صحة وجمال

لماذا يصف الأطباء حمض الفوليك للحوامل؟ –

حمض الفوليك هو أحد أشكال فيتامين «ب»، وهو يلعب دور هام جداً فى إنتاج خلايا الدم الحمراء، وأيضاً فى نمو المخ والحبل الشوكى للجنين. حمض الفوليك هو فيتامين ب9.

متى يجب أن تبدأ الحامل فى تناول حمض الفوليك؟

العيوب الخلقية تحدث خلال أول ثلاثة أو أربعة أسابيع من الحمل، لذا فمن المهم جداً تناول حمض الفوليك فى بداية الحمل، فى الوقت الذى ينمو فيه مخ جنينك وحبله الشوكى، فإذا اتخذت قرار الحمل،  فمن المنصوح بة تناول حمض الفوليك منذ ذلك الوقت(آى قبل حدوث الحمل) بالطبع بعد إستشارة الطبيب، فقد أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن المرأة التى تحافظ على تناول حمض الفوليك يومياً قبل الحمل بسنة، فهى تجنب نفسها التعرض للولادة المبكرة بنسبة 50% أو أكثر. جدير بالذكر أن بعض حالات العقم فى النساء يتم علاجها بإعطاء المرأة التى ترغب فى الحمل أقراص حمض الفوليك بالإضافة إلى أدوية أخرى. قد يفيدك قراءة مقال:أسباب العقم و تأخر الإنجاب.

يوصى بعض الأطباء بأخذ حمض الفوليك يومياً لمدة شهر قبل الحمل، والاستمرار فى تناوله حتى نهاية الثلث الأول من الحمل(آى خلال الثلاث أشهر الأولى للحمل)، والبعض الآخر من الأطباء يوصى جميع النساء فى سن الإنجاب بتناول حمض الفوليك يومياً.

حمض الفوليك للحامل

ما هى جرعة حمض الفوليك للحوامل؟

الجرعة الموصى بها لجميع النساء فى سن الإنجاب هى 400 ميكروجرام يومياً، وهى ما تساوى 0.4 ميليجرام ، وإذا كنتِ تأخذين مكمل غذائى يحتوى على تركيبة متعددة الفيتامينات و العناصر( نقصد: مالتى فيتامين)، فعليكِ التأكد من أن جرعة حمض الفوليك الموجودة فيه كالموصى بها، وإليكِ جرعة حمض الفوليك التى ينبغى أن تتناوليها خلال فترات الحمل المختلفة:

  • جرعة حمض الفوليك الموصى بها قبل حدوث الحمل هى  400 ميكروجرام( = 0.4 ميليجرام) يومياً.
  • جرعة حمض الفوليك، الموصى بها، خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل هى  400 ميكروجرام( = 0.4 ميليجرام) يومياً.
  • جرعة حمض الفوليك، الموصى بها، إبتداءً من الشهر الرابع إلى الشهر التاسع من الحمل هى  600 ميكروجرام(= 0.6 ميليجرام) يومياً.
  • جرعة حمض الفوليك، الموصى بها، أثناء فترة الرضاعة الطبيعية هى  500 ميكروجرام (= 0.5 ميليجرام ) يومياً.
  • توجد حالات ينبغى فيها زيادة جرعة حمض الفوليك يومياً، على سبيل المثال،  إذا كان يوجد تاريخ مرضى لعائلتك بحدوث بعض العيوب الخلقية، وخاصة للجهاز العصبى، أو إذا كنتِ تتناولين أدوية مضادة للصرع فينبغى زيادة الجرعة إلى ما لا يقل عن 4 مجم يومياً قبل الحمل بشهر، وحتى نهاية الثلث الأول من الحمل، أيضا إذا كنتِ حامل بتوأم فينبغى أخذ ما لا يقل عن 400 ميكروجرام(= 0.4 ميليجرام ) يومياً لكل جنين.

    ما هى فوائد حمض الفوليك للحامل؟

    عدم أخذ كمية كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل، يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة لجنينك، فالأنبوب العصبى للجنين ربما لا يغلق بشكل سليم، فينتج عن ذلك ما يسمى بعيوب الأنبوب العصبى، ومنها عدم اكتمال نمو الحبل الشوكى أو الفقرات للجنين، أو عدم اكتمال نمو أجزاء رئيسية فى مخ الجنين، والطفل الذى يعانى من هذه الحالة ربما لا يعيش طويلاً، لكن عند تناول الكمية الموصى بها من حمض الفوليك أثناء الحمل فهو يحمى جنينك من العيوب الخلقية بالأنبوب العصبى بنسبة لا تقل عن 50%.

    تناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يحمى طفلك من عيب خلقى آخر يسمى الشفة المشقوقة، أو انخفاض وزن طفلك عند الولادة، أو فقر نمو الجنين داخل الرحم.

    أيضاً، تناول حمض الفوليك أثناء الحمل وبخاصة أثناء الثلث الثانى من الحمل يحميكى ويقلل من مخاطر الولادة المبكرة، والاجهاض، ومضاعفات الحمل، كما أن حمض الفوليك بشكل عام يحميكى من أمراض خطيرة مثل مرض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطانات ومرض الزهايمر.

    ما هى مصادر حمض الفوليك الغذائية؟

    أهم مصادر حمض الفوليك فى الغذاء هى:

  • الحبوب الكاملة، بالإنجليزية Whole Grain، و فيما يلى أمثلة على الحبوب الكاملة: الشعير ، الأرز البنى، الحنطة السوداء، الردة، البرغل (القمح المشقق)، دقيق الشوفان، الفشار، منتجات القمح مثل خبز القمح الكامل أو المعكرونة أو البسكويت و البليلة.
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل السبانخ و الجرجير.
  • البقوليات مثل الفول و البسلة و الحمص والمكسرات البطاطس بدون تقشير.
  • الفواكه مثل البرتقال.
  • صور الأدوية التى تحتوى على حمض الفوليك

    فوليكاب أقراص FOLICAPحمض الفوليك FOLIC ACIDالنشرة الداخلية لأقراص فوليكوم من إنتاج شركة جلفارfolic acid 500 mcg tablet- mepacoالنشرة الداخلية لأقراص حامض الفوليك من إنتاج الرياض فارما

    أنصحك بقراءة مقال: فوائد حمض الفوليك الطبية و الجرعات المقترحة.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص حمض الفوليك، فتفضل بالتواصل معنا. #حمض_الفوليك، #فيتامين_ب_9.

    ❶ تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو تحديث فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   ( ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    حقوق الملكية الفكرية و إعادة النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” لنسخ المحتوى أو لإعادة النشر يمكنك أن تتواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    موضوعات ذات صلة بالأنيميا

    1. فقر الدم الضخم الأرومات ميجالو بلاستيك أنيميا.
    2. فقر الدم الخبيث أنيميا نقص الفيتامينات.
    3. الأنيميا… لماذا المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة؟
    4. الأنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع.
    5. أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها.
    6. أنيميا الخلايا المنجلية أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
    7. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
    8. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

    السابق
    الألبان الصناعية المضادة للقىء أو المضادة للإرتجاع
    التالي
    الدكتون ⭕⭕⭕سبيرونولاكتون حبوب فموية –