صحة وجمال

ليبانتيل ۳۰۰ مجم كبسولات فموية – نشرة تعليمات المريض

ليبانتيل هو دواء يستخدم مع نظام غذائي لخفض مستويات الكوليسترول المرتفع ومستويات الدهون الثلاثية (الأحماض الدهنية) في الدم. وهو يعمل عن طريق زيادة تكسير وإزالة الدهون الثلاثية من الدم. لم يتم بعد إثبات تأثير الفينوفيبرات على تطور أمراض القلب والأوعية الدموية وأعراضها ، أو على معدل الوفيات غير القلبية الوعائية والقلبية الوعائية. ليبانتيل يحتوي على المكون النشط فينوفيبرات

تحذيرات

  • يجب ألا تتناول ليبانتيل إذا كنت تعاني من مرض في الكبد ، أو مرض المرارة ، أو مرض شديد في الكلى ، أو إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  • يمكن أن يتسبب ليبانتيل في انهيار الأنسجة العضلية ، مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ألم عضلي غير مبرر أو ضعف خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من الحمى أو التعب غير المعتاد أو البول الداكن.
  • قبل تناول هذا الدواء

    يجب ألا تتناول فينوفايبرات( المكون النشط في ليبانتيل) إذا كنت تعاني من الحساسية ، أو إذا كان لديك:

  • مرض كلوي حاد (أو إذا كنت تخضع لغسيل الكلى).
  • مرض الكبد؛ أو أمراض المرارة.
  • لا ترضعي طفلك أثناء استخدام هذا الدواء ، ولمدة 5 أيام على الأقل بعد آخر جرعة.
  • للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

  • مرض كلوي؛
  • مرض الكبد؛ أو مشاكل المرارة.
  • يمكن أن يتسبب الفينوفيبرات (المكون الفعال في ليبانتيل) في انهيار الأنسجة العضلية ، مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي. يحدث هذا في كثير من الأحيان عند النساء أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو السكري أو قصور قصور الغدة الدرقية (الغدة الدرقية غير النشطة).
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.
  • لم يتم اعتماد فينوفايبرات للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.
  • كيف يجب أن أتناول ليبانتيل؟

    خذ ليبانتيل تمامًا كما هو موصوف من قبل طبيبك. يُنصح بتناول جرعة ليبانتيل مع وجبات الطعام لمساعدة جسمك على امتصاص الدواء بشكل أفضل.

    ابتلع القرص أو الكبسولة بالكامل ولا تسحقها أو تمضغها أو تذوبها أو تفتحها.

    قد تحتاج إلى فحوصات طبية متكررة. حتى لو لم تكن لديك أعراض ، يمكن أن تساعد الاختبارات طبيبك في تحديد ما إذا كان هذا الدواء فعالاً.

    ليبانتيل هو جزء فقط من برنامج العلاج الكامل الذي قد يشمل أيضًا النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتحكم في الوزن والأدوية الأخرى. اتبع النظام الغذائي الخاص بك، والأدوية، وإجراءات ممارسة الرياضة بشكل دقيق للحصول على أفضل النتائج.

    هذا الدواء يجب ان يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

    الآثار السلبية

    تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تحدث مع استخدام الفينوفيبرات (ليبانتيل) ما يلي:

  • صداع
  • ألم في الظهر.
  • غثيان.
  • عسر الهضم.
  • انسداد أو سيلان الأنف.
  • آلام في المعدة.
  • ليبانتيل كبسول النشرة الداخلية

    ليبانتيل كبسول النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة بالكولسترول ودهون الدم

    ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.

    إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.

    نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا

    أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول ليبانتيل

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#C10AB05.


    السابق
    لى_فلوكس 250- 500- 750 مضاد حيوى | LEE_FLOX –
    التالي
    ليبانتيل ۱٤٥ أو ۲۰۰ أو ۳۰۰ مجم كبسولات فموية لعلاج عدم انتظام مستوى الدهون في الدم