صحة وجمال

كيورام 156 شراب معلق للرضع و الأطفال – مضاد حيوي –

كيورام 156 مسحوق لعمل شراب يؤخذ عن طريق الفم، هو مضاد حيوى مناسب للرضع و الأطفال، من عمر 3 شهور و حتى 6 سنوات. فى الغالب يصف أطباء الأطفال شراب كيورام للرضع و الأطفال فى حالات إلتهابات الحلق و الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن الشائعة.  جرعة كيورام 156  فى الغالب ما تكون كل 8 ساعات( بحسب توجيهات الطبيب المعالج)، لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات إلى 10 أيام(بحسب شدة العدوى). لا يجب أن تعطى طفلك هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام. من خلال هذة الصفحة سوف تحصل على معلومات كاملة وتفصيلية عن هذا الدواء ، لذا ننصحكم بقراءة الصفحة كاملة بعناية.

الوصف و التركيب

بعد تحضير العبوة بإضافة الماء إلى مسحوق المضاد الحيوى تحتوى كل ملعقة صغيرة ( 5 ميلليميتر) على : 125 مجم  أموكسيسيلين ( اموكسيسيللين تراى هيدرات ) و 31.25 مجم من حمض الكلافيولينك ( كلافيولينات البوتاسيوم ). أو كل 1 مل يحتوى على 25 مجم اموكسيسيللين ( اموكسيسيللين تراى هيدرات ) و 6.25 مجم حمض كلافيولينك( كلافيولينات البوتاسيوم ).  يحتوى شراب كيورام على مكونات غير فعالة و لكن قد تؤثر فى حالات خاصة، و هى سكر الأسبارتام ، لذلك لا يجب ان يعطى كيورام 156 شراب للاطفال الذين يعانون من بلية الفنيل كيتون يوريا.

تنبيهات ونصائح مهمة

  • لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد تضر صحة طفلك.
  • استشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقررشدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ كيورام.
  • لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  • دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  • في الغالب ما يُوصف شراب كيورام المعلق لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان قد يقرر الطبيب أن يزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام ، ويجب إتمام أو إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل ، حتى لو تحسنت حالة طفلك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج، لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يؤدي إلى عودة العدوي مرة أخرى وأحياناً بشكل أكثر شراسة.
  • يمكن أن يُعطى شراب كيورام كل 8 ساعات، ويجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  • يجب أن يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 48 إلى 72 ساعة بعد الوقت الذي يصبح فيه المريض عديم الأعراض( أي عندما تظهر علامات الشفاء) أو عند ظهور دليل على استئصال أو انتهاء العدوى البكتيرية.
  • ينصح بالعلاج لمدة 10 أيام على الأقل لأي عدوى تسببها المكورات العقدية المقيحة لمنع حدوث الحمى الروماتيزمية الحادة.
  • يمكن تناول جرعة كيورام مع أو بدون الطعام ، و لكن من المنصوح بة أخذ الجرعة مع الطعام أو بعد الطعام مباشرة لتقليل الآثار الجانبية المتوقعة على الجهاز الهضمى .
  • يجب الإلتزام بالجرعة بكل دقة ، و ينصح بتناول جرعات المضادات الحيوية، فى أوقات محددة ، ( كل 6 أو 8 او 12 ساعة ) بدقة ، و ذلك للحصول على أكبر فائدة علاجية ممكنة ، حيث أن الألتزام بالمواعيد بدقة ( كل عدد معين من الساعات ) يؤدى الى ثبات تركيز المادة الفعالة فى الدم ، مما يجعلها أكثر فاعلية .
  • يجب الإلتزام بالمدة التي حددها الطبيب للعلاج، ولا يجب التوقف عن الاستعمال بمجرد الشعور بالتحسن أو اختفاء الاعراض ، حيث ان التوقف المبكر عن المضادات الحيوية يمكن أن يؤدي إلى عودة العدوى مرة اخرى بشكل أكثر شراسة وعدوانية.
  • يُنصح بالإكثار من تناول السوائل خلال فترة العلاج ، و خصوصا فترات العلاج الطويلة .
  • لا يجب تناول كيورام دون وصفة طبية( روشتة ) ، والإفراط فى تناول المضادات الحيوية بدون داعى قد يؤدى إلى عواقب مستقبلية وخيمة.
  • تحذيرات وإحتياطات

  • قبل البدء فى العلاج بـ كيورام، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.
  • يجب التوقف عن تناول كيورام إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الاموكسيسيللين ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي، تورم فى الوجة و الشفاة، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.
  • ينبغي تعديل الجرعة في مرضى القصور الكلوي .
  • يُنصح بتناول كميات كافية من السوائل( حوالي 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـ كيورام، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة.
  • يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، ووظائف الكبد ووظائف الكلى .
  • من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بـ كيورام، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر.
  • يجب الاستمرار فى تناول كيورام، حتى لو تحسنت الأعراض أو اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس.
  • قد يسبب كيورام ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان).
  • كيورام مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، ولا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلات البرد).
  • لماذا وصف الطبيب شراب كيورام 156 لطفلى؟

    كيورام، مضاد حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ البنسيلينات. يُوصف شراب كيورام لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، قد يصف الطبيب شراب كيورام لطفلك فى الحالات التالية:

  • إلتهاب اللوزتين، إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الأذن الوسطى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى العلوى، بما فى ذلك الأذن و الأنف و الحلق.
  • إلتهاب الشعب الهوائية، الإلتهاب الرئوى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى السفلى.
  • إلتهاب المثانة، و إلتهابات الجهاز البولى و التناسلى الأخرى.
  • الدمامل، الخراج، الجروح ، الحروق و الإصابات الأخرى التى يمكن أن تصيب الجلد و الانسجة الرخوة.
  • يمكن أن يصف طبيب الأطفال هذا الدواء لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. راجع النشرة الداخلية للدواء للتعرف على المزيد من المعلومات عن دواعى إستعمال الدواء. واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه.

    كيورام 156

    ما هى جرعة شراب كيورام 156؟ و كيف إستعملة؟

    تنوية مهم جداً: لا تستخدم الجرعات المذكورة لاحقاً لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك، هذا الجزء للأطباء والصيادلة فقط، جرعة كيورام ومدة المعالجة تحدد وفقاً لعدة عوامل من أهمها : وزن الطفل، نوع العدوى، شدة العدوى، ومعدل تواتر الجرعات.

    جرعة شراب كيورام 156، فى الغالب تكون كل 8 ساعات، و يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام لتقليل الاعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمى( الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء يكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف شراب كيورام الفموية لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء للأطفال، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة للطفل.

    فى العادة ما يصف الطبيب شراب كيورام 156 لطفلك، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 7 الى 10 أيام( حسب نوع و شدة العدوى).

    عبوة شراب كيورام  تحتوى على ثلاث عناصر: ① زجاجة تحتوى على مسحوق ( بودرة)، ② أمبولات( أكياس) تحتوى على ماء لتجهيز الدواء بإضافتها إلى المسحوق، ③ آداة مدرجة لقياس الجرعة. يجب عليك استخدم الماء المرفق مع عبوة المنتج أو ماء مغلى تم تبريدة فقط ، لتحضير الشراب، أسكب الماء حتى العلامة الموضحة على الزجاجة، و لا تستخدم أى كمية اضافية من الماء، كما يجب رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة. تنوية هام: محتويات العبوة قد تختلف بحسب الدولة، فى بعض الدول لا يوجد ماء مذيب مع العبوة. إذا كنت لا تعرف طريقة تحضير الدواء أو كمية الماء المناسبة لتجهيز الدواء، فإطلب من الصيدلى أن يقوم بتجهيز الدواء لك.

    بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة كيورام فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة كيورام، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة كيورام  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

    فى حال نسيان جرعة كيورام، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 4 إلى 6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

    فى العادة ما يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أن يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

    يحدد الطبيب جرعة طفلك بناء على وزنة و على نوع و شدة الإصابة/ العدوى، فيما يلى توضيح للجرعات المقترحة من شراب كيورام 156:

  • جرعة كيورام 156 للأطفال من 3 إلى 9 أشهر: 1.25مل ( واحد و ربع ميلليميتر ) ، كل 8 ساعات ،لمدة تتراوح من 7 إلى 10 أيام .
  • جرعة الأطفال من 9 اشهر و حتى سنتين: 2.5 مل ، كل 8 ساعات لمدة تتراوح من 7 إلى 10 ايام .
  • جرعة الاطفال من 2 سنة و حتى 6 سنوات: 5 مل ، كل 8 ساعات ، لمدة تتراوح من 7 إلى 10 ايام، و فى حالات العدوى الشديدة يمكن زيادة الجرعة إلى 10 مل ، كل 8 ساعات ، لمدة 7 إلى 10 ايام .
  • يمكن حساب جرعة كيورام 156 شراب بحسب وزن الطفل: الجرعة = وزن الطفل يقسم على 2 ، كل 8 ساعات ، لمدة من 7 إلى 10 أيام. مثال: طفل وزن 10 كيلوجرام ، تكون الجرعة 5 مل ، كل 8 ساعات لمدة من 7 الى 10 ايام .

    ينبغى تناول جرعة شراب كيورام عن طريق الفم باستخدام المحقن المرفق( آداة قياس الجرعة المرفقة)، و هو مدرج بحيث يسمح بأخذ جرعة دقيقة و بزيادة الجرعة عند الحاجة، و ينبغى ان تحدد جرعة الاطفال حسب وزنهم .:

    يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.

    فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف كيورام فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

    جرعة الرضع من الولادة حتى 3 شهور

    الجرعة المقترحة من الأموكسيسيللين للأطفال حديثي الولادة منذ اليوم الأول للولادة وحتى نهاية الشهر الثالث من العمر ( أي حتى 90 يوم) تكون بحد أقصى  30 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، مقسمة على جرعتين ( أي كل 12 ساعة).

    طريقة حساب جرعة الرضع من الولادة حتى 90 يوم: الجرعة الواحد = ضرب وزن الرضيع في 30، ثم تقسيم الناتج على 2. وتعطى هذه الجرعة كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام( ويمكن أن تزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام في حالات معينة).

    مثال توضيحي: متوسط وزن الرضيع في هذه الفترة العمرية يكون حوالي ½3 كيلوجرام ، وبالتالي تكون جرعة الرضيع الكلية من الاموكسيسيللين هي: 30 × ½3= 105 مليجرام اموكسيسيللين في اليوم، وهذة الجرعة تقسم على جرعتين، بحيث يأخذ الرضيع حوالي 50 مليجرام أموكسيسيللين(توازي 2 مللي من كيورام 156) كل 12 ساعة. فيما يلي جدول يبين الجرعات المقترحة من كيورام 156 شراب في الفئة العمرية منذ الولادة حتى 3 شهور.

    عمر الرضيع متوسط الوزن  جرعة كيورام 156 ومدة المعالجة منذ الولادة حتى 30 يوم حوالي 3 كيلوجرام تقريباً  2 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 1 شهر حوالي 4 كيلوجرام تقريباً  ½2 أو 2.5 مللي كل 12 ساعة، لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 2 شهر حوالي 5 كيلوجرام تقريباً  3 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 3 شهور حوالي 6 كيلوجرام تقريباً  ½3 أو 3.5 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.

    جرعة العدوى البسيطة والمعتدلة للأطفال أكبر من 3 شهور

    تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي:20  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

    وزن الرضيع أو الطفل جرعة كيورام 156 شراب معلق من 5 إلى ½5 كيلوجرام ½1 مللي كل 8 ساعات. من 7 إلى ½7 كيلوجرام 2 مللي كل 8 ساعات. من 9 إلى ½9 كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات. من 11 إلى ½11 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات من 13 إلى ½13 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات. من 15 إلى ½15 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات من 17 إلى ½17 كيلوجرام ½4 مللي كل 8 ساعات. من 19 إلى ½19 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات.

    جرعة في العدوى الشديدة للأطفال أكبر من 3 شهور

    تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات الشديدة هي:40  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعات إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

    وزن الطفل جرعة كيورام 156 شراب معلق من ½4 إلى 5 كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات. من ½5 إلى 6 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات. من ½6 إلى 7 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات. من ½7إلى 8 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات. ½8 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات.

    المراجع: ❶ ❷ ❸.

    الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

    يتحمل الأطفال شراب كيورام بصورة جيدة و إحتمالات حدوث آثار جانبية قليل للغاية، و معظم تلك الآثار الجانبية تكون بسيطة إلى متوسطة. و معظم تلك الآثار تكون على المعدة و الأمعاء مثل: الإسهال و لين البراز، تقلصات فى البطن، غثيان و رغبة فى القىء و إنتفاخ و أحياناً قىء. و قبل البدء فى سرد الآثار السلبية لهذا الدواء يجب أن نذكرك بما يلى:

    1. أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لطفلك، بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
    2. الاعراض الجانبية لاى دواء، هى حالات محتملة الحدوث، و ليست مؤكدة الحدوث. الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد، فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
    3. معظم الاعراض الجانبية للأدوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
    4. الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء، بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم.

    شراب كيورام  قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية، و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها، و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها: القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان( ظهور بقع بيضاء على الفم و اللسان). و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

    نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام. و قد يسبب هذا الدواء، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم. و فى حالات نادرة قد يؤدى هذا الدواء إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .

    أحياناً قد يسبب شراب كيورام  تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم. و فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء  إلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام  كيورام  فى المرضى المتحسسين للبنسلينات . و فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل. و فى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى و طفح جلدى.

    سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد مع إستعمال كيورام. و مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال شراب كيورام إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

    إذا لاحظت اى أعراض غير المذكورة سالفا ، فيجب إبلاغ الطبيب او الصيدلى او يمكنك إبلاغ الهيئات المختصة بمراقبة الأدوية ( هيئة الغذاء و الدواء ) و جودتها فى بلد إقامتك من خلال موقعهم الإلكترونى.

    كيورام 156 شراب بديل محلى لشراب أوجمنتين

    إرشادات عامة و معلومات هامة

    1. ينبغى أن لا تتجاوز مدة العلاج بشراب كيورام ، 14 يوم متواصلة. و فى بعض الحالات ،يمكن أن يبدأ العلاج باستخدام حقن المضادات الحيوية، ثم يتم اكمالة بعد ذلك بالأشربة الفموية.
    2. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين الى 3 ايام من بداية الاستعمال ، و مع ذلك فلابد من إكمال ( إتمام ) كامل مدة العلاج التى قررها الطبيب المعالج لطفلك ، و ذلك لتجنب عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر حدة .
    3. يجب معايرة الجرعة باستخدام سرنجة مدرجة، أو باستخدام أداة قياس الجرعة المرفقة مع الدواء. و لا تستخدم الملعقة المنزلية لمعايرة الجرعة .
    4. يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسي لمكونات الدواء ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع.
    5. ينبغى تعديل الجرعة فى حالات القصور الكلوى، و يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
    6. من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بهذا الدواء ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
    7. يجب الأستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
    8. قد يسبب هذا الدواء ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
    9. يستخدم كيورام لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية. و يجب أن تعلم أن الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.

    أسئلة شائعة و مكررة؟

    إزاى أحضر دواء كيورام؟ إستعملى كمية الماء المرفقة مع العبوة فقط، و رجى العبوة جيداً بعد إضافة الماء إلى المسحوق، وقبل كل جرعة. إذا كنت لا تعرف كيف تجهز الشراب فإجعلى الصيدلى يقوم بذلك.

    إبنى رجع بعد الجرعة؟ لو رجع بعد 30 دقيقة من الجرعة فلا داعى للقلق، و لكن اذا رجع قبل مرور 30 دقيقة من الجرعة، فأعطية جرعة أخرى أو إتصلى بطبيبك.

    طفلى نشاطة قليل و ساكت؟ طبيعى نتيجة العدوى المصاب بها أن يشعر بالفتور و قلة النشاط، و من المتوقع أن يبدأ بالتحسن بعد يومين من بداية الدواء .

    مش لاقية كيورام فى أى صيدلية؟ يمكنك أن تتصلى بطبيبك أو تسالى الصيدلى عن البديل المناسب لطفلك، و إجعلى الطبيب أو الصيدلى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك.

    ابنى عندة أنيميا الفول، ينفع يأخد كيورام؟ لا توجد مشكلة من إعطاء مرضى أنيميا الفول نقط كيورام الفموية. و مع ذلك يجب أن تتصلى بطبيبك أو إسألى الصيدلى للمزيد من الإستفسار و المعلومات عن أنيميا الفول أو إنيميا نقص إنزيم G6PD.

    ما هو أقوى علاج في التهاب اللوزتين هل هو الـ كيورام أم يوجد أقوى منه؟ الأكيد أن الـ كيورام أقوى من مضادات حيوية أخرى مثل الأموكسيل على سبيل المثال، لكن كيورام يكون فعال فقط إذا كان سبب التهاب اللوزتين هو العدوى بالبكتيريا، ولكنه لن يفيد إذا كان إلتهاب اللوزتين لأى سبب آخر غير البكتيريا. أيضا هناك عامل آخر يتحكم في فعالية كيورام، وهو أن تكون البكتيريا المسببة للإلتهاب حساسة لمفعول هذا المضاد الحيوي.

    الملخص: كل حالة التهاب في اللوزتين لها خصوصيتها ، فمن الممكن أن يكون كيورام فعالاً جداً( قوي جداً) مع حالة وممكن يكون قليل الفعالية أو حتى عديم الفعالية مع حالات أخرى من التهاب في اللوزتين. أنصحكم بعدم استعمال كيورام من تلقاء نفسك، ويجب أن يكون إستعمال هذا المضاد الحيوي بعد توقيع الكشف الطبي وبناء على توصيات الطبيب المعالج.

    كم من الوقت يستغرق كيورام للعمل؟ متى يبدأ مفعول كيورام؟ في العادة ما يظهر ما يستغرق الأمر ما يصل إلى 48 ساعة من بداية الجرعات حتى يمكن رؤية التحسن السريري. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول كيورام و لكن من الضرورى مواصلة وإتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . يجب أن تستمر في إعطاء الدواء لطفلك ، لـ كامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. لأن إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أنة يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

    هل كيورام بيعمل اسهال؟ من الممكن أن تتسبب المعالجة بـ كيورام في حدوث تلين في البراز يمكن أن يصل إلى مرحلة الإسهال. وهذا لا يحتاج لأى تدخل أو معالجة فقط على المريض أن يحرص على تناول كميات كافية من الماء والسوائل ( حوالى 6 أكواب يومياً).

    هل كيورام بيعالج الكحة والبلغم؟ لو الكحة بسبب التهاب فى الشعب الهوائية ، وهذا الالتهاب بكتيري المنشأ ، وهذة البكتيريا المسببة للإلتهاب حساسة للأموكسيسيللين، في هذة الحالة سيكون كيورام فعال في علاج الكحة. لا تأخذ كيورام من تلقاء نفسك، ولا تعطية لطفلك قبل أن تستشير طبيبك.

    لو عندك أى سؤال أخر بخصوص شراب كيورام أو أى دواء أخر، ممكن تتصل بينا من الرابط هنا، و كتابة سؤالك ، و لا تنسى كتابة إسم الدواء الذى تسأل عنة فى بداية سؤالك.

    نشرة معلومات المريض

    كيورام شراب- النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    ❶ احذرى …إصابة طفلك بـ الالتهاب الرئوي.

    ❷ الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.

    ❸ أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .

    ❹ إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

    ❺ خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.

    ❻ الباراسيتامول : هل يسبب الربو في الأطفال.

    ❼ هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

    الفئات والعلامات المرجعية: J01CR02 ، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي. #نوفارتس، #ساندوز، #أموكسيسيللين_مع_حمض_الكلافيولينك، #شراب_معلق.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    إرشادات عامة

    1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
    2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
    3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
    4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
    5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    كيورام ” حبوب ، شراب ” مضاد حيوى – قراءة النشرة الداخلية –
    التالي
    لماذا وصف الطبيب شراب كيورام 228 لطفلى؟ –