صحة وجمال

كيتولاك – مسكن قوى للألم – كيتورولاك تروميثامين

يستخدم كيتولاك للعلاج قصير الأمد للآلام المتوسطة والشديدة. يخفف الألم والالتهاب والحمى بشكل فعال. لا ينبغي استخدام كيتولاك للحالات المؤلمة الخفيفة أو طويلة الأمد.

يجب تناول كيتولاك بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. كما يجب تناوله مع الطعام للوقاية من اضطراب المعدة. ويتوجب عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

يعتبر القيء وآلام المعدة والغثيان وعسر الهضم من الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء. قد يسبب أيضًا الدوخة أو النعاس أو اضطرابات الرؤية. قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى مضاعفات خطيرة مثل نزيف المعدة ومشاكل في الكلى. لذلك سوف يراقب طبيبك بانتظام وظائف الكلى ووظائف الكبد ومستويات مكونات الدم إذا كنت تتناول هذا الدواء لعلاج طويل الأمد.

يحتوي كيتولاك على كيتورولاك تروميثامين، وهي مادة مضادة للالتهاب غير ستيرويدية، يتم تناول كيتولاك في المستشفيات لتسكين الآلام بعد العمليات، يقلل كيتولاك من الشعور بالألم، التورم، الاحمرار والالتهاب.

دواعي الإستعمال

يُستخدم كيتولاك لتخفيف الآلام. ينتمي كيتولاك إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs). يتم استخدامه للتسكين قصير المدى للألم والالتهابات والتورم في الحالات التي تؤثر على المفاصل والعضلات. إنه يعمل عن طريق منع الرسائل الكيميائية في الدماغ التي تجعلنا نعاني من الألم. يمكن أن يساعد في تخفيف الألم في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل.

  • للحصول على أكبر فائدة خذ حبوب كيتولاك كما هو موصوف لحالتك.
  • لا تأخذ كيتولاك لفترة  أكثر أو لفترة أطول من اللازم لأن ذلك قد يكون خطيرًا.
  • بشكل عام ، يجب أن تأخذ أقل جرعة فعالة ، لأقصر وقت ممكن. سيساعدك هذا على ممارسة أنشطتك اليومية بسهولة أكبر والحصول على نوعية حياة أفضل وأكثر نشاطًا.
  • الآثار الجانبية

    معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الاعراض أو إذا كنت قلقًا بشأنها، الآثار الجانبية الشائعة لعقار كيتولاك تشمل:

  • التقيؤ
  • آلام في المعدة / ألم شرسوفي ( ألم في فُم المعدة).
  • غثيان
  • عسر الهضم
  • إسهال
  • حرقة في المعدة
  • فقدان الشهية
  • ما يجب أن تضعه في اعتبارك قبل أن تأخذ كيتولاك

    الخطر القلبي الوعائي

    مضادات الالتهابات غير الستيرويدية زيادة خطر حالات التخثر العلمي الوعائي، احتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية التي قد تكون مميتة. قد يزيد الخطر مع مدة استخدام مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، قد يكون المرضي الذين يعانون من مرض قلبي وعائي أو عوامل الخطر للإصابة بمرض قلبي وعائي في خطر أكبر.

    يمنع استخدام مضادات الالتهابات غير الستيرويدية في علاج الآلام المصاحبة لعمليات ترقيع تحويلة الشريان التاجي الجراحية.

    الخطر المعدي المعوى

    قد تسبب مضادات الالتهابات غير الستيرويدية زيادة خطر الآثار المعدنية المعوية العكسية، بما في ذلك الالتهاب، النزيف، القرحة، وثقب المعدة أو الأمعاء والتي قد تكون مميتة، قد تحدث هذه الآثار في أي وقت أثناء استخدام مضادات الالتهابات غير الستيرويدية وبدون أعراض تحذيرية. يكون المرضى كبار السن في خطر أكبر لحدوث أمراض معدية معوية.

    كيتولاك اقراص -النشرة الداخلية

    كيتولاك اقراص -النشرة الداخلية


    السابق
    كيتولاك أمبول – مسكن قوى سريع المفعول –
    التالي
    كيتولاك أمبولات – مسكن قوى للالآم