صحة وجمال

لاموترين: الإستخدمات، الإرشادات، الآثار السلبية…

تستخدم أقراص لاموترين مع أدوية أخرى لعلاج أنواع معينة من النوبات في المرضى الذين يعانون من الصرع. كما تُستخدم أقراص لاموترين بمفردها أو مع أدوية أخرى لعلاج النوبات عند الأشخاص المصابين بمتلازمة لينوكس غاستو (اضطراب يسبب النوبات والتشنجات. غالبًا ما يسبب تأخيرات في النمو). ايضا تُستخدم أقراص لاموترين لزيادة الوقت بين نوبات الاكتئاب والهوس (المزاج المحموم أو المتحمس بشكل غير طبيعي) والحالات المزاجية غير الطبيعية الأخرى في المرضى الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول (اضطراب الهوس الاكتئابي ؛ وهو  المرض الذي يسبب نوبات من الاكتئاب ، ونوبات من الهوس ، وحالات مزاجية غير طبيعية أخرى). ينتمي لاموترين إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج. وهو يعمل عن طريق تقليل النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ.

الاسم العلمي للاموترين : ( لاموترجين -Lamotrigine )، يعمل العلاج على تثبيط إفراز عدد من المواد و ابطال عمل قنوات الصوديوم المسؤولة عن الجهد الكهربائي في الجهاز العصبي المركزي و بالتالي تثبيط نشاط نوبات الاختلاج أو فرط الجهد. ملحوظة: لا يستطيع لاموترين شفاء حالات الصرع ولكنه يساعد على التحكم في نوباته و يقلل من تكرارا حصولها.

نصائح وإرشادات

إذا كنت تتناول دواءً آخر لعلاج النوبات وتتحول إلى عقار لاموترين ، فسيقوم طبيبك تدريجياً بتخفيض جرعتك من الدواء الآخر وزيادة جرعة لاموترين تدريجيًا. اتبع هذه التعليمات بعناية واسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة حول مقدار كل دواء يجب أن تتناوله.

قد يتحكم لاموترين في حالتك ، لكنه لن يعالجها. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تشعر بالاستفادة الكاملة من لاموترين. استمر في تناول لاموترين حتى لو كنت تشعر أنك بحالة جيدة. لا تتوقف عن تناول عقار لاموترين دون التحدث مع طبيبك ، حتى لو كنت تعاني من آثار جانبية مثل التغيرات غير العادية في السلوك أو المزاج. من المحتمل أن طبيبك سوف يقلل الجرعة تدريجيا. إذا توقفت فجأة عن تناول عقار لاموترين ، فقد تواجه نوبات. إذا توقفت عن تناول عقار لاموترين لأي سبب من الأسباب ، فلا تبدأ في تناوله مرة أخرى دون التحدث مع طبيبك.

أخبر طبيبك إذا كان لديك أو سبق أن عانيت من مرض مناعي ذاتي (حالة يهاجم فيها الجسم أعضائه ، مما يسبب التورم وفقدان الوظيفة) مثل الذئبة (الحالة التي يهاجم فيها الجسم العديد من الأعضاء المختلفة مسببة مجموعة متنوعة من الأعراض) ؛ اضطراب في الدم أو الاكتئاب أو مشكلة المزاج أو الأفكار أو الأفعال الانتحارية ؛ قصور القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو أنواع أخرى من أمراض القلب ؛ أو أمراض الكلى أو الكبد أو الاستسقاء (انتفاخ المعدة الناجم عن أمراض الكبد).

أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل. إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول عقار لاموترين ، فاتصلي بطبيبك.

أخبري طبيبك إذا كنت مرضعة. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أثناء العلاج باستخدام لاموترين ، فقد يتلقى طفلك بعضًا من مادة لاموترين في حليب الثدي. راقب طفلك عن كثب بحثًا عن النعاس غير المعتاد أو التنفس المتقطع أو سوء المص اثناء الرضاعة.

يجب أن تعلم أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار. لا تقود السيارة أو تشغل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

يجب أن تعلم أن صحتك العقلية قد تتغير بطرق غير متوقعة وقد تتكون لديك افكار حول ايذاء نفسك (التفكير في إيذاء أو قتل نفسك أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك) أثناء تناول لاموترين لعلاج الصرع أو المرض العقلي أو حالات أخرى. عدد قليل من البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات فما فوق (حوالي 1 من كل 500 شخص) الذين تناولوا مضادات الاختلاج مثل لاموترين لعلاج حالات مختلفة أثناء الدراسات السريرية أصبحوا انتحاريين أثناء علاجهم. طور بعض هؤلاء الأشخاص أفكارًا وسلوكيات انتحارية في وقت مبكر بعد أسبوع واحد من بدء تناول الدواء.

هناك خطر من أنك قد تواجه تغييرات في صحتك العقلية إذا كنت تتناول دواءً مضادًا للاختلاج مثل لاموترين ، ولكن قد يكون هناك أيضًا خطر من حدوث تغييرات في صحتك العقلية إذا لم يتم علاج حالتك. ستقرر أنت وطبيبك ما إذا كانت مخاطر تناول الأدوية المضادة للاختلاج أكبر من مخاطر عدم تناول الدواء.

يجب عليك أنت أو عائلتك أو مقدم الرعاية الخاص بك الاتصال بطبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية: نوبات الهلع ؛ الإثارة أو الأرق. تهيج أو قلق أو اكتئاب جديد أو متفاقم ؛ صعوبة في النوم، السلوك العدواني أو الغاضب أو العنيف ؛ هوس (مزاج مسعور ، متحمس بشكل غير طبيعي) ؛ التحدث أو التفكير في الرغبة في إيذاء نفسك أو إنهاء حياتك ؛ الانسحاب من الأصدقاء والعائلة ؛ الانشغال بالموت والموت، التخلي عن الممتلكات الثمينة ؛ أو أي تغييرات غير عادية أخرى في السلوك أو الحالة المزاجية. تأكد من أن عائلتك أو مقدم الرعاية يعرف الأعراض التي قد تكون خطيرة حتى يتمكنوا من الاتصال بالطبيب إذا كنت غير قادر على طلب العلاج بمفردك.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك ، استمر في نظامك الغذائي المعتاد.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ومع ذلك ، إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الدواء؟

قد يسبب لاموترين آثارًا جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  • فقدان التوازن أو التنسيق
  • رؤية مزدوجة
  • عدم وضوح الرؤية
  • حركات العين التي لا يمكن السيطرة عليها
  • صعوبة في التفكير أو التركيز
  • صعوبة الكلام
  • صداع
  • النعاس
  • دوخة
  • إسهال اة إمساك
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن
  • حرقة من المعدة
  • غثيان او التقيؤ
  • فم جاف
  • آلام في المعدة أو الظهر أو المفاصل
  • فترات الحيض الفائتة أو المؤلمة
  • تورم أو حكة أو تهيج في المهبل
    اهتزاز او رعشة لا يمكن السيطرة عليها
  • لاموترين أقراص النشرة الداخلية

    لاموترين أقراص النشرة الداخلية


    السابق
    لاكتيول فورت أكياس – نشرة معلومات المريض
    التالي
    كابوس الحكة والاحمرار يزول.. دليلك الشامل لعلاج التينيا باستخدام كريم لاميفين