صحة وجمال

لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS –

لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS

لابيتولول هو المكون النشط فى اقراص لابيبريس

مقدمة و تعريف بــ لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS

  • تسستخدم  لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS ( بشكل منفرد او جنبا إلى جنب مع ادوية أخرى ) لعلاج ارتفاع ضغط الدم، و تجب الإشارة إلى أن خفض ارتفاع ضغط الدم يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل في الكلى، و كلها مشاكل تحدث على المدى الطويل نتيجة  ارتفاع ضغط الدم .
  • لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS يعمل عن طريق منع و أيقاف عمل أو تأثير مواد طبيعية معينة في الجسم، مثل مادة ادرينالين، على القلب والأوعية الدموية.و هذا التاثير ( أى ايقاف مفعول مادة الادرينالين ) يعمل على خفض ضغط الدم و يقلل من معدل ضربات القلب .
  • لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم  حاصرات او مثبطات ألفا وبيتا Alpha & Beta Blocker، و هى فئة من الادوية لها أستخدامات متعددة ، و من اشهرها  خفض ضغط الدم ، و الوقاية من النوبات القلبية فى مرضى الذبحة الصدرية .
  • كيفية استخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS

    1. جرعة لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS فى العادة ما تكون مرتين في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب.
    2. يمكن تناول لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS مع أو بدون الطعام، و لكن يجب  أن تختار طريقة واحدة أما مع او بدون الطعام و تلتزم بها .
    3. يتم تحديد الجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج.
    4. للحد من المخاطر والآثار الجانبية لــ لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS، فمن المرجح أن يصف لك طبيبك فى البداية جرعة منخفضة ، ثم يزيد الجرعة فى وقت لاحق .
    5. يجب استخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS  بشكل منتظم للحصول على  اكبر أستفادة منة .
    6. لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم .
    7. لا يجب زيادة الجرعة او التوقف عن تناول لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS  بدون أستشارة الطبيب المعالج .
    8. فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم , قد يستغرق الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم .
    9. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو تزداد فى السوء . (على سبيل المثال، لا تزال قراءات ضغط الدم مرتفعة او فى إزدياد ) .

    لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS : الآثار الجانبية و الاعراض الغير مرغوب بها

  • قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة من لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS , يجب التذكير ان الطبيب المعالج للحالة , قد قام بوصف لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS , بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة .
  • الدوار و الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية لــ لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS و تظهر بوضوح عند الانتقال من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وضعية الوقوف قائما ….و لتخفيف حدة هذا العرض يفضل الانتقال من وضعية الجلوس او الاستلقاء ببطء …… و فى العادة ما تزول او تخف حدتها مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء , و يبدا فى تحمل الدواء…و فى حال استمرار هذا العرض  لعدة اسابيع, فيجب اخبار الطبيب المعالج , و الذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة.
  • لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS قد يقلل من تدفق الدم الى اليدين والقدمين، مما يؤدى الى الشعور بالبرودة فى الاطراف , و التدخين يزيد من هذا العرض الجانبى …و لذلك ينصح بتجنب التدخين مع الحرص على ارتداء ما يساعد على تدفئة اليدين و القدمين .
  • الحساسية تجاة مادة لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS أمر نادر و تتمثل اعراض التحسس  فى تورم فى الوجة و الشفاة و ضيق فى التنفس مع طفح جلدى .
  • يجب مراجعة الطبيب فى أسرع وقت اذا ظهرت أى من الاعراض التالية …تورم فى الكاحلين , ضيق فى التنفس , زيادة غير مبررة فى الوزن , زرقان فى اصابع اليدين او القدمين , تغيرات عقلية او مزاجية مثل الارتباك و الاكتئاب و تقلب المزاج .
  • لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS نادرا ما تسبب فى اضطرابات للكبد ، فاذا  لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية فعليك التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت  : 1- الغثيان / القيء، 2-  ألم في البطن،3-  اصفرار العينين و الجلد و بياض العينين ،4-  البول الداكن.
  • لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS : احتياطات و تحذيرات

    1. يسبب لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS انخفاض مؤقت فى ضغط الدم , عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قائما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى .
    2. قد يسبب لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS احساس بالدوار و الدوخة , و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .
    3. لا ينصح بأستخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS للاستخدام خلال فترة الحمل حيث انة قد يضر الجنين , و لذلك لا يجب أستخدامة خلال فترة الحمل الا بعد استشارة طبية مختصة و فى حالات الضرورة التى يقررها المختص.
    4. من غير المعروف ما إذا كان لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS يمر في حليب الثدي, و لذلك لا يجب استخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS بواسطة الامهات المرضعات الا بعد أستشارة طبية مختصة.
    5. لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS يجب أستخدامة بحذر مع مرضى السكر …لان لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS يخفى اعراض انخفاض مستويات السكر فى الدم مما قد يعرض المريض الى الغيبوبة ..و لذلك فمن المنصوح بة متابعة مستويات السكر فى الدم بانتظام .
    6. يجب استخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS بحذر فى الحالات التالية فرط نشاط الغدة الدرقية , مرض وهن العضلات , اعتام عدسة العين .
    7. لا ينبغي أن تستخدم لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS إذا كان لديك بعض الحالات الطبية، و قبل استخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS، استشر طبيبك إذا كان لديك: أنواع معينة من مشاكل ضربات القلب (مثل بطء ضربات القلب)، وفشل القلب الحاد، مشاكل في التنفس (مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة) .
    8. قبل استخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبى الخاص بك ، لاسيما المشاكل التالية : فشل القلب ، وأمراض الكلى، وأمراض الكبد، وأمراض الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية، ومشاكل الدورة الدموية (مثل مرض رينود، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية)، الاضطرابات النفسية و المزاجية  (مثل الاكتئاب)، و مرض الوهن العضلي الوبيل، وبعض مشاكل العين (إعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء) .
    9. وظيفة الكلى تنخفض مع تقدمك في السن، و لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS تتم إزالتة من الجسم عن طريق الكلى. لذلك، قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS الجانبية ، بما في ذلك الدوخة والدوار.
    10. يمكن استخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS لعلاج ارتفاع ضغط الدم فى النساء الحوامل. ، ومخاطر استخدام لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS  أثناء الحمل. نادرة ا، والأطفال الذين يولدون لأمهات تناولن لابــيـــبــريــس اقراص LAPIPRESS  خلال فترة الحمل قد يعانون من  أعراض انخفاض ضغط الدم، وبطء ضربات القلب، التنفس البطيء، وانخفاض نسبة السكر في الدم ( تتمثل فى الرعشة و التعرق ) لبضعة أيام بعد الولادة. اخبر الطبيب على الفور إذا لاحظت أي من هذه الأعراض في الأطفال حديثي الولادة .

     


    السابق
    لابــيــتــالول LABETALOL –
    التالي
    لاتانوبروست للعين ( زالاتان XALATAN ) أثناء الحمل