صحة وجمال

لاكسين [بيساكوديل] أقراص ملينة- تعليمات المريض

لاكسين أقراص مسهلة (أى  تسهل عملية أخراج الفضلات )لذلك تستخدم فى علاج الإمساك. الإمساك: حالة تتميز بصعوبة أخراج الفضلات من الشرج , و قد تحدث نتيجة لأسباب متعددة . مفعول أقراص لاكسين المسهل يجعلها تستخدم فى الحالات التالية:

  1. كعلاج لحالات الأمساك الطارئة ( لا تستخدم أقراص لاكسين لعلاج حالات الأمساك المزمنة ).
  2. التجهيز للأجرات الطبية التشخيصية و العمليات الجراحية التى تتطلب تفريغ الأمعاء من محتواها ( مثل أجراء منظار القولون ).
  3. كعلاج لحالات الامساك التى تلى العمليات الجراحية .

قد يقوم الطبيب بوصف أقراص لاكسين لأسباب أخرى غير الواردة فى السطور السابقة.

لاكسين أقراص

أستخدامات خاطئة لأقراص لاكسين

قد يستخدم بعض الناس أقراص لاكسين فى التخسيس ( أنقاص الوزن ), حيث يعتقدون أن المفعول المسهل لأقراص لاكسين سيساعد فى أنقاص الوزن , و هذا أستخدام خاطىء لأقراص لاكسين , و لا يجب أستخدام أقراص لاكسين لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة فى غير أستعمالاتها المذكورة, لما قد تسببة من أعراض جانبية .

كيف تستخدم لاكسين أقراص

  1. يجب أن تبلع أقراص لاكسين كاملة , دون تكسير أو تفتيت أو مضغ , حيث أن أقراص لاكسين عبارة عن أقراص مغلفة , و مصممة لتؤتى أثرها العلاجى فى الأمعاء الغليظة ( القولون ) , و تفتيت الغلاف يجعلها عرضة للعصارات الهضمية فى المعدة , مما يؤدى الى ظهور الأعراض الجانبية لأقراص لاكسين بوضوح , مع تقليل فاعليتها  .
  2. لا يجب تناول أقراص لاكسين بالتزامن مع الحليب أو منتجاتة أو الادوية المضادة للحموضة , حيث سيؤدى ذلك الى ظهور الاعراض الجانبية لأقراص لاكسين بوضوح , مع تقليل فاعليتها.
  3. مفعول حبوب لاكسين يتأتى بعد مرور من 6 الى 10 ساعات من تناول الجرعة .
  4. فى حال تم تناول جرعة أقراص لاكسين , و لم يحدث أى أثر على عملية الاخراج , فلا يجب زيادة الجرعة , و يجب زيارة الطبيب.

laxin enteric coated tablets

الجرعات الموصى بها من لاكسين

تختلف بحسب الغرض التى تستخدم لة أقراص لاكسين

الجرعة فى حالة علاج الامساك الطارىء

  • للبالغين و الاطفال أكبر من 12 سنة: قرص أو قرصين عند الحاجة  وقت النوم مع كمية مناسبة من الماء .
  • للأطفال من 4الى 10 سنوات: قرص واحد عند الحاجة وقت النوم مع كمية مناسبة من الماء .
  • الجرعة فى حالة التجهيز لأجراءات طبية تشخيصية أو جراحية ,تتطلب تفريغ الامعاء :

  • للبالغين أكبر من 10 سنة: من 2 الى 4 أقراص ليلة الأجراء الطبى .
  • من 4 الى 10سنوات: قرص واحد ليلة الاجراء الطبى
  • ملحوظة : للتجهيز يمكن فى صباح يوم الاجراء تناول تحاميل أو لبوسات شرجية ملينة محتوية على مادة ( بيساكوديل ) , حتى يتم تفريغ محتويات الامعاء بشكل جيد .

    لاكسين بديل مكافىء لـ دولكولاكس اقراص النشرة الداخلية

    هل يمكن أستخدام لاكسين خلال فترة الحمل؟

  • بحسب الشركة المنتجة لأقراص لاكسين فأنة لم تجرى تجارب كافية و محكمة لمعرفة تأثير أستخدام أقراص لاكسين على الحوامل , و لكن الخبرة الطويلة لم تدل على وجود تأثيرات ضارة أو غير مرغوبة لأستخدام أقراص لاكسين أثناء الحمل، و بغض الطرف عما سبق , فلا يجب أن يتم أستخدام أقراص لاكسين أثناء فترة الحمل الا بعد أستشارة طبية .
  • جدير بالذكر أن هناك العديد من الأدوية لعلاج حالات الأمساك , و ذات أمان مرتفع أثناء الحمل .
  • هل يمكن أستخدام لاكسين أثناء فترة الرضاعة؟

  • بحسب الشركة المنتجة لأقراص لاكسين فأنة لم يتم أثبات أفراز مادة ( البيساكوديل : المادة الفعالة فى أقراص لاكسين ) فى حليب الأم، و بغض الطرف عما سبق , فلا يجب أن يتم أستخدام أقراص لاكسين أثناء فترة الرضاعة الا بعد أستشارة طبية .
  • جدير بالذكر توافر منتجات دوائية لعلاج حالات الأمساك , و يمكن استخدامها بأمان أثناء فترة الرضاعة .
  • نصائح عامة

  • قراءةالنشرة الداخلية لأقراص لاكسين : أول نصيحة ان تقرأ بعناية النشرة الداخلية لأى دواء قبل البدء فى أستخدامة.
  • أستخدام و جرعة لاكسين : يستخدم  لاكسين  أقراص فى علاج حالات الامساك الطارئة , و يمكن أستخدام قرص أو قرصين يوميا عند اللزوم .
  • لاكسين ليس الخيار الاول : لا يجب أستخدام اقراص لاكسين كحل أولى لعلاج الامساك , و يمكن أستشارة الطبيب او الصيدلى لمعرفة الخيارات الأفضل فى حالات الامساك الطارئة .
  • لاكسين و منتجات الالبان و الادوية المضادة للحموضة : لا تستخدم اقراص لاكسين بالتزامن مع أى منتج من منتجات الالبان , أو أى دواء مضاد للحموضة .
  • أقراص لاكسين _ 7 أيام : لا تستخدم أقراص لاكسين لمد تزيد عن 7 أيام بدون أستشارة طبية .
  • أقراص لاكسين و التخسيس: لا يجب أستخدام أقراص لاكسين فى أنقاص الوزن .
  • لاكسين أقراص أثناء الحمل و الرضاعة : لا يجب أستخدام أقراص لاكسين أثناء الرضاعة أو الحمل بدون أستشارة طبية .
  • ساعتين قبل أو بعد لاكسين : يجب أن يترك ساعتين قبل أو بعد تناول اقراص لاكسين و تناول أى ادوية علاجية اخرى .
  • laxin oral tablets

    الإمساك موضوعات ذات صلة 

    الإمساك في الرضع والأطفال: بشكل عام ، يمكن ان يكون الرضيع مصابا بالامساك ، اذا لاحظت أى من الاعراض التالية: معدل التبرز لدى الرضيع او الطفل أقل من المتواتر او المعتاد لهذا الطفل او الرضيع ، ( معدل التبرز اقل من مرة واحدة كل ثلاث ايام )، براز الرضيع او الطفل جاف ( و صعب المرور ) بغض النظر عن عدد المرات، والتبرز بصعوبة أو التبرز المؤلم …. اكمل القراءة عن الأمساك في الرضع والاطفال من الرابط هنا.

    ۱۱ نصيحة للتعامل مع وللوقاية من الإمساك: مقال يُقدم مجموعة من النصائح التى قد تساعد كل مريض مصاب بالامساك ( الحاد او المزمن ) فى التعامل مع / الوقاية من الإمساك.. يُنصح المرضى بالإمساك بأضافة النخالة ( الردة ) و زيت بذرة الكتان إلى نظامة الغذائى ، فيمكن تناول الردة او النخالة مع كل وجبة ( او على شكل أقراص ) ، و ينصح باضافة 3 الى 4 ملاعق كبيرة من زيت بذرة الكتان إلى الارز قبل طهية… أكمل قراءة نصائح التعامل مع الإمساك من الرابط هنا.

    أخطاء  التغذية أشهر أسباب الإمساك في الرضع والاطفال: يصيب الإمساك الأطفال صغارا وكبارا ، ويرجع ذلك الى أسباب عديدة من اهمها عدم تعويد الطفل أن يتبرز في مواعيد ثابته ، و فى الرضع يرجع الإمساك عادة الى عدم كفابة لبن الأم ، هذا المقال يستعرض اهم اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال بالاضافة الى طرق العلاج… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    أسباب الإمساك وطرق علاجة: أقرب تعريف للامساك هو زيادة صلابة وجفاف البراز وقلة خروجه . وهذا الجفاف يعنى افتقاده للطراوة وخروجه على شكل قطع صغيرة صلبة تسبب ألما أثناء مرورها . وهذا الاقلال يعنى تأخر خروج البراز لمدة يومين أو ثلاثة أو أكثر بناء على ما اعتاد عليه كل منا. إن حالات الامساك نادرا ما يكون وراءها سبب عضوى مرضى , ففى أغلب الأحيان ترتبط بجوانب خاطئة للتغذية , أو بقلة النشاط والحركة , أو بعدم الاهتمام بتناول الماء والسوائل بقدر كاف , أو لإهمال تلبية الحاجة للتبرز … اكمل القراءة من الرابط هنا.

    الشرخ الشرجي والبواسير أشهر مضاعفات الإمساك المزمن: الإمساك المزمن  منتشر بين الفتيات و السيدات , ويرجع ذلك الى مجموعة من الاسباب أهما الكسل و عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحى بالاضافة الى القولون العصبى . يترتب على الامساك عدد من الحالات المرضية اهمها البواسير و الشروخ الشرجية ، و فى هذا المقال نتناول موضوع الامساك و مضاعفاتة بالتفصيل… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    التغيرات الهرمونية ومكملات الحديد سبب إمساك الحوامل: عادة تصاب الأمعاء بنوع من الكسل والارتخاء خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرمونى الذى يحدث بالجسم مما يتسبب فى الشكوى من الامساك . وقد يساعد على حدوث الامساك أيضا تناول الحامل لمستحضرات الحديد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الإمساك أحد أسباب الألم أثناء الجماع: مقال مختصر يوضح لماذا قد يتسبب الإمساك في النساء إلى الشعور بالألم أثناء المعاشرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الأمساك أدوية ذات صلة

    دوفالاك شراب اللاكتيلوز الملين: يستخدم دوفالاك شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشكو من عدم أنتظام عملية الاخراج. يُعد شراب دوفالاك مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها. دوفالاك شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن البكتيريا النافعة فى القولون، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة… أكمل القراءة عن شراب دوفالاك من الرابط هنا.

    حبيبات أجولاكس الملينة:  يستخدم أجولاكس ، فى حالات الأمساك التى تصيب المرضى طريحى الفراش ، و اثناء الحمل ، و بعد الولادة ، و فى حالات البواسير . يمكن استخدام أجولاكس ، للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي أو الإسهال. يجب ابتلاع جرعة  أجيولاكس ، مع كمية كافية من الماء ( حوالى 250 مل من الماء ) ، بدون مضغ، جرعة البالغين ( الكبار )  فى الحالات العادية: ملعقة كبيرة ( كيس )  فى المساء بعد العشاء ، و فى الصباح قبل الافطار ، بدون مضع ، مع كوب كامل من الماء… أكمل القراء عن حبيبات أجولاكس من الرابط هنا.

    بيكولاكس نقط الفم لعلاج الامساك: نقط بيكولاكس الفموية تنتمي إلى فئة من الملينات تسمى الملينات التحفيزية، وتُستخدم لعلاج الأمساك ، و قبل الاجراءات التشخيصية ( مثل المناظر الطبية ، و فى العادة ما يستخدم مع الحقنة الشرجية لتفريغ الجهاز الهضمى و تجهيزة للأجراء التشخيصى). المادة الفعالة فى نقط بيكولاكس الفموية ، تسمى بيكوسولفات الصوديوم، وهو دواء يعمل على تحفيز أو تنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي فى نهاية المطاف إلى مفعول ملين… أكمل القراءة عن قطرات بيكولاكس الفموية من الرابط هنا.

    إساءة إستعمال حبوب دولكولاكس الملينة: دولكولاكس أقراص مسهلة، قد يستخدم بعض الناس أقراص دولكولاكس فى التخسيس ( أنقاص الوزن ), حيث يعتقدون أن المفعول المسهل لأقراص دولكولاكس سيساعد فى أنقاص الوزن , و هذا أستخدام خاطىء لأقراص دولكولاكس , و لا يجب أستخدام أقراص دولكولاكس لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة… أكمل القراءة عن أقراص دولكولاكس من الرابط هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

    الإمساك constipation

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي:A06AG02.


    السابق
    لاكسيل ملح فوار – يُنشط الكبد، يُنظم الهضم، يمنع الإمساك –
    التالي
    Lamotrigine – Generics and Brands