صحة وجمال

لاميفين أقراص 250 مجم (تِربِيَنافِين)…مضاد للفطريات واسع الطيف –

تُستخدم أقراص/حبوب لاميفين لمعالجة الالتهابات الفطرية للجلد والأظافر، كما يُوصف لاميفين أيضًا في علاج القوباء الحلقية (سعفة أو تينيا الجسم ، سعفة القدم ، سعفة بين الأصابع) حين يعتبر العلاج عن طريق الفم مناسبًا بسبب موقع الإصابة أو شدتها أو مدى انتشارها. جرعة أقراص لاميفين المعتادة للبالغين 250 مجم مرة واحدة يومياً( تختلف مدة العلاج حسب نوع الإصابة وشدتها)… فترات العلاج المقترحة كما يلي:

  • حالات التينيا الجلدية: تتراوح مدة المعالجة بحبوب لاميفين من 2 إلى 6 أسابيع فى حالات الإلتهابات الفطرية في الجلد الناجمة عن ( التينيا أو النخالة او السعفة).
  • حالات فطريات الاظافر: تتراوح مدة العلاج لمعظم المرضى بين 6 أسابيع إلى 3 أشهر. يمكن توقع فترات العلاج التي تقل عن 3 أشهر في المرضى الذين يعانون من عدوى أظافر الأصابع أو عدوى أظافر القدم بخلاف إصبع القدم الكبير أو المرضى الأصغر سنًا. عند علاج التهابات أظافر القدم ، عادة ما تكون 3 أشهر كافية على الرغم من أن عدد قليل من المرضى قد يحتاجون إلى علاج لمدة 6 أشهر أو أكثر…علامات التحسن الكامل لعلامات وأعراض العدوى بفطريات الأظافر لا تظهر إلا بعد عدة أسابيع من العلاج بمضادات الفطريات الفموية مثل لاميفين.
  • مأمونية أقراص لاميفين في فئات المرضى المختلفة

    لاميفين اقراص LAMIFEN TABLET

    مرضى ضعف الكبد: يُمنع استخدام أقراص لاميفين للمرضى الذين يعانون من مرض كبدي مزمن أو نشط.

    مرضى القصور الكلوي: لم يتم دراسة استخدام أقراص لاميفين بشكل كافٍ في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي وبالتالي لا يوصى به في هذه الفئة من الأشخاص.

    الأطفال: أظهرت التجارب باستعمال لاميفين في الأطفال ،أن تأثير لاميفين في الأطفال يشبه ما يظهر عند البالغين. ولم يُلاحظ أي دليل على أي ردود فعل جديدة أو غير عادية أو أكثر حدة غير تلك التي شوهدت في الأشخاص البالغين. ومع ذلك ، نظرًا لأن البيانات لا تزال محدودة ، لا يوصى باستخدام حبوب لاميفين في الأطفال.

    كبار السن: لا يوجد دليل يشير إلى أن المرضى المسنين (الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر) يحتاجون إلى جرعات مختلفة أو يعانون من آثار جانبية مختلفة عن تلك الخاصة بالمرضى الأصغر سنًا. لكن ينبغي النظر في احتمال ضعف وظائف الكبد أو الكلى في هذه الفئة العمرية .

    لاميفين غير آمن للحوامل: لاميفين لا يجب أن يُوصف للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل او المعرضات لحدوث الحمل ، إلا إذا تم استيفاء شروط منع الحمل ، و يفضل استعمال وسيلتين لمنع الحمل أثناء العلاج بــ لاميفين (على سبيل المثال حبوب منع الحمل والواقي الذكري). وسائل منع الحمل يجب أن تبدأ قبل العلاج بــ لاميفين بأربعة أسابيع على الأقل، و يجب الاستمرار فى استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج، و لمدة أربع اسابيع على الاقل بعد التوقف عن العلاج. لن يصف لك طبيبك لاميفين إلا بعد  استخدام وسائل منع الحمل الفعالة لمدة شهر على الأقل، وكان اختبار الحمل سلبي. إذا كنت تعتقدين أن هناك فرصة أن تكونين حامل ، سواء أثناء العلاج، أو في الشهر الأول بعد التوقف عن العلاج، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.

    الرضاعة الطبيعية أو التخطيط للرضاعة الطبيعية… يمكن أن تنتقل مكونات لاميفين إلى حليب الثدي وقد يؤذي طفلك الرضيع، يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أفضل طريقة لإطعام طفلك إذا كنت تتناولي لاميفين… يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء المعالجة بـ لاميفين.

    تحذيرات و إحتياطات

    لاميفين قد يتسبب فى اضطرابات فى وظائف الكبد ، و تلك الأختلالات قد تكون خطيرة ـ لذلك اذا لاحظت أى من الآثار التالية فتوقف عن تناول الدواء و تواصل مع طبيبك على الفور ، و الاعراض الدالة على تلف فى الكبد تشمل ما يلى :

    1. اصفرار الجلد و بياض العين .
    2. البول الداكن .
    3. الغثيان و القىء المستمر .
    4. ألم فى البطن و خصوصا فى الجزء الايمن العلوى.

    التفاعل مع الأدوية الأخرى: يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد…لتجنب أى تفاعلات دوائية محتملة بين لاميفين، واى عقاقير اخرى ننصحك بما يلي:

    1. قدم لطبيبك قائمة بالادوية التى تتناولها قبل أن يصف لك لاميفين.
    2. إلتزم بالحرعات ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.
    3. حاول ان تترك 3 ساعات على الأقل بين ميعاد جرعة لاميفين، وأى أدوية اخرى.

    الأشخاص المصابين بالتحسس لمكونات الدواء... يجب التوقف عن تناول لاميفين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين( مثل تلفاست أو كلارتين)، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    لاميفين اقراص مضادة للفطريات

    لاميفين لعلاج عدوى الأظافر الفطرية

    تُوصف مضادات الفطريات الفموية( مثل لاميفين)، جنبً إلى جنب، مع مضادات الفطريات الموضعية ( مثل محلول تروسيد للأظافر) كعلاج موضعى لعدوى الأظافر الفطرية ، الجرعة المعتادة من الـ تِربِيَنافِين( لاميفين) لمعالجة تينيا الأظافر هى 250 ملليجرام ، مرة واحدة في اليوم، حتى يتم استبدال الظافر المصاب بأخر سليم، هذا وتختلف مدة العلاج المطلوبة باختلاف السن والمريض اختلافًا كبيرًا، المدة المعتادة تتراوح من 3 الى 6 اشهر.

    nail Mycosis

    وصفة لعلاج عدوى الأظافر الفطرية

    علاج تنيا أظافر-إتراكون-باترافين

  • إتَرَاكُون 100 ملليجرام كبسولات: كبسولتين مرتين يوميا لمدة  اسبوع  بعد الغداء ، ثم كبسولتين كل 3 أيام لمدة ثلاثة شهور .
  • بَاترَافِين محلول: مس  للأظافر المصابة مرة مساء، لمدة 3 شهور.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    لاميفين لعلاج إلتهابات القدم الفطرية

    يُوصف لاميفين لعلاج فطريات التنيا ( السعفية أو السعفة أو النخالة الجلدية) التى تصيب جلد القدم وتسبب رائحة القدم الكريهة والإلتهاب بين أصابع القدم( القدم الرياضي)أو ثنايا الجلد…الجرعة النموذجية لفطريات القدم و إلتهاب بين أصابع القدم ورائحة القدم الكريهة: يُعطى المريض 250 ملليجرام( حبة واحدة) مرة واحدة في اليوم، وتمتد فترة العلاج في العادة من 2 الى 4 اسابيع، ولكن تينيا القدم الشديدة قد تحتاج الى فترة علاج 6 اسابيع… في اغلب الأحيان، توصف حبوب لاميفين لعلاج فطريات القدم، جنبًا إلى جنب مع منتج موضعي مضاد للفطريات مثل كريم دَكتَارين أو بخاخ كُلوُسُول مرة أو مرتين يوميًا( صباحًا ومساء)…. تصل فترة العلاج اللازمة في تنيا القدم الشديدة، وخاصة النوع المزمن، حيث تزداد سماكة طبقة الجلد القرنية، إلى 6 اسابيع.

    athlete’s foot

    وصفة لعلاج فطريات القدم أو القدم الرياضي

    athlete’s foot- fungal infection

    فطريات القدم أو القدم الرياضي، هو مرض فطري يظهر بشكل سطحي على كف القدم، وكف القدم هو أكثر الأماكن التي تُصاب بالتلوث الفطري، وعادةً يحصل ذلك في كلتي القدمين بعكس فطريات كف اليد التي تُصاب بها كف واحدة فقط…في الغالب تبدأ العدوى بين أصابع القدم، وقد تنتشر إلى باقي القدم،  وقد تظهر أيضا فقاعات في مكان الاصابة، مع شعور بالحكة وأحيانًا تشققات.

    علاج فطريات القدم أو القدم الرياضي، يكون باستعمال مضادات الفطريات الموضعية مثل (كريم دَكتَارين)، مرتين يوميًا لمدة اسبوعين، مع مضاد للتحسس مثل تلفاست( مرة واحدة يوميًا قبل النوم، لمدة 10 ايام) لتقليل الحكة والشعور بعدم الراحة …. وإذا لم تحدث الإستجابة المتوقعة، فيمكن تناول مضادات الفطريات الفموية مثل لاميفين…فيما يلي روشتة لفطريات بين أصابع القدم:

    روشتة لــ تنيا القدم كلوسول تيربين لاميفين- ايريوس

    الروشتة السابقة موصوفة لمريض بالغ، يعاني من فطريات بين أصابع القدم( تنيا القدم ، او سعفة القدم)، هي عدوى فطرية تصيب القدم وما بين الاصابع ،ويطلق عليها احيانا القدم الرياضي… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

  • كلُوسول بخاخ: بخ خفيف مرتين يوميا، لمدة 3 أسابيع.
  • تِيربين كريم: دهان للقدمين (بين الاصابع) مرة يوميًا، ليلًا، لمدة اسبوعين.
  • دَكتاكورت كريم:  دهان للقدمين (بين الاصابع) مره يوميًا، صباحًا، لمدة اسبوعين.
  • إِيريوس أقراص فموية:  قرص بعد العشاء يوميا لمدة 15 يوم… للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    لاميفين لعلاج الـ تينيا أو النخالة أو السعفة الجلدية

    التينيا( السعفة أو النخالة) هو مرض جلدي شائع يحدث نتيجة الإصابة بنوع من الفطريات المعدية، وهي عبارة عن بقع كثيرة ومتجاورة تظهر في الجلد وتكون أحياناً مصحوبة بحكة ورغبة في الهرش . والأماكن الشائعة لظهور التينيا هي منطقة الرقبة والكتفين والصدر ، وقد تنتشر العدوي في الجسم كله… ينتج هذا المرض بالعدوى أو الانتقال من شخص مصاب إلى شخص سليم بسبب ارتداء ملابس شحص مصاب بالتينيا، أو بسبب الأحتكاك والتعرض لأدوات شخص مصاب( من الشائع أن يضع الحلاق فوطة علي جلد شخص مصاب ثم يتم نقلها لاحقاً علي شخص سليم)….للمزيد من المعلومات عن عدوى الجلد الفطرية من الرابط هنا.

    tinea

    يُوصف لاميفين لعلاج فطريات التنيا ( السعفية أو السعفة أو النخالة الجلدية) التى تصيب الجلد أو ثنايا الجلد…الجرعة النموذجية لمعالجة التنيا: يُعطى المريض 250 ملليجرام( حبة واحدة) مرة واحدة يوميًا، وتمتد فترة العلاج في العادة من 2 الى 4 اسابيع… يتم تشخيص الاصابة بفطريات النخالة( التينيا او السعفة) عن طريق الأعراض المميزة لشكل الجلد، والمتمثلة في:

  •  الحدود الواضحة للمنطقة المصابة.
  •  التطور مع الزمن، والنمو النابذ المنتشر.
  •  زيادتها بالرطوبة أو البدانة أو الاحتكاك أو وجود عوامل مساعدة، مثل الداء السكري أو نقص المناعة، وكل ذلك عوامل مُساعدة على الزيادة وليست هي السبب.
  •  الفحص المجهري المباشر بالمجهر يظهر الأغصان الفطرية.
  •  المزرعة الفطرية تظهر النمو الفطري، وهذا يُعطي التشخيص اليقيني.
  • استجابتها للعلاج بالمضادات الفطرية( مثل الـ  مِيكونازول ، اِيكونازول)، وليس المضادات الحيوية… وغالباً ما يكفي العلاج الموضعي ولفترة محددة، ولكن في الحالات التي لا تستجيب يمكن أخذ مضادات الفطريات عن طريق الفم، تحت إشراف طبيبي… علاج مرض التينيا، يكون بدهان الجلد صباحا ومساء بأحد المراهم المضادة للفطريات( مثل كريم دَكتَارين)، وفي بعض الأحيان عندما تكون الحالة شديدة، يصف الطبيب حبوب مضادة للفطريات.
  • روشتات/ وصفات لعلاج التنيا الملونة/ المبرقشة

    الوصفة الأولى لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة علاج تنيا ملونة-دكتارين-لاميفين

  • دَكتارين كريم… دهان للأماكن المصابة 3 مرات  يوميا لمدة اسبوعين.
  • دِيفلُوكَان 150مجم كبسول… كبسولة واحدة فقط مرة في الأسبوع،لمدة اسبوعين…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    الوصفة الثانية لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة علاج تنيا ملونة-فلوكورال-تينوكس-نيزابكس

  • فلُوكُورال 150مجم كبسول.. كبسولة كل اسبوع  بعد الغداء لمدة 4 اسابيع  (4 كبسولات) .
  • تِينُوكس كريم… دهان للأماكن المصابة مرتين يوميا، لمدة شهر .
  • نِيزابكس شامبو…( يُوضع الشامبو على الجلد او الشعر الرطب فى المنطقة المصابة ، و يتم تدليك فروة الرأس او الجلد برغوة الشامبو ، و يترك  لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء) يوم بعد يوم لمدة شهرين…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    الوصفة الثالثة لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة تنيا ملونة_تينوكس_إترابكس

  • تِينوكس كريم: دهان للأماكن المصابة مرتين يوميا لمدة شهر( إجمالى الجرعة علبتين).
  • إِترَابِكس اقراص فموية: 2 كبسولة( كبسولتين) يوميا بعد الغداء لمدة اسبوعين (إجمالى الجرعة 30 كبسولة)…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    كيف يعمل لاميفين؟

    تِربِيَنافِين هيدروكلوريد هو المكون النشط فى اقراص لاميفين ، و هو دواء مضاد للفطريات، و يعمل عن طريق قتل الفطريات التى تسبب العدوى، وذلك باحداث ثقوب فى جدران اغشية الخلايا الفطرية ، و أغشية الخلايا من المكونات الحيوية لإبقاء الخلية على قيد الحياة، حيث أن جدار الخلية الفطرية ( غشاء الخلية الفطرية ) يعمل على منع المواد الغير مرغوب فيها من دخول الخلايا ووقف محتويات الخلايا من التسرب،و اقراص لاميفين تسبب ظهور ثقوب على جدران الخلايا الفطرية التى تسبب المرض مما يؤدى فى النهاية الى القضاء على هذة الفطريات .

    إرشادات الإستعمال

    1. الجرعة المعتادة للبالغين هي قرص واحد تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
    2. عليك أن تحاول وتأخذ الجرعة في نفس الوقت كل يوم.
    3. مدة العلاج تعتمد على العدوى التي تتم معالجتها، ولكن سوف تحتاج فى العادة إلى تناول الدواء لمدة تتراوح بين 2 إلى 6 أسابيع وستة أسابيع لالتهابات الجلد، وبين ستة أسابيع وثلاثة أشهر للعدوى الفطرية فى الأظافر.
    4. بعض الالتهابات الفطرية فى الاظافر تحتاج لعلاج لمدة ستة أشهر أو أكثر.
    5. دائما اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
    6. يجب ابتلاع القرص مع شربة ماء.
    7. يمكن تناول لاميفين مع أو بدون الطعام.
    8. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة، فلا داعى للقلق ، فقط تناول الجرعة فى أقرب عندما تتذكر ، ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها المعتاد ،إلا اذا كان الوقت قد حان لتناول الجرعة التالية ففى هذة الحالة يجب تفويت الجرعة المنسية و استكمال الجدول الزمنى المعتاد للجرعات .
    9. تأكد من تناول أقراص لاميفين بانتظام واستكمال الدورة العلاجية حسب توجيهات الطبيب.
    10. من المهم استكمال دورة العلاج كما حددها لك الطبيب حتى اذا زالت الاعراض ، لان التوقف المبكر عن العلاج قد يؤدى الى عودة العدوى مرة أخرى و بصورة اكثر شراسة .

    ماذا يجب أن تعرف قبل أخذ أقراص لاميفين؟

    لاميفين في حالات نادرة قد يسبب مشاكل في الكبد، لذلك فأن طبيبك قد يرغب في إجراء اختبار دم لفحص وظائف الكبد قبل بدء العلاج. وينبغي تكرار هذا الاختبار بعد 4-6 أسابيع من العلاج،كما يجب عليك استشارة الطبيب فورا إذا شعرت بأى أعراض تدل على اضطراب فى الكبد مثل : حكة غير مبررة أو التعب الغير مبرر، واصفرار الجلد أو العينين (اليرقان) والبول الداكن بشكل غير عادي أو براز شاحب، والغثيان والقيء، و الآلم فى الجزء الايمن العلوى من البطن ، أو فقدان الشهية أثناء العلاج، وهذه يمكن أن تكون علامات على مشاكل في الكبد.

    ينبغي استخدام أقراص لاميفين بحذر في:

    1. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى او الكبد (قد يصف الطبيب جرعة أقل).
    2. الأشخاص الذين يعانون من الصدفية (لاميفين يمكن أن تجعل أحيانا الصدفية أسوأ).
    3. الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية على المدى الطويل و التى تؤثر على النسيج الضام، مثل الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
    4. الأطفال (غير مرخص هذا الدواء للاستخدام في الأطفال).

    من هم الذين لا ينبغي أن يأخذوا أقراص لاميفين؟

  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • لا ينصح باستعمال أقراص لاميفين للمصابين بأمراض الكبد النشطة أو طويلة الأجل.
  • لا ينبغي أن تستخدم أقراص لاميفين إذا كان لديك حساسية من أي من مكوناتها.
  • التأثيرات الجانبية المحتملة

    شائعة جدا (تؤثر على أكثر من 1 في 10 شخصا)

    1. قلة الشهية.
    2. اضطرابات في القناة الهضمية مثل عسر الهضم، والشعور بالانتفاخ ، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال أو ألم في البطن.
    3. ردود فعل الجلد مثل الطفح الجلدي.
    4. ألم في العضلات والمفاصل.

    شائعة (تؤثر على ما بين 1 في 10 و 1 في 100 شخص)

    صداع أو وجع الرأس.

    اعراض غير مألوفة (تؤثر على ما بين 1 في 100 و 1 في 1000 شخص)

    تغيير في الطعم، بما في ذلك فقدان التذوق، والذي يستعيد عادة في غضون عدة أسابيع بعد توقف العلاج.

    اعراض نادرة (تؤثر على ما بين 1 في 1000 و 1 في 10،000 نسمة)

    1. دوخة.
    2. توعك.
    3. احساس بالوخز .
    4. التنميل
    5. مشاكل في الكبد، مثل اليرقان والتهاب الكبد أو الفشل الكبدي.

    اعراض نادرة جدا (تؤثر على أقل من 1 في 10،000 نسمة)

    1. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في الدم (أخبر طبيبك اذا كان لديك أي كدمات غير مبررة أو النزيف، أو علامات للعدوى مثل الحمى خلال فترة العلاج).
    2. الدوخة.
    3. تساقط الشعر.
    4. زيادة حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية (حساسية للضوء).
    5. ردود فعل جلدية خطيرة (استشارة طبيبك إذا واجهت ظهور تقرحات الجلد أو تقشير أو طفح جلدي).

    هل يمكنني تناول أقراص لاميفين مع أدوية أخرى؟

    من المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي ما الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التى يمكن شراؤها دون وصفة طبية والأدوية العشبية، قبل بدء العلاج مع لاميفين، هذا الدواء قد يزيد من مستويات الدم من الأدوية التالية، والتي يحتمل أن تزيد من خطر الآثار الجانبية. إذا كنت تأخذ واحدة من هذه الادوية، أخبر طبيبك إذا كنت تشعر بأي آثار جانبية جديدة بعد بدء لاميفين:

    1. اتومكيسيتين
    2. بعض الأدوية لعدم انتظام النبض، مثل فليكاينيد، بروبافينون
    3. بعض حاصرات بيتا، مثل بروبرانولول، ميتوبرولول، تيمولول
    4. بعض مضادات الاكتئاب SSRI، مثل الباروكستين
    5. بعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين، نورتريبتيلين وإيميبرامين
    6. تامسولوسين.

    لاميفين قد يقلل من مستوى الدم من سيكلوسبورين، التي يحتمل أن تجعل منه أقل فاعلية.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#تِربِيَنافِين، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    لاميزيل 1% كريم أو جل جلدي موضعي.. مضاد للفطريات واسع الطيف –
    التالي
    كريم لاميفين: دليلك لمحاربة الالتهابات الفطرية الشائعة