صحة وجمال

لوميجان قطرات ضغط العين/ الجلوكوما – إطالة الرموش –

لوميجان، هى قطرات عينية تُوصف لعلاج مرض الجلوكوما أو المياء الزرقاء، حيث تعمل قطرات لوميجان على تخفيض أو تقليل الضغط داخل العين مما يساهم فى إيقاف أو منع تلف العصب البصرى.

قطرات لوميجان قد تتسبب فى ظهور هالات سوداء حول العين،و إسمرار جلد الجفون. لذلك من المنصوح بة تجنب وصول محلول القطرات إلى الجلد المحيط بالعين، و مسح أى محلول يصل إلى الجفون و محيط العين.

قطرات لوميجان، يمكن أن تسبب تغير تدريجى فى لون العين، من خلال زيادة كمية الصبغة فى قزحية العين ، و هذا الامر ليس ضار ، و فى العادة ما يحدث ذلك مع أصحاب العيون الملونة ( الخضراء ، الزرقاء ، البنى الفاتح ) ، و اذا تم استخدام قطرات لوميجان فى عين واحدة ، فأن ذلك قد يسبب إختلاف دائم فى ألوان العينين ( أى ان كل عين تصبح لها لون غير مشابة للعين الاخرى). أيضا قد تسبب قطرات لوميجان زيادة فى نمو شعر الرموش و اسمرار الجلد المحيط بالعينين( ظهور هالات سوداء حول العين).

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة لوميجان مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة أو استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة.

لوميجان LUMIGAN للعين

لن تسبب لك هذة القطرة أى مشكلات او أضرار جانبية معقدة طالما تم الإلتزام بالجرعات و المدد التى حددها لك طبيبك ، و كلما تجنبت وصول محلول القطرة إلى الدورة الدموية الرئيسية ، و ذلك بالضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين ( الموجودة بين العين و الانف )  لمدة 1 الى 2 دقيقة بعد وضع النقط فى العين .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.

هل قطرة لوميجان  تزيد كثافة و طول الرموش؟

من المعروف أن قطرات لوميجان يمكن أن تُستخدم لإطالة رموش العين وزيادة فى كثافتها ، و يجب الإشارة إلى أن قطرات لوميجان تعمل على إطالة الرموش وزيادة سمكها خلال فترة الأستخدام فقط، و هذا التأثير مؤقت، و بعد إيقاف الإستعمال تتساقط الرموش مرة أخرى، لذلك فإن فائدة قطرات لوميجان فى تطويل و تكثيف الرموش هى فائدة ناتجة عن آثار وأعراض جانبية وليست فائد حقيقية دائمة. كما  يجب التنوية أيضاً إلى وجود الكثير من الأضرار والأعراض الجانبية التى قد تسببها قطرة لوميجان عند إستعمالها لتطويل الرموش، وتتناسب هذة الأضرار حسب مدة الإستعمال ، و فيما يلى بيان بأهم الآثار السلبية التى غالباً ما تترافق مع إستعمال قطرات لوميجان:

  1. تقليل ضغط العين إذا وصل محلول القطرات إلى العين.
  2. إذا دخلت القطرات الى العين، فإنة قد يحدث مع مرور الوقت تغير فى لون عدسة العين ، هذا التغير فى لون قزحية العين ، هو تغير دائم.
  3. تصبغ واسمرار (سواد) الجفون حول العين ويقل بالتوقف عن الأستخدام ظهور الهالات السوداء إذا لمس محلول القطرات الجلد المحيط بالعين.
  4. ظهور شعر غير مرغوب به حول العين على الجلد التى تسقط عليه مياة قطرة العين.
  5. التهاب بالعين نفسها وفى حالة وجود التهاب سابق تقوم القطرة بزيادته- إذا دخل محلول القطرات فى العين.
  6. تورم أو وجود بقع ونقط تصبغية على الشبكية وهى خطيرة جدا
  7. زيادة صبغة العدسات المركبة بالعين
  8. ضرر خطير على الحمل والجنين فى حالات تكرار الإستعمال .

قطرات لوميجان مخصصة لخفض الضغط داخل العين فى المرضى الذين يعانون من الچلوكوما مفتوحة الزاوية أو فى المرضى الذين لم يستجيبوا بشكل جيد لأدوية أخرى مخصصة للغاية ذاتها.

Prostaglandin Analogues side effects

ما هى الجلوكوما أو المياة الزرقاء أو الزرق؟

الكلوكوما أو الجلوكوما أو الماء الأزرق أو المياه الزرقاء أو الزرق( بالإنجليزية: Glucoma)… كلها أسماء تشير إلى حالة مرضية تؤدى إلى زيادة ضغط السوائل التى تنتجها العين( آى زيادة الضغط داخل العين) على ألياف العصب البصرى ، و نتيجة ارتفاع ضغط السوائل داخل العين على العصب البصرى، يحدث تلف في أنسجة( أو خلايا) العصب البصري ، إذ يحتوى العصب البصري على عدد كبير جدا من الألياف العصبية وهى التي تتلف بتأثير ارتفاع ضغط السؤائل داخل العين مما يؤدى لتكوين بقعاً عمياء داخل العين (أى فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية). وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

glucoma

الجلوكوما هى مرض يصيب العين، و يؤدى إلى تلف العصب البصري بسبب ضغط العين المرتفع.

يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الرؤية التى فقدت بسبب الجلوكوما( بسبب ارتفاع الضغط داخل العين)لا يمكن استردادها مرة اخرى ،حتى لو تمت معالجة ارتفاع الضغط داخل العين. لذلك فإن التشخيص المبكر والمتابعة الدقيقة والاستخدام المنتظم للعلاج يساهم فى تجنب  المزيد من الاضرار للعصب البصرى، و المحافظة علية، و تلافى المزيد من المضاعفات.

فى العادة، لا توجد علامات أو مؤشرات أو اعراض على أرتفاع ضغط العين، إلا أن الفحص الدورى للعيون يساعد على الاكتشاف المبكر للمرض الذى يعد من اهم اسباب فقدان البصر فى العالم.

الجلوكوما هى إرتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى إتلاف تدريجى وموت الخلايا العصبية المكونة للعصب البصرى (مليون خلية عصبية فى كل عين)، حيث يتناقص عددها تدريجياً وببطء. ويؤدى ذلك إلى حدوث تقعر زائد بالعصب البصري يزداد تدريجيا مع تقدم المرض.

لماذا سُميت الجلوكوما بالمياة الزرقاء؟

يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق ، وترجع هذة التسمية إلى معنى كلمة جلوكوما، و هى كلمة أغريقية الشلالات الزرقاء ، لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الانطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء. و كذلك لأنة فى بعض حالات الجلوكوما الحادة يكون لون الحدقة مائل إلى الزرقة.

ما مقدار ضغط العين الطبيعى؟

المعدل الطبيعى لضعط العين هو من 12 إلى 22 ميلميتر زئبق، و إذا ارتفع الضغط داخل العين عن هذا المعدل تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع في الضغط و يحدث تلف تدريجى فى أنسجة العصب البصري. و هذا التلف فى ألياف( خلايا أو أنسجة) العصب البصرى غير قابل للعلاج، حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك، لذلك من المهم التشخيص المبكر، والإنتظام على إستعمال الأدوية  و قطرات العين باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.

ما هو العصب البصرى؟

العصب البصرى هو مجموعة من الألياف/ الأنسجة العصبية( الخلايا العصبية) التى تنقل الصورة من العين إلى المخ، و حدوث تلف جزئى فى ألياف/ أنسجة أو خلايا العصب البصرى يؤدى إلى تكون بقع عمياء داخل العين( أى فقد أجزاء من المجال البصرى للرؤية)، و حدوث تلف كلى فى العصب البصرى يؤدى إلى فقد القدرة على الإبصار( العمى).

ما هو الجسم الهدبى أو الزوائد الهدبية؟

هى جزء من العين، مسئول عن الإفراز المستمر لسائل يُعرف بـ (السائل المائى)، و هذا السائل هو المسئول الرئيسى عن تنظيم الضغط داخل العين. فإذا ارتفعت أو زادت إفرازت الجسم الهدبى للسائل المائى يرتفع الضغط داخل العين،و يحدث مرض الجلوكوما.

Glucoma

ما هى زوايا التصريف؟

هى أماكن موجودة فى جوانب العين، تعمل على تصريف السائل المائى، و إذا حدث لها إنسداد أو ضيق فإن تصريف السائل المائى خارج العين يقل و بالتالى يرتفع الضغط داخل العين. و تحدث الجلوكوما أو ارتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى تلف العصب البصرى.

لماذا تحدث الجلوكوما؟

تحدث الجلوكوما فى الغالب بسبب ضيق فى زوايا التصريف المسئولة عن تصريف السائل المائى خارج العين، و هذا النوع من الجلوكوما يُعرف بـ ( الجلوكوما_ضيقة_ الزاوية أى الجلوكوما الناجمة عن تضييق الزوايا المسئولة عن تصريف السائل المائى). و هذا النوع من الجلوكوما هو النوع الأكثر شيوعاً، و يكون مزمناً و لا يشعر المريض معة بأى أعراض ، و لكنة يتفاجأ بنقص فى مجال الرؤية ، و فى الغالب يحدث الضيق فى زوايا التصريف بسبب التقدم فى السن، لذلك فمن المنصوح بة لمن تخطى الأربعين أن يجرى فحص دورى لضغط العين للتأكد من أنة فى معدلة الطبيعى، و ذلك بهدف تلافى أى تلف فى العصب البصرى.

يرجع سبب الإصابة بمرض الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين( زوايا_التصريف) على تصريف هذا السائل.

تفسير الجلوكوما أو المياة الزرقاء

يوجد فى العين جزء يسمى الجسم_الهدبى، و هذا الجسم الهدبى يقوم ، بشكل مستمر،بإفراز سائل يسمى( السائل المائى)، وظيفة السائل المائى هو الحفاظ على شكل العين، بالإضافة إلى فوائد أخرى، تعمل العين على تصريف هذا السائل عبر أماكن فى العين تسمى( زوايا التصريف).

عندما يحدث إنسداد او ضيق فى زوايا_التصريف،  إما بسبب خلل في العمل أو عيب خلقي، ينتج عن ذلك ارتفاع الضغط داخل العين بسبب تراكم السائل الذي تنتجه العين، وعدم قدرة العين على تصريفه فيزداد الضغط داخل العين ويتسبب في الضغظ على العصب البصري.

وإذا لم يتم العلاج فقد يؤدي إرتفاع ضغط السائل_المائى داخل العين إلى ضعف الرؤية أو فقدانها. هناك علاجات كثيرة لارتفاع ضغط العين منها القطرات العينية .

كما ان هناك الكثير من العلاجات الحديثة، وتختلف بحسب الشدة وخبرة الطبيب وبالطبع هناك العلاج الجراحي والذي يفيد في بعض الحالات التي لم تستفد من العلاج الطبي.

الهدف من علاج الجلوكوما هو حماية العصب البصري من التلف الناتج عن تأثير ارتفاع ضغط العين بصورة عامة، أما في حالة حدوث تلف فى العصب البصرى فإن علاج الجلوكوما يكون متوجهاً أساساً لمنع ازدياد نسبة التلف، أما التلف الذي يصيب العصب فعادةً لا يمكن علاجه ، لذا فعلاج الجلوكوما يعتمد على المتابعة الدورية مع الطبيب، والتقييم المستمر، والانتظام بالعلاج، والذي قد يكون بصورة قطرات عينية، مثل لوميجان، أو علاج فموى لتخفيض ضغط العين، وأحياناً استخدام الليزر أو الجراحة الطبية، وكل هذا قبل حدوث الكثير من التلف للعصب البصرى.

معلومات أساسية عن الجلوكوما

الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الجلوكوما لو بدأ العلاج مبكرا .

الكثير من الناس لا يلاحظون البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري.فى حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك يؤدى للعمى الكامل.لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للجلوكوما هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض

ما الفرق بين المياة الزرقاء و المياة البيضاء؟

الماء البيضاء : وتسمى ( الكتاركت) وهى إصابة عدسة العين بالعتامة حيث تصبح غير قادرة على تمرير أشعة الضوء، ولا يرى المريض بوضوح فى الضوء الشديد، ولكنه يرى جيدا فى الضوء الخافت، وذلك إذا كانت العتامة أصابت الجزء المركزى من العدسة، ويحدث العكس إذا كانت العتامة قد أصابت الجزء المحيطى من العدسة.

الماء الزرقاء : وتسمى ( الجلوكوما )وهى تعنى ارتفاع الضغط داخل حجرة العين الخلفية، مما يؤدى إلى الضغط على العصب البصرى

هل هناك أنواع مختلفة من الجلوكوما؟

هناك أنواع متعددة ومتباينة من الجلوكوما. فالعديد من أمراض العين يصاحبها إرتفاع فى ضغط العين (الجلوكوما الثانوية)، وبعض أنواع الجلوكوما تحدث بدون سبب (جلوكوما إبتدائية). وقد تكون الجلوكوما (الإبتدائية والثانوية) حادة أو مزمنة. ولكل نوع من أنواع الجلوكوما علاج يختلف عن علاج الأنواع الأخرى.

ما هى أنواع الجلوكوما؟

جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة :  وهو النوع الأكثر شيوعاً من الجلوكوما ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدي لزيادة ضغط العين بالتدريج . ويسمى هذا النوع “جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة” .  حوالى 90% من مرضى الجلوكوما لديهم هذا النوع منها. و يمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف واضح في العصب البصري.

جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة : في بعض الأحيان قد يحدث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين فتسمى تلك الحالة “جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة”.

ما هى قطرات لوميجان؟ و كيف تعمل؟

قطرات لوميجان، تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى نظائر_البروستاجلاندين أو البروستاجلاندينات التناظرية ( نظائر البروستاجلاندين )، قطرات لوميجان تعمل عن طريق زيادة تصريف السائل  من مقلة العين، و  هذا يقلل من الضغط داخل العين.

ما هى إرشادات إستعمال قطرات لوميجان؟

How to use eye drop

  1. عند استخدام قطرة لوميجان، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  2. إذا كنت تستخدم أكثر من نوع  من القطرات ، فيجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات.
  3. يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرات قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  4. لوميجان، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .
  5. يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين.
  6. فى العادة ما تكون جرعة قطرات لوميجان، هى قطرة واحدة في العين ( التى تحتاج إلى العلاج ) مرة واحدة يوميا، في المساء.
  7. عند استخدام قطرات لوميجان، فيمكنك تقليل كمية الدواء التي يتم امتصاصها إلى  مجرى الدم عن طريق الضغط على القناة الدمعية ( القناة المسيلة للدموع ) أثناء وضعك  للنقط داخل العين ولبضع دقائق بعد استخدام القطرات ( القناة الدمعية توجد فى  زاوية العين الأقرب إلى أنفك) …هذا يساعد فى تقليل أي آثار سلبية في أي مكان آخر في الجسم.
  8. يجب الحرص على تجنب وصول محلول قطرة لوميجان إلى الجلد حول العينين والخدين أو مناطق أخرى من الجلد، لأن الإتصال المتكرر مع الجلد يمكن أن يؤدي إلى نمو الشعر في تلك المناطق.، أمسح أى بواقى من محلول القطرة قد تكون وصلت إلى الجلد حول العين .
  9. إذا نسيت جرعة ، فيجب تفويت الجرعة المنسية ، و لا تستخدم هذة القطرات مرتين في يوم واحد لتعويض الجرعة المنسية.
  10. يجب أن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها،لأن استخدام هذة القطرات  بشكل متكرر أو أكثر من الجرعات المقترحة يجعلها أقل فعالية .
  11. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.

تحذيرات هامة

  1. قطرات لوميجان، يمكن أن تسبب تغير تدريجى فى لون العين ، من خلال زيادة كمية الصبغة فى قزحية العين ، و هذا الامر ليس ضار ، و فى العادة ما يحدث ذلك مع أصحاب العيون الملونة ( الخضراء ، الزرقاء ، البنى الفاتح ) ، و اذا تم استخدام قطرات لوميجان  فى عين واحدة ، فأن ذلك قد يسبب إختلاف دائم فى ألوان العينين ( أى ان كل عين تصبح لها لون غير مشابة للعين الاخرى ). قد تسبب هذة القطرات  نمو شعر الرموش و اسمرار الجلد المحيط بالعينين . أثناء استخدام قطرات لوميجان ، يجب إجراء فحص منتظم للعينين .
  2. لا يجب إستعمال قطرات لوميجان إذا كنت في فترة الحمل أو تخططين للحمل، أو مرضعة أو خلال فترة تلقيك علاجاً للخصوبة. كما لا يجب إستعمال هذة القطرات إذا كنت تعلم بوجود حساسية لديك لأحد مركبات الدواء.
  3. قطرات لوميجان غير مخصصة لعلاج الأطفال.
  4. لوميجان، قد تؤدى إلى تغير في لون القزحية( لون عدسة العين) خلال العلاج. من الجائز أيضاً أن يحدث تغير في عدد الرموش، أو نمو شاذ لشعر الجفنين.هذه التغيرات قد تكون أحياناً دائمة. خلال فترة المعالجة بقطرات لوميجان يمكن أن تظهر أعراض إطالة الرموش، تغير لون، سماكة الرموش .
  5. في حالات نادرة يمكن أن يتطور ضيق في التنفس، صفير أثناء التنفس، زيادة في أعراض الربو. إذا كنت مريض بالربو و لاحظت أن قطرات لوميجان تسبب لك تفاقم فى الأزمات الربوية، فتعامل مع الأزمة الربوية كالمعتاد و راجع طبيب أمراض العيون فى أقرب وقت.

يجب أن تستخدم قطرات لوميجان بحذر فى الحالات التالية :

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. انخفاض شديد في وظائف الكبد.
  3. الزرق مغلق الزاوية.
  4. الزرق الناجم عن نمو الأوعية الدموية الجديدة على قزحية العين (الجلوكوما التوعوية المستحدثة).
  5. الزرق الناجم عن التهاب داخل العين (الجلوكوما الالتهابية ).
  6. الزرق الموجودة منذ الولادة (الجلوكوما الخلقية).
  7. حالات التهاب العين مثل التهاب الملتحمة.
  8. الناس مع عدسة اصطناعية في العين (عدسة كاذبة).
  9. الناس مع عدم وجود عدسة في العين (انعدام العدسة).
  10. الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين أو اضطرابات القرنية.
  11. الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر لتورم الجزء الخلفي من العين (وذمة البقعة الصفراء كيسي الشكل).
  12. مرض السكر المؤثر على العينين (اعتلال الشبكية السكري).
  13. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من نوع من التهاب العين يسمى التهاب القزحية .
  14. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التهابات العين الفيروسية الحادة، مثل عدوى الهربس البسيط.
  15. الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم.
  16. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس مثل الربو.

ما هى موانع إستعمال قطرات لوميجان العينية؟

لا يجب استخدام قطرات لوميجان فى الحالات التالية :

  1. أثناء الرضاعة الطبيعية.
  2. لا ينصح باستعمال لوميجان للأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر، حيث لا يوجد معلومات بشأن سلامته وفعاليته في هذه الفئة العمرية.
  3. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

هل قطرات لوميجان مناسبة للحوامل و المرضعات؟

لم تثبت سلامة لوميجان  للاستخدام خلال فترة الحمل، لذلك  لا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب. و من غير المعروف ما إذا كانت مكونات لوميجان تمر ( تتسرب ) إلى الحليب فى ثدى الأم المرضع ، و  الشركة المصنعة لا تنصح باستعمال قطرات لوميجان فى الامهات المرضعات .

ما هى أضرار قطرة لوميجان؟

إستعمال لوميجان قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية فمن الجائز ألا تعاني من أياً منها.

أعراض جانبية شائعة تتعلق بالعين: إحمرار، تغير لون القزحية، ألم في العينين، الشعور بإنزعاج في العين، جفاف في العين، حكة في العين، تهيج في العين.

أعراض جانبية غير شائعة تتعلق بالعين: إضطراب في القرنية، إلتهاب العينين، إلتهاب القزحية، إلتهاب داخل العين، إلتهاب سطح العين مع أو بدون تضرر سطح العين، حساسية للضوء، إفرازات من العينين، إلتهاب الجفن، إحمرار الجفن، إنتفاخ حول العين، حكة في الجفن، تشوش الرؤية، زيادة في إنتاج الدموع، تلوث أو إلتهاب الملتحمة، بروز شاذ للجفن السفلي نحوالخارج، تعكر في العين، تشكل غشاء على الجفن، نمو الرموش.

أعراض جانبية شائعة تتعلق بأعضاء إضافية في الجسم: صداع، نبض غير منتظم للقلب، سعال، إحتقان في الأنف، تهيج في الحنجرة، تغير في لون الجلد حول العين، دكانة الجلد، قوام شاذ للشعر، نمو زائد للشعر.

أعراض جانبية نادرة: رؤية وميض من الضوء، إكزيما الجفنين، رموش متموضعة بشكل شاذ حيث تنمو إلى الخلف بإتجاه العين، إنتفاخ العين، تدني الرؤية، رؤية هالات، تدني الشعورفي العين، إلتهاب غدد الجفون، تغير اللون داخل العين، توسع الحدقتين، سماكة الرموش، تغير في لون الرموش، عينان متعبتان، تلوث ڤيروسي في العين، دوار، مذاق سيءفي الفم، نبض غير منتظم أو إنخفاض نظم القلب، إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم، ضيق في التنفس، ربو، حساسية أو إلتهاب في الأنف، جفاف في الأنف، تغيرات في الصوت، إضطرابات في الجهاز الهضمي أو قرحة، إمساك، جفاف في الفم، إحمرار أو حكة في الجلد، طفح، تغير في لون الشعر، تساقط الرموش، ألم في المفاصل، آلام في العظام والعضلات، ضعف عام.

أعراض جانبية إضافية شيوعها غير معروف: إلتهاب في القسم الخلفي من العين، عينين غائرتين، إكتئاب، قلق، أرق، الشعور بحركة غير حقيقية، طنين في الأذنين، آلام في الصدر، شذوذ في نظم القلب، إرتفاع في نبض القلب، تفاقم الربو، إسهال، رعاف، ألم في البطن، غثيان، تقيؤات، حكة، نمو شاذ للشعر، آلام في التبولأو تبول لا إرادي، إرتفاع الـ PSA( پروتين يُنتج من غدة الپروستات)

سعر لوميجان

سعر لوميجان فى الصيدليات المصرية 154 جنية مصرى فى تاريخ ‏15‏/10‏/2018، و قد يخضع هذا السعر للزيادة فى وقت لاحق لهذا التاريخ بناء على القرارات الوزارية بتحريك أسعار الأدوية .

ماذا تفعل إذا لم تجد قطرات لوميجان ؟

إذا كنت مصرى أو تقيم فى مصر ، و واجهت صعوبة فى الحصول على هذة القطرات فعليك تجربة الإتصال على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط … تليفونات أهم 25 صيدلية فى مصر . كما ننصحك بالتواصل مع صيدليات الشكاوى التابعة للشركة المصرية لتجارة الأدوية من الرابط هنا.

تتوافر قطرات لوميجان فى المملكة العربية السعودية فى تركيزين و هما :

  1. lumigan 0.1 mg/ml  .( سعر 67 ريال سعودى، عبوة 3 مل )
  2. lumigan 0.3 mg/ml  .( سعر 76 رايال سعودى ، عبوة حجم 3 مل ).

وكيل قطرات لوميجان فى المملكة العربية السعودية : مؤسسات سقالة.

بيماتوبروست (Bimatoprost) ، هو المكون النشط فى قطرات لوميجان، و هى مادة تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى البروستاجلاندينات التناظرية ( نظائر البروستاجلاندين )، و تستعمل قطرات لوميجان لعلاج ارتفاع الضغط داخل العين بسبب مرض الزرق ( مرض يسبب ارتفاع الضغط داخل العين و قد يؤثر على العصب البصرى ، لينتهى الامر بفقدان البصر فى حالة عدم العلاج ) أو أمراض العيون الأخرى (على سبيل المثال، ارتفاع ضغط العين).

قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة لوميجان للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

معلومات أخرى

  1. يجب أن تستخدم قطرات لوميجان للعين فقط.
  2. لا تقم باستخدام قطرة لوميجان للعين إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
  3. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
  4. يجب التوقف عن استعمال قطرة لوميجان للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .
  5. يجب ان تحفظ قطرة لوميجان للعين فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  6. يجب الامتناع عن استعمال قطرة لوميجان للعين بعد 30 يوم من فتح العبوة.

قطرات بيماتوبروست 0.03% العينية

جميع الأسماء التجارية المذكورة لاحقاً، يمكن أن يحل آى منها محل الأخر. كل 1 ميللتر من القطرات العينية المذكورة لاحقاً يحتوى على 30 ميكروجرام بيماتوبروست. الأسعار المذكورة يمكن أن تتغير فى وقت لاحق.

  1. بيماتو_سويكس قطرات عينية من كيميفارم ليمتيد للادوية | Bimato_Swix ( العبوة 3 ميللتر بـ 75 جنية مصرى).
  2. لوميجان قطرات عينية من الليرجان | Lumogan ( العبوة 3 ميللتر بـ 154 جنية مصرى).
  3. ماتروكوند قطرات عينية من كوين فارم للادوية | Matrocond ( العبوة 3 ميللتر بـ 75 جنية مصرى).
  4. لاتيس قطرات عينية | Latisse ( السعر غير معروف).
  5. بيماتيس قطرات عينية | Bimatisse ( السعر غير معروف).

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #بيماتوبروست.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


السابق
لوميجان قطرة قد تسبب هالات سوداء حول العينين –
التالي
لونجافيت ب12 حقن| هيدروكسوكوبالامين أسيتات