صحة وجمال

كونترابلان لمنع الحمل الطارىء

كونترابلان هى أحد وسائل منع الحمل الطارئة ، وتُعد حبوب كونترابلان خيارًا مفيدًا للنساء اللواتي مارسن علاقة غير محمية ويريدون منع الحمل. من المهم أن نلفت الانتباه إلى أنة لا ينبغي استخدام وسائل منع الحمل الطارئة كوسيلة منتظمة لمنع الحمل بل كخيار احتياطي في حالات الطوارئ. 

كونترابلان هي حبوب منع الحمل الطارئة ، وتُعرف أيضًا باسم “حبوب الصباح التالي”. يجب أن تُؤخذ جرعة كونترابلان لمنع الحمل في غضون يؤخذ في غضون 72 ساعة بعد العلاقة الغير محمية بأي وسيلة.

يتوفر عقار كونترابلان كدواء في شكل حبوب تُؤخذ عن طريق الفم ( حبوب بلع عادية)، وتُستخدم كطريقة إحتياطية لمنع الحمل عند فشل وسائل منع الحمل العادية أو عدم استخدامها. يوفر عقار كونترابلان الحماية ضد الحمل غير المخطط له عند تناوله في غضون 72 ساعة (3 أيام) بعد العلاقة الغير محمية.

جرعة كونترابلان وطريقة الاستعمال

أولًا- يجب ان تعلمي أن الجرعة ، يجب أن تُؤخذ في أقرب وقت ممكن بعد العلاقة، يعني مش لازم تنتظري لتاني يوم، كل ما تأخذي الحبوب بدري ، كل ما فعالية الحبوب في منع الحمل هتكون أكبر.

عبوة كونترابلان في 2 شريط ، كل شريط في 2 حبة ( يعني العلبة فيها 4 حبات)، بس الجرعة الفعالة والآمنة هى 2 قرص فقط، يعني العلبة بتكفى لجرعتين ( الحماية مرتين).

الجرعة المقترحة و المعتادة: 2 حبة تُؤخذ في نفس الوقت (مع بعض) بلع مع كمية من الماء، في أقرب وقت ممكن بعد العلاقة.

لكن لو أنتي عارفة انك  ممكن ترجعي بعد الحبوب، فممكن تُؤخذ بجرعة تانية: قرص واحد (في أقرب وقت ممكن بعد العلاقة)، ثم الأنتظار 12 ساعة، ثم أخذ القرص الثاني.

طيب، ماذا لو حصل ترجيع بعد جرعة كونترابلان؟

لو حصل الترجيع قبل مرور ساعتين من الجرعة، يبقى تكرري الجرعة، إنما لو حصل الترجيع بعد ما عدى ساعتين على الجرعة اللي اخذتيها، يبقى ما فيش أي داعي لتكرار الجرعة.

هل لو أخذت حبوب الكونترابلان بجرعة أعلى من اللى انت قولت عليها، دة ممكن يزود نسبة نجاح الحبوب في منع الحمل؟

الإجابة لا، واعرفي أنك لو زودتي عن  (حبتين)، فإن ممكن يعرضك لمشاكل صحية وخيمة زي الإصابة بجلطات الدم وارتفاع ضغط الدم إلى جانب الآثار الجانبية الأخرى زي الانتفاخ ، آلام الثدي وتقلبات المزاج.

كونترابلان متوفر فين

كونترابلان متوفر في مصر، العبوة تحتوي على 2 شريط، كل شريط به 2 حبة (يعني العلبة فيها 4 حبات). سعر العبوة حوالي نصف دولار، ويُمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية من أي صيدلية ، كما يُمكن الحصول عليها من خلال تطبيقات توفير الأدوية المنتشرة على الانترنت، كذلك يُمكن ان تحصلي عليها بالاتصال بالخط الساخن لأقرب صيدلية لك.

لاحظي معاد نزول الدورة الجاية بعد جرعة الكونترابلان الطارئة

لو أخذتي حبوب كونترابلان لمنع الحمل الطارئ، زي ما وصفت لك في الفقرة اللى فاتت، فا عايزك تعرفي أن الدورة بتاعتك المفروض هتنزل في خلال من 7 إلى 10 أيام من ميعاد جرعة كونترابلان. ولو منزلتش بعد 10 أيام  يبقى تعملي اختبار حمل منزلي وتشوفي لو في حمل أو ما فيش.

ينفع استعمل الكونترابلان عالطول لمنع الحمل بشكل طارىء؟

إستعمال حبوب كونترابلان، لمنع الحمل الطارئ، يجب أن يقتصر فقط على الحالات الطارئة. ولا يجب تكرار استعمال كونترابلان بشكل منتظم (مرتين في الشهر بكثيرة)، لانه ممكن يسبب لك اضطرابات في الهرمونات ، تدخلي في مشاكل تانية، ده غير انها أصلًا مش وسيلة مضمونة لمنع الحمل في الحالات الطارئة.

*إذا كنت تفكرين في استخدام كونترابلان أو أي وسائل منع حمل طارئة ، فمن المستحسن استشارة أخصائي رعاية صحية للحصول على إرشادات ومعلومات أكثر تفصيلاً حول استخدامه وفعاليته وآثاره الجانبية المحتملة.

فعالية حبوب كونترابلان فى منع الحمل

يقدر أن 84 في المائة من حالات الحمل سيتم منعها اذا اخذت حبوب كونترابلان ،  في غضون 72 ساعة من ممارسة الجنس دون وقاية.

حبوب كونترابلان تكون أكثر فاعلية في منع الحمل ، إذا أخذت في أقرب وقت ممكن بعد ممارسة الجنس دون وقاية،و كلما تأخر وقت  تناول الحبوب بعد الممارسة الجنسية ، كلما تناقصت فعاليتها .

كيف تعمل حبوب كونترابلان ؟

آلية عمل حبوب كونترابلان لمنع الحمل غير معروفة بشكل دقيق ، و لكن يُعتقد أن المكونات الفعالة فى حبوب كونترابلان ، تعمل على منع الحمل بثلاث طرق وهي :

  • أولا: حبوب كونترابلان  تؤثر على المخاط الطبيعي في عنق الرحم ، فـــ حبوب كونترابلان تزيد من سماكة ( لزوجة ) هذا المخاط، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية العبور من المهبل إلى الرحم.، وهذا المفعول يقلل من امكانية دخول  الحيوانات المنوية  إلى الرحم،و الوصول الى البويضة ، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث الاخصاب للبويضة و الحمل .
  • ثانيا : حبوب كونترابلان ، تغير من طبيعة بطانة الرحم ، وهذه التغيرات تمنع البويضة التى تم إخصابها من الانزراع ( التعشيش )  بنجاح على جدار الرحم.
  • ثالثا : حبوب كونترابلان ، قد تمنع الإفراج عن البويضة من المبيض، ولكن هذا قد لا يحدث في جميع النساء اللائي يتناولن حبوب كونترابلان .
  • إرشادات الاستعمال

    1. عبوة حبوب كونترابلان ، تحتوي على قرصين (حبتين ) ، و ينصح بتناول الحبتين ( دفعة واحدة ) فى أقرب وقت بعد الممارسة الجنسية ، و حتى 72 ساعة من هذة الممارسة .
    2. يمكن تناول حبوب كونترابلان ، مع أو بدون الطعام .
    3. إذا حدث قىء فى خلال ساعتين من تناول حبوب كونترابلان ، ينبغي أن تؤخذ مرة أخرى على الفور.

    تحذيرات واحتياطات

    ينبغي استخدام حبوب كونترابلان ،  فقط كإجراء طارئ، و من  غير المستحسن استخدامها بشكل متكرر ، لانها يمكن ان تؤدي الى اضطرابات فى الدورة الشهرية ومشاكل اخرى.

  • لا يجب الاعتماد على حبوب كونترابلان ، كوسيلة منتظمة لمنع الحمل .
  • حبوب كونترابلان ، لا تحمي من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • لا ينبغى استعمال حبوب كونترابلان ، فى الفتيات اقل من 16 سنة إلا فى ظروف استثنائية .
  • يمكن استخدام حبوب كونترابلان في أي وقت خلال الدورة الشهرية
  • حبوب كونترابلان ، قد تجعل الدورة الشهرية التالية تأتي قبل أو بعد التاريخ المتوقع ببضعة أيام.
  • إذا تأخرت الدورة الشهرية التالية لتناول حبوب كونترابلان ،  أكثر من سبعة أيام فيجب استشارة الطبيب .
  • النساء اللواتي يحملن بالرغم من  استخدام  حبوب كونترابلان ، فقد يكون هناك  مخاطر أكبر من حدوث الحمل  خارج الرحم ، ويجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تواجهين  أي ألم مفاجئ أو غير طبيعي في البطن أثناء استخدامك لــ حبوب كونترابلان ، وخاصة إذا حدث انقطاع للدورة أو كانت  أو خفيفة. 

    حبوب كونترابلان : موانع الاستعمال

    لا ينبغى استعمال حبوب كونترابلان في الحالات التالية :

    1. النساء اللواتى يعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي، لم يتم بعد تشخيص سببة .
    2. النساء المصابات بسرطان الثدي أو تاريخ من سرطان الثدي .
    3. النساء اللواتي يعانين من اضطرابات معينة وراثية  فى الدم يسمى  البورفيريا .
    4. حبوب كونترابلان ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

    ينبغى استعمال حبوب كونترابلان بحذر فى الحالات التالية

    1. النساء اللواتي لهن تاريخ من جلطات  الشرايين،تسببت فى سكتة دماغية، أو الذبحة الصدرية أو أزمة قلبية.
    2. النساء المصابات بحالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
    3. النساء التى يشتبه بإصابتهم بسرطان الثدى .
    4. مريضات السكر .
    5. مريضات الكبد .
    6. مريضات متلازمة سوء الامتصاص الشديدة، مثل مرض كرون.
    7. المرأة التي لها تاريخ من بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد، فى العادة في الوجه ( الكلف ) ، خلال فترة الحمل أو استخدام سابق من حبوب منع الحمل.

    كونترابلان لمنع الحمل الطارىء

    استعمال حبوب كونترابلان أثناء الرضاعة الطبيعية

    كميات صغيرة من مكونات حبوب كونترابلان ، قد تنتقل إلى حليب الثدي، ولكن ليس هناك أي آثار ضارة معروفة على الرضع والمرضعات عندما يتم استخدام حبوب كونترابلان  من قبل الأمهات المرضعات. حبوب كونترابلان لا تؤثر على إنتاج الحليب.

    لو بترضعي كونترابلان آمن جدا مع الرضاعة، هتحتاجي بس توقفي رضاعة لمدة 8  ساعات بعد تناول جرعة كونترابلان لأنها تعتبر جرعة عالية من الهرمون.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    كلمنا... إذا كان لديك أي استفسار حول حبوب كونترابلان، فنحن متاحون للتواصل معك في أي وقت. يمكنك الاتصال بنا عبر طرق التواصل المتاحة في صفحة اتصل بنا بالنقر على الرابط هنا وسنكون سعداء بالإجابة على أي أسئلة لديك.

    اتصل بنا
    تقييم المحتوى

    رأيك يهمنا!

    يرجى تقييم المحتوى

    نقدر تقييمك للمحتوى ونشكرك على وجودك. تقييماتك تلعب دورًا مهمًا في مساعدتنا على تحسين أنفسنا وتطوير المحتوى الذي نقدمه. نحن نأخذ تعليقاتك على محمل الجد ونستخدمها كمصدر قيم للتحسين المستمر. سنعمل جاهدين للاستفادة من تقييماتك وتلبية توقعاتك المستقبلية. شكرًا مرة أخرى على مشاركتك ودعمك المستمر.

    يُرجى تقييم المحتوىسيىءعاديجيد* أحتاج للمساعدة، راسلوني عبر البريد الالكترونيالبريد الإلكترونيرقم الواتسابنقدر تقييمك وتواجدك معنا.

    شكرًا لك على تقييمك الإيجابي وتقديرك. نحن نسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات والمحتوى الممكن. نتطلع إلى الاستمرار في تلبية توقعاتك والمحافظة على مستوى عالٍ من الجودة. نحن نقدر تقديرك الكبير وسنواصل العمل بجد لتقديم تجربة مميزة لك ولجميع زوارنا.

    إرسال

  • Share on Twitter Share on Twitter
  • Share on Facebook Share on Facebook
  • أضف تقيمك على مراجعات جوجل

    ادعمنا… إذا أعجبك المقال الذي قرأته عن حبوب كونترابلان، فنحن ندعوك لتقديم دعمك لنا من خلال تقديم تقييم وكتابة تعليق على مراجعات جوجل الخاصة بنا، يرجى النقر على الرابط والمتابعة في كتابة مراجعتك. نحن نقدر كل تعليق يتم تقديمه ونحن سعداء جدًا بمعرفة رأي العملاء حول خدماتنا. شكراً مرة أخرى على دعمك!

    اكتب مراجعتك


    السابق
    كونتا فلو أقراص لعلاج أعراض نزلات البرد والانفلونزا –
    التالي
    كونتراكتيوبكس جل لعلاج الندوب المتصلبة و المتضخمة و المؤلمة و المشوهة