صحة وجمال

كيموتريم – مضاد حيوي واسع المجال

كيموتريم هو مضاد حيوي، واسع المجال، يُوصف غالبًا لمعالجة الإلتهابات الجرثومية التي تصيب الجهاز البولي والتناسلي، والتهابات الإذن الوسطى البكتيرية وكذلك الإلتهابات الجرثومية التي تصيب الجهاز التنفسي كما يُستعمل لمعالجة الإسهال الناجم عن العدوي بالبكتيريا ، والمعروف باسم اسهال المسافرين.

يتوافر مستحضر كيموتريم في عدة اشكال صيدلانية وفي عدة عيارات،وهى:

  • كيموتريم أقراص فوية :  القرص الواحد يحتوى على : 80 ملجم ترايميثوبريم مع 400 ملجم سلفاميثوكسازول.
  • كيموتريم فورت أقراص فموية أو كيموتريم مُضاعف القوة : القرص الواحد يحتوى على : 160 ملجم ترايميثوبريم مع 800 ملجم سلفاميثوكسازول.
  • كيموتريم شراب معلق : كل 5 مل من الشراب ، تحتوى على : 40 ملجم ترايميثوبرايم مع  200 ملجم سلفاميثوكسازول.
  • يستعمل كيموتريم، فى علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا، البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات. كيموتريم ، مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى ( أدوية السلفا ).

    تنوية هام : للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية كيموتريم ، ينبغي أن يستخدم كيموتريم فقط ، لعلاج أو منع العدوى التي ثبت بقوة أو يشتبه في أنها ناجمة عن الجراثيم الحساسة لمكونات كيموتريم.

    كيموتريم ، هو مضاد حيوى مناسب للبالغين والأطفال فى حالات الامراض/ الإلتهابات البكتيرية الشائعة مثل التهاب الشعب الهوائية، إلتهابات الأذن الوسطى والتهابات المجارى البولية و إلتهابات الحلق و الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن الشائعة.  جرعة كيموتريم  تحدد بحسب شدة الحالة،و فى الغالب ما تكون كل 12 ساعات لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات إلى 10 أيام(بحسب شدة العدوى).

    يرجى قراءة كل المعلومات الواردة فى هذة الصفحة بعناية قبل الشروع فى تناول هذا الدواء، و إن كان لديك المزيد من الأسئلة فإسال طبيبك أو الصيدلى.لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام. إعلم أن كيموتريم تم وصفة لك فقط، فلا تمررة للأخرين، فقد تضر بهم حتى لو تشابهت أعراض المرض عندهم مع تلك التى كنت تعانى منها.

    قبل أن تبدأ العلاج بـ  كيموتريم

    فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ فى أخذ أقراص كيموتريم:

    يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

    لا تأخذ كيموتريم من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا الدواء بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى كيموتريم لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

    كيموتريم، هو مضاد حيوى تم تطويرة من السلفا، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد السلفا أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بمراقبة تأثير الدواء عليك خصوصاً فى الأيام الأولى للعلاج. صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

    لا تأخذ كيموتريم إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من انيميا الفول (التفول) انيما الفول هى حالة وراثية تنجم عن نقص إنزيم يُسمى جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز، وعند تعرض الاشخاص المصابين بهذا النوع من الانيما لأدوية معينة، يبدأ لديهم سلسلة من التفاعلات الخطيرة في الدم تسبب لهم مشكلات وخيمة. يحظر إستعمال أدوية مشتقة من السلفا (مثل كيموتريم) مع الاشخاص المصابين بانيميا الفول.

    دواعي إستعمال كيموتريم

    أولا : كيموتريم و التهابات المسالك البولية: قد يصف بعض الأطباء  كيموتريم ، لعلاج التهابات المسالك البولية بسبب سلالات بكتيرية  حساسة لمركبات السلفا ، و من أمثلة تلك السلالات : الإشريكية القولونية، سلالات  كليبسيلا،  المتقلبة الرائعة والمتقلبة الاعتيادية.، و غيرها من السلالات الحساسة للسلفا .

    ثانيا : كيموتريم و التهاب الأذن الوسطى الحاد: أحيانا يوصف كيموتريم فى حالات  التهاب الأذن الوسطى الحاد ،  في الأطفال ، بسبب سلالات بكتيرية حساسة لمركبات السلفا ، و من أمثلة تلك السلالات : المكورات السبحية الرئوية و المستديمة النزلية. هناك بيانات محدودة عن سلامة الاستخدام المتكرر لـــ كيموتريم ، فى الأطفال  دون سن الثانية عشرة من العمر. كما لا يجب استخدام كيموتريم للوقاية ، أو  لفترات طويلة في علاج  التهاب الأذن الوسطى.

    ثالثا : كيموتريم و التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن في الكبار: قد يصف بعض الاطباء كيموتريم لعلاج التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب سلالات بكتيرية حساسة لمركبات السلفا ، و من أمثلة تلك السلالات : المكورات السبحية الرئوية و المستديمة النزلية .

    رابعا : كيموتريم و داء الشيجلا Shigellosis: يوصف كيموتريم ،  لعلاج التهاب الأمعاء الناجمة عن سلالات الشيجلا الحساسة لمركبات السلفا .

    خامسا : كيموتريم لعلاج  الاسهال في الكبار ، المعروف بــ إسهال المسافرين أو travrller’s diarrhea : يوصف كيموتريم ، لعلاج حالات الاسهال ، فى الكبار ، الناجمة سلالات بكتيرية حساسة لمركبات السلفا ، و من أمثلة تلك السلالات الإشريكية القولونية.

    الآثار الجانبية

    قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام دواء كيموتريم يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  • الطبيب المعالج قام بوصف كيموتريم بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول كيموتريم ، كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال ، و لكن يمكن أن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من كيموتريم .
  • الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  • عقار كيموتريم ، قد يتسبب فى مجموعة الآثار الجانبية ، و من أكثرها شيوعا : الاضطرابات المعدية المعوية (الغثيان، والقيء، وفقدان الشهية) وردود فعل حساسية على الجلد (مثل الطفح الجلدي).

    كيموتريم ،قد يتسبب فى حدوث تفاعلات جلدية خطيرة ، و بعضها قد يكون مهدد للحياة، فقد يؤدى تناول كيموتريم ،إلى متلازمة ستيفن جونسن ( أو انحلال البشرة السمى ،  و هى حالة خطيرة تصيب الطبقات العليا من الجلد و تتسبب فى تاكلها ، و قد تؤدى إلى الوفاة ) . فى العادة ما يتضح ما إذا كان المريض أكثر عرضة لهذة التفاعلات فى بداية العلاج ، و فى العادة ما تبدأ هذة التفاعلات الجلدية فى الحدوث خلال الفترة الأولى  من العلاج ، و يجب إيقاف العلاج بــ كيموتريم  عند اول ظهور للطفح الجلدى ، او أى آثار تدل على زيادة الحساسية لمكونات كيموتريم .

    كيموتريم ، يمكن ان يتسبب فى تغيرات فى صورة الدم ( تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) ، مما يؤدى إلى حالات مثل : فقر الدم ، قلة الصفيحات،قلة كريات الدم البيضاء ، فقر الدم الانحلالي وفقر الدم الضخم الأرومات.

    قد يسبب كيموتريم ، مجموعة من الاعراض الجانبية التى تؤثر على الجهاز الهضمى ، و تشمل تلك الاعراض الجانبية الهضمية ما يلى : التهاب الكبد (اليرقان أو داء الصفراء)  وارتفاع نسبة البيلروبين فى الدم ، التهاب الأمعاء الكاذب، والتهاب البنكرياس، التهاب الفم، التهاب اللسان، والغثيان، والتقيؤ، آلام في البطن، والإسهال، وفقدان الشهية.

    يمكن أيضًا ان يسبب كيموتريم ، مجموعة من الاعراض الجانبية التى تؤثر على الجهاز البولي التناسلي ، و تشمل تلك الاعراض ما يلى :: الفشل الكلوي، التهاب الكلية الخلالي، قلة البول أو انقطاع البول، امكانية تكون حصوات الكلى .

    كيموتريم يُمكن أيضًا أن يتسبب في : فرط بوتاسيوم الدم، نقص صوديوم الدم، التهاب الأعصاب المحيطية، وترنح، والدوار، وطنين، والصداع؛ الهلوسة، والاكتئاب، واللامبالاة، والعصبية؛ ألم مفصلي وألم عضلي؛ السعال، وضيق في التنفس؛ ضعف، والتعب، والأرق.

    كيموتريم لا يُناسب الحوامل أو المرضعات

    هناك أدلة إيجابية ، تشير إلى خطورة تناول كيموتريم ، على الجنين البشري ، ولكن الفوائد المحتملة يمكن أن تبرر استخدام كيموتريم  في النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة.

    الدراسات أشارات ، إلى أن تناول كيموتريم ، أثناء الرضاعة الطبيعة ، يؤدى إلى افراز مكونات الدواء  فى حليب ثدى الأم ، بكميات ضئيلة للغاية ، لا يتوقع معها أن تسبب مشاكل على الرضيع ، و مع ذلك ، ينصح بالحذر، و خصوصا فى الاطفال الخدج ، و الرضع المصابين بالصفراء ، و لا يجب ان تتناول الام كيموتريم ، اذا كان رضيعها أصغر من شهرين .

    إرشادات الاستعمال

    فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام كيموتريم و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج. وبشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول كيموتريم على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).

    من الضرورى مواصلة استخدام كيموتريم حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    قبل البدء فى العلاج بـــ كيموتريم ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية لمركبات السلفا، ويجب التوقف عن تناول كيموتريم ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع ،.

    ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى. كما يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ كيموتريم ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة. كذلك يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى.

    سعر كيموتريم

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما. ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري). لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك، و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

    كيموتريم

    كيموتريم من إنتاج شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية

    مستحضر “كيموتريم” هو أحد منتجات شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف تتعلق بالمستحضر أو احتمالية وجود آثار جانبية، فنحن ننصحك بالاتصال بشركة القاهرة للادوية أو هيئة الدواء المصرية. هذه المؤسسات تعمل على توفير المعلومات اللازمة للمستهلكين وتقديم الإرشادات اللازمة للتعامل مع المنتجات الدوائية بأمان وفعالية.

    شركة القاهرة: يمكنك التواصل مع شركة القاهرة للادوية من خلال الرابط التالي: https:///kahira-co-for-pharmaceutical-and-chemical-industries

    توفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية والمصممة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة دائمًا لتقديم خدمة ممتازة للعملاء وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن.

    إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول منتج “كيموتريم” أو أي من منتجات الشركة الأخرى، فنحن ننصحك بالاتصال بفريق دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المتاح من خلال صفحة شركة القاهرة من الرابط هنا. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتزويدك بالمعلومات اللازمة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

    سعر كيموتريم: يُعد مستحضر “كيموتريم” من المستحضرات الدوائية المتاحة بسعر مناسب ومنافس لمنتجات أخرى مماثلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مختلف الصيدليات في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية.

    وبالرغم من أن الأسعار قد تختلف من وقت لأخر وفق قرارات تحريك أسعار الأدوية، إلا أنه من المعروف أن “كيموتريم” يتمتع بتوافره وبسعره المناسب، مما يجعله خيارًا إقتصاديًا مناسبًا لأغلب المرضى.

    كما يمكن للمرضى الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الصيدليات لجعل سعر المنتج أكثر تنافسية وميسر للجميع. للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن سعر المنتج، يمكن الاتصال بأي صيدلية قريبة أو التحدث مع فريق دعم العملاء لدى شركة القاهرة للأدوية.

    * مستحضر “كيموتريم” مغطى بالتأمين الطبي، وعادةً ما يتم تضمين المستحضرات الدوائية في تغطية التأمين الطبي إذا كانت ضرورية للعلاج وتم تصنيفها كمستحضر طبي يتوافق مع معايير وشروط التأمين الطبي. للتحقق من تغطية المستحضر “كيموتريم” بالتأمين الطبي الخاص بك، يمكنك التحدث مع مزود التأمين الخاص بك أو الاتصال بفريق خدمة العملاء لديه.

    هيئة الدواء المصرية: إذا كنت تواجه مشكلة أو تحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول مستحضر “كيموتريم” أو كان هناك أي أعراض جانبية متعلقة بالمنتج أو كان غير متوفر في الصيدليات، فنحن ننصحك بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية.

    يمكنك التواصل مع الهيئة عبر طرق التواصل المتاحة على الرابط التالي: https:///egyptian-drug-authority ،حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن العديد من الخدمات التي توفرها الهيئة للمواطنين، كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني في الهيئة. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتلقي استفساراتك والرد عليها وتقديم المساعدة اللازمة.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك آي إستفسار أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كيموتريم، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • *لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    *إذا كنت من أعضاء المهن الطبية وتمتلك معلومات قيّمة تساهم في تحسين هذه الصفحة، ندعوك لإرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عبر تطبيق الواتس آب. كما يمكنكم التواصل معنا عبر نموذج التواصل، في حال وجود معلومات غير صحيحة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح… العلامات المرجعية #مضادات_حيوية_سلفا.


    السابق
    كيمبوبيم حقن KEMPOPIM –
    التالي
    ۳۲۰ مجم جيميفلوكساسين – كينابيوتك مضاد حيوي واسع المدى