المرجعية #الأدوية المضادة لباركنسون


    السابق
    مسيلجيكس.. كبسولات مسكنة و مرخية للعضلات –
    التالي
    مصر – أزمة مستينون