صحة وجمال

كوجينتول: حلٌّ مبتكر لأعراض باركنسون وإعادة الحركة للحياة

بنزاتروبين  ، هو المكون النشط فى كوجينتول .

كوجينتول ، ينتمى الى فئة من الادوية تسمى مضادات الكولين .

تجدر الاشارة الى ان الادوية المحتوية على بنزاتروبين ، قد تم ايقاف تداولها فى المملكة المتحدة منذ عام 2003 .

كوجينتول

 ما هى دواعى استعمال كوجينتول؟

  • لعلاج حالة تسمى ( Extra Pyramidal state أعراض خارج هرمية ) و هى حالة تنتج كعرض جانبى من بعض الادوية ، و هى حالة تتميز بحركات غير طبيعية فى اليدين ، والأرجل والوجه والرقبة واللسان ، و تجدر الاشارة الى ان دواء بريمبيران من اشهر الادوية التى يمكن ان تسبب تلك الحالة .
  • مرض الباركنسون (مرض الشلل الرعاش ) .
  • كيف تعمل كوجينتول؟

    الدوبامين ، و الاستيل كولين ، هما مادتين فى المخ ، يوجدان جنبا الى جنب فى توازن ، و اى اختلال فى كية أحد تلك المواد يؤثر بالضرورة على كمية المادة الأخرى .

    وجد انة فى الاشخاص الذين يعانون من مرض الشلل الرعاش ( الباركنسون ) ، يكون هناك اختلال فى تركيز مادتى الدوبامين و الاستيل كولين ، فتكون مادة الدوبامين منخفضة للغاية مما يؤدى الى ارتفاع مستويات مادة الاستيل كولين .

    كوجينتول ، تعمل على معاكسة ( مضادة ) تاثير مادة الاستيل كولين ، و بهذة الطريقة فأن بعض من أعراض مرض باركنسون يمكن السيطرة عليها. .

    كوجينتول تعمل على الحد من الهزة والصلابة المرتبطة بمرض الشلل الرعاش، إلا أنه ليس له أثر يذكر على الحركات البطيئة (بطء الحركة).

    كوجينتول تفيد ايضا فى تخفيف الاعراض الجانبية للادوية المضادة للذهان ، فــ كوجينتول ، تخفف من التريل و تشنج العضلات و الصعوبات في النطق والكتابة واضطرابات المشى .

    الأدوية المضادة للذهان قد تسبب انخفاض فى مستويات الدوبامين فى المخ ، مما يتسبب فى اعراض تشبة اعراض الشلل الرعاش ، و تستخدم كوجينتول فى تخفيف تلك الاعراض .

    تحذيرات واحتياطات

    ينبغى ان يستخدم كوجينتول ، بحذر فى الحالات التالية :

    1. مرضى اضطرابات التعرق .
    2. مدمنى الكحوليات .
    3. الأطفال أكثر من 3 سنوات من العمر
    4. المرضى المصابين بأمراض مزمنة
    5. الجلوكوما ( الزرق ضيق الزاوية ) .
    6. أمراض الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي)
    7. اضطرابات الوظائف العقلية بما في ذلك الاكتئاب والذهان أو الهوس
    8. كبار السن
    9. مرضى تضخم غدة البروستات .
    10. زيادة معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
    11. الأفراد المشاركين في العمل اليدوي

    موانع الاستعمال

    لا ينبغى استعمال كوجينتول ، فى الحالات التالية :

    1. الأطفال أقل من ثلاث سنوات من العمر
    2. فى حالات (خلل الحركة المتأخر) ، و هى حالة تتميز بحركة لا إرادية فى اللسان والوجه والفم والفك، والتي قد تكون أحيانا مصحوبة بحركات لا إرادية في الذراعين والساقين
    3. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
    4. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، فتوقف عن تناول هذا الدواء .

    استعمال كوجينتول أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

    لا توجد معلومات متوفرة حول سلامة  كوجينتول  أثناء الحمل، لذلك فمن غير المستحسن استخدامة  أثناء الحمل، ما لم يعتبر ذلك ضروريا من قبل الطبيب.

    لا ينبغى استعمال كوجينتول خلال فترة الرضاعة دون وصفة طبية ، و الذى قد يتخذ القرار اما بايقاف الرضاعة الطبيعية او ايقاف العلاج ، و ذلك بناء على مدى احتياج الام المرضع لهذا الدواء .

    الآثار جانبية

    تنويهات هامة :

  • الطبيب المعالج قام بوصف كوجينتول بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول كوجينتول كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استعمال كوجينتول .
  • قد يترافق استعمال كوجينتول، مع ظهور الآثار الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان آى من تلك الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. الإمساك
    2. عدم وضوح الرؤية
    3. صعوبة في التبول (احتباس البول)
    4. فم جاف
    5. اكتئاب
    6. ارتباك
    7. فقدان الذاكرة .
    8. تصورات خاطئة عن الأشياء (الهلوسة)
    9. استفراغ و غثيان
    10. زيادة معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
    11. عدم القدرة على العرق .

    كوجينتول اقراص النشرة الداخلية

    كوجينتول اقراص النشرة الداخلية

    كوجينتول من إنتاج شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية

    مستحضر “كوجينتول” هو أحد منتجات شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف تتعلق بالمستحضر أو احتمالية وجود آثار جانبية، فنحن ننصحك بالاتصال بشركة القاهرة للادوية أو هيئة الدواء المصرية. هذه المؤسسات تعمل على توفير المعلومات اللازمة للمستهلكين وتقديم الإرشادات اللازمة للتعامل مع المنتجات الدوائية بأمان وفعالية.

    شركة القاهرة: يمكنك التواصل مع شركة القاهرة للادوية من خلال الرابط التالي: https:///kahira-co-for-pharmaceutical-and-chemical-industries

    توفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية والمصممة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة دائمًا لتقديم خدمة ممتازة للعملاء وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن.

    إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول منتج “كوجينتول” أو أي من منتجات الشركة الأخرى، فنحن ننصحك بالاتصال بفريق دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المتاح من خلال صفحة شركة القاهرة من الرابط هنا. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتزويدك بالمعلومات اللازمة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

    سعر كوجينتول: يُعد مستحضر “كوجينتول” من المستحضرات الدوائية المتاحة بسعر مناسب ومنافس لمنتجات أخرى مماثلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مختلف الصيدليات في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية.

    وبالرغم من أن الأسعار قد تختلف من وقت لأخر وفق قرارات تحريك أسعار الأدوية، إلا أنه من المعروف أن “كوجينتول” يتمتع بتوافره وبسعره المناسب، مما يجعله خيارًا إقتصاديًا مناسبًا لأغلب المرضى.

    كما يمكن للمرضى الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الصيدليات لجعل سعر المنتج أكثر تنافسية وميسر للجميع. للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن سعر المنتج، يمكن الاتصال بأي صيدلية قريبة أو التحدث مع فريق دعم العملاء لدى شركة القاهرة للأدوية.

    * مستحضر “كوجينتول” مغطى بالتأمين الطبي، وعادةً ما يتم تضمين المستحضرات الدوائية في تغطية التأمين الطبي إذا كانت ضرورية للعلاج وتم تصنيفها كمستحضر طبي يتوافق مع معايير وشروط التأمين الطبي. للتحقق من تغطية المستحضر “كوجينتول” بالتأمين الطبي الخاص بك، يمكنك التحدث مع مزود التأمين الخاص بك أو الاتصال بفريق خدمة العملاء لديه.

    هيئة الدواء المصرية: إذا كنت تواجه مشكلة أو تحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول مستحضر “كوجينتول” أو كان هناك أي أعراض جانبية متعلقة بالمنتج أو كان غير متوفر في الصيدليات، فنحن ننصحك بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية.

    يمكنك التواصل مع الهيئة عبر طرق التواصل المتاحة على الرابط التالي: https:///egyptian-drug-authority ،حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن العديد من الخدمات التي توفرها الهيئة للمواطنين، كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني في الهيئة. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتلقي استفساراتك والرد عليها وتقديم المساعدة اللازمة.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك آي إستفسار أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كوجينتول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • *لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    *إذا كنت من أعضاء المهن الطبية وتمتلك معلومات قيّمة تساهم في تحسين هذه الصفحة، ندعوك لإرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عبر تطبيق الواتس آب. كما يمكنكم التواصل معنا عبر نموذج التواصل، في حال وجود معلومات غير صحيحة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح… العلامات المرجعية #الأدوية المضادة لباركنسون


    السابق
    كوجى سى كريم لتفتيح لون الجلد –
    التالي
    كوجينتول: الشريك المثالي لتحدي الباركنسون واستعادة الحركة والثقة في الحياة