صحة وجمال

كيتولاك أمبول – مسكن قوى سريع المفعول –

ما هى حقن كيتولاك؟

يستخدم كيتولاك لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة، على المدى القصير. و فى العادة ما يتم استخدام كيتولاك حقن قبل أو بعد الإجراءات الطبية أو بعد الجراحة للحد من الألم ، و ليساعدك على الاحساس بالراحة حتى تتمكن من  العودة إلى الأنشطة اليومية العادية.

كيتولاك حقن تنتمى الى فئة من الادوية تسمى المسكنات و مضادات الالتهاب الغير استيرويدية . وهو يعمل عن طريق منع إنتاج الجسم لبعض المواد الطبيعيه التي تسبب الالتهابات. هذا التأثير يساعد على تقليل التورم والألم، أو الحمى.

كيتولاك لا ينبغي أن تستخدم لحالات الألم المعتدلة او البسيطة ، و لا يجب ان تستخدم على المدى الطويل ( لا تستعمل أكثر من 5 ايام متواصلة ). يمكن أن تعطى كيتولاك حقن عن طريق الحقن في العضل أو الوريد حسب توجيهات الطبيب. كما يجب عدم استخدام كيتولاك حقن ، للحقن في العمود الفقري.

الجرعة المعتادة من كيتولاك حقن هى مرة واحدة فى اليوم ، و لكن فى حالات معينة يمكن حقنها كل 6 ساعات حسب الحاجة، أو حسب توجيهات الطبيب. جرعة كيتولاك حقن تحدد على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج.

للحد من خطر نزيف المعدة وغيرها من الآثار الجانبية المرتبطة بالمعالجة بحقن كيتولاك ، ينبغى استخدام كيتولاك حقن بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن. و لا يجب استخدام كيتولاك حقن لمدة أطول من 5 أيام. ، و إذا كنت لا تزال تعاني من ألم بعد 5 أيام،فيجب التحدث مع طبيبك حول الأدوية الأخرى التي يمكن أن تستخدمها.

ما هى إستعمالات حقن كيتولاك؟

توصف كيتولاك حقن فى الحالات التالية :

  1. نوبات النقرس الحادة .
  2. المغص الكلوى و المرارى .
  3. حالات الألم بعد الصدمات و آلم بعد العمليات .
  4. نوبات الصداع النصفى الشديدة .
  5. عند تفاقم حالة الإلتهاب و الألم فى اضطرابات العظام المختلفة .
  6. يمكن استخدام حقن الــ كيتولاك عن طريق التسريب الوريدى ، للعلاج و الوقاية من آلم ما بعد العمليات أثناء التواجد فى المستتشفى .

كيتولاك أقراص و امبولات للحقن العضلى أو التسريب الوريدى

ما هى جرعة كيتولاك؟

كنصيحة عامة ، يجب تعديل الجرعة لتناسب كل مريض بحيث يتم استعمال أقل جرعة علاجية فعالة ، و تعطى لأقل فترة ممكنة.

جرعة البالغين : لا يجب أن يعطى كيتولاك حقن ، لمدة تتجاوز اليومين( بحد أقصى 5 ايام ) ، و عند الضرورة ، يمكن متابعة العلاج بأقراص أو تحاميل كيتولاك. يجب أن تستخدم كل امبولة مرة واحدة فقط ، و يجب استخدام المحلول بعد فتح الامبول على الفور ، كما يجب ان يتم التخلص من اى محلول لم يتم استخدامة، و لا يجب أن تخلط كيتولاك حقن مع اى حقن أخرى، و لا يجب استخدام المحاليل الوريدية إذا ظهرت بها اى ترسيبات .

تعليمات الحقن العضلى

يجب اتباع التعليمات التالية للحقن بالعضل لتجنب أى تلف للعصب ، أو أنسجة أخرى فى موضع الحقن .

  1. تكون الجرعة بوجة عام امبولة واحدة يوميا ، تعطى بعمق داخل الإلية فى الربع العلوى الخارجى .
  2. فى الحالات الشديدة ( مثل المغص المرارى أو الكلوى ) ، يمكن زيادة الجرعة اليومية بصورة إستثنائية إلى جرعتين ، بينهما عدة ساعات ( حقنة فى كل ردف ) .
  3. بدلا من الحقن يمكن متابعة العلاج بعد حقن أمبولة بتناول اشكال صيدلانية أخرى من المسكنات ( مثلا أقراص أو تحاميل ) .
  4. فى نوبات الصداع النصفى ، تعتبر الخبرة الإكلينيكية مقتصرة على الإستعمال الأولى لأمبولة واحدة ، بحيث تعطى حالما أمكن ، يعقب ذلك بتناول اشكال صيدلانية أخرى من المسكنات ( مثلا أقراص أو تحاميل ) . عند الحاجة .

ما هى أضرار حقن كيتولاك؟

قد تتسبب كيتولاك حقن فى الاعراض التالية :  الألم في موقع الحقن، دوخة، نعاس، صداع، أو اضطراب في المعدة. كيتولاك حقن قد ترفع ضغط الدم، لذلك ينبغى  فحص ضغط دمك بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.

كيتولاك حقن يمكن ان تسبب اعراض جانبية خطيرة ، و يجب ان تتواصل مع  طبيبك فى اقرب وقت  إذا كان لديك أي من الآثار الجانبية التالية ، و هى :

  1. إغماء.
  2. سرعة القلب.
  3. التغيرات السمع (مثل طنين في الأذنين).
  4. التغيرات النفسية أو المزاج (مثل الارتباك، والاكتئاب).
  5. صداع شديد.
  6. آلام في المعدة.
  7. زيادة الوزن المفاجئة و الغير المبررة.
  8. تورم في اليدين أو القدمين.
  9. التغيرات الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية).
  10. ظهور كدمات بسهولة او بشكل غير مبرر، أو النزيف .
  11. تغير فى كمية البول.

كيتولاك حقن ، بشكل نادر ، قد يؤدى مشاكل و اضطرابات فى الكبد ، و عليك التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على تلف الكبد : 1- البول الداكن ، 2- ألم في البطن،3- الغثيان / القيء، 4- اصفرار الجلد و بياض العين و الجلد .

تحذير هام

جميع الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، بما فى ذلك كيتولاك حقن، قد تؤدى إلى زيادة إمكانية التعرض للإصابة بالأمراض الوعائية ( أى أمراض الاوعية الدموية مثل ضيق الشريان التاجى او إنسداد الشرايين أو الجلطات ) مما قد يؤدى إلى الإحتشاء القلبى ( نوبة قلبية ) و الجلطات ، و التى قد تكون مهلكة،و تزيد هذة الخطورة القلبية كلما طالت مدة العلاج بـــ كيتولاك حقن .

المرضى المعرضين للخطر بصورة أكبر هم المصابين بأمراض قلبية وعائية ( مثل ضيق الشريان التاجى ، أو جلطات مسبقة فى المخ أو أى حالات تسبب انسداد الاوعية الدموية) ، أو أولئك الذين لديهم عوامل خطورة تؤدى للإصابة بأمراض قلبية وعائية ( مثل ارتفاع دهون الدم ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو مرضى السكر ، المدخنين ) .

لذلك من الضرورى الإلتزام بتناول كيتولاك حقن بأقل جرعة علاجية ممكنة ، و لإقل فترة علاجية ممكنة .

لا يجب استخدام كيتولاك حقن فى الحالات التالية

  1. إذا كان لديك حساسية من مكونات حقن كيتولاك. أو مواد مشابهة .
  2. إذا كنت خضعت مؤخرا لجراحة فى القلب .
  3. إذا كان لديك مشاكل في الكلى
  4. إذا كانت تعانى من القرحة الهضمية او النزيف من الجهاز الهضمى  أو التهاب المعدة أو الأمعاء
  5. إذا كنت في الثلاثة  أشهر الأخيرة من الحمل.

KETOLAC 30MG AMP. FOR I.M. and I.V. INF.

خطورة كيتولاك حقن على القناة الهضمية

جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة ( الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية أو NSAIDs ) مثل كيتولاك حقن ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر  ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).

كيتولاك حقن النشرة الداخلية

معلومات هامة عن تأثير كيتولاك حقن على القناة الهضمية

  1. تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال كيتولاك حقن ، و بدون علامات تحذيرية .
  2. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول كيتولاك حقن .
  3. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ كيتولاك حقن .
  4. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .
  5. يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .
  6. ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من كيتولاك حقن ، أو بالتناول لمدد طويلة .
  7. تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .
  8. المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .
  9. المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحقن ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ كيتولاك حقن .
  10. المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ كيتولاك حقن .
  11. إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ كيتولاك حقن ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر .
  12. أعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون.

Adolor Patient Information Leaflet

  • كيتولاك أقراص و امبولات للحقن العضلى أو التسريب الوريدى النشرة الداخلية
  • KETOLAC AMPOULE FOR IM INJECTION IV INFUSION PATIENT INFORMATION LEAFLET

  • السابق
    كيتوفان – خافض للحرارة، مسكن للألم، مضاد لأعراض الإلتهاب –
    التالي
    كيتولاك – مسكن قوى للألم – كيتورولاك تروميثامين