صحة وجمال

كوليتيمب ..دواء خفض الدهون و الكوليستيرول فى الدم

كوليتيمب أقراص من إنتاج شركة ماركيرل للصناعات الدوائية ( شركة محلية مصرية ) . ، و القرص الواحد من هذا الدواء يحتوى على 10 مجم من مادة إيزيتيميب ( إيزى تى ميب ) .

كوليتيمب أقراص لخفض الدهون و الكوليستيرول فى الدم

تستخدم كوليتيمب Choletimb أقراص ( بالأضافة إلى النظام الغذائى ) فى علاج ارتفاع الكوليسترول فى الدم ، و فى الوقاية من الأصابة بالامراض التى تترتب على ارتفاع كوليسترون و دهون الدم.

ارشادات الاستعمال 

1-دوام على تناول كوليتيمب Choletimb أقراص بالطريقة التى أخبرك الطبيب المعالج بها تماما .
2-بالرغم من تناولك كوليتيمب Choletimb أقراص ، إلا انة ينبغى الأستمرار فى اتباع نظاما غذائيا لخفض مستوى الكوليسترول لديك .
3-فى العادة ما يتم تناول كوليتيمب Choletimb أقراص مرة واحدة فى اليوم .
4-من المنصوح بة تناول كوليتيمب Choletimb أقراص فى المساء ، و يمكن تناولة مع او بدون الطعام .
5-إذا نسيت الجرعة ، إّذا ما ذكرتها فى نفس اليوم ، فخذ القرص وقتما تذكرتة ، و لكن إّذا تذكرتها فى اليوم التالى ، فلا تتناول جرعة أضافية ، فقط تناول الجرعة العادية من كوليتيمب Choletimb أقراص ، و واصل الجدول الزمنى الاعتيادى لك .
6-بشكل عام ، حاول قدر المستطاع ان تتناول كوليتيمب Choletimb أقراص قبل ساعتين على الأقل من تناول أدوية اخرى ، أو بعد 4 ساعات من تناول الادوية الاخرى ( و خصوصا الكوليستيرامين ) .

الاعراض الجانبية 

1-ارتفاع فى اختبارات الدم المعملية الخاصة بوظائف الكبد ( إنزيمات الترانسامينيز ) .
2- ارتفاع فى اختبارات الدم المعملية الخاصة يإنزيم العضلات CK ( كيناز الكرياتين ) .
3 -الانتفاخ و آلم فى البطن .
4 -ألم العضلات .
5 -الغثيان ( الميل إلى القىء ) .
6 -الدوار .
7 -الم المفاصل .

كوليتيمب Choletimb قد يتسبب فى آلم العضلات

من أشهر و أخطر الاعراض الجانبية التى يمكن أن تسببها ادوية خفض كوليستيرول و دهون الدم ، بما فى ذلك كوليتيمب Choletimb أقراص ، هو ألم العضلات ، و يجب على المريض أن يبادر بالاتصال بالطبيب المعالج فورا إذا شعر بألم فى العضلات أو عند الشعور بالمضض أو الضعف لسبب غير معروف ، ففى بعض الحالات النادرة ، قد تكون مشاكل العضلات على جانب من الخطورة ، بما فى ذلك انحلال العضلات الذى يمكن أن يتسبب فى تلف الكلى ، كما انة قد يتسبب فى وقوع حالات وفيات بالغة الندرة .

العوامل التالية تزيد من خطورة الأصابة بانحلال العضلات :
1-تناول جرعات مرتفعة من كوليتيمب Choletimb أقراص .
2-المرضى الذين يعانون من مشاكل فى الكلى .
3-المرضى الذين يعانون مشاكل فى الغدة الدرقية .
4-إّذا تجاوزت 70 سنة من العمر .
5-إّذا ما كنت تعانى من اضطرابات وراثية فى العضلات .
6-إذا عانيت سابقا من ألم فى العضلات نتيجة تناول أدوية مخفضة الكوليستيرول .

كوليتيمب يؤثر على وظائف الكبد

يلزم على الطبيب المعالج إجراء اختبار للدم قبل البدء فى تناول كوليتيمب Choletimb أقراص ، و ذلك للتحقيق من مدى سلامة أداء الكبد لوظائفة .
قد يطلب الطبيب من المريض إجراء اختبارات للدم للتحقق من مدى سلامة أداء الكبد لوظائفة بعد البدء فى العلاج بتناول كوليتيمب Choletimb أقراص .

الشركة المصنعة 

هذا الدواء من إنتاج شركة ماركيرل Marcyrl شركة تصنيع أدوية محلية مصرية.

تم تأسيس شركة ماركيرل Marcyrl منذ عام 1998 كشركة خاصة بسيطة للاستيراد والتصدير . ، و في 17 يناير 2002 وفقا للقانون رقم. 491/2002، تلقت شركة ماركيرل Marcyrl موافقة وزارة الصحة لبناء مصنع تحت اسم ماركيرل للصناعات الدوائية“.

يقع مصنع شركة ماركيرل Marcyrl في مدينة العبور محافظة القليوبية جمهورية مصر العربية .

مصنع شركة ماركيرل Marcyrl

مدينة العبور الإمتداد الغربى بلوك 20005  القليوبية مصر .

تليفون : 0020244892641 ، 0020244892642 ، 0020244892643 .

فاكس : 020244892650.

البريد الإلكترونى : [email protected] .

الموقع الإلكترونى : www.marcyrl.com .

المكتب العلمى لــ شركة ماركيرل Marcyrl

16 شارع المشير أحمد اسماعيل ميدان 1160 الشيراتون القاهرة مصر .

تليفون : 0020222678596 ، 0020222678597.

فاكس : 0020222678596 ، 0020222678597.

الموقع الإلكترونى : www.hsoegypt.com .

أسئلة شائعة عن الكوليستيرول

هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول ؟

توقف المرضى عن تناول العقاقير المخفضة للكولسترول، التي يطلق عليها اسم “أدوية الستاتين”، يمكن أن يمثل خطرًا على المدى الطويل.حيث توصل الباحثون إلى أن المرضى الذين توقفوا عن تناول ادوية الكوليستيرول نتيجة تعرضهم  لاعراض جانبية مثل آلام العضلات أو ألم المعدة زادت احتمالات وفاتهم أو إصابتهم بأزمة قلبية أو جلطة بنسبة 13 بالمئة مقارنة بمن استمروا في تناول الدواء.

جدير بالذكر أنة  رغم الأدلة الهائلة على أهمية العقاقير المخفضة للكولسترول إلا أن ما بين 25 % إلى 50 %  من المرضى يتوقفون عن تناول أدوية تخفيض دهون الدم  في غضون ما بين 6 أشهر وعام.

اسماء ادوية الكوليسترول

فيما يلى أمثلة على الأسماء التجارية للادوية المخفضة لكوليستيرول الدم ، و المنتمية لفئة الــ ” ستاتين STATIN “

أدوية روسوفاستاتين فئة الــ ستاتين STATIN

اسم الصنف

حجم العبوة

السعر

الشركة المنتجة

ADVOCHOL 10

7 TAB

18

ADVOCURA PHARMA

CHOLEROSE 5

14 TAB

25

MARCRYL

CHOLEROSE 20

14 TAB

42

NARCRYL

CRESTOLIP 10

10 TAB

28

GNP

CRESTOLIP 20

20 TAB

74

GNP

CREASTOR 10

28 TAB

141

ASTRAZENECA

CREASTOR 20

7 TAB

56

ASTRAZENECA

ESTERO-MAP 10

10 TAB

31

MULTI-APEX

ESTERO-MAP 20

10 TAB

35

MULTI-APEX

LIPOREGISTATE 5

7 TAB

9

EGPH.IND

MEROSATIN 10

7 TAB

27

OBOUR/REPHARM

ROSUVAST 5

7 TAB

18

CHEMIPHARM

ROSUVAST  10

7 TAB

27

CHEMIPHARM

ROSUVAST  20

7 TAB

35

CHEMIPHARM

PENTASTATIN  5

7 TAB

9

EVAPHARMA

PENTASTATIN  20

7 TAB

9

EVAPHARMA

SUVIKAN  10

7 TAB

23

HIKMA

SUVIKAN  20

7 TAB

35

HIKMA

هل علاج الكوليسترول يستعمل مدى الحياة ؟

هناك حالة وراثية تسمى ” فرط كوليستيرول الدم العائلى الوراثى ” ، المعروفة بالإنجليزية بإسم ” FAMILIAL HETEROZYGOUS HYPERCHOLESTEROLEMIA ” . و فيها لا يستطيع الجسم التخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعى . و مرضى هذة الحالة يجب عليهم استعمال أدوية الكوليستيرول مدى الحياة .

اما ارتفاع الكوليستيرول فى الدم الذى يظهر عندما يكون عمر الانسان بين 30 الى 40 سنة ، ففى العادة ما يكون لة أصل وراثى ايضاً ، و لكنة يزيد نتيجة عوامل اخرى ، و فى الغالب سيحتاج هذا المريض لتناول علاجات الكوليستيرول لفترات طويلة قد تصل الى مدى الحياة .خصوصاً إذا لم يلتزم المريض بارشادات الطبيب الأخرى كتناول الطعام الصحى و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين .

ادوية الكولسترول .. هل تخفض الوزن ؟

أدوية علاج الكوليستيرول تعمل على تقليل مستويات الدهون فى الدم ، و لكنها لا تساهم فى إنقاص الوزن ، و لا علاقة لها بالدهون المخزنة أو المتراكمة فى الجسم .

و لكن فى العادة ما يتم نصح مريض ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ، بممارسة الرياضة ، و تناول طعام صحى متوازن جنباً الى جنب مع ادوية علاج الكوليستيرول ، و هذة النصائح تساهم بشكل ما فى تخفيض الوزن ، و بالتالى قد يعتقد بعض الناس أن خفض الوزن حدث بسبب علاجات الكوليستيرول و لكن هذا الاعتقاد غير سليم .

افضل وقت لتناول حبوب الكولسترول ؟

فى العادة ما توصف أدوية علاج الكوليستيرول مرة واحدة يوميا في المساء، او حسب أرشادات الطبيب .و مع ذلك يمكن أن تؤخذ الجرعة فى أي وقت من النهار، إما مع أو بدون الطعام.

جدير بالذكر أن جرعة و تركيز أدوية علاج الكوليستيرول تحدد بناء على حالة المريض فالجرعة تختلف من شخص لآخر اعتمادا على مستويات الكولسترول فى الدم ، لذلك فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.

و فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.و يجب الإلتزام بنظام غذائى منخفض فى محتوى الدهون أثناء العلاج بأدوية الكوليستيرول .

إذا نسيت الجرعة .. خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية ، ثم واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

أضرار أدوية الكوليستيرول

من اشهر الادوية التى تستعمل فى علاج ارتفاع دهون الدم ، فئة من الادوية تسمى ” ستاتين STATIN ” ، و هى الفئة التى ينتمى لها دواء كريستور ، ليبيتور ، زوكور ، ليسيكول ..و بالرغم من فوائد هذة الادوية فى خفض كوليستيرول الدم ، إلا ان لها مجموعة من الآثار السلبية التى قد تتزايد للدرجة التى تدفع المريض الى التوقف عن تناول الدواء .

الإمساك ، ألم المعدة ، غثيان ، صداع ، فقدان الذاكرة أو النسيان ، ارتباك و قلة تركيز.تعتبر من أشهر الأعراض الجانبية لادوية الكوليستيرول من فئة الــ ” ستاتين STATIN  ” .

آلام أو ضعف في العضلات ، البول الأحمر الداكن ، انخفاض فى عدد مرات التبول ، نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف ، فقدان الشهية ، ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة ، اصفرار الجلد أو العينين ، لون بول غامق ، حمى أو قشعريرة غير مبررة ، آلام المفاص، الحساسية للضوء…كلها من الأثار السلبية الممكنة الحدوث نتيجة استعمال أدوية دهون الدم من فئة الــ ” ستاتين STATIN ” .

ما هو احسن دواء للكوليستيرول ؟

أفضل دواء للكوليستيرول يختلف من مريض الى اخر ، فنوع الدواء الأفضل تحددة ردة فعل المريض نفسها تجاة الدواء . فقد يصف لك الطبيب دواء للكوليستيرول و بعد فترة يصف لك دواء اخر و ذلك لأن نتائج تحاليل دهون الدم لدى المريض لم تكن جيدة ، او لأان المريض اختبر و عانى من اعراض جانبية شديدة أستوجبت تغير الدواء …لذلك فإن أفضل دواء للكوليستيرول يحددة ردة فعل المريض نفسها ، و بالتالى يختلف أفضل دواء من مريض الى اخر .

و لكن أحسن دواء للكوليستيرول بالفعل هو اتباع تعليمات طبيبك الدوائية بدقة ، و اتباع النظام الغذائى الذى حددة لك طبييبك بالاضافة الى ممارسة الرياضة بانتظام و التخفيف او الاقلاع عن التدخين او الكحول .


السابق
كولونا – تخفيف الألم وعدم الراحة المرتبطة بتقلصات المعدة والأمعاء
التالي
كوليروز – مخفض الكوليسترول والدهون فى الدم