صحة وجمال

كيناكورت للحقن داخل المفصل أو الحقن العضلي – ٤۰ مجم تريامسينولون –

كيناكورت هى حقن مشتقة من هرمون الكورتيزول، ومُعدة للحقن داخل المفصل أو عن عن طريق الحقن العضلي. كيناكورت  هو دواء ستيرويد، يتم وصفه لحالات عديدة ومختلفة، بما في ذلك بعض الأمراض الخطيرة. يمكن أن تسبب حقن كيناكورت آثارا جانبية في بعض الأشخاص، ويمكن أن تحدث بعض المشاكل على الفور مثل تغيرات في المزاج (الشعور بالاكتئاب أو الفرح والانبساط)، أو مشاكل في المعدة. فإذا شعرت بتوعك بأي شكل من الأشكال، استمر في تعاطي الدواء، ولكن أخبر طبيبك على الفور.

لا تظهر بعض الآثار الجانبية إلا بعد أسابيع أو أشهر. وتشمل هذه الآثار ضعف في الذراعين والساقين، أو استدارة الوجه. حقن كيناكورت تجعل مناعتك أضعف من المعتاد، لذلك يُمكن ان تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى خلال فترة معالجتك بحقن كيناكورت، لذلك  ابتعد عن مصادر العدوى ولا تخالط الاشخاص المصابين بأمراض معدية ، وأحرص على الابتعاد عن الأشخاص الذين يعانون من جدري الماء أو الهربس النطاقي، إذا لم تكن قد أصبت بأي منهما. فقد يؤثران عليه بشدة.

لا تتوقف عن أخذ حقن كيناكورت الا بعد التحدث مع طبيبك. فقد تحتاج الى تقليل الجرعة تدريجيا. تريامسينولون أسيتونايد هو أسم المكون النشط فى حقن كيناكورت ، و يمكن إعطاء حقن كيناكورت عن طريق الحقن فى العضل أو الحقن داخل المفصل .

نصائح و إرشادات

حقن كيناكورت تحتوى على الكحول البنزيلى ، مما يجعلة ساما للاطفال و حديثى الولادة .

كيناكورت حقن تستخدم لعلاج آلام المفاصل و التورم و التصلب فى الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدى .

يمكن ان تستخدم حقن كيناكورت لعلاج العديد من اضطرابات الحساسية بما فى ذلك الربو و الحساسية الموسمية ، و اضطرابات الدم و مشاكل الهرمونات و الحمى الروماتزمية و المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمى أو الكلى او الرئتين أو الجلد .

لا يوصى باستخدام كيناكورت حقن للاطفال تحت سن 6 سنوات .

يمكن ان تسبب حقن كيناكورت آثار جانبية فى بعض الاشخاص ، و يمكن ان تحدث بعض المشاكل على الفور مثل تغيرات فى المزاج ( الشعور بالاكتئاب او الفرح و الانبساط ) أو مشاكل فى المعدة ، و قد لا تظهر بعض الآثار الجانبية إلا بعد اسابيع أو اشهر و تشمل الآثار ضعف فى الذراعين و الساقين او استدارة فى الوجة .

أثناء علاجك بحقن كيناكورت ، ابتعد عن الاشخاص الذين يعانون من جدرى الماء أو الهربس النطاقى اذا لم تكن قد اصبت باى منهما .

ما هى الستيرويدات القشرية أو الكورتيكوستيرويد؟

الكورتيكو_ستيرويد أو الستيرويدات القشرية هي أدوية مخلقة اصطناعياً تُستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات ، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية وأمراض المناعة الذاتية. مفعول الستيرويدات القشرية يحاكى مفعول الكورتيزول ( الكورتيزول أو الكورتيزون كما يطلق علية الناس، هو هرمون ينتج بشكل طبيعي عن طريق الغدد الكظرية( الغدة الفوق كلوية) فى الأشخاص الأصحاء.

الكورتيزول أو الكورتيزون ، المعروف باسم “هرمون الإجهاد” ، هو هرمون ستيرويدى ينتجة الجسم عندما يتعرض للإجهاد ، و يشارك هرمون الكورتيزول في مجموعة واسعة من العمليات في الجسم ، مثل التمثيل الغذائي ، و تقليل مظاهر الالتهابات ، وتنظيم ضغط الدم وتكوين العظام .

الستيرويدات القشرية أو الكورتيكوستيرويد تعمل عن طريق تقليل الالتهاب وقمع الجهاز المناعي ، و تجدر الإشارة إلى أن الإلتهاب إذا ترك بدون علاج ، فقد يؤدي الالتهاب الزائد إلى إتلاف الأنسجة السليمة ، وكذلك التسبب في الاحمرار والتورم والألم.

هناك عدة أنواع من الستيرويدات القشرية ، بما في ذلك الكورتيزون ، بريدنيزون ، ديكساميثازون ، بريدنيزولون ، بيتاميثازون وهيدروكورتيزون. كان الكورتيزون أول دواء كورتيكوستيرويد معتمد للاستخدام في الولايات المتحدة ، والذي حدث في عام 1950 ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة.

فوائد حقن كيناكورت

غالبًا ما تستخدم الستيرويدات القشرية، بما فى ذلك حقن كيناكورت، كأدوية مضادة للالتهابات ومثبطات مناعية لعلاج التهاب المفاصل والربو وأمراض المناعة الذاتية (بما في ذلك الذئبة والتصلب المتعدد) ، وأمراض الجلد (مثل الأكزيما والصدفية) ، وبعض أنواع السرطان (مثل سرطان الدم) ، و في أعقاب زرع الأعضاء.

تستخدم الستيروئيدات القشرية الجهازية، بما فى ذلك حقن، فى العادة لعلاج أعراض الأمراض المزمنة والمساعدة في السيطرة عليها ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، عن طريق الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم. كما يمكن أن تستخدم حقن كيناكورت موضعياً( آى تحقن فى موقع أو مكان معين ) لعلاج هذا المكان فقط ، مثل الحقن الموضعى فى المفصل لعلاج الالتهاب أو الألم الناجم عن التهاب الأوتار في المفصل.

حقن كيناكورت، لها خصائص مثبطة للمناعة ، بالتالى تكون مفيدة في علاج الأمراض ، مثل مرض الذئبة ، حيث لا يستطيع الجهاز المناعي للجسم التمييز بشكل صحيح بين الخلايا السليمة والخلايا الضارة.كما يمكن أن تكون مفيدة أيضًا في تقليل مخاطر رفض العضو المزروع حديثًا.

غالبًا ما تستخدم الستيروئيدات القشرية، بما فى ذلك حقن كيناكورت، بالاقتران مع علاجات أخرى فى علاج السرطانات اللمفاوية وسرطان الدم والأورام ، حيث يعتبر الالتهاب أحد الأعراض الأساسية ، حيث تمنع الستيرويدات القشرية خلايا الدم البيضاء من التوجة إلى مكان الالتهاب ، مما يقلل من التورم حول الأورام والضغط على النهايات العصبية لتخفيف الألم . أيضا تُوصف الكورتيكوستيرويد لتخفيف الأثار الجانبية للعلاج الكيميائي مثل الغثيان والقيء وتراجع الشهية ، على الرغم من أن طريقة عمل الأدوية في تلك الحالات غير مفهومة تمامًا.

ما هى دواعى إستعمال كيناكورت؟

يُنْصَح بــ كيناكورت لعلاج الحالات الحادة و المزمنة التى تستجيب للكورتيكوستيرويد. يمكن أن تعطى أمبولات كيناكورت عن طريق الحقن العضلى العميق فى عضلة الآلية( ألأرداف) كما يمكن أن تحقن موضعياً فى موقع المعالجة . يمكن أن يصف لك طبيبك حقن كيناكورت فى الحالات التالة:

علاج الاعراض و إيقاف التدهور للامراض التالية: التهابات المفاصل، التهاب المفاصل الروماتويدى ، التهاب الفقار اللاصق، التهاب جذور الاعصاب ، الم العصعص، عرق النسا، الم فى الظهر، الم فى الرقبة ، الخراج الزليلى.

السيطرة على مظاهر الإلتهاب و تقليل حدة المرض فى امراض الكولاجين مثل بعض حالات الذئبة ، تيبس الجلد، التهاب الشرايين العقدى .

علاج الحساسية و الربو : حيث توصف كيناكورت كعلاج مساعد فى حالات الربو و تفاعلات فرط الحساسية للادوية و لدغ الحشرات ، فى حالات زيادة حدة الحساسية الغير مستجيبة لكل الطرق التقليدية فى العلاج .

توصف مع أدوية أخرى لعلاج بعض امراض الاورام مثل اللوكيميا فى البالغين و سرطان الدم الحاد للاطفال .

يمكن أن توصف فى حالات اخرى مثل متلازمة الغدة الكظرية التناسلية ، التهاب القولون التقرحى ، التهاب المصران اللفائفى ، النقرس .

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

مخاطر حقن كيناكورت

على الرغم من أن الستيرويدات القشرية، بما فى ذلك حقن كيناكورت، دواء فعال ، إلا أنه يمكن أن يكون لها أيضًا آثار جانبية خطيرة. قد تسبب حقن كيناكورت مجموعة من الآثار الجانبية مثل الزرق ( ارتفاع الضغط داخل العين)، واحتباس السوائل فى الجسم ، وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن كما يمكن أن يكون هناك آثار نفسية لحقن كيناكورت، بما في ذلك تقلب المزاج والارتباك وتغيير السلوك. كما يمكن أن تؤدي المعالجة بحقن كيناكورت على المدى الطويل إلى إعتام عدسة العين وارتفاع نسبة السكر في الدم ومرض السكري وزيادة خطر الإصابة بالبكتيريا والفيروسات الشائعة وهشاشة العظام و قمع إنتاج هرمون الغدة الكظرية و ترقق الجلد و بالتالى تزيد تزيد معدلات الإصابة بالكدمات وأبطأ التئام الجروح.

المعالجة بحقن كيناكورت قد تسبب فى زيادة إحتمالية الإصابة بمرض القلاع الفموي(التهاب فطري في الفم) وبحة في الصوت. و قد تتسبب حقن كيناكورت إلى ظهور آفات جلدية و ظهور حب الشباب. حقن كيناكورت قد تسبب ترقق الجلد مؤقتًا ، وفقدان لون البشرة وألم شديد في موقع الحقن ، بالإضافة إلى احمرار الوجه والأرق وارتفاع نسبة السكر في الدم.

كيف تقلل من الآثار السلبية لحقن كيناكورت؟ إذا تم وصف لك طبيبك حقن كيناكورت، فهناك طرق للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية، و فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى يمكن أن تساهم فى مساعدتك:

  1. تأكد من تناول الحقن تماماً كما حدد لك طبيبك و لا تقم بزيادة الجرعة أو تكرار الجرعة دون مراجعة طبيبك.
  2. إحرص على تناول وجبات طعام صحية ذات كمية محدودة من الدهون والملح والكثير من الكالسيوم وفيتامين (د).
  3. إحرص على ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على قوة العظام والعضلات .
  4. عند المعالجة طويلة الأمد بحقن كيناكورت ، فقد تحدث أعراض إنسحابية في حالة توقف الدواء فجأة أو تقليل الجرعات بسرعة كبيرة. و تشمل أعراض الإنسحاب ما يلى: ألم فى العضلات والعظام وآلام المفاصل والغثيان وفقدان الوزن والصداع.
  5. عند المعالجة طويلة الأمد بحقن كيناكورت، قد ينصح الأطباء مرضاهم بارتداء سوار أو علامة طبية توضح أنهم يتعالجون بحقن كيناكورت حتى يدرك الأطباء الآخرون استخدام المريض للكورتيكوستيرويد ، وسيغيرون العلاج وفقًا لذلك.

هل حقن كيناكورت مناسبة للحوامل؟

عندما تستخدم التيرويدات القشرية، بما فى ذلك كيناكورت حقن، لفترات طويلة أو بشكل متكرر أثناء الحمل، فأنها تزيد من خطر التباطأ في نمو الجنين، كما انها قد تتسبب فى جعل الطفل بعد الولادة اكثر عرضة لان تقل لدية الافرازات الطبيعة لهرمونات الغدة الكظرية. كما أنة عند استخدام كيناكورت حقن أثناء الحمل ، فإنها قد تقلل بشكل مؤقت معدل ضربات القلب وحركات الجسم فى الجنين. نتيجة لما سبق ينبغي أن تستخدم كيناكورت حقن بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.

هل كيناكورت مناسب للمرضعات؟

اذا تناولت الام المرضع حقن كيناكورت ، فان مكوناتها يمكنها ان تمر عبر حليب الثدى الى الرضيع ، لذلك ينبغي أن تستخدم بحذر في الأمهات اللواتي يرضعن، وفقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع . الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، يمكن ان تؤثر على إنتاج هرمونات الغدة الكظرية للرضيع.

تحذير الكحول البنزيلى

هذا المستحضر الطبى يحتوى على الكحول البنزيلى( كمادة حافظة/ مكون غير نشط)، لذلك، كإجراء إحترازى لا يجب أن يستخدم بواسطة النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأطفال أقل من 13 سنة.

يستخدم الكحول البنزيل بشكل شائع كعامل مضاد للجراثيم/ مادة حافظة في مجموعة متنوعة من المستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية المعدة للإعطاء عن طريق الوريد. و على الرغم من أن سمية الكحول البنزيلى قد تم الاعتراف بها بواسطة الهيئات الطبية العالمية، إلا أن تركيز مركب الكحول البنزيلى اللازم كمادة حافظة أقل بكثير من التركيز الذي سيكون خطيرًا أو يسبب آثار سمية على البالغين.

الآثار السامة المحتملة للكحول البنزيلى في حديثي الولادة، و خصوصاً الخدج/ المبتسرين، مرتبط بتدهور أنظمة الأعضاء المتعددة والموت النهائي. من المنصوح بة عدم تعاطى المستحضرات الصيدلانية التى تحتوى على الكحول البنزيلى( Benzyl Alcohol) للأطفال المبتسرين/ الخدج، و الأطفال أقل من 13 سنة، النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات. و تُوصى الهيئات الطبية المعتمدة بإستعمال حقن خالية من المواد الحافظة لهؤلاء المرضى. تجدر الإشارة إلى أن الكحول البنزيلى قد يصاحبة آثار جانبية شديدة جداً فى الأطفال( أعراض جاسبنج).

كيناكورت أ 40 مجم / مل معلق للحقن

نشرة كيناكورت

كيناكورت 40 مجم مل معلق للحقن النشرة الداخلية

KENACORT -A 40 MG ML SUSPENSION FOR INJECTION PATIENT INFORMATION LEAFLET


السابق
كيناكورت ٤۰ مجم تريامسينولون معلق للحقن العضلي أو داخل المفصل
التالي
كيناكومب ❶ كريم ❷ مرهم – إجابات الأسئلة الشائعة –