صحة وجمال

كوردارون [اميودارون] ..لإستعادة إيقاع القلب الطبيعي

يستخدم الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) للسيطرة على ضربات القلب الغير طبيعية.

ما هى دواعى استعمال كوردارون؟

يستخدم كوردارون فى علاج الحالات التى تسبب تسارع إيقاع ضربات القلب الغير طبيعية (tachyarrhythmias)، بما في ذلك:  الاضطراب الفوق البطيني،  الرجفان الأذيني، الرفرفة الأذينية والرجفان البطيني، عندما تكون الادوية الأخرى لا يمكن استخدامها.

كما يستخدم كوردارون فى علاج تسارع إيقاعات ضربات القلب الغير طبيعية (tachyarrhythmias) المرتبطة مع متلازمة وولف باركنسون وايت.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كوردارون لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

كيف تعمل أقراص كوردارون ؟

تنتج عضلة القلب إشارات كهربائية و تمر هذة الاشارة عبر عضلة القلب ، و هذة الاشارات هى التى تتحكم فى ضخ الدم من القلب ( انقباض عضلة القلب )، و إذا حدث اضطراب فى هذا  النشاط الكهربائي ( لأي سبب من الأسباب) ، فأن ذلك يمكن أن يؤدى إلى  عدم انتظام ضربات القلب ، و هذا الاضطراب فى انتظام ضربات القلب يمكن أن يؤدى إلى عدم كفاءة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

اميودارون (المكون النشط في كوردارون) يعمل عن طريق إبطاء النبضات الكهربائية في عضلة القلب.، و هذا يساعد على تنظيم الاضطرابات في ضربات القلب.

إرشادات استعمال كوردارون

يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

الجرعة تختلف من شخص لآخر وفقا لنوع  عدم انتظام ضربات القلب للمريض ، و فى العادة ما يؤخذ الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) ثلاث مرات في اليوم ( فى البداية ) ، و  بعد أسبوع قد يتم تخفيض الجرعة  إلى مرتين في اليوم، ثم بعد أسبوع آخر لمرة واحدة يوميا… بشكل عام ، من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.

إذا نسيت أن تأخذ جرعة فيجب أن تأخذها  في أقرب وقت حالما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد أصبح قريب  للجرعة القادمة، وفي هذه الحالة يجب أن يتم تفويت الجرعة المنسية و أخذ الجرعة التالية كالمعتاد، و  لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

* إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

*هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

معلومات هامة حول كوردارون

تجنب الكحول وعصير الجريب فروت خلال فترة المعالجة بعقار كوردارون: يجب تجنب شرب عصير الجريب فروت أوتناول ثمرة الجريب فروت أثناء تناول هذا الدواء،لأن الجريب فروت قد تزيد من مستوى الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) في الدم وبالتالي زيادة فرصة حدوث  الآثار الجانبية. كذلك من المستحسن تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول أثناء تناول هذا الدواء. وذلك لأن شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء قد يزيد من فرصة حدوث مشاكل في الكبد.

المتابعة الطبية المستمرة للمرضى ضرورية للوقاية من الآثار السلبية المحتملة، لاسيما مع فترات العلاج المطولة: الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) يمكن أن يسبب ردود فعل سلبية خطيرة تؤثر على العيون والقلب والرئتين والكبد والغدة الدرقية والجلد والجهاز العصبي المحيطي ، ولأن هذه الآثار الجانبية قد تتأخر لذلك فيجب مراقبة المرضى بعناية ، و خصوصا أولئك الذين يتناولون هذا الدواء لفترات طويلة .

يجب مراقبة النشاط الكهربائي في قلبك باستخدام تخطيط القلب، كما يجب مراقبة كمية البوتاسيوم في الدم ، قبل بدء العلاج بهذا الدواء. كما يجب مراقبة نشاط القلب الكهربائى بانتظام خلال فترة العلاج بــــ كوردارون .

عليك مراجعة طبيبك إذا بأى من الاعراض التالية : واجهت ألم في الصدر وضيق في التنفس أو الشعور بالإغماء.

اختبارات وظائف الغدة الدرقية ضرورية خلال فترات العلاج المطولة بعقار كوردارون: الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية ، لذلك سوف تحتاج إلى أجراء  فحص الدم للتحقق من مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم (اختبارات وظائف الغدة الدرقية) قبل بدء العلاج، و  كل ستة أشهر خلال فترة  العلاج ، و  لعدة أشهر بعد وقف العلاج بـــ كوردارون.

التأثيرات البصرية وحساسية الشمس من الاعراض السلبية المحتملة للعلاج طويل الأمد بعقار كوردارون: الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) يمكن أن تؤثر على البصر، لذلك يجب عليك إخبار طبيبك على الفور إذا ما لاحظت عدم وضوح فى الرؤية أو انخفاض فى الرؤية أثناء تناول هذا الدواء .

الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) يمكن أن يجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك أثناء علاجك بــ كوردارون ( و لعدة أشهر بعد التوقف عن العلاج )  ينبغي أن تحمي بشرتك من أشعة الشمس ، و ذلك بارتداء الملابس المناسبة و استخدام المستحضرات الواقية من الشمس ، و تجنب المصابيح الشمسية.

التهاب الرئتين، تغير وظائف الكبد وإلتهاب الأعصاب الطرفية آثار سلبية محتملة لعقار كوردارون

الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) يمكن أن تسبب أحيانا التهاب في الرئتين (التهاب رئوي). لهذا السبب يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تلاحظ أى من الأعراض التالية : السعال الجاف الغير مبرر ، ضيق في التنفس، والتعب، والحمى أو فقدان الوزن خلال فترة العلاج، و فى هذة الحالة قد يطلب منك طبيبك اشعة سينية على الرئتين للتحقق من وظيفة الرئة .

الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) يمكن أن يسبب أحيانا مشاكل في الكبد ، و يجب أجراء فحوصات الدم  لرصد وظيفة الكبد ،  قبل بدء العلاج ومرة ​​كل ستة أشهر خلال فترة العلاج.، و عليك إخبار  طبيبك إذا كنت تشعر بأى من الاعراض التالية : حكة غير مبررة، اصفرار الجلد أو بياض العينين (اليرقان) والبول الداكن بشكل غير عادي، والغثيان والتقيؤ، آلام في البطن، وفقدان الشهية أو اعراض تشبه اعراض الانفلونزا أثناء تناول هذا الدواء،فهذة الاعراض  يمكن أن تكون دلائل على وجود مشكلة في الكبد.

الأميودارون (المكون النشط في حبوب كوردارون) يمكن أن يسبب أحيانا مشاكل في الاعصاب الطرفية. لهذا السبب يجب أن تخبر طبيبك على الفور اذا لاحظت خدر و تنميل و ضعف و وخز فى أي جزء من جسمك.

كوردارون إجابات الأسئلة الشائعة

س. هل كوردارون يسبب وهن جنسي للرجال؟ ج.نعم، يمكن أن يسبب اميودارون (المكون النشط في كوردارون) إنخفاض في الدافع الجنسي، انخفاض صلابة الانتصاب و في بعض الحالات العجز. 

جدير بالذكر أن بعض أنواع أدوية القلب وضغط الدم يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب. و هذا يمثل سبباً رئيسياً يجعل الرجال يتوقفون عن تناول الأدوية. و هناك تقديرات تشير إلى أن حوالى 70% من الرجال الذين لديهم آثار جانبية من أدوية القلب و الضغط يتوقفون عن تناول الدواء . و في الغالب يقوم الطبيب بحل هذه المشكلة بأنة يحول المريض إلى مجموعة أخرى من الأدوية. و من غير المنصوح بة التوقف عن تناول دوائك نهائياً دون مراجعة الطبيب المعالج .

س. هل يوجد تعارض بين كوردارون و الفياجرا(سيلدينافيل)؟ ج.لا يوجد تداخلات دوائية معروفة بين اميودارون (المركب النشط في كوردارون) و سيلدينافيل ( الأسم العلمي لـ فياجرا). و عندما يتم تناولهم معاً فإن كل من العقارين لا يؤثر على الآخر بأي شكل.

س. ما هو كوردارون؟ فيم تستخدم؟ ج. ينتمي عقار اميودارون إلى مجموعة العقاقير المضادة لإضطراب دقات القلب. كوردارون يبطئ من ضربات القلب ويساعد في إنتظام ضربات القلب. كوردارون يستخدم للعلاج والوقاية في حالات تسارع دقات القلب فوق البطيني الغير المنتظم والمصحوب بأعراض تسارع ضربات القلب الوصلي.

س. في أي وقت من اليوم يجب أن أتناول كوردارون؟ ج. يجب تناول أقراص كوردارون في نفس الوقت كل يوم لتقليل فرص الجرعة الفائتة. يجب تناوله بالجرعة والمدة التي ينصح بها الطبيب. ستعتمد جرعتك على الحالة التي يتم علاجك منها ، وبالتالي ، فإنها ستختلف من شخص لآخر. إذا واجهت أي آثار جانبية أثناء تناول أقراص كوردارون ، فيرجى استشارة طبيبك.

س. أشعر بتحسن بعد تناول كوردارون ، هل يمكنني التوقف عن تناوله؟ ج. لا ، استمر في تناول أقراص كوردارون حتى لو شعرت بتحسن وكانت حالتك تحت السيطرة. قد يؤدي إيقاف أقراص كوردارون فجأة إلى مشكلات صحية وخيمة. عادة بمجرد أن تبدأ في تناول أي دواء للتحكم في عدم انتظام ضربات القلب ، يجب عليك الاستمرار في تناوله مدى الحياة إلا إذا كنت لا تستطيع تحمله.

س. هل سيجعلني كوردارون أشعر بالدوار؟ ما ينبغي علي فعله بشأن ذلك؟ ج. نعم ، قد يجعلك كوردارون تشعر بالدوار أو الدوخة. إذا كان كوردارون يجعلك تشعر بالدوار عند الوقوف ، فحاول النهوض ببطء شديد أو البقاء جالسًا حتى تشعر بالتحسن. إذا بدأت تشعر بالدوار ، استلق حتى لا يغمى عليك ، ثم اجلس حتى تشعر بتحسن. لا تقود ولا تستخدم الأدوات أو الآلات وتجنب أي شيء يتطلب التركيز أثناء شعورك بالدوار أو الاهتزاز.

س. ما هي التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يجب علي إجراؤها أثناء تناول أقراص كوردارون؟ ج. تلعب تغييرات نمط الحياة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتك إذا كنت تتناول كوردارون.

  • تجنب تناول الملح الزائد في نظامك الغذائي وابحث عن طرق لتقليل أو التحكم في التوتر في حياتك.
  • مارس اليوجا أو التأمل أو مارس هواية.
  • تأكد من حصولك على نوم عميق كل ليلة لأن هذا يقلل أيضًا من إجهادك وبالتالي يساعد في الحفاظ على ضغط دمك طبيعيًا.
  • توقف عن التدخين وتناول الكحوليات لأن ذلك يساعد في خفض ضغط الدم ويساعد على الوقاية من مشاكل القلب.
  • تمرن بانتظام واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات والمنتجات الخالية من الدهون.
  • يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة للحصول على أقصى فائدة من كوردارون وللحفاظ على صحتك.

    س. هل يمكن أن يؤثر كوردارون على خصوبتي؟ ج. لا يوجد دليل على أن أقراص كوردارون لها أي تأثير على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. ومع ذلك ، إذا كنت تخططين للحمل ، تحدث إلى طبيبك أولاً لأنه لا ينصح باستخدام كوردارون أثناء الحمل.

    نصائح احترازيه

    1. من غير المعروف ما إذا كان من الآمن تناول الكحول مع كوردارون.
    2. يعد كوردارون غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث يوجد دليل واضح على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة.
    3. من المحتمل أن يكون كوردارون غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.
    4. قد يقلل كوردارون من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.
    5. يجب استخدام كوردارون بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة كوردارون. لا ينصح باستخدام كوردارون في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة.
    6. يجب استخدام كوردارون بحذر مع مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة كوردارون في هذة الفئة من المرضى.
    7. إذا نسيت جرعة من كوردارون ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية.

    تحذيرات واحتياطات

    ينبغي أن يُستخدم كوردارون  بحذر فى:

    1. كبار السن.
    2. الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب.
    3. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات شديدة فى التوصيل الكهربائي في القلب .
    4. الاشخاص الذين يستخدمون جهاز تنظيم ضربات القلب أو نظم القلب القابل للزرع مزيل الرجفان (ICD).
    5. الاشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثى فى يسمى البورفيريا.

    لا ينبغي استعمال كوردارون فى الحالات التالية:

    1. الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب الناجمة عن جهاز تنظيم ضربات القلب (بطء القلب الجيبي).
    2. الاشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة القلب بسبب مشاكل فى  توصيل النبضات الكهربائية بسبب  ترك جهاز تنظيم ضربات القلب .
    3. الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي يمكن أن تسبب ضربات القلب الغير طبيعية .
    4. الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية ، أو تاريخ من مشاكل الغدة الدرقية.
    5. الناس الذين لديهم حساسية لمادة اليود.
    6. النساء الحوامل (إلا في ظروف استثنائية).
    7. النساء اللواتي يرضعن.
    8. لا ينبغي أن تستخدم هذا الدواء إذا كنت مصاب بحساسية من واحد أو أي من مكوناته.

    الحمل والرضاعة الطبيعية

    هذا الدواء يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية  للجنين ، و لا يجب أن يستعمل أثناء الحمل ما لم يعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب.

    هذا الدواء يمر عبر  حليب الثدي ويمكن أن يكون ضار للطفل الرضيع ، و الامهات المرضعات ينبغى عليهن التوقف عن الرضاعة اذا ما كانت حالتهن تستدعى تناول هذا الدواء .

    كوردارون أقراص CORDARONE

    الآثار الجانبية المحتملة

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال كوردارون، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. *تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي… مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب حبوب كوردارون فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  • تغيرات فى الرؤية .
  • استفراغ و غثيان.
  • تغييرات في الطعم.
  • زيادة حساسية الجلد للضوء .
  • صعوبة في النوم (الأرق).
  • الكوابيس.
  • بطء القلب.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • مشاكل في الكبد .
  • أمراض الرئة مثل الالتهاب أو التليف.
  • صداع .
  • الدوار.
  • الاضطرابات البصرية بسبب مشاكل مع العصب البصري .
  • أمراض الكبد المزمنة مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد .
  • التهاب البربخ و الخصية..
  • ضعف الانتصاب.
  • تساقط الشعر (الصلع).
  • الطفح الجلدي.
  • التهاب الأوعية الدموية .
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم.
  • فقر الدم الناجم عن انهيار خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي).
  • انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • *يُمكن ان يُسبب كوردارون ارتفاع الضغط داخل الجمجمة ، و يجب استشارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من صداع شديد، جنبا إلى جنب مع الغثيان، والتقيؤ واضطرابات بصرية خلال فترة العلاج بهذا الدواء.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك آي إستفسار أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كوردارون، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • *لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    تعليمات مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
  • اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي التي صرفها لك.
  • الطبيب والصيدلي خبراء في الأدوية وفوائدها ومخاطرها.
  • لا تقطع من تلقاء نفسك فترة العلاج الموصوفة لك.
  • لا تكرر نفس الوصفة بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • *إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.. العلامات المرجعية:C01BD.


    السابق
    كوردارون [اميودارون] للحفاظ على إيقاع القلب ثابت و منتظم
    التالي
    كوردو سبراي – بخاخ معقم ومطهر –