صحة وجمال

كيناكومب كريم أو مرهم: الإستعمالات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة –

كيناكومب كريم أو مرهم هو مستحضر يستخدم موضعياً على الجلد، لتخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد الناجم عن عدوى فطرية أو جرثومية.. كيناكومب سوف يخفف من مظاهر و اعراض إلتهاب الجلد المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم أو تدرن سطح الجلد.. في الغالب يوصف كيناكومب كريم أو مرهم لمعالجة وتخفيف مظاهر و اعراض التهاب الجلد الناجم عن:

  • الحساسية الجلدية، و الإكزيما.
  • الإلتهابات الجلدية الناجمة عن العدوى البكتيرية او الفطرية او الطفيلية.
  • التسلخات، و إلتهاب ثنايا الجلد.
  • حروق الشمس، و لدغ الحشرات…ملحوظة: لا يُنصح بإستعمال كيناكومب للعناية بالحروق والجروح، ويفضل إستعمال المنتجات المتخصصة في العناية بالحروق والجروح.
  • تهيج الجلد بعد إجراءات التقشير و إزالة الشعر أو اى إجراءات تجميلية( في الغالب تتراوح مدة المعالجة بين 3 إلى 7 أيام).
  • طفح الحفاض في الاطفال، بشرط أن لا تطول مدة المعالجة عن ثلاثة أيام، لأن الإستعمال المطول لـ كيناكومب في الأطفال والرضع قد يؤثر على معدلات النمو في هذة الفئة العمرية، كما لا يجب إعطاء كيناكومب للأطفال أقل من سنة.
  •  إلتهابات المهبل الفطرية أو البكتيرية أو الطفيلية، بهدف تقليل الإلتهاب و الشعور بالحكة الخارجية فى المنطقة التناسلية.
  • علاج (حكة جوك) و هى التهاب فطري، يصيب منطقة العانة فى الذكور، و قد تتطور الحالة لتشمل الخصيتين و العضو الذكرى.
  • كما يمكن أن يستخدم لمعالجة إلتهابات الجلد التى تصيب القناة السمعية أو إلتهاب جلد الأذن الخارجية نتيجة عدوى أو بسبب حساسية تجاة الأكسسوارات أو بعد تخريم الأذان.
  • الجرعة النموذجية: وضع طبقة رقيقة من كيناكومب مرة واحدة أو مرتين يومياً، على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول.

    إساءة الإستعمال: لا يجب إستعمال كيناكومب لتفتيح وتوحيد لون البشرة في الوجة أو لتفتيح منطقة البكيني و منطقة تحت الإبطين أو لمعالجة حب الشباب أو البثور على الوجة… هذة الإستعمالات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة ومستدامة على الجلد، من أشهرها ما يلي:

    1. ترقق وضمور الجلد( أى أن طبقة البشرة تصبح رقيقة وخفيفة للدرجة التى تظهر معها الشعيرات الدموية الموجودة أسفل البشرة).
    2. تغيرات مستدامة في صبغة الجلد( ظهور بقع بنية مستدامة).
    3. ظهور البثور والحبوب على الجلد.
    4. اضطرابات في الغدد التى تفرز العرق.
    5. اضطراب الإحساس في الجلد.

    كما لا يجب إستعمال كيناكومب لفترة تزيد عن 3 أيام لعلاج التسلخات أو طفح الحفاض في الأطفال و الرضع…لأن الإستعمال المفرط لمستحضرات الجلد المحتوية على مشتقات الكورتيزون، مثل كيناكومب، يمكن ان يؤثر على نمو الأطفال والرضع… ننصحك بقراءة مقال( طفح الحفاضات و الحماية منه) من الرابط هنا.

    كيناكومب كريم و مرهم

    كيف يعمل كيناكومب؟

    يحتوى كيناكومب كريم أو مرهم على مزيج من المركبات الفعالة، التى تعمل سويًا على معالجة وتخفيف الالتهابات الجلدية التى تسببها العدوى البكتيرية أو الفطرية (على سبيل المثال، الاحمرار والتهيج والتورم، والحكة الجلدية)…كيناكومب يتركب من مزيج من 4 مكونات نشطة، وهى:

    1. نيوميسين: مضاد حيوي يعمل على وقف نمو البكتيريا والجراثيم المسببة لإلتهاب الجلد.
    2. جراميسيدين: مضاد حيوي، يعمل جنبًا إلى جنب، مع الـ نيوميسين، للقضاء على البكتيريا المسببة لبعض مشكلات الجلد.
    3. نيستاتين: مركب لة خواص مضادة للفطريات، يعمل الـ نيستاتين عن طريق إبطاء أو وقف نمو الفطريات والخمائر التى تسبب العدوى و الالتهاب الجلدى.
    4. تراى امسينولون: مركب مشتق من الكورتيزون الطبيعي، ينتمي إلى مجموعة من الادوية تسمى( الإستيرويدات القشرية المخلقة، المعروفة أيضًا بإسم الكورتيكوستيرويدات)، وتساعد هذة الفئة من الادوية على تخفيف مظاهر إلتهاب الجلد المختلفة…حيث يعمل الـ تراى امسينولون على تقليل الأحمرار و الحكة و التدرن الجلدي.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة… يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك من الرابط هنا.

    هل كيناكومب … كورتيزون!!!

    كيناكومب يحتوى على مركب يسمى(تراى امسينولون)، وهى أحد المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات)…ويجب أن تعرف أن كريمات الكورتيزون الموضعية ليست مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولذلك يجب أن تلتزم بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بين 3 إيام الى7 أيام، والجرعة يمكن أن تكون مرة واحدة او مرتين يومياً، بوضع طبقة رقيقة على المنطقة المراد معالجتها… التزم بالجرعة ومدة المعالجة اللى حددها الطبيب لك أو لطفلك.… شاهد الفيديو من  الرابط هنا اسمة( أدوية الكورتيزون: الفوائد و المخاطر و الإرشادات) ممكن يفيدك لو سمعتة.

    الفرق بين كيناكومب كريم، و كيناكومب مرهم؟

    منطقة المعالجة المستهدفة: الكريم مناسب لمعالجة المناطق الجلدية الرطبة أو الدهنية مثل الوجة ، المناطق المشعرة من الجسم ، ثنايات الجلد ( مثل منطقة تحت الابطين أو بين الفخذين أو خلف مفصل الركبة ) اما المرهم فيفضل استعمالة على الأماكن الاكثر جفافاً و الأقل رطوبة مثل منطقة الركبة أو الكوع أو الكعب أو المناطق التى تعانى من جفاف شديد.

    نوع الحالة المستهدفة بالمعالجة: الكريم مناسب للحالات الحادة( اى قصيرة الأمد)، بينما المرهم مناسب للحالات المزمنة ( أى طويلة الأمد).

    الشكل الجمالي وقبول المريض: الكريم يُمتص بشكل كامل عبر الجلد، ولا يترك أى أثر بعد تطبيقة، لذا يُنصح بة في الاماكن الظاهرة من الجسم، بينما المرهم يترك طبقة دهنية بعد تطبيقة على الجلد لذا لا يُنصح باستعمال المرهم على المناطق الظاهرة من الجسم خصوصاً في الأجواء الحارة.

    مدة بقاء الدواء على الجلد: الكريم سريع الإمتصاص و لا يبقى طويلاً على الجلد، بينما المرهم لا يُمتص بسهولة ويستمر لفترة أطول على الجلد.

    مفعول المستحضر: نظراً للإعتبارات لسالفة الذكر، فإن المرهم يعتبر نظرياً أكثر فعالية من الكريم، وبالتالي سوف يتسبب المرهم في آثار سلبية أكثر من الكريم . خصوصاً عند الإستعمال لمدد طويلة.

    ماذا يجب أن تعرف عن كيناكومب؟

    1. كيناكومب، يحتوى على مركب مشتق من الكورتيزون الطبيعي، ولة مفعول مشابهة لمفعول الكورتيزول الطبيعي…لذلك لا تستعمل كيناكومب من تلقاء نفسك، لمدة تزيد عن 5 أيام، كذلك لا تستعمل كيناكومب، من تلقاء نفسك، على الوجة او على مساحات واسعة من الجلد.
    2. هذا الكريم يستعمل فى علاج حالات الالتهابات الجلدية، الناجمة عن عدوى فطرية أو جرثومية، التى تستجيب للعلاج بمشتقات الكورتيزون مثل الإكزيما،التهابات الجلد السطحية ، و حالات الحساسية الجلدية المختلفة. يعمل كيناكومب على تخفيف جميع مظاهر الإلتهاب الجلدي( الأحمرار ، الطفح الجلدى، الحكة والهرش، التورم، التقشر، إلى اخرة من مظاهر الإلتهاب).
    3. اغسل يديك جيدا بعد استخدام كيناكومب، ما لم تكن اليدين هى المنطقة المستهدفة بالعلاج.
    4. تغطية المنطقة المراد علاجها برباط أو ضمادة بعد استخدام كيناكومب، يعزز من امتصاص الدواء، و قد يزيد من فاعليتة و ايضا من آثارة الجانبية.
    5. إذا لم تتحسن الاعراض، بعد 5 أيام من بداية المعالجة، فيجب استشارة طبيبك.
    6. يجب عدم استخدام كيناكومب لمدة اطول من 5 أيام، من دون الحصول على المشورة الطبية.

    إرشادات الإستعمال

    1. قبل أن تبدأ فى استخدام كيناكومب كريم أو مرهم ، عليك ان تجرى اختبار الحساسية ، و ذلك بوضع ( دهان ) كمية صغيرة من المستحضر على رقعة صغيرة من جلد اليد ، ثم الانتظار لمدة 30 دقيقة ، فإذا لاحظت فى منطقة الاختبار حكة، و احمرار و تورم فلا تستخدم كيناكومب كريم أو مرهم.
    2. لا يجب استخدام كيناكومب كريم أو مرهم بالقرب من عينيك أو داخل الفم او الانف او على الشفاة، و ذلك لتجنب وصولة لتلك الاماكن.
    3. ينبغى استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية على المناطق المعالجة من الجلد عندما تخرج فى الشمس .
    4. من المنصوح بة استخدام كيناكومب كريم أو مرهم، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة ، و لمساعدتك على تذكر ميعاد الاستخدام فينصح باستخدام كيناكومب كريم أو مرهم فى الاوقات نفسها كل يوم.
    5. راجع طبيبك إذا لم تتحسن الحالة او ازدادت فى السوء بعد( 5 أيام للاطفال او اسبوعين للبالغين) من الاستعمال المنتظم لــ كيناكومب كريم أو مرهم .
    6. لا يجب استعمال كيناكومب كريم أو مرهم لتفتيح الشفاة أو الوجة أو لتفتيح المناطق الحساسة( منطقة البيكيني).
    7. يمكن استخدام كيناكومب كريم أو مرهم بواسطة الحوامل و المرضعات ، و لكن و بالرغم من عدم توقع حدوث مشكلات تذكر ، فانة يجب الرجوع الى الطبيب المختص قبل الاستخدام خلال فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية ، و يُنصح باستخدامة لاقل فترة زمنية ممكنة .
    8. يُنصح بترك فترة لا تقل عن ساعة قبل او بعد استخدام كيناكومب كريم أو مرهم على الجلد ، قبل استخدام اى مستحضر جلدى اخر.
    9. يجب غسل وتجفيف اليدين قبل استخدام كيناكومب كريم أو مرهم .، ثم توضع طبقة رقيقة من كيناكومب كريم أو مرهم على المنطقة المصابة مع التدليك بلطف .
    10. فى العادة ما يتم استخدام كيناكومب كريم أو مرهم مرة أو مرتين يوميا حسب توجيهات الطبيب.
    11. لا يجب تغطية المنطقة المصابة ( التى تم دهنها بـ كيناكومب كريم أو مرهم ) بضمادة،أو غطاء، أو لف المنطقة ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب.
    12. يجب غسل اليدين بعد كل استعمال ، إلا إذا كنت تستخدم كيناكومب كريم أو مرهم لعلاج اليدين.
    13. تجنب وصول كيناكومب كريم أو مرهم إلى العينين ، لأن ذلك قد يسبب مشكلات فى العين بما فى ذلك ارتفاع ضغط العين ( الزرق ) ، و فى حال وصول كيناكومب كريم أو مرهم إلى العين فيجب شطف العين بكمية وفيرة من الماء .
    14. تجنب وصول كيناكومب كريم أو مرهم إلى الغشاء المبطن للانف أو داخل الفم ، و فى حالة حدوث ذلك يجب الشطف بكمية وفيرة من الماء .
    15. استخدام كيناكومب كريم أو مرهم فقط للحالة الموصوفة، و لا تستخدمة لأى حالة اخرى ما لم يكن ذلك موصوفا بواسطة الطبيب المعالج.

    كيناكومب لتفتيح بشرة الوجه وإزالة الكلف

    لا يجب استعمال كيناكومب لتفتيح أو توحيد لون البشرة، كما لا يجب إستعمال كيناكومب لإزالة الكلف أو تبقع أو إسمرار على بشرة الوجه او الجسم… يجب أن تعلمي أن الإفراط في استعمال استعمال الكريمات المحتوية على مشتقات كورتيزونية( بما في ذلك كيناكومب)، سيان بمفردة أو تركيبة مع كريمات اخرى( مثل ليكوسيد أو كريمات الهيدوكينون)، بهدف تفتيح أو توحيد لون البشرة قد تكون لة آثار مستقبلية وخيمة… اعلمي أن الاستعمال طويل الامد للخلطات المحتوية على كريمات مشتقات الكورتيزون قد يتسبب في:

    1. ترقق البشرة( أى ان طبقة البشرة الخارجية تصبح أرق و أقل سماكة)، والذى يؤدي الى ظهور شعيرات دمويه وخطوط رفيعة في بشرتك.
    2. ترهل البشرة.
    3. توسع مسام البشرة وقد تظهر حفر على البشرة.
    4. زيادة في إماكنية ظهور حب الشباب على البشرة.
    5. أخيراً بعد التوقف قد يزيد اسمرار البشرة، وترجع البشرة أغمق من الأول قبل بداية الاستعمال.

    مع ذلك يمكن ان يصف لك طبيبك خلطة كريمات محتوية على ( الكورتيزون مع الهيدوكينون مع الايزوتريتينون) لمعالجة فرط زيادة الصبغة( وليس التفتيح)…هناك فرق كبير بين زيادة الصبغة في اماكن معينة من الجلد، وتفتيح لون البشرة بشكل كامل …من امثلة حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة ( الآثار الباقية نتيجة حب الشباب) ، زيادة الصبغة في منطقة الكوع والركبة او زيادة تصبغ الجلد الناجم عن الأدوية الهرمونية… وحتى عندما يصف الاطباء هذة الخلطات لمعالجة زيادة الصبغة يكون ذلك وفق ضوابط معينة، نذكر منها ما يلي:

  • لا يجب استخدام الخلطة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها، والتى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة… وفي الحالات التى تستدعي الاستعمال المطول، يجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي.
  • لا يجب استعمال هذة الخلطات للأطفال أقل من 12 سنة ، إلا تحت اشراف طبى مختص.
  • هذة الخلطات، كما سبق الذكر، مفيدة فى حالات معينة( مثل حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة من الجلد) ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية… و لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة… كذلك لا يجب استخدام هذة الخلطات ككريم للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة.
  • وأخيراً لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة… ننصحك بقراءة مقال( مشاكل البشرة/ موسوعة المرأة الطبية) ..من الرابط هنا.
  • كيناكومب للحبوب والبثور/ حب الشباب

    لا يجب استعمال كيناكومب لعلاج حب الشباب، بل أنة قد يتسبب في تفاقم حالة حب الشباب و زيادتة… وإذا كنت تعانى من حب الشباب ، ووصفة لك الطبيب، فإعلم انة وصفة لتقليل التهاب البثور على المدى القصير ( بنفس الفكرة التى يقوم فيها الاطباء بحقن الكورتيزون بشكل موضعى فى البثور فى بعض الأحيان )، و لكن على المدى الطويل يمكن أن يؤدى كيناكومب إلى تفاقم حب الشباب.، كما ان الاستخدام المزمن والمطول لهذا المستحضريمكن أن يؤدي أيضا إلى ترقق الجلد و اعراض جانبية اخرى مستدامة.

    كيناكومب هو مستحضر يستخدم موضعياً على الجلد، لتخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي( طفح جلدي صغير يشبة طفح حمو النيل)، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم( تدرن) سطح الجلد.. في الغالب يوصف كيناكومب لمعالجة وتخفيف مظاهر التهاب الجلد الناجم عن الحساسية الجلدية، التسلخات، حروق الشمس، لدغ الحشرات، ، بعد إجراءات التقشير و إزالة الشعر، الإكزيما، الثعلبة… الجرعة النموذجية: وضع طبقة رقيقة من كيناكومب مرة واحدة أو مرتين يومياً، على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول… مجموعة المقالات التالية قد تفيدك:

    1. هل يظهر حب الشباب فى الاطفال ؟
    2. هل يظهر حب الشباب بعد انتهاء مرحلة الشباب ؟
    3. هل الشمس تزيد حب الشباب ؟
    4. هل الزواج سيخلص الفتاة من حب الشباب ؟
    5. هل العادة السرية تزيد من حب الشباب ؟
    6. هل حبوب منع الحمل تسبب حب الشباب ؟

    كيناكومب للمنطقة الحساسة

    يمكن إستعمال كيناكومب لمنطقة البيكيني (المنطقة الحساسة) بهدف تخفيف التحسس و الأحمرار بعد إزالة الشعر ( بالحلاوة أو بكريمات الإزالة ) من هذة المنطقة  أو أى إجراء تجميلي أخر(وفي هذة الحالة يجب ان يكون الاستعمال مرة واحدة او مرتين لمدة ثلاث أيام فقط، وإذا استمر التحسس او الاحمرار بعد ثلاث ايام، يجب مراجعة الطبيب في اقرب وقت)… يمكن استخدام كريم كيناكومب لعلاج الحساسية التى تصيب الجلد المحيط بالمهبل فى النساء ، مع ضرورة التأكيد على عدم استخدامة بشكل داخلى ( اى داخل القناة المهبلية).

    يُوصف أيضًا كيناكومب لتخفيف الحكة والرغبة الشديدة في الهرش،الناجمة عن إلتهاب المهبل، وكذلك سوف يقلل الإحمرار و الشعور بالحرقة في منطقة المهبل…في أغلب الحالات يُوصف كيناكومب، جنبًا إلى جنب مع ادوية أخرى، عند معالجة الإلتهابات المهبلية البكتيرية أو الفطرية أو الطفيلية… يُوصف كيناكومب كدهان خارجي للمنطقة المهبلية( الجرعة المعتادة: مرتين يوميًا لمدة أسبوع) عند معالجة الإصابات البكتيرية أو الفطرية أو الطفيلية المصحوبة بالتهابات او احمرار بالجلد أو رغبة شديدة في الهرش..للمزيد من المعلومات ننصح بقراءة مقال الإلتهابات المهبلية… كينا_كومب لحكة وإلتهاب المهبل من الرابط هنا.

    لا يجب استعمال كيناكومب لمعالجة الهرش أو الحكة في منطقة المهبل أو الشرج، هذة الحالة تسمى( الحكة الشرجية التناسلية).. تُعرَّف الحكة الشرجية التناسلية بأنها حكة شديدة ، حادة أو مزمنة ، تؤثر على الجلد حول فتحة الشرج والعجان( الجلد الواصل بين الشرج وعضو التناسل) والأعضاء التناسلية ، وهي مشكلة/ ظاهرة سائدة في عدد مختلف الحالات الجلدية والجهازية...كيناكومب يمكن أن يجعل الحكة الشرجية التناسلية تتفاقم أو تزداد في السوء…من المفيد الإشارة إلى أن من أشهر أسباب الحكة فى منطقة المهبل فى النساء ، هى العدوى الفطرية ، و فى هذة الحالة ، لن يكون كيناكومب كريم ذو فاعلية فى القضاء على الحالة ، و يجب مراجعة المختصين فى مجال أمراض النساء و التوليد لتوقيع الكشف ووصف العلاج الملائم .

    لا يجب إستعمال كيناكومب بمفردة او مع خلطات من كريمات اخرى، لتفتيح المناطق الحساسة، لان هذا سوف يؤدى اى اضرار وخيمة ومستديمة على الجلد في هذة المنطقة…المقصود بالمناطق الحساسة هى منطقة المهبل، و المنطقة التى تحيط بفتحة الشرج ، و المنطقة التى تحيط بحلمة الثدى ، كما قد يقصد البعض المنطقة التى تحت الابطين أو بين الفخذين… في البداية يجب الإشارة إلى ان هذة المناطق المذكورة سالفا ، من الطبيعى ان يكون لونها أغمق من لون البشرة المحيطة بها… ومن غير الطبيعى ان يكون لون هذة المناطق المذكورة سالفا ، متوحد و متساوى مع لون البشرة العادى..كما انة مع التقدم فى العمر ، فمن الطبيعى ان يصبح لون هذة المناطق داكنا ( اغمق ) بشكل اكبر .

    بالرغم من انة من غير المستحب تفتيح هذة المناطق الا فى الحالات التى يكون لونها قد تغير بشكل كبير ، ( و ليس مجرد اختلاف فى درجة اللون عن باقى لون البشرة المحيطة ) ، و لكن بسبب ان الكثير من الناس يتسألون عن هذا الاجراء ، فكان من الضرورى تقديم النصائح التالية :

    1. من المنصوح بة فى الحالات المرضية ( و التى قد تنشأ نتيجة استخدام عقاقير هرمونية مثل حبوب منع الحمل ) ان يتم هذا التفتيح فى عيادات الجلدية ، تحت اشراف طبى مختص .
    2. فى الحالات التجميلية ، يجب تجنب استخدام ( عدم أستخدام ) كريمات او منتجات محتوية على مادة الهيدروكينون أو مشتقات الكورتيزون فى المناطق الحساسة ، لانة سيؤدى الى الكثير من الضرر ، و قد يؤدى لاحقا الى زيادة فى لون صبغة الجلد فى تلك المناطق .

    اذا كان لا بد من استخدام كريمات لتفتيح المناطق الحساسة ، فيجب الاعتماد على الكريمات التى تحتوى على مكونات طبيعية او مستخلصات من طبيعية او مواد امنة، مثل الكريمات او المنتجات التى تحتوى على :

    1. مستخلص العرق سوس LIQUORICE EXTRACT .
    2. مستخلص التوت البرى MULBERRY EXTRACT او BEARBERRY EXTRACT .
    3. خلاصة عصير الليمون أو المستحضرات الجلدية المحتوية على فيتامين سي. .
    4. منتجات محتوية على النياسيناميد او فيتامين ب .
    5. يمكن لتفتيح المناطق الحساسة بإستخدام الكريمات او المنتجات المحتوية على الكوجيك أسيد او الاربيوتين ، و لكن من المفضل ان يكون ذلك تحت اشراف طبي مختص فى الامراض الجلدية.

    كيناكومب للأذن

    التهاب الأذن الخارجية: و هو عدوى تصيب جلد قناة الأذن، وتشمل الاعراض الألم في الأذن، والاحمرار، وخروج الافرازات كريهة الرائحة، ذات لون أبيض أو أصفر، وتخرج عبر القناة السمعية… عادةً ما تكون القناة السمعية مؤلمة بالجس أو عند سحب صيوان الأذن نحو الخارج أو عند الضغط على الطية الجلدية والغضروف في مقدمة القناة السمعية…و بالرغم من توافر قطرات الأذن التى تعالج إلتهاب الأذن الخارجية، إلا انة في بعض الأحيان قد يرغب الطبيب في عمل فتيل للقناة السميعة مستخدماً كريم جلدي موضعي مثل كيناكومب.

    كما يمكن ان يستخدم كيناكومب لمعالجة الإلتهابات التى تصيب جلد الأذن الخارجي( صوان الأذن)..خصوصًا بعد تركيب الأقراط أو بعد تخريم الأذان، وفي هذة الحالة يُطبق كيناكومب مرتين يوميًا لمدة 3 إلى 5 ايام، وإذا استمر الإلتهاب في جلد صوان الأذن فيجب مراجعة الطبيب… أيضًا يمكن أن يُوصف كيناكومب لتخفيف مظاهر التحسس التى تصيب جلد الأذن نتيجة استخدام أنواع معينة من المجوهرات او الإكسسورات.

    كيناكومب للأطفال والرضع حديثي الولادة

    القاعدة العامة، هى أن يكون استعمال المستحضرات الجلدية المحتوية على مشتقات كورتيزونية( مثل كيناكومب) ، في الأطفال والرضع، في أضيق الحدود، وعندما تكون هناك حاجة ماسة لذلك، وعندما تكون البدائل الأخرى الأكثر أماناً غير فعالة… و بناء علي هذة القاعدة، يمكن استخدام هذا المستحضر فى الاطفال و الرضع و لكن يجب ان يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة علاج ممكنة، وعندما تكون العلاجات الأخرى الأكثر أماناً غير فعالة …و لذلك لا ينصح ان يتم علاج الاطفال و الرضع بهذا المستحضر الا تحت اشراف طبى مختص ….لأن مشتقات الكورتيزون قد تتداخل مع تتطور نمو الاطفال خصوصا اذا تم استخدامها بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة… لا يجب استعمال كيناكومب للأطفال أقل من سنة.

    لا يجب إستعمال كيناكومب لفترة تزيد عن 3 أيام لعلاج التسلخات أو طفح الحفاض في الأطفال و الرضع…لأن الإستعمال المفرط لمستحضرات الجلد المحتوية على مشتقات الكورتيزون، مثل كيناكومب، يمكن ان يؤثر على نمو الأطفال والرضع… ننصحك بقراءة مقال( طفح الحفاضات و الحماية منه) من الرابط هنا.

    كيناكومب للحوامل والمرضعات

    جميع المستحضرات الجلدية يكون أمتصاص مكوناتها إلى الدورة الدموية الجهازية ضعيف وبكميات ضئيلة جداً ، ولا يتوقع أو يحتمل أن تسبب أى تأثيرات سلبية ذات شأن… لذلك يمكن للحوامل والمرضعات استعمال كيناكومب، فقط وفق ارشادات الطبيب( بأقل جرعة فعالة، ولأقل فترة زمنية ممكنة)، وعندما تكون الفائدة المرجوة منة تفوق المخاطر المحتملة الضئيلة التى قد يتعرض لها الجنين أو الرضيع.

    اما عندما تكون هناك حاجة للمعالجة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد، فيجب أن تناقش الطبيب في تأثير الدواء على الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وفي حالة المرضعات يجب اتخاذ قرار بفطام الطفل او ايقاف العلاج وفقا لاهمية الدواء بالنسبة للأم.

    كيناكومب للحروق و الجروح

    لا يجب إستعمال كيناكومب للمعالجة أو للعناية بالحروق بجميع درجاتها، كما لا يجب إستعمال كيناكومب لعلاج الجروح الملوثة أو المتقرحة أو القرح…الحروق هو تعرض الجسم او جزء من الجسم لمؤثر حارق للجلد ، قد يكون هذا المؤثر حراري مثل الحرق بالنار أواللهب ، او كيميائي مثل تعرض الجلد للاحماض المركزة كحمض الكبريتيك (ماء النار) او غير ذلك من المواد الكيميائية الحارقة، او اشعاعي كالتعرض للاشعة الحمراء او غيرها من الاشعة الحارقة ، او اي مصدر يسبب حرق لانسجة الجسم كالكهرباء وغير ذلك. والاصابة بالحروق تختلف باختلاف شدة الاصابة ومكان الاصابة ومساحة الجلد التي تعرضت للحريق…لا يجب إستعمال كيناكومب للمعالجة او للعناية بالحروق، وهناك خيارات علاجية أفضل و أكثر أمانًا وفعالية من كيناكومب.. كما لا يجب إستعمال كيناكومب بمفردة او في خلطات مع مستحضرات اخرى لمعالجة آثار الجروح او الحروق… ننصحك بقراءة الموضوعات التالية:

    1. نصائح للتعامل مع آثار الجروح والحروق.
    2. الحروق الاسعافات الاولية تقلل الخطورة.
    3. درمازين كريم الحروق و الجروح.

    كيناكومب للشرخ الشرجي

    يحدث الشرخ الشرجي (الشق الشرجي)بسبب تمزق في الغشاء المخاطي بفتحة الشرج ، بسبب الامساك المتكرر والبراز الصلب ، مما ينتج عنه الام بفتحة الشرج واحيانا يحدث نزيف اثناء التبرز…من اعراض الشرخ الشرجي:

  • الم في فتحة الشرج ، وخصوصا عند التبرز.
  • استمرار الالم بعد التبرز، قد يصل لعدة ساعات.
  • نزيف من فتحة الشرج ( قد يكون بكمية قليلة او كثيره حسب الحالة).
  • حكة في منطقة فنحة الشرج.
  • وجود كتلة صغيرة بارزة من فتحة الشرج.
  • لا يُنصح باستعمال كيناكومب لمعالجة الحكة في منطقة الشرج، الناجمة عن الشرخ الشرجي، وهناك خيارات علاجية أكثر أمانًا وفعالية من كيناكومب لتخفيف اعراض الشرخ الشرجي…معالجة الإمساك والوقاية من حدوثة، هى النصحية الاولى لأى مريض يعاني من الشرخ الشرجي.. ننصحك بقراءة مقال( الشقوق/ الشروخ الشرجية: معلومات هامة و قيمة) من الرابط هنا.

    كيناكومب للهالات السوداء

    لا يجب استعمال كيناكومب بمفردة أو مع خلطات من كريمات أخرى، لتفتيح الهالات السوداء، كمايجب تجنب وصول كيناكومب إلى العينين ، لأن ذلك قد يسبب مشكلات فى العين بما فى ذلك ارتفاع ضغط العين ( الزرق ) ، و فى حال وصول كيناكومب إلى العين فيجب شطف العين بكمية وفيرة من الماء.

    من مشاكل البشرة المزعجة مشكلة الهالات السوداء التى تظهر تحت العينين وهذه تظهر بسبب زيادة حساسية الجلد بهذه المنطقة لكنه من المؤكد أن هناك عوامل أخرى تساعد على ظهورها مثل قلة النوم ، وضعف التغذية ، والتوتر ، والإجهاض الجسمانى أو النفسى بصفة عامة. تجدر الإشارة إلى أن بعض قطرات العين التى تعالج الجلوكوما قد تؤدى إلى إسمرار الجلد المحيط بالعين.

    لذلك فإن التخلص من هذه الهالات يعتمد على تصحيح الأسباب . ومن أفضل الوسائل الطبيعية لمساعدة التخلص من هذه الهالات عمل كمادات خيار بوضع شريحة من الخيار الطازج أسفل العينين مع الاسترخاء لمدة ربع ساعة ومع تكرار ذلك يوميا . وقد ظهرت مستحضرات تجميلية فى الأسواق تحتوى على خلاصة الخيار لاستخدامها لهذا الغرض . وقد يفيد كذلك عمل كمادات شاى دافئ لمدة 15 دقيقة يليها عما كمادات شاى بارد لمدة 5 دقائق يوميا قبل النوم .

    الهالات السوداء حول العين قد تكون صفة ملازمة لبعض الحالات و لكن هناك بعض العوامل التى قد  تزيد من سوء الحالة مثل :

    1. السهر الدائم
    2. قلة عدد ساعات النوم و الارهاق الزائد و الأرق.
    3. التقدم فى العمر أيضا أحد أسباب ظهور أو زيادة الهالات السوداء تحت العين.
    4. بعض قطرات العين التى تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط العين( الجلوكوما) قد تسبب ظهور الهالات السوداء فى محيط العين.

    نصائح و إرشادات للتخلص من الهالات السوداء

  • الإهتمام بالتغذية الجيدة و علاج أنيميا الحديد، يمكنك تناول مجموعة فيتامينات مثل فيتامونت , كبسولة يوميا بعد الفطار أو يوم بعد يوم . وأيضا أقراص حديد مثل فيروجلوبين, كبسولة أو كبسولتين يوميا بعد الأكل .
  • تجنبى الارهاق , سواء النفسى أو الجسدى , وإحرصى على النوم لفترة كافية لراحة جسمك .
  • يفيد فى اختفاء الهالات السوداء عمل كمادات شاى دافئ لمدة عشر دقائق , ثم كمادات شاى باردة لمدة خمس دقائق قبل النوم يوميا.
  • مقالات ذات صلة بالهالات السوداء أسفل العينين

  • الهالات تحت العينين فى فترة الحيض.
  • 10 نصائح لجمال و صحة عينيك.
  • موانع الإستعمال

    لا تستعمل كيناكومب كريم أو مرهم إذا كان أى من الحالات التالية تنطبق عليك( وإذا كنت غير متاكد، تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام كيناكومب):

    إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة من اى من المكونات الموجودة بالمستحضر… عليك ان تجرى اختبار الحساسية ، و ذلك بوضع ( دهان ) كمية صغيرة من المستحضر على رقعة صغيرة من جلد اليد ، ثم الانتظار لمدة 30 دقيقة ، فإذا لاحظت فى منطقة الاختبار حكة، و احمرار و تورم فلا تستخدم كيناكومب كريم أو مرهم.

    لا يجب معالجة الأطفال أصغر من سنة بـ كيناكومب…لا يجب استعمال كيناكومب كريم أو مرهم في الأمراض الجلدية عند الأطفال دون سن السنة ، بما في ذلك التهاب الجلد والطفح الجلدي.

    إذا كنت تعاني من حب الشباب: كيناكومب لا يعالج حب الشباب،و استعمال هذا المستحضر لفترة طويلة قد يساهم في تفاقم و زيادة حب الشباب… ومع ذلك يمكن أن يصف لك طبيبك كيناكومب، لفترة قصيرة لعلاج الالتهابات والاحمرار الناجمة عن حب الشباب… كيناكومب ليس علاجًا لحب الشباب ولا يساعد على منع انتشار الحبوب ولكنه قد يخفف من التهاب البشرة الناجم عن البثور أو حب الشباب.

    إذا كنت تعاني من الوردية: هو مرض جلدي مزمن، يتميز بظهور إحمرار شديد للجلد في الأنف و ما حولة( أكثر أعراض الوردية وضوحًا وتميزًا هو احمرار ظاهر في منطقة الخدود، أو الأنف، أو العنق، أو الأذنين، أو الصدر).. كيناكومب يمكن أن يجعل الوردية تزداد في السوء.

    الوردية الجلدية

    إلتهاب الجلد حول الفم(بري_اورال_ديرماتيتس.. perioral dermatitis): هو التهاب الجلد حول الفم، ويظهر على شكل طفح جلدي في الوجه يميل إلى الحدوث حول الفم. غالبًا ما يكون أحمر اللون ومتقشرًا مع حكة أو حرقة خفيفة. قد ينتشر حول الأنف وأحيانًا العينين، مع تجنب الجلد المجاور للشفتين. وهو شائع في الفتيات والنساء وأكثر ندرة عند الرجال والأطفال..كيناكومب يمكن أن يجعل إلتهاب الجلد حول الفم يتفاقم أو يزداد في السوء.

    preoral dermatitis

    الحكة الشرجية التناسلية: تُعرَّف الحكة الشرجية التناسلية بأنها حكة شديدة ، حادة أو مزمنة ، تؤثر على الجلد حول فتحة الشرج والعجان( الجلد الواصل بين الشرج وعضو التناسل) والأعضاء التناسلية ، وهي مشكلة/ ظاهرة سائدة في عدد مختلف الحالات الجلدية والجهازية...كيناكومب يمكن أن يجعل الحكة الشرجية التناسلية تتفاقم أو تزداد في السوء.

    الجدرى المائي( العنقز): هو عدوى فيروسية سريعة الانتقال تسبب حمى حادة وطفحًا جلديًّا. عادة ما يظهر على الوجه والصدر والظهر ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم. جدري الماء هو عدوى فيروسية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، ويسبب حكة وطفحًا جلديًّا مع بثور صغيرة مملوءة بالسوائل. كما ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وعادة ما يستمر نحو خمسة أيام إلى عشرة أيام…كيناكومب يمكن أن يجعل حالة الجديري المائي( العنقز) تتفاقم أو تزداد في السوء.

    لا تستعمل كيناكومب إذا كان الجلد بة حكة فقط ولكنة غير ملتهب….لا يجب استعمال كيناكومب لعلاج الهرش او الرغبة في الهرش فقط، لكن يجب ان يكون هذة الرغبة في الحكة مصحوبة باعراض ومظاهر التهابية أخرى، مثل الطفح الجلدي ، احمرار الجلد، تقشر او تدرن وتورم الجلد.

    الآثار السلبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. إذا ما تم الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة النموذجية فإن الآثار الجانبية لـ كيناكومب خفيفة وعابرة.

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال كيناكومب كريم أو مرهم، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. الاعراض الجانبية نادرة الحدوث , و خصوصا اذا تم الالتزام بالجرعة و المدة المقررتان، و من اشهر الاعراض الجانبية نتيجة الاستعمال لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ما يلى :

    1. تشوش الحس فى الجلد .
    2. علامات ضمور و ترقق الجلد.
    3. حرقان و حكة و لسعة فى الجلد .
    4. بثور مشابهة لحب الشباب .
    5. نقص تصبغ الجلد ( تغير فى لون الجلد ) .
    6. خلل وظائف التعرق فى الجلد .
    7. ظهور عدوى ثانوية على الجلد .( اى عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية على الجلد ).

    بالنسبة للأعراض الجانبية… مكتوب حاجات تخوف، ومش عايز اخد الدواء؟

    تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

    معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

    الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

    نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر.

    سعر كيناكومب

    سعر كيناكومب في السعودية

  • كيناكومب كريم: العبوة 30 جرام ( تكفى لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يوم) بـ 18.8 ريال سعودي.
  • كيناكومب مرهم: العبوة 30 جرام ( تكفى لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يوم) بـ 18.8 ريال سعودي.
  • تنوية: … هذة الأسعار محدثة حتى يوليو 2021، وقد تتعرض للتغير في وقت لاحق لهذا التاريخ.

    السعودية: سبيماكو الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ كيناكومب كريم أو مرهم ، في المملكة العربية السعودية.. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع سبيماكو الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    سعر كيناكومب في مصر

  • كيناكومب كريم: العبوة 30 جرام ( تكفى لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يوم) بـ 21.75 جنية مصري.
  • كيناكومب كريم: العبوة 15 جرام ( تكفى لمدة تتراوح من 5 إلى 7 يوم) بـ 12.75 جنية مصري.
  • كيناكومب مرهم: العبوة 30 جرام ( تكفى لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يوم) بـ 21.75 جنية مصري.
  • كيناكومب مرهم: العبوة 30 جرام ( تكفى لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يوم) بـ 12.75 جنية مصري.
  • تنوية: … هذة الأسعار محدثة حتى يوليو 2021، وقد تتعرض للتغير في وقت لاحق لهذا التاريخ.

    كيناكومب، غير متوفر… ما هو البديل؟

    أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و لن تستطيع مراجعة الطبيب، فيمكنك إعادة الكشف مرة أخرى أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء … المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

    1. نيو-جرامينست كريم جلدي موضعي.
    2. اموكومب كريم او مرهم.
    3. بانديرمال كريم أو مرهم.
    4. توب-فلام كريم.

    لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال سوف يعطيك فكرة عن الاسباب التى يمكن ان تجعل الدواء ينقص أو يختفي من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

    توب -فلام بديل مكافىء لـ كيناكومببانديرمال كريم بديل مكافىء لـ كيناكومب

    نشرة كيناكومب

    كيناكومب… نشرة معلومات المريضKenacomb Patient Information Leaflet

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. #كورتيكوستيرويد_مضاد_بكتيريا_مضاد_فطريات. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    كيناكومب كريم / مرهم لعلاج مجموعة متنوعة من الألتهابات الجلدية –
    التالي
    الإلتهابات المهبلية… كيناكومب لحكة وإلتهاب المهبل –