صحة وجمال

كيتوستيريل لابطاء تطور تلف الكلى وتأجيل الغسيل الكلوى

كيتوستيريل أقراص يتم استخدامها لمنع وعلاج الأضرار على الكلية بسبب اضطراب استقلاب البروتين في أمراض الكلى المزمنة (CKD)، و الأثار العلاجية لهذا الدواء تكون أفضل عند إتباع نظام غذائي منخفض في محتوى البروتين. فى العادة ما يتم استخدام أقراص كيتوستيريل فى المرضى الذين يكون لديهم معدل الترشيح الكبيبي (GFR) أقل من 25 مل / دقيقة ، مع نظام غذائي منخفض البروتين (40 جرام / يوم أو أقل للبالغين).

بالرغم من وجود العديد من العلاجات للفشل الكلوى المزمن ، و لكن فى السنوات الاخيرة اتفق الاطباء على فائدة أقراص كيتوستيريل لعلاج أمراض الكلى المزمنة، حيث يساعد هذا الدواء على خفض مستوى الكرياتينين في الدم، كما يعمل هذا الدواء على زيادة الأحماض الأمينية و تقليل انتاج اليوريا و المساعدة على خفض مستوى الكرياتينين واليوريا والنيتروجين، وفي الوقت نفسه تحسين الحالة التغذوية.

المزج بين العلاج باقراص كيتوستيريل و النظام الغذائى المنخفض فى محتوى البروتين يُمكن من تحقيق الفوائد التالية:

  • تخفيف أعراض البولينا .
  • حماية وظائف الكلى المتبقية وإبطاء تطور ظروف المرض.
  • ضمان التغذية السليمة للمريض بالرغم من انخفاض كميات البروتين فى الوجبات .
  • تحسين المضاعفات التى تحدث فى التمثيل الغذائى ( الأيض ) نتيجة لقصور كلوي.
  • لا يجب على المريض الاعتماد على اقراص كيتوستيريل فقط كعلاج اساسى و وحيد لعلاج ارتفاع مستويات الكرياتينين، و لكن يجب تعديل و معالجة الضرر فى الخلايا و الانسجة الكلوية و تحسين معدل الترشيح الكبيبي. تنبية: حبوب كيتوستيريل لا تستعيد ( تُرجع ) وظيفة الكلى المفقودة. الشركة المنتجة لأقراص كيتوستيريل، هى شركة Fresenius Kabi ، و تجب الإشارة إلى أن هذا الدواء غير مرخص بإستعمالة فى الولايات المتحدة.

    حبوب كيتوستيريل ، فإنة يمنع سوء التغذية لأنة يساعد الجسم على إنتاج و بناء البروتين ، بالإضافة إلى ذلك، فإن كيتوستيريل يعمل على تخليص الجسم من النفايات المحتوية على النيتروجين، و هذا قد يؤدي الى ابطاء تطور مرض الكلى المزمن وتأجيل غسيل الكلى.

    كيتوستيريل

    الآثار الجانبية

    في بعض الحالات قد تسبب أقراص كيتوستيريل فرط كالسيوم الدم ، كما يمكن أن يتسبب هذا الدواء فى مشاكل فى التمثيل الغذائي (قدرة الجسم على إستخلاص المغذيات من الطعام).

    أدوية ذات صلة بامراض الكلى: لماذا يُوصف وان ألفا لمرضى الكلى؟

    وان الفا، هو دواء نظير لفيتامين د۳ مُخلق معملياً، في الغالب يصف الأطباء وان الفا للمرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام نتيجة اعتلالات في الكليتين. المرضى الذين يعانون من انخفاض وظائف الكلى لا يمكنهم تحويل ما يكفي من فيتامين D إلى صورتة النشطة (الكالسيتريول)، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل فى التمثيل الغذائى للكالسيوم والفوسفات، وانخفاض امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء، وانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم واضطرابات العظام المختلفة.

    مكملات فيتامين “د” العادية ليست مفيدة للمرضى الذين يعانون انخفاض وظائف الكلى، وذلك لأنهم لا يمكنهم تحويل الفيتامين إلى شكله النشط. ولكن وان-ألفا ، لا يحتاج الى الكلى لتنشيطة، و أخذ وان-ألفا يزيد من كمية فيتامين “د” النشط في الجسم، وهذا بدوره يزيد من مستوى الكالسيوم ويساعد في تقليل انهيار العظام وهشاشة العظام المرتبط بأمراض الكلى… أنقر الرابط هنا للمزيد من المعلومات عن كبسولات وان ألفا.

    جرعة كيتوستيريل

  • جرعة البالغين و الأطفال أكبر من ثلاث سنوات و كبار السن هى : قرص واحد لكل 5 كيلوجرام من وزن الجسم فى اليوم. مثال: جرعة شخص بالغ يزن 70 كيلوجرام هى فى العادة من 4 الى 8 اقراص ثلاث مرات يوميا. تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.
  • فى العادة ما يؤخذ هذا الدواء ثلاث مرات فى اليوم ، و يجب بلع الاقراص كاملة دون مضغ او سحق.
  • توصف أقراص كيتوستيريل ، عندما يكون معدل تصفية الكلى أقل من 25 مل فى الدقيقة.
  • يجب اتباع نظام غذائى منخفض فى البروتين خلال فترة العلاج بــ كيتوستيريل ، و من المنصوح بة أن لا يزيد محتوى البروتين فى النظام الغذائى عن 40 جرام فى اليوم .
  • موانع الإستعمال

  • فرط كالسيوم الدم ( فرط كلس الدم ) .
  • مشاكل فى استقلاب الاحماض الامينية .
  • فرط الحساسية لمكونات الدواء.
  • بيلة الفينيل كيتون الوراثية .
  • كيتوستيريل خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية

    المعلومات و الدراسات غير كافية ، لذا فان قرار الاستعمال يرجع الى تقدير الطبيب .

    احتياطات و تحذيرات

  • من الضروري مراقبة مستويات الكالسيوم والفوسفات فى الدم بانتظام خلال فترة المعالجة بـ كيتوستيريل.
  • اذا ارتفعت مستويات الكالسيوم فى الدم ،فيجب تخفيض جرعات فيتامين د ، و اذا استمر ارتفاع مستويات الكالسيوم فيجب تخفيض جرعة كيتوستيريل .
  • ينبغي أن تؤخذ حبوب كيتوستيريل مع الطعام لتحسين الامتصاص و فعالية الدواء.
  • موضوعات ذات صلة بأمراض الكلى

    لماذا تُوصف كبسولات كالسيمات لمرضى الفشل الكلوي؟ مرضى الفشل الكلوي في المراحل المتقدمة (المرحلة الرابعة والمرحلة الخامسة) يعانون تراجع كبير في قدرة الكلى على تصفية الدم وتخليص الجسم من السموم والفضلات والعناصر الضارة، وهذا يتسبب في العديد من المشكلات التي تستوجب تدخلاً دوائياً وغذائياً، يُعد زيادة نسبة معدن الفوسفور في الدم (فرط فوسفات الدم) من المشكلات الشائعة التي يعاني منها مرضى الكلى. وهى مشكلة معقدة، يُمكن ان تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن ثم الوفاة.

    كما ان فرط فوسفور الدم، يتسبب بالتبعية في تراجع مستوى الكالسيوم بالدم مما يؤدي إلى أمراض عظمية كلوية منها الإصابة بهشاشة العظام وأيضاً الحكة المزمنة، وللسيطرة على مستويات الفوسفور في الدم، ينصح الأطباء مرضى الفشل الكلوي بعمل تحاليل دم دورية لقياس مستوى الفسفور والكالسيوم وهرمون الغدة جار درقية وغيرها.

    تُعد التغذية العلاجية والادوية المانعة لإمتصاص الفوسفور من الطعام، وكذلك تناول مكملات الكالسيوم (مثل كبسولات كالسيمات) ، بجانب الإنتظام في جلسات غسيل الكلى، اساليب علاجية تُساعد على تخفيض نسبة الفسفور في الدم. تناول مستحضرات الكالسيوم (مثل كالسيمات)، واحد من الأدوية الأساسية عند معالجة فرط فسفور الدم، حيث تعمل مكملات الكالسيوم على الإتحاد مع الفسفور الزائد، وكذلك تُصحح التراجع في كالسيوم الدم الذي يترافق مع فرط فسفور الدم.

    جرعة كالسيمات للتحكم في مستويات فوسفات الدم في مرضى الغسيل الكلوي تختلف بحسب حالة كل مريض، والجرعة المعتادة في البداية كبسولة واحد 3 مرات في اليوم. ثم يتم تعديل الجرعة تدريجيًا حتى يتم التحكم في مستويات الفوسفات (من المفترض أن المراقبة المنتظمة لمرضى غسيل الكلى ومرضى غسيل الكلى البريتوني المستمر المتنقل تشمل مراقبة فوسفات وكالسيوم الدم)… للمزيد من المعلومات عن كبسولات كالسيمات، أنقر الرابط هنا.

    كيتوستيريل غير متوفر

    أقراص كيتوستيريل من الأدوية التى تشهد نقص مستمر من الصيدليات، خصوصًأ في مصر، و كثيرا ما يشتكى الناس من عدم توافر كيتوستيريل فى الصيدليات، وبالرغم زيادة سعر العبوة بشكل متتالي، إلا أن ظاهرة نقص الدواء موجودة ولم يتم حلها، ولم تشهد أى تحسن ولو نسبى، بل حدث العكس، وأصبح كيتوستيريل يُباع في السوق السوداء، بسعر يوازي تقريبًا ضعف سعرة الرسمي (السعر الرسمي للعبوة المحتوية على 100 حبة في ابريل 2022 هو 450 جنية مصري). ننصحك أن كنت في مصر أن تبحث عن كيتوستيريل من خلال التواصل مع الصيدليات الكبري وصيدليات الإسعاف (رابط طرق التواصل مع الصيدليات الكبرى في مصر).

    سعر كيتوستيريل

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لأن الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. مصر الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.

    موضوعات ذات صلة

  • أسباب مرض “تلف الكلى المزمن”.
  • ما هى البولينا؟
  • إختبار تصفية الكرياتينين لتقييم كفاءة الكليتين.
  • ألبوم صور مستحضرات ألفا كيتو أنالوج (نظائر الأحماض الأمينية)

    تواصل معنا: مساهماتك تُساعدنا على تطوير أنفسنا، وتقديم محتوى أكثر صلة وأكثر واقعية ، يرجى التواصل معنا إذا كان لديك إضافة أو سؤال أو تعديل أو تعليق على هذة الصفحة عبر نموذج الأسئلة والإضافات من الرابط هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: V06DD، المكون النشط: #amino_acids ، الفئة المستهدفة: #مرضى_الكلى. موضوعات ذات صلة: التغذية العلاجية لمرضى الفشل الكلوى.


    السابق
    فولتاميد 12.5 – 25 لبوس شرجى للأطفال | VOLTAMED
    التالي
    بيتاسيرك (بِيتَاهِيستِين) – إجابات الأسئلة الشائعة