صحة وجمال

كونفنتين (چاباپنتين) كبسول- نشرة معلومات المريض –

كونفنتين، دواء يحتوى على عقار چاباپنتين، وينتمى الى فئة من العقاقير تسمى (مضادات الإختلاج أو مضادات التشنج)، يستخدم كونفنتين فى الحالات التالية:

  • علاج إضافي للسيطرة على بعض أنواع نوبات الصرع (نوبات الصرع الجزئية المعممة أو غير المعممة)، يُوصف كونفنتين للبالغين والمراهقين فوق عمر ١٢ سنة، عندما تفشل العلاجات الأخرى التي يتلقها المريض في السيطرة بشكل كامل على النوبات.
  • علاج آلام الأعصاب الناجمة عن فيروس الهربس، هذا الفيروس يتسبب في حالة تُسمى الحزام الناري (القوباء المنطقية)، وتُسبب طفح جلدى مع ألم شديد، وقد يستمر هذا الألم لفترة طويلة.
  • علاج متلازمة تململ الساقين، وهى حالة تتسبب فى  عدم الراحة في الساقين ورغبة قوية لتحريك الساقين، وخاصة في الليل وعند الجلوس أو الاستلقاء.
  • يُمكن أن يُوصف كونفنتين لتخفيف الألام الناتجة من الاعتلال العصبي السكري، و هو تلف فى  الأعصاب ناجم عن الارتفاع المزمن  فى سكر الدم نتيجة مرض السكري، ويؤدي إلى خدر (تنميل) أو شعور بالوخز مثل الأبر، وفقدان الإحساس، وأحيانا آلام في القدمين والساقين، أو اليدين، وهو  من أكثر المضاعفات شيوعا لمرض السكري.
  • في بعض الأحيان يُمكن أن يُستخدم هذا الدواء عند معالجة الهبات الساخنة، وهى نوبات قوية ومفاجئة من الحرارة والتعرق في النساء اللاتى يعالجن من سرطان الثدي أو الذين عانوا من انقطاع الطمث.
  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كونفنتين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

    لا تستعمل كونفنتين من تلقاء نفسك، أو بناء على وصفة من صديق، فقط إستعمل الدواء بناء على وصفة طبيب يحدد لك الجرعة ومدة المعالجة، ولا تستمر في إستعمال الدواء لفترة أطول من تلك التي قررها لك طبيبك. هذا الدواء قد يتسبب في بعض الإحيان إلى الاعتماد (التعلق أو التعود أو الإدمان)، كما تم الإبلاغ عن إساءة الإستعمال. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ ماض من الاعتماد أو الإدمان.

    الجرعة وإرشادات الإستعمال

    كونفنتين كبسول النشرة الداخلية

  • الجرعة ومدة المعالجة سوف يقررهما الطبيب، وفق حالتك ومدى إستجابتك للعلاج، ويجب عليك الإلتزام بالتعليمات التي أمدك بها طبيبك. فى العادة سوف يصف لك الطبيب فى البداية جرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجيا بحسب إستجابتك للعلاج.
  • يجب عليك مواصلة إستعمال كونفنتين، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض أو النوبات، ولا تتوقف عن إستعمال الدواء بدون مراجعة الطبيب.
  • لا تتوقف عن أخذ الدواء دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية مثل تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج،فإذا قمت بإيقاف الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض مثل القلق، وصعوبة في النوم أو البقاء نائمًا لفترة كافية، والغثيان، والألم، والتعرق. واذا كنت تتناول كونفنتين للسيطرة على النوبات الصرعية ، فأيقاف الدواء بشكل مفاجىء قد يتسبب فى زيادة وتيرة حدوث النوبات. يجب أن تعلم أن توقيف الدواء يجب أن يتم بشكل تدريجي على مدار أسبوع على الأقل.
  • يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من كونفنتين، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ معك علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوًا، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • أسئلة شائعة ومتكررة

    هل كونفنتين يُعالج المخاوف والقلق؟

    معظم الأدوية التي تستعمل في علاج نوبات الإختلاج مثل كونفنتين، وُجد أنها تعالج بعض الحالات النفسية، خاصة اضطرابات المزاج، وهذه الأدوية يمكن أن تعمل كأدوية أساسية في علاج هذه الحالات أو تكون مدعمة لأدوية أخرى، وهذا ينطبق على دواء كونفنتين، والذي وجد أنه إذا استعمل مع بعض أدوية الاكتئاب فإنه يقلل من التوتر والقلق وحتى المخاوف، كما أنه يتميز بعلاج الآلام الجسدية المصاحبة لبعض هذه الحالات، مع التأكيد على أن قدرة كونفنتين للسيطرة على القلق والمخاوف تزداد عند إستعمالة بالتزامن مع الأدوية الأخرى المضادة للقلق والمخاوف والاكتئاب.

    هل سيفيدني كونفنتين في علاج الآلام؟

    أعاني من وجود تشنج شديد في عضلات الفخذ، مع صعوبة في الوقوف أو المشي الطويل؛ استمر عدة أشهر، وتطور بعد ذلك إلى ألم عصبي في الفخذ والساق مع شد وتقلص شديد أثناء النوم؛ فذهبت إلى طبيب عظام فقال: هناك احتمال أن المشكلة أساساً في الظهر؛ فوصف لي دواء كونفنتين الخاص بالصرع وألم الأعصاب بواقع 900 ملي يومياً، لكنه يحتاج إلى مدة طويلة من الاستخدام المتواصل حتى يظهر مفعوله، فهل سيفيدني؟

    كونفنتين من الأدوية التي تُساعد بشكل كبير في تخفيف الآلام العصبية والآلام العضلية الناجمة عن مشاكل في الأعصاب، ولذا أصبح يعطى لكثير من مرضى السكر والذين يصابون بالخدر والتنميل والآلام الطرفية في اليدين والأرجل. في بعض الأحيان يُمكن ان يُوصف بواسطة أطباء العظام، لإزالة الألم. مشاكل الفقرات والعظام، يمكن أن تسبب ضغط على الأعصاب الموصلة للأطراف، وهذا يُؤدي إلى شعور المريض بالألم، وهذا الدواء يُمكن يخفف من تلك الآلآم.

    إلى متى يمكن أن أستمر على كونفنتين؟

    الدكتور وصف لي دواء كونفنتين، لعلاج ألم في الظهر، والحمد لله شعرت بتحسن ملحوظ، سؤالي إلى متى أستمر بهذا الدواء؟ وما الخطوة التالية بعد هذا الدواء؟ يمكنك الاستمرار علي كونفنتين حتى يخف الألم تماما، ثم تبدأ بتنزيل الجرعة تدريجيًا، فمثلا إن كنت تتناول ثلاث حبات تنزلها إلى حبتين، ثم إن لم يكن هناك أي أعراض إلى حبة يوميا، ثم تتوقف عنها إن لم يعد هناك أي آلام.

    هل كونفنتين يؤثر على المخ مع طول مدة الإستعمال؟

    أخذت دواء اسمه چاباپنتين، بدون وصفة طبية، بعد أو وصفة لي صديق، بهدف تخفيف ألم في الظهر،  وكنت عندما أتناوله أشعر بالراحة والسعادة والطمأنينة عند تناول العلاج، وأنا مستمر في تناوله منذ ثلاثة أعوام إلى اليوم، لكنني أشعر بأن جسمي لم يعد يحتمل الدواء، فأصبحت أعاني من الصداع والضغط والبرودة في الرأس، مع التعرق البارد، وأشعر بالنسيان والارتباك، ولدي ضعف في التركيز والتفكير المنطقي، ولدي ألم خلف الرأس والرقبة، وفي بعض الأوقات أشتكي من طنين الأذن..سؤالي هل الـ جابابينتين يؤثر على خلايا الدماغ، أو خلايا النخاع الشوكي على المدى البعيد؟… دواء چاباپنتين يُستخدم في علاج بعض أنواع الصرع، كما قد يستخدم في علاج الألم العصبي المنشأ، وبجرعات ومدة معالجة محسوبة وفق إستجابة المريض، ولا يصح للمرضى استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية، ولا يجب  تجاوز الجرعات المقررة ومدة الاستعمال التى حددها لك طبيبك، والآن يجب عليك المتابعة مع الطبيب المعالج للبدء في سحب الأدوية بالتدريج تماما.

    هل كونفنتين يسبب الإدمان أو التعود؟

    لدي مشاكل في العمود الفقري، وطبيب الأعصاب وصف لي چاباپنتين،  فأخذت ثلاث حبات، و بدأت في الراحة ، واستمريت على الدواء ولمدة أربع سنوات( بدون مراجعة الطبيب)، كنت أظنه مسكنا لآلام الأعصاب، وعندما نفذ عندي الدواء، واضطررت للتوقف عنه أربعة أيام، شعرت بضيقٍ وتشويش في النظر وقلق وتوتر وشعور بالاختناق:..سؤالي: هل الـ چاباپنتين يسبب تعود او إدمان؟ وهل التوقف عنه يسبب أعراض انسحابية؟.. نعم، التوقف عن جابابنتين بعد فترة إستعمال طويله يسبب اعراض انسحابية تتمثل في :  ضيقٍ وتشويش في النظر وقلق وتوتر وشعور بالاختناق وإضطرابات في النوم، وهذه كلها أعراض انسحابية ناتجة من الـ چاباپنتين، وقد تستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد التوقف، التوقف عند الدواء يجب أن يكون تدريجياً .أنصحك أن تراجع طبيبك و ان تلتزم بالتعليمات التي يوجهها لك.

    هل كونفنتين يسبب النعاس؟

    كونفنتين يسبب  نعاس، دوخه، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرضت لهذه الأعراض فلا تمارس أى أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان. جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذه التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول كونفنتين مع مضادات الهستامين (الادوية المضادة للحساسية، بعض أدوية السعال، وادوية الرشح والبرد) يزيد من النعاس و الدوخة. خلال فترة المعالجة بدواء كونفنتين، ننصحك أن لا تمارس الأنشطة التي تتطلب مهارات إصدار القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

    هل كونفنتين آمن للحوامل؟

    بحسب تصنيف سلامة أو مأمونية الأدوية خلال فترات الحمل الادوية، تم تصنيف عقار چاباپنتين (المكون النشط في كونفنتين) بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية، من ضمن عقاقير الفئة ج، وهذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار وأثار تشوهية على الأجنة، حيث تم إكتشاف تأخر فى تكون عظام الجمجمة و بعض الفقرات العظمية للأجنة التي تناولت أمهاتهن چاباپنتين خلال فترة الحمل، ولكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. لذلك لا ينبغي إستعمال چاباپنتين خلال فترات الحمل، ويجب أن يقتصر ذلك فقط عندما تكون الفائدة المرجوة من الدواء تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

    هل كونفنتين آمن للمرضعات؟

    لأن التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، فينبغي عدم  استخدام كونفنتين في النساء المرضعات إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار فى حالات معينة ، و بناء على حالة الأم المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية.

    الإحتياطات والتحذيرات

    قبل تناول كونفنتين يجب عليك  ان تعرف و تقوم ما يلى :

    1. إخبار الطبيب اذا كنت تعرف أن لديك حساسية من أدوية او عقاقير.
    2. أخبر طبيبك عن أى ادوية تتناولها و تسبب لك شعور بالدوار او النعاس، لأن ذلك سوف يساعد طبيبك على تحديد الجرعة المناسبة لك.
    3. إذا كنت تتناول أدوية مضادة للحموضة مثل : مالوكس أو  جيفيسكون او ايبكوجل او غيرها ، فيجب تناولها قبل ساعتين على الأقل من جرعة هذا الدواء.
    4. أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا أو فى  أي وقت مضى أمراض أو مشاكل فى  الكلى.
    5. أخبر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى النوم خلال النهار والبقاء مستيقظا في الليل ( نتيجة طبيعة عملك ) .
    6. أخبرى الطبيب إذا كنت حامل أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.
    7. إذا أصبحت حامل خلال علاجك بـ كونفنتين فيجب الرجوع الى طبيبك .
    8. إذا كنت ستخضع لأجراء جراحى ، بما في ذلك جراحات الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان  انك تتناول كونفنتين.
    9. يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر الدواء عليك.
    10. فى بعض الأشخاص، وبشكل نادر، قد يؤدى تناول عقار چاباپنتين ( المكون النشط في كونفنتين) الى تغيرات سلوكية و عقلية مفاجئة، وقد يُولد لدى بعض الأشخاص أفكار في إيذاء النفس (أفكار إنتحارية)، وفي بعض الأحيان، وبشكل نادر، قد يصبح المرضى أكثر عدوانية او يتعرضون لتغيرات مفاجئة في المزاج، و قد  يجدون صعوبة في التركيز، كما أنهم يكونون أكثر عرضة للنعاس و الدوار و عدم القدرة على تنسيق الحركات الارادية.
    11. تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة هذا الدواء.

    تحذير من التغيرات السلوكية والمزاجية

    في حالات نادرة، قد تُصاحب المعالجة بهذا الدواء بعض التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج ، و التى قد تشمل ما يلى :

    1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
    2. سلوك عدوانى .
    3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
    4. نوبات من الذعر .
    5. الاكتئاب و الارق و القلق .
    6. الهوس .
    7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
    8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
    9. الانشغال و التفكير فى الموت .
    10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .

    يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة قد يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة .

    الآثار الجانبية

     CONVENTIN

    كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب  كونفنتين تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون كونفنتين تشمل:

    1. نعاس.
    2. شعور عام بالتعب أو الضعف أو التوعك.
    3. دوخة.
    4. صداع.
    5. رعشة و اهتزاز لا يمكن السيطرة عليها لجزء من جسمك.
    6. الرؤية المزدوجة أو عدم وضوح الرؤية .
    7. قلق.
    8. مشاكل في الذاكرة.
    9. أفكار غريبة أو غير معتادة.
    10. حركات فى العين غير مرغوب بها.
    11. غثيان أو تقيؤ.
    12. حرقة في المعدة (حموضة).
    13. الإسهال  وأحيانًا إمساك.
    14. جفاف الفم.
    15. زيادة الشهية.
    16. زيادة الوزن.
    17. سيلان الأنف، العطس، والسعال، والتهاب الحلق المتكرر، أو أعراض تشبه الانفلونزا.

    قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة، واذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

    1. طفح جلدي.
    2. الحكة.
    3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين، أو العينين.
    4. بحة في الصوت.
    5. صعوبة في التنفس أو البلغ.

    معلومات أخرى

  • الشركة صاحبة حقوق الإنتاج: إيفا فارما مصر.
  • الوكيل في المملكة العربية السعودية: مجموعة سقالة.
  • الوكيل في الإمارات: ميديكال ميتروبوليتان للتسويق.
  • الوكيل في عمان: صيدلية كابيتال.
  • الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: N03AX12 / چاباپنتين.
  • كونفنتين ۱۰۰مجم، ۳۰۰مجم، ٤۰۰ مجم كبسولات جيلاتينية صلبة.
  • مصادر لمزيد من المعلومات حول چاباپنتين:

  • كُونڤنتين- نشرة معلومات المريض.
  • نِئورونتين- نشرة معلومات المريض.
  • چاباپنتين تيڤع- نشرة معلومات المريض.
  • چاباپنتين إينوڤامد- نشرة معلومات المريض.
  • Conventin🅟 100mg, 300mg, 400mg Hard Gelatin Capsules

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    كوندروجين كبسول CHONDROGEN CAPSULE
    التالي
    سبرينكازين 25، 50 كبسولات – 100، 200 أقراص فموية – مضاد للإختلاج –