صحة وجمال

كيتوتي شراب مضاد للحساسية للوقاية من الربو القصبي

يستخدم كيتوتي لعلاج الاعراض الأنفية و الغير أنفية المصاحبة لإلتهاب الأنف التحسسى، و أيضا لعلاج الأرتيكاريا المزمنة فى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 3 سنوات. فى الغالب يصف الأطباء كيتوتي لتخفيف أعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة . كما يستعمل هذا الدواء فى  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد.

أيضًا يوصف شراب كيتوتي لتقليل تواتر وشدة نوبات الربو. كما يساعد شراب كيتوتي على تقليل أو تخفيض الحاجة إلي استخدام أدوية الربو الأخرى. انتبه: شراب كيتوتي ليس موسع للشعب، ولن تفيدك إذا كنت تعاني بالفعل من نوبة ربو ، حيث أنها غير فعالة في علاج نوبة الربو ،النشطة (النوبة الحادة).

المعالجة بشراب كيتوتي في الغالب ما تترافق مع مجموعة من الآثار الجانبية الشائعة، و التي تشمل: النعاس أو الدوار أو اضطرابات النوم أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. إذا استمرت هذه الأعراض أو تفاقمت ، أخبر طبيبك. كل 5 ملليلتر من شراب كيتوتي تحتوي على 1 مليجرام كيتوتيفين. كيتوتى فاركو شراب النشرة الداخلية PDF

ما هي جرعة شراب كيتوتي للأطفال؟

  • طريقة حساب الجرعة : 0.05 مليجرام ( = ¼ ملليلتر من شراب كيتوتي) لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم مرتين يومياً( صباحاً ومساءً).
  • مثال: جرعة طفل يزن 10 كيلوجرام هي 2.5 ميلي من كيتوتي شراب في الصباح والمساء.
  • جرعة الأطفال أكبر من 3 سنوات من العمر: 5 مل كيتوتي شراب، مرتين يومياً مع وجبات الصباح والمساء.
  • تشير نتائج الحركية الدوائية والملاحظات الإكلينيكية إلى أن الأطفال قد يحتاجون إلى جرعة أعلى من البالغين من أجل الحصول على نتائج أفضل، وهذه الجرعات العالية يتم تحملها بشكل جيد مثل الجرعات الأقل.
  • جرعة الأطفال أكبر من 12 سنة و البالغين:5 ملليلتر من شراب كيتوتي( 1 مليجرام) مرتين يومياً( صباحاً ومساء مع وجبات الطعام). وإذا لزم الأمر فإن الجرعة اليومية يمكن زيادتها إلى 10 ملليلتر مرتين يومياً ( في الجرعة الأعلي قد يكون من المتوقع تسارع ظهور الفعالية). كيتوتى فاركو اقراص -النشرة الداخلية PDF
  • ما هي مدة المعالجة بشراب كيتوتي؟

    عند المعالجة أو الوقاية من ربو الشعب الهوائية: يمكن أن يصف الطبيب كيتوتي لمدة تتراوح بين 2 أسبوع حتي 3 شهور بحد أقصي، بحسب ردة فعل المريض تجاة الدواء.

    الوقاية من ربو الشعب الهوائية: قد يستغرق عدة أسابيع من العلاج لتحقيق التأثير العلاجي الكامل، لذلك من الموصى به للمرضى الذين لا يستجيبون بشكل كاف في غضون أسابيع قليلة، يجب عليهم الإستمرار على العلاج لمدة لا تقل عن 2 إلى 3 شهور.

    إذا كان من الضروري توقيف كيتوتي فيجب أن يتم ذلك تدريجياً خلال فترة من 2 إلي 4 أسابيع، وأعراض الربو قد تتكرر.

    لماذا وصف الطبيب شراب كيتوتي لطفلك؟

    في الغالب سوف يصف الطبيب كيتوتي لك أو لطفلك في الحالات التالية:

    1. للوقاية من ربو الشعب الهوائية وخصوصاً عندما يرتبط بأعراض حساسية، من المفيد التنوية إلى أن شراب كيتوتي غير فعال في إحباط هجمات الربو القائمة أو الموجودة فعلاً.
    2. الوقاية و العلاج من الحساسية.
    3. الحساسية المزمنة.
    4. حساسية الجلد الاستشرائية.
    5. حساسية التهاب الأنف التهاب الجيوب الأنفية.
    6. حساسية التهاب الملتحمة- التهاب العين بسبب الحساسية.

    كيف يعمل شراب كيتوتي؟

    شراب كيتوتي دواء ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى مضادات الهيستامين.الهيستامين مادة طبيعيه  ينتجها الجسم كجزء من آليات الدفاع عن الجسم ، و يتم تخزينها في خلايا تسمى الخلايا البدينة، في جميع أنسجة الجسم تقريبا، و عندما يتعرض الجسم لمثير للحساسية مثل الغبار أو فراء حيوان أليف ، فأن ذلك المثير يحفز الخلايا البدينة على إفراز الهيستامين ، ثم يرتبط الهستامين بمستقبلات خاصة ، مما يتسبب فى  سلسلة من ردود الفعل التي تؤدي إلى أعراض الحساسية.

    فعلى سبيل المثال، في حالات الحساسية الموسمية لحبوب اللقاح ( حساسية الربيع ) ، او الحساسية للغبار ، فإن الهستامين يسبب التهاب في الأنف، مما يؤدى إلى  سيلان الأنف والعطس واحتقان ( انسداد ) الأنف.

    يعتقد أن شراب كيتوتي يعمل كمضاد للهستامين بعدة طرق ، حيث يمنع تحرر ( خروج ) الهستامين من الخلايا البدينة ، كما يعمل غلق مستقبلات الهستامين الخاصة ، و بالتالى يمنع تأثير الهستامين الذى تم تحريرة بالفعل . و من خلال إعاقة عمل الهستامين ، فإن شراب كيتوتي يساعد على منع الجسم من ردة الفعل التحسسية  التي في العادة ما تسبب أعراض الحساسية الخاصة بك.

    هل كيتوتي يخفف أعراض الربو؟

    بحسب تقارير للمعاهد الصحية للولايات المتحدة ، فأن كيتوتيفين ( المادة الفعالة فى دواء كيتوتي ) تخفض بشكل فعال أعراض الربو  التى تنشأ نتيجة النشاط البدنى ( التمرين) . و فى الغالب يوصى الاطباء  بالأستخدام  اليومي  لعقار الكيتوتيفين خلال مواسم الحساسية أو للأفراد الذين يعانون من أعراض الربو أثناء وبعد التمرين.

    أرشادات و نصائح الاستعمال

  • يمكن تناول شراب كيتوتي مع او بدون الطعام .
  • فى العادة ما تكون جرعة شراب كيتوتي مرة واحدة يوميا ، و يمكن زيادة الجرعة بحسب الحاجة الى مرتين يوميا ، وقد تزيد لاكثر من ذلك بحسب الحاجة لتخفيف الأعراض.
  • يمكنك الاستمرار في تناول شراب كيتوتي لتخفيف الأعراض الخاصة بك طالما كنت عرضة للحساسية، على سبيل المثال طوال الموسم الخاص بحبوب اللقاح( موسم الربيع ).
  • كيتوتى شراب

    تحذيرات واحتياطات

  • شراب كيتوتي قد يسبب النعاس، وخصوصا خلال الأيام القليلة الأولى من بدء العلاج، و لذلك قد تكون هناك خطورة من قيادة المركبات أو تشغيل الآلات الميكانيكية ، و يجب تجنب هذة الانشطة حتى تتأكد من تمام يقظتك الذهنية ، كما يجب على  الأطفال الذين يتأثرون بالنعاس نتيجة شراب كيتوتي تجنب الأنشطة التي يحتمل أن تكون خطيرة مثل ركوب الدراجات أو الخيول، أو تسلق الأشجار.
  • يجب تجنب شرب الكحول خلال فترة المعالجة بشراب كيتوتي .
  • يجب ان يستخدم شراب كيتوتي بحذر في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع مرض الصرع.
  • مرضى نوع معين من اضطرابات الدم الوراثية يسمى البورفيريا.
  • مرضى الكبد .
  • متى لا يجب أستخدام شراب كيتوتي؟

    لا يجب أستخدام شراب كيتوتي فى الحالات التالية:

  • الأطفال أقل من 3 سنوات .
  • المرضى المتحسسين لمادة الكيتوتيفين .
  • الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.
  • إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى لهذا الدواء ( مثل تورم فى الوجة و الشفاة و بحة فى الصوت و طفح جلدي بعد تناول اول جرعة من الدواء ) ، فيجب ايقاف تناول هذا الدواء فورا و ابلاغ طبيبك المعالج .
  • المأمونية أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

    لم تثبت سلامة شراب كيتوتي للاستخدام خلال فترة الحمل، كما أن الشركة المصنعة لا تنصح باستعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل. هذا الدواء يمر في حليب الثدي، و الشركة المصنعة لا تنصح الأمهات اللواتي يرضعن أن يتناولن هذا الدواء.

    هل يؤثر كيتوتي على الخصوبة؟ آى هل أخذ كيتوتي يُصعب أو يمنع حدوث الحمل؟ من غير المتوقع أن يؤثر على الخصوصة. الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تبلغ عن مشكلات فى الخصوبة لدى الإناث المعرضات لكيتوتيفين. و  لا توجد دراسات أخرى متاحة.

    اكتشفت أنني حامل. هل يجب أن أتوقف عن تناول كيتوتي؟ يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في دوائك. من المهم مراعاة فوائد علاج أعراض الحساسية أثناء الحمل. علاج أعراض الحساسية قد يساعد في تقليل أعراض الربو ومشاكل الجيوب الأنفية. هذا يمكن أن يمنع الحاجة إلى أدوية إضافية. قد يؤدي علاج الحساسية أيضًا إلى تحسين النوم والرفاهية العاطفية.

    هل تناول كيتوتي خلال فترة الحمل يزيد من احتمال الإجهاض؟ على الاغلب لا. لم تظهر دراسة على 161 امرأة تناولن كيتوتيفين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي فروق في معدلات الإجهاض.

    هل يمكن أن يسبب تناول كيتوتي أثناء الحمل عيوب خلقية؟ من غير المحتمل أن يتسبب كيتوتيفين في زيادة فرص الإصابة بالعيوب الخلقية. لم تدعم الدراسات عن النساء الحوامل اللواتي يتناولن كيتوتيفين زيادة خطر أي نوع من العيوب الخلقية ، و أيضا لم تجد الدراسات التي شملت الرضع الذين يعانون من عيوب خلقية معينة أن أمهاتهم يستخدمون كيتوتيفين بشكل متكرر أكثر خلال فترة الحمل.

    هل يمكن أن يسبب تناول كيتوتي مشاكل الحمل الأخرى؟ كيتوتيفين ليس من المتوقع أن يسبب مشاكل أخرى للحمل . لم تظهر دراسة على 161 امرأة تناولن كيتوتيفين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي فروق في معدلات عمر الولادة أو وزن الولادة مقارنة بالنساء اللائي لم يتناولن كيتوتيفين.

    ماذا لو كان والد الطفل يأخذ كيتوتي؟ لا توجد حاليًا أي بيانات تشير إلى أن استخدام الكيتوتيفين من قبل الأب يزيد من فرصة حدوث مضاعفات خلال الحمل الناتج. بشكل عام ، من غير المرجح أن تزيد التعرضات التي يتعرض لها الآباء من مخاطر الحمل.

    هل يمكن أستخدام كيتوتي اقراص بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ؟

    نعم ممكن. فدواء كيتوتي لن يؤثر على ضغط  الدم، و لكنة قد يتفاعل مع بعض الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم . و يمكن تناول كيتوتي بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع بأمان ، و لكن بعد التأكد من انة  لن يتفاعل مع الادوية الاخرى التى يتناولونها لخفض ضغط الدم . كقاعدة عامة : إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، استشر طبيبك قبل أخذ أى دواء حساسية للتأكد من أنه أمن  بالنسبة لك.

    الآثار الجانبية المحتملة

    الآثار الجانبية المحتملة و التي تسببها الادوية  يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة ، . وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع استخدام شراب كيتوتي ، و يجب التنويه إلى أن  ذكر الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون جميع او اى من تلك الآثار الجانبية:

    1. النعاس، ولا سيما عند بدء العلاج.، و فى العادة ما يتحسن ذلك في غضون أيام قليلة.
    2. صعوبة في النوم (الأرق)، وخاصة في الأطفال.
    3. استثارة، والتهيج أو العصبية، وخاصة عند الأطفال.
    4. الدوخة.
    5. جفاف الفم .
    6. التهاب المثانة، والناجمة عادة عن طريق العدوى (التهاب المثانة)) .
    7. التخدير.
    8. زيادة الوزن.
    9. التشنجات.
    10. التهاب الكبد.

    التفاعل مع الأدوية الأخري

    قد يكون هناك خطر متزايد من النعاس إذا تم تناول شراب كيتوتي  مع أي من الأدوية التالية (والتي يمكن أيضا أن تسبب النعاس):

    1. كحول
    2. الأدوية المضادة للذهان، مثل الكلوربرومازين، هالوبيريدول
    3. الباربيتيورات، مثل الفينوباربيتال
    4. البنزوديازيبينات، مثل الديازيبام، تيمازيبام
    5. مضادات الهيستامين الأخرى  على سبيل المثال كلورفينيرامين، برومفينيرامين، هيدروكسيزين
    6. الأدوية المساعدة على النوم، على سبيل المثال زوبيكلون
    7. المسكنات الأفيونية القوية، مثل المورفين والكودايين، ثنائي هيدرو كودايين
    8. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين.
    9. هناك عدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون شراب كيتوتي مع الأقراص المضاد للسكري ( الأقراص المنظمة للسكر مثل ميتفورمين ) ، قد يحدث لهم تراجع فى عدد نوع معين من خلايا الدم تسمى الصفائح الدموية، و توصي الشركة المصنعة بتجنب تناول شراب كيتوتي مع الادوية المضاد لمرض السكر  على سبيل المثال الميتفورمين.
    10. شراب كيتوتي قد يتعارض مع تأثير العلاج بالهستامين ( فى حالات سرطان الدم ) ولا ينصح للأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة من استخدام شراب كيتوتي .
    11. شراب كيتوتي قد يتعارض مع تأثير عقار بيتاهستين (الذى يستخدم فى علاج  مرض منيير).

    أعراض الجرعة المفرطة

    1. الوهن و الأرهاق و التعب .
    2. زيادة ضربات القلب .
    3. الصداع .

    ما هى طريقة التعامل مع تناول جرعات مفرطة من كيتوتي؟ يجب حث المريض على التقيؤ، حتى لو حدث التقيؤ بشكل تلقائى ، لكن لا ينصح بالتقيؤ فى المرضى فاقدى الوعى . كما يجب تناول الفحم النباتى . إذا لم ينجح التقيؤ او لم ينصح بة ، يتم عمل غسيل معدى . تجدر الإشارة إلى أنة لا يمكن التخلص من كيتوتيفين، بواسطة ديلزة( فلترة) الدم بأى قدر  بعد العلاج الطارىء يمكن المداومة على ملاحظة المريض. جميع الاجراءات السابقة يتم عملها فى مركز طبى مجهز.

    كيتوتى فاركو شراب النشرة الداخلية

    نشرة معلومات المريض

    كيتوتي النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة

  • الخيارات العلاجية لمرضي الربو.
  • هل المسكنات تسبب الأزمات الربوية.
  • الحبة السوداء لمعالجة الربو.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX17 .


    السابق
    كيتوتي أقراص [كيتوتيفين] مضاد للهستامين للعلاج الوقائي من الربو القصبي
    التالي
    كيتونيل شراب مضاد للحساسية للوقاية من الربو القصبي