صحة وجمال

كويك_سلِم يمنع هضم ثلث الدهون الموجودة في الطعام

يستخدم كويك_سلِم لعلاج السمنة. يعمل في الجهاز الهضمي ليمنع نحو ثلث من الدهون الموجودة في الطعام الذي تتناوله من أن يتم هضمها. كويك_سلِم تعلق على الإنزيمات في الجهاز الهضمي (الليباز) و تمنعها من تكسير بعض الدهون التي قد أكلت أثناء الوجبة الخاصة بك. وبالتالي لا يتم امتصاص الدهون التي لم تهضم ويقوم الجسم بالتخلص منها. يُوصي بإستعمال كويك_سلِم في علاج السمنة بالتزامن مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية. 

كويك سلم ( أورليستات 120 مجم ) كبسول النشرة الداخلية

ماذا يجب أن تعرف حول كويك_سلِم؟

يخفض كويك_سلِم امتصاص الدهون الغذائية ولكنه في الوقت ذاته يخفض امتصاص الفيتامينات الذوابة في الدهون خاصة الفيتامين هـ والبيتا-كاروتين. لذلك يجب أن تعوض هذه الخسارة بتناول حمية غذائية متوازنة غنية بالفاكهة والخضار و يمكن أن يقترح عليك الطبيب أخذ الفيتامينات المتعددة.

ما هو مقدار الجرعة الموصى به من كويك_سلِم؟

للبالغين والأولاد ابتداء من عمر الثانية عشرة: تبلغ الجرعة العادية كبسولة واحدة (١٢٠ ملغ)، 3 مرات في اليوم، تؤخذ مع كل وجبة تحتوي على دهون.

كيف يؤخذ كويك_سلِم؟

يجب أخذ كبسولة كويك_سلِم خلال كل وجبة تحتوي على دهون أو خلال الساعة التي تلي تناول الوجبة. يجب أن يترافق استعمال كويك_سلِم مع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية، لا تتعدى فيها نسبة السعرات الحرارية من الدهون 30٪. لا تأخذ جرعة كويك_سلِم عندما تفوت وجبة أو عندما تكون وجبتك خالية من الدهون.

  • ماذا أفعل إذا فوت جرعة؟ خذ الجرعة التي نسيت تناولها عند الوجبة التالية. لا تأخذ جرعتين في الوقت نفسه.
  • ما العمل في حال أخذ جرعة مفرطة؟ يمكن أن يؤدي أي دواء يؤخذ بإفراط إلى مضاعفات خطيرة. إذا شككت بأخذ جرعة مفرطة يجب استشارة الطبيب. إن عوارض فرط جرعة كويك_سلِم معروفة جيدا بالرغم من أن الدواء يبدو غير مؤذ.
  • هل من تفاعلات دوائية مع كويك_سلِم؟

  • من المهم جدا إعلام الطبيب قبل أخذ كويك_سلِم بالتزامن مع الوارفارين، السيكلوسبورين، وأملاح اليود و / أو ليفوثيروكسين، الأميودارون، الأدوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، الأدوية لعلاج الاكتئاب، والاضطرابات النفسية أو القلق.
  • كويك_سلِم قد تخل بتوازن علاج مضاد الصرع ، من خلال خفض امتصاص الأدوية المضادة للصرع ، مما يؤدي إلى تشنجات دماغية او اختلاجات دماغية، عليك الاتصال بالطبيب إذا كنت تعتقد أن وتيرة و / أو شدة التشنجات قد تغيرت عند اتخاذ كويك_سلِم مع العقاقير المضادة للصرع.
  • لا يُنصح بدواء كويك_سلِم للأشخاص الذين يأخذون اكاربوس (عقار مضاد للسكري تستخدم لعلاج النوع ٢ من داء السكري).
  • ما هي العوارض الجانبية لكويك_سلِم؟

    تبدو العوارض الجانبية لكويك_سلِم أكثر شيوعا خلال السنة الأولى من العلاج وتتضمن ما يلي: قلق، دوار، تعب، مشاكل في النوم، إنزعاج أو ألم في البطن، إسهال، براز دهني أو زيتي، إلحاحية برازية أو سلس البراز، إنفلونزا، غازات مع تصريف برازي، زيادة التغوط، غثيان، تصريف زيتي، إنزعاج أو ألم مستقيمي، تقيؤ، إلتهابات في المسالك البولية، إلتهاب مهبلي، مشاكل في الدورة الشهرية، إلتهابات في سبيل التنفس، طفح جلدي، إلتهاب المفاصل، ألم في الظهر، ألم في الأذن، صداع، ألم عضلي، مشاكل في الأسنان، مشاكل في اللثة.

    بعد السنة الأولى من العلاج، تتضمن التأثيرات الجانبية التي تحدث عادة: تورم القدمين، ألم في الساقين، إلتهاب الوتر والاكتئاب.

    المحاذير الواجب إتخاذها مع كويك_سلِم

  • سيتم وقف كويك_سلِم من قبل الطبيب بعد ١٢ أسبوعا إذا لم تكن قد فقدت ما لا يقل عن 5% من وزن جسمك من بداية العلاج.
  • إن مفعول استخدام كويك_سلِم لأكثر من 4 سنوات غير معروف بعد.
  • يمكن أن تسبب الوجبة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون تفاقم بعض التأثيرات الجانبية التي يسببها كويك_سلِم لا سيما الإسهال وألم البطن. لذلك يجب عليك أن تخفف كمية الدهون التي تتناولها.
  • إذا كان وزنك الزائد يعود إلى نقص نشاط الغدة الدرقية وهي حالة تعرف بقصور الدرقية، لا يكون كويك_سلِم العلاج المناسب لحالتك. لذلك يمكن أن يفحص طبيبك نشاط الدرقية لديك قبل وصف كويك_سلِم للتأكد من أصل مشكلتك.
  • إذا عانيت في السابق من حصاة في الكلى، استعمل كويك_سلِم بحذر لأنه يزيد احتمال الإصابة بهذه المشاكل.
  • إذا كنت مصابا بداء السكري، يبدو أن خسارة الوزن تخفض مستويات السكر في الدم. لذلك، إذا كنت تعالج بدواء فموي لداء السكري أو بالأنسولين، قد تحتاج إلى تعديل في مقدار الجرعة.
  • لم يتم إثبات سلامة كويك_سلِم وفعاليته للاستعمال لدى الأطفال ما دون ١٢ عاما.
  • ما هي الحالات التي يمنع فيها استعمال كويك_سلِم؟

    يمنع استعمال كويك_سلِم إذا كنت تعاني من:

  • حساسية ضد الدواء.
  • “تناذر سوء الامتصاص المزمن” وهي حالة تثبط مرور المغذيات من معدتك إلى مجرى الدم.
  • “ركود الصفراء” وهو توقف في إفراز الصفراء الضرورية للهضم.
  • ماذا عليك أن تفعلي إذا كنت حاملاً أو مرضعة؟

  • ما من دراسات مناسبة حول تأثيرات كويك_سلِم خلال فترة الحمل، لذلك لا ينصح باستعماله خلال هذه الفترة. إذا كنت حاملاً أو كنت تنوين الحمل، أعلمي طبيبك على الفور.إذا أصبحت حامل خلال فترة المعالجة بهذا الدواء.
  • من غير المعروف إذا كان كويك_سلِم يفرز في حليب الثدي. لذلك تفادي استعمال كويك_سلِم خلال فترة الإرضاع.
  • تركيب كويك_سلِم۱۲۰: تحتوي كل كبسولة على ١٢٠ ملغ من العامل الفعال أورليستات. الفئة العلاجية: المستحضرات المضادة للسمنة الزائدة. الرمز الكيميائي العلاجي التشريحي (A08AB01 :(ATC.

    ألبوم صور بدائل كويك_سلِم

    اضغط على الصورة ، ثم إستخدم الأسهم على يمين ويسار الألبوم للإنتقال عبر ألبوم الصور

    المصادر والمراجع

  • إَليزا كبسولات نشرة معلومات المريض.
  • أُورلِيستات- نشرة معلومات المريض.
  • زَينيَكال نشرة معلومات المريض.
  • أُورليَ كبسولات نشرة تعليمات المريض.
  • Orly information Leaflet.
  • Xenical- prescribing information.
  • Xenical Patient Information Leaflet.
  • UNI-CAL- Patient Information Leaflet.
  • Onlefit- Patient Information Leaflet.
  • مقالات ذات صلة بالسمنة والبدانة

    متى تعتبري نفسك بدينة: أثناء فترة الحمل تترسب الدهون بجسم الحامل و خاصة بالذراعين و أعلى الفخذين , مما يؤدى لزيادة وزن الحامل ( بمعدل 0.5 كيلو جرام أسبوعيا ) , و فائدة هذه الدهون المختزنة إمداد الأم بالطاقة اللازمة للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة , حيث تستهلك عملية الرضاعة كمية من السعرات الحرارية ( الطاقة ) تقدر بحوالى 600    800  سعر حرارى فى اليوم. و تختزل هذه الدهون المترسبة تدريجيا على مدار 4    6  شهور منذ الولادة . أما حدوث زيادة كبيرة بوزن الحامل بأكثر من المعدل الطبيعى خاصة إذا صاحب ذلك تورم فى القدمين ،فإن ذلك قد يشير إلى احتمال الإصابة بتسمم الحمل .ولذا فإنه من الضرورى أن تحرص الحامل من خلال الزيارات الدورية لمتابعة الحمل على تقدير قيمة الوزن كاختبار روتينى فى كل مرة… تابع القراءة.

    ۱۰ نصائح لإنقاص الوزن بطريقة سليمة: إن إنقاص الوزن بطريقة سليمة يجب أن يعتمد على جعل كمية الطاقة الداخلية للجسم أقل من كمية الطاقة الخارجية منه مما يضطر الجسم لحرق الدهون المختزلة به .وهذا المبدأ يتحقق بالإقلال من كمية الطعام عموما ومن بعض الأطعمة بصفة خاصة وهى من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ( أى الطاقة ) والتى تتمثل أساسا فى الدهون والمأكولات الدسمة . وللمساعدة على تحقيق ذلك يفضل ممارسة أى نشاط رياضى ممكن بانتظام لزيادة استهلاك الدهون المختزلة وبالتالى الحصول على نتائج أسرع، ولتحقيق هذا المبدأ يراعى الالتزام بالنصائح التالية… تابع القراءة.

    وسائل مكافحة السمنة وخسارة الوزن: وجود المساعدة الطبية بجانبك أثناء فترة العلاج على يد طبيب متخصص فى مجال التغذية , قد يكون أمرا ضروريا , لتحديد نظام غذائى جيد يساعدك على انقاص الوزن وفى نفس الوقت يتماشى مع حاجة وطبيعة جسمك .كذلك , فللكشف الاكلينيكى قبل بدء خطة العلاج أهمية خاصة لمعرفة سبب السمنة بالتحديد , والتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة لحالة السمنة .مما قد يغير من نظام العلاج , وانتقاء الأطعمة المختلفة حسب نوع المرض , وحسب ما يحتويه كل نوع من سعرات حرارية، في هذا المقال نناقش طرق إنقاص الوزن المختلفة(الرجيم، الإبر الصينية، الجراحة، البالون..وغيرها)… تابع القراءة.

    اوزان الرجال و النساء المثالية: مقال يحتوى على جدول يوضح حدود الوزن المثالي المقابل للطول، بالإضافة إلى الوزن الذي يُعد بداية للسمنة. القيم المذكورة في هذا الجدول لا تعتمد على حساب معادلة الوزن والطول المثالية، بل يأخذ في الإعتبار عوامل اخرى… تابع القراءة لتعرف الوزن المثالي المقابل لطولك.

    مصر أسعار علاج السمنة: ننصحك بالإتصال بأكثر من مركز لعلاج السمنة و النحافة و تجميع أسعار الخدمات التى يقدمها المركز و مقارنة الأسعار ثم اختيار المركز المناسب لإمكانياتك المادية. أيضا من المنصوح بة أن تسأل معارفك و أصدقائك عن تجاربهم مع المراكز المختلفة، وفيما يلى بيان بمتوسط أسعار الخدمات التى غالباً ما تقدم فى مراكز علاج السمنة والنحافة فى مصر. نظراً للتطوير المستمر فى مجال علاج السمنة و النحافة، فيجب أن نلفت إنتباهك إلى أن  الخدمات المذكورة فى هذة الصفحة، ليست كل الخدمات التى يمكن أن تتلقها فى مراكز علاج السمنة و النحافة، و قد تتوافر خدمات أخرى غير مذكورة فى هذة الصفحة… تابع القراءة لتعرف أسماء وأسعار الخدمات الطبية المؤداة في مراكز علاج السمنة.

    متى يُعد الطفل بدينًا: الاستعداد الوراثى للاصابة بالسمنة عند الاطفال قد يصل الى 50 % اذا كان احد الوالدين بدينا ويرتفع الى 80 % اذا كان كل من الوالدين بدينا . ومن اكتر الاسباب لحدوث السمنة عند الاطفال هى العادات السيئة فى العائلة فكثير من الامهات يجعلن مكافاة الطفل فى صورة حلوى طعام ولذا يعتاد الطفل من الصغر تناول الطعام عندما يشعر بالضيق لاى سبب كان، ايضا من ضمن الاسباب التى تؤدى للسمنة… تابع القراءة.

    مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم هو قياس رشاقة الشخص أو بدانته بناءً على طوله ووزنه، ويهدف إلى قياس كتلة الأنسجة. يستخدم مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر عام على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله. وعلى وجه التحديد، يتم استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من حساب مؤشر كتلة الجسم لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة اعتمادًا على النطاق الذي تقع فيه القيمة… تابع القراءة.

    نصائح غذائية: الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المقشورة: يجب الحرص عند القيام بشراء الخبز أو الباستا أو الحبوب على قراءة البطاقة الغذائية للتأكد من أن الحبوب الكاملة أو حبوب القمح الكاملة هي المكون الأول للمادة الغذائية لضمان الحصول على الفوائد. مثال: في بداية لائحة المكونات قد يتم ذكر حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكاملة وكذلك الانتباة إلى أنه ليست كل أنواع الخبز الأسمر تصنع من الحبوب الكاملة، فقد يتم تلوين بعضها ليأخذ اللون الأسمر. وكما يجب، كذلك، قراءة البطاقة الغذائية لتجنب البسكويت والمعجنات والمنتجات المخبوزة المصنوعة من الدهون المشبعة والمهدرجة… تابع القراءة.

    ۲۰ نصيحة للوقاية من البدانة: تجنب السكر بقدر الامكان , و هذا لا يعنى تفادى اضافة السكر الى الطعام او الشراب فقط , و انما الحذر من الاطعمة المحلاة بالسكر ايضا , فالسكر لا يحتوى على اية مواد غذائية , و يربك استقرار مستوى السكر فى الدم، أيضًا ننصحك بتناول الكثير من الخضار و الفاكهة الطازجة , لانها غنية بالمواد الغذائية , و تعد جزاء اساسيا من الغذاء السليم , فحاول ان تتناول خمس حصص من الفاكهة او الخضار الطازجة على الاقل كل يوم ( الحصة الواحدة تعنى قطعة واحدة من الفاكهة كموزة او تفاحة او غيرها ) كما يفضل تناول الخضار الطازجة النيئة او المسلوقة… تابع القراءة لتعرف جميع نصائح الوقاية من البدانة وزيادة الوزن

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A08AB01.


    السابق
    كويك_سلِم [۱۲۰ مجم أورليستات] لمعالجة السمنة وزيادة وزن الجسم
    التالي
    كويك لوسيون القمل QUIK❶ معلومات تهمك