صحة وجمال

كيستين [KESTINE] أقراص/شراب مضاد للحساسية

يستخدم كيستين لتخفيف أعراض الحساسية مثل العطس، الرشح، حكة الأنف،  سيلان الأنف، سيلان دموع العين، حرقان او حكة العين. يُوصف كيستين لتخفيف أعراض حمى القش( حساسية الأنف) و أمراض الحساسية الأخرى، مثل الحساسية من الحيوانات أو الغبار، كما يستخدم لعلاج حساسية الجلد مثل الأرتيكاريا( الهرش، إحمرار الجلد، الطفح الجلدى، أو اللسع الجلدى).

كيستين لا يسبب نعاس ملحوظ، عندما يستخدم بالجرعات الموصى بها، و الاعراض الجانبية الأكثر شيوعاً تشمل : الصداع، شعور عام بالتعب، اضطرابات معوية، جفاف فى الفم. و أعراض تناول جرعات زائدة من كيستين تشمل: الوهن، الصداع، زيادة فى ضربات القلب.

الجرعة و طريقة الإستعمال

  • جرعة البالغين و الأطفال الذين يزيد عمرهم عن 6 أعوام: قرص واحد من كيستين أو 10 مل من كيستين شراب، مرة واحدة يومياً.
  • جرعة الأطفال من سنتين إلى 5 سنوات: 5 مل من كيستين شراب، مرة واحدة يومياً.
  • بالرغم من أن كيستين شراب لا يجب أن يوصف للأطفال و الرضع أقل من سنتين، إلا أنة فى بعض الأحيان قد يصف طبيب الأطفال شراب كيستين لطفلك، بجرعات مناسبة لعمرة، و يجب عليك الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى قررها الطبيب لطفلك. الجرعات التالية إرشادية فقط، و لا يجب الإعتماد عليها فى الأطفال و الرضع أقل من سنتين:

  • جرعة الرضع من 1 إلى 2 سنة : 2.5 مل من كيستين شراب، مرة واحدة يومياً.
  • جرعة الرضع من 6 أشهر حتى سنة: من 1 إلى 2 مل من كيستين شراب، مرة واحدة يومياً.
  • ما هى مدة المعالجة بـ كيستين؟

    إلى متى يمكننى أن أستمر فى تناول كيستين؟ تعتمد مدة الإستعمال على حالة الحساسية، ففى فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى.أما فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس ( فى بعض الأحيان يمكن أن تمتد فترة المعالجة بـ كيستين طوال موسم الربيع).

    جرعة الفئات الخاصة من المرضى

  • جرعة مرضى الكلى: أذا كانت قيمة معدل تصفية الكيرياتين أقل من 30 مل/دقيقة , فينصح بتناول جرعة كيستين ( المذكورة سابقا ) يوم بعد يوم ( و ليس يوميا ) .
  • جرعة مرضى الكبد: أذا كان المريض يعانى من فشل كبدى، أو قصور وظائف الكبد , فينصح بتناول جرعة كيستين ( المذكورة سالفا ) يوم بعد يوم ( و ليس يوميا ) .
  • جرعة مرضى غسيل الكلى : لا تتم إزالة إيباستين من الدم بشكل كبير خلال عملية غسيل الكلى ، وبالتالي فليس مطلوبا اعادة اعطاء جرعة كيستين بعد الغسيل الكلوى .
  • ما هو كيستين؟ و لماذا وصفة الطبيب؟

    إيباستين، هو المكون النشط فى كيستين، و هو دواء يمكن أن يُصرف بدون وصفة طبية. إيباستين عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين، و هى أدوية تستخدم لتقليل آثار إنتاج الهستامين في نوبات الحساسية ونزلات البرد. حيث يعمل إيباستين على تخفيف أعراض الحساسية ، بما في ذلك العطس وسيلان الأنف والعينين المائيين و حكة الحلق، و الطفح الجلدى.

    يستخدم كيستين لعلاج الاعراض الأنفية و الغير أنفية المصاحبة لإلتهاب الأنف التحسسى، و أيضا لعلاج الأرتيكاريا المزمنة فى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن عامين. فى الغالب يصف الأطباء كيستين لتخفيف أعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة . كما يستعمل هذا الدواء فى  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد.

    كيف يعمل كيستين؟

    كيستين، هو دواء مضاد للحساسية ( أى مضاد للهستامين ). ، و لمزيد من التوضيح، فإن دواء كيستين يعمل على علاج اعراض الحساسية و التى تحدث نتيجة إفراز الجسم لمادة الهستامين . و الهستامين هو مادة  كيميائية ، تفرزها  الخلايا المناعية فى الجسم ، عندما يتعرض الجسم لمثير للحساسية مثل الأتربة أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات الاليفة ، أو بعض الروائح النفاذة أو غيرها من مثيرات الحساسية . و يؤدى إفراز مادة الهستامين فى الجسم إلى الأعراض التالية : العطس ، رشح الأنف ، حكة و إدماع العيون ، حساسية للجلد ، حكة الحلق و الانف أحمرار و حكة و طفح جلدى ، و كل ما سبق أعراض مميزة لهجوم  الحساسية، و فى حالات التحسس الشديدة ، قد يسبب الهستامين انخفاض فى ضغط الدم. و مضادات الهستامين ( مثل كيستين ) ، كما يظهر من اسمها ، هى ادوية يكون مفعولها مضاد ( اى معاكس لمفعول الهستامين ) و بالتالى فأنها تعمل على تخفيف اعراض الحساسية سالفة الذكر .

    كيستين KESTINE أقراص

    هل كيستين مناسب للأمهات المرضعات؟

    عندما تستخدم الأمهات المرضعات كيستين، و فقاً للجرعات الموصى بها،فإنة من غير المتوقع أن يسبب كيستين آى آثار سلبية على الرضيع. تجدر الإشارة إلى أن الجمعية البريطانية لأمراض الحساسية و المناعة الاكلينيكية توصى باستخدام إيباستين ، فى أقل جرعة ( قرص واحد يوميا )، بوصفة الخيار الافضل، فى حال ما اذا كان مطلوبا استخدام مضادات للهستامين ( مضادات للحساسية )  أثناء الرضاعة الطبيعية.

    هل يمكنني تناول كيستين أثناء الرضاعة الطبيعية؟ نعم. حيث تشير الدراسات إلى أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية والذي تأخذ والدته إيباستين سيحصل على أقل من 1٪ من جرعة الأم. و يُعتقد أن هذه الجرعة من إيباستين منخفضة جدًا بحيث لا تسبب مشاكل للطفل. كما أن إيباستين يعتبر بالمقارنة مع بعض مضادات الهيستامين الأخرى ،لديه فرصة أقل للتسبب في النعاس للأم أو للطفل. هذا ، إلى جانب أن تأثير إيباستين على إنتاج الحليب ضعيف جداً. كل ما سبق من العوامل يجعل إيباستين من مضادات الهيستامين المفضلة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

    هل كيستين يخفف أعراض الربو؟

    بحسب تقارير للمعاهد الصحية للولايات المتحدة ، فأن إيباستين ( المادة الفعالة فى دواء كيستين ) تخفض بشكل فعال أعراض الربو  التى تنشأ نتيجة النشاط البدنى ( التمرين) . و فى الغالب يوصى الاطباء  بالأستخدام  اليومي  لعقار الإيباستين خلال مواسم الحساسية أو للأفراد الذين يعانون من أعراض الربو أثناء وبعد التمرين.

    هل كيستين مناسب للحوامل؟

    فى أي حمل، هناك إحتمال بنسبة تتراوح من 3 إلى 5 %  في إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي. وهذا ما يسمى المخاطر الخلفية الأساسية أو الطبيعية.  فى هذا الجزء من المقال نناقش ما إذا كان التعرض لعقار الـ إيباستين ( المكون النشط فى كيستين) قد يزيد من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية على المخاطر الخلقية الأساسية أو الطبيعية. تنوية هام: يجب ألا تحل هذه المعلومات محل المشورة الطبية من طبيبك.

    هل يؤثر كيستين على الخصوبة؟ آى هل أخذ كيستين يُصعب أو يمنع حدوث الحمل؟ من غير المتوقع أن يؤثر على الخصوصة. الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تبلغ عن مشكلات فى الخصوبة لدى الإناث المعرضات لإيباستين. و  لا توجد دراسات أخرى متاحة.

    اكتشفت أنني حامل. هل يجب أن أتوقف عن تناول كيستين؟ يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في دوائك. من المهم مراعاة فوائد علاج أعراض الحساسية أثناء الحمل. علاج أعراض الحساسية قد يساعد في تقليل أعراض الربو ومشاكل الجيوب الأنفية. هذا يمكن أن يمنع الحاجة إلى أدوية إضافية. قد يؤدي علاج الحساسية أيضًا إلى تحسين النوم والرفاهية العاطفية.

    هل تناول كيستين خلال فترة الحمل يزيد من احتمال الإجهاض؟ على الاغلب لا. لم تظهر دراسة على 161 امرأة تناولن إيباستين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي فروق في معدلات الإجهاض.

    هل يمكن أن يسبب تناول كيستين أثناء الحمل عيوب خلقية؟ من غير المحتمل أن يتسبب إيباستين في زيادة فرص الإصابة بالعيوب الخلقية. لم تدعم الدراسات عن النساء الحوامل اللواتي يتناولن إيباستين زيادة خطر أي نوع من العيوب الخلقية ، و أيضا لم تجد الدراسات التي شملت الرضع الذين يعانون من عيوب خلقية معينة أن أمهاتهم يستخدمون إيباستين بشكل متكرر أكثر خلال فترة الحمل.

    هل يمكن أن يسبب تناول كيستين مشاكل الحمل الأخرى؟ إيباستين ليس من المتوقع أن يسبب مشاكل أخرى للحمل . لم تظهر دراسة على 161 امرأة تناولن إيباستين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي فروق في معدلات عمر الولادة أو وزن الولادة مقارنة بالنساء اللائي لم يتناولن إيباستين.

    ماذا لو كان والد الطفل يأخذ كيستين؟ لا توجد حاليًا أي بيانات تشير إلى أن استخدام الإيباستين من قبل الأب يزيد من فرصة حدوث مضاعفات خلال الحمل الناتج. بشكل عام ، من غير المرجح أن تزيد التعرضات التي يتعرض لها الآباء من مخاطر الحمل.

    هل كيستين مناسب لمرضى إرتفاع ضغط الدم؟

    تتميز أدوية علاج الحساسية ، التى تنتمى إلى الجيل الجديد من مضادات الهستامين  مثل ( كيستين  أو إيباستين ) بأنها لا تسبب النعاس ، كما أنها يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تحملها بشكل جيد ( اى لا تؤدى إلى تأثيرات تذكر على ضغط الدم ) ،إلا أنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

    الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالبا ما يأخذون دواء واحد على الأقل لخفض ضغط الدم ، و كقاعدة عامة فأن تناول أكثر من دواء فى  نفس الوقت، فمن الممكن لهذه الأدوية ان تتفاعل ( و يؤثر بعضها على بعض ) ، و مضادات التحسس مثل كيستين ، يمكنها ان تتفاعل مع بعض الادوية الخاصة بخفض ضغط الدم ، و تؤدى إلى تقليل تاثيرها مما يؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم أو عدم انتظام فى ايقاع ضربات القلب .

    هل يمكن أستخدام كيستين اقراص بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ؟ نعم ممكن. فدواء كيستين لن يؤثر على ضغط  الدم، و لكنة قد يتفاعل مع بعض الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم . و يمكن تناول كيستين بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع بأمان ، و لكن بعد التأكد من انة  لن يتفاعل مع الادوية الاخرى التى يتناولونها لخفض ضغط الدم . كقاعدة عامة : إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، استشر طبيبك قبل أخذ أى دواء حساسية للتأكد من أنه أمن  بالنسبة لك.

    ما هى أعراض الجرعات الزائدة؟ و كيفية التعامل معها؟

    إيباستين ( المادة الفعالة فى دواء كيستين ) ، مادة ذات امان عالى ، و يمكن للجسم تحملها بشكل كبير . و بحسب الدراسات التى أجريت على عقار إيباستين، فإن تناول البالغين لحوالى 160 ميلجرام لورتادين ( آى 16 قرص أو شرب زجاجة كاملة)، لم يؤدى إلى ظهور تأثيرات جانبية .

    ما هى أعراض زيادة جرعة كيستين؟

    1. الوهن و الأرهاق و التعب .
    2. زيادة ضربات القلب .
    3. الصداع .

    ما هى طريقة التعامل مع تناول جرعات مفرطة من كيستين؟ يجب حث المريض على التقيؤ، حتى لو حدث التقيؤ بشكل تلقائى ، لكن لا ينصح بالتقيؤ فى المرضى فاقدى الوعى . كما يجب تناول الفحم النباتى . إذا لم ينجح التقيؤ او لم ينصح بة ، يتم عمل غسيل معدى . تجدر الإشارة إلى أنة لا يمكن التخلص من إيباستين، بواسطة ديلزة( فلترة) الدم بأى قدر  بعد العلاج الطارىء يمكن المداومة على ملاحظة المريض. جميع الاجراءات السابقة يتم عملها فى مركز طبى مجهز.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX22.


    السابق
    كينازول 200 مجم أقراص فموية(كِيتُوكُونَازول)للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية –
    التالي
    كبيلبسي – لِڤتيراسِتام: الإستطبابات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة، التحذيرات والسلبيات –