صحة وجمال

ليبتيتام – لِڤتيراسِتام: الإستطبابات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة، التحذيرات والسلبيات –

ليبتيتام، هو دواء يستعمل للسيطرة على نوبات التشنج أو الإختلاج التي تصيب الأشخاص الذين يعانون من داء الصرع، كما يُمكن أن يُوصف أيضًا لعلاج الإضطرابات أو الأمراض الأخرى الناجمة عن خلل في كهرباء المخ أو تلك الناجمة عن إختلال في النواقل العصبية، فيما يلي بيان بأهم إستعمالات هذا الدواء:

ليبتيتام بديل مكافىء لـ كيبلبسي

  • ليبتيتام، دواء يُوصف بمفردة أو بالإشتراك مع غيرة من الأدوية للكبار و الأطفال من عمر سنتين وما فوق (في الأطفال تُوصف الأشكال الصيدلانية السائلة أو الأشربة)، للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج لدى المرضى المصابين بداء الصرع.
  • يمكن أن يُوصف ليبتيتام أيضًا لتخفيف أو تسكين الألم الناجم عن مشاكل في الأعصاب مثل ألم اسفل الظهر نتيجة الضغط على اعصاب العمود الفقرى و غيرها من الآلأم المرتبطة بالأعصاب ( على سبيل المثال ألم الأطراف السفلية فى حالات عرق النسا / التهاب العصب الطرفى) ، التهاب اعصاب الاطراف المرتبط بمرض السكر.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يوصف ليبتيتام، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، لمعالجة مرض الاكتئاب والاضطرابات النفسية والعصبية الأخرى مثل اضطرابات الهلع والقلق العام، الشره المرضي العصبي، وغيرها من الإضطرابات النفسية والعصبية الناجمة عن خلل في الإشارات أو الناقلات العصبية.
  • احيانا يستعمل ليبتيتام كعلاج مساعد عند معالجة التوحد أو متلازمة توريت.
  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ليبتيتام لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. ليبتيتام يحتوى على عقار يُسمى “لِڤتيراسِتام“، وينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج، ويعمل عن طريق خفض معدل النبضات العصبية التي تسبب نوبات الاختلاج. هذا الدواء يتوافر في عدد من الأشكال الصيدلانية المختلفة والمتعددة التركيزات، والتي قد لا تتوافر جميعها في دولة إقامتك، والمعلومات الواردة في هذة الصفحة تنطبق على جميع الأشكال الصيدلانية لهذا الدواء.

    متى وكيف أتناول ليبتيتام

    levetiracetam

  • في العادة ما تكون جرعة ليبتيتام، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • لا تتوقف عن تناول الدواء فجاءة أو من تلقاء نفسك، حتى لو كنت تشعر بتحسن، لان التوقف المفاجىء قد يؤدي الى تدهور الحالة.
  • التزم الجرعات التى قررها لك طبيبك، ولا تتجاوزها، واذا كنت لا تشعر باى تحسن بعد مرور 15 يوم من بداية المعالجة فعليك مراجعة طبيبك.
  • الجرعة ومدة المعالجة سوف يقررهما الطبيب، وفق حالتك ومدى إستجابتك للعلاج، ويجب عليك الإلتزام بالتعليمات التي أمدك بها طبيبك. فى العادة سوف يصف لك الطبيب فى البداية جرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجيا بحسب إستجابتك للعلاج.
  • يجب عليك مواصلة إستعمال ليبتيتام، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض أو النوبات، ولا تتوقف عن إستعمال الدواء بدون مراجعة الطبيب.
  • لا تتوقف عن أخذ الدواء دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية مثل تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج،فإذا قمت بإيقاف الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض مثل القلق، وصعوبة في النوم أو البقاء نائمًا لفترة كافية، والغثيان، والألم، والتعرق. واذا كنت تتناول ليبتيتام للسيطرة على النوبات الصرعية ، فأيقاف الدواء بشكل مفاجىء قد يتسبب فى زيادة وتيرة حدوث النوبات. يجب أن تعلم أن توقيف الدواء يجب أن يتم بشكل تدريجي على مدار أسبوع على الأقل.
  • يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من ليبتيتام، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ معك علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوًا، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • تنبية: إذا كان طفلك يُعالج بدواء ليبتيتام، فيجب عليك مراقبته خلال ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية، فلا يجب أن تتركة بمفردة يتسلق الأشجار أو يلعب بألعاب تتطلب اليقظة الذهنية والتناسق العضلي، حتى تتأكد من أنه يمكنة ان يمارس هذه الأنشطة بأمان، أيضا لا تجعل طفلك يلعب ألعاب إلكترونية على أجهزة البلايستيشن لفترات طويلة تزيد عن الساعتين بشكل متواصل، لأن هذا قد يسبب لة تحفيز لنوبات الأختلاج… يجب أن تعرف أن ليبتيتام قد يجعل المريض يشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك يجب على المريض تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر ليبتيتام عليك، و يتأكد من أنه يمكنة أن يمارس تلك الأنشطة بأمان.

    ليبتيتام- أسئلة شائعة ومتكررة

    هل ليبتيتام يُعالج المخاوف والقلق؟ نعم ، معظم الأدوية التي تستعمل في علاج الصرع مثل ليبتيتام وجد أنها تعالج بعض الحالات النفسية، خاصة اضطرابات المزاج، وهذه الأدوية يمكن أن تعمل كأدوية أساسية في علاج هذه الحالات أو تكون مدعمة لأدوية أخرى، وهذا ينطبق على الـ ليبتيتام والذي وجد أنه إذا استعمل مع بعض أدوية الاكتئاب فإنه يقلل من التوتر والقلق وحتى المخاوف، كما أنه يتميز بعلاج الآلام الجسدية المصاحبة لبعض هذه الحالات. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.

    هل سيفيدني ليبتيتام في علاج الآلام؟ ليبتيتام هو دواء مضاد للصرع، ولكنه أيضاً من الأدوية الجيدة جدّاً لتحسين المزاج ولضبط المزاج عند الإنسان، كما أنه يساعد كثيراً في علاج الآلام العصبية والآلام العضلية، ولذا أصبح يعطى لكثير من مرضى السكر والذين يصابون بالخدر والتنميل والآلام الطرفية في اليدين والأرجل. ويمكن أن يصفة لك الطبيب لإزالة الألم الذي يوجد في العضلات والأعصاب. نصيحة لا تستخدم ليبتيتام من تلقاء نفسك ولا بناء على وصفة او توصية من صديق أو قريب، فقط عليك اتباع تعليمات الطبيب.

    إلى متى يمكن أن أستمر على ليبتيتام؟ هذا يتوقف على السبب الذي من اجلة وُصف لك هذا الدواء، فلو كنت تتناول ليبتيتام لمرض الصرع أو التوحد أو غيرها من الإضطرابات المزمنة طويلة الأجل ففي الغالب سوف تستمر على الدواء لفترات طويلة قد تمتد لسنوات. اما إذا كنت تتناول ليبتيتام للسيطرة على الألم العصبي المنشأة او غيرها من الأسباب المحددة الأجل، ففي الغالب سوف ينصحك طبيبك بالتوقف عن الدواء تدريجيًا بمجرد زوال السبب (الألم على سبيل المثال). في كل الأحوال لا تتناول ليبتيتام من تلقاء نفسك، واتبع تعليمات الجرعة ومدة الإستعمال التي قررها لك الطبيب، ولا تتوقف عن دوائك بدون استشارة طبيبك، والتوقف عن الدواء سوف يكون تدريجيًا على مدى زمني لا يقل عن أسبوعين.

    هل ليبتيتام يؤثر على المخ مع طول مدة الإستعمال؟ دواء لِڤتيراسِتام( الأسم التجاري ليبتيتام)  يستخدم في علاج بعض أنواع الصرع، كما قد يستخدم في علاج الألم المصاحب لـ الاعتلال العصبي السكري،ولا يصح للمرضى استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية، ولا يجب  تجاوز الجرعات المقررة ومدة الاستعمال التى حددها لك طبيبك، والآن يجب عليك المتابعة مع الطبيب المعالج للبدء في سحب الدواء بالتدريج تماما.

    هل ليبتيتام يسبب الإدمان أو التعود؟وهل التوقف عنه يسبب أعراض انسحابية؟ ليبتيتام لا يسبب الإدمان، ولكن الذي يحدث هو شكل من أشكال الإعتياد، والتوقف عن لِڤتيراسِتام (الإسم التجاري : ليبتيتام) بعد فترة إستعمال طويله يسبب اعراض انسحابية تتمثل في :  ضيقٍ وتشويش في النظر وقلق وتوتر وشعور بالاختناق، وصعوبات في النوم او البقاء نائما لفترة كافية، العصبية، صعوبة أداء المهام الروتينية وهذه كلها أعراض انسحابية ناتجة من الـ (لِڤتيراسِتام)، وقد تستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد التوقف من الـ (لِڤتيراسِتام)، التوقف عند الدواء يجب أن يكون تدريجياً على مدى زمني لا يقل عن أسبوعين.أنصحك أن تراجع طبيبك و ان تلتزم بالتعليمات التي يوجهها لك.

    هل يؤثر ليبتيتام على اليقظة الذهنية والقدرة على التركيز؟ ليبتيتام قد يسبب الميل الى النعاس ، لذا لا يجب ان تمارس انشطة تتطلب اليقظة الذهنية ( مثل قيادة السيارة او العمل على الآآت الميكانيكية ) إلا بعد ان تتأكد أنك بكامل يقظتك الذهنية. كما ان ليبتيتام قد يؤخر من ردود الأفعال لذا من الضرورى عدم ممارسة انشطة تتطلب الانتباة الزائد ، و عليك استشارة طبيبك قبل ان تمارس أى انشطة تتطلب ردود فعل سريعة. كما يجب مراقبة الأطفال الذين يتعالجون بهذا الدواء، و تحذيرهم من الألعاب التى تتطلب يقظة وردود فعل سريعة.

    تواصل معنا إذا كان لديك سؤال حول ليبتيتام

    إذا كان لديك سؤال أو إستشارة متعلقة بدواء ليبتيتام فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • نموذج الإتصال من الرابط هنا.
  • نموذج إسأل وإستشير من الرابط هنا.
  • البريد الإلكتروني: [email protected] .
  • تحذيرات وإحتياطات

    يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  • لقد بلغ بعض المرضى الذين يتناولون ليبتيتام، عن اعراض حساسيه، وتشمل هذه الاعراض انتفاخ أو تورم في الوجه والشفتين واللسان وكذلك طفح جلدي منتشر. اذا شعرت بواحده او اكثر من هذه الاعراض. يجب عليك التوجه فورا الى اقرب منشاه طبيه.
  • يُسبب ليبتيتام الشعور بالدوار والنعاس، وقد يكون المرضى الذين يتناولون المستحضر معرضين لخطر اكبر للسقوط والاصابات، لذلك يجب الحذر، لاسيما عن البدء في استعمال هذا الدواء، إلى ان تعتاد على تاثير الدواء علىك.
  • قد يتسبب هذا الدواء في تشوش او فقدان الرؤيه او تغيرات اخرى في الرؤية، والتي يزول اغلبها مع الإستمرار في تعاطى الدواء. يجب عليك ابلاغ الطبيب فورًا عن اي تغيير يطرأ على الرؤية.
  • اعراض جانبيه معينه مثل النعاس يمكن ان تكون اكثر شيوعا، لأن المرضى من الممكن ان يتناول ادويه اضافيه لعلاج الالم والتشنج، والتي تتصف باعراض جانبيه مشابهه لتلك الخاصه بدواء ليبتيتام، ويمكن ان تزداد خطورتها عند تناولها سويًا.
  • هنالك عده تقارير عن حدوث فشل كلوي نتيجه العلاج بعقار ليبتيتام، إذا لاحظت، خلال فترة المعالجة بـ ليبتيتام قلة كمية البول أو تناقص في عدد مرات التبول المعتادة يجب ابلاغ الطبيب عن ذلك. فمن الممكن ان ينصحك طبيبك بالتوقف عن العلاج، لأن ذلك من شأنة أن يُؤدي إلى التحسن.
  • لقد بلغ عدد قليل من المرضى الذين عُولجوا بأدوية مضادة للصرع مثل ليبتيتام عن إختبار افكار انتحاريه او سلوك انتحاري، لذلك يتوجب عليك وعلى افراد عائلتك الانتباه لحدوث تغيرات في المزاج وانماط التصرف خلال فترة المعالجة بهذا الدواء، وفي حال ظهور افكار من هذا النوع في اي مرحله يجب التوجه حالًا الى الطبيب.
  • قبل بدء إستعمال ليبتيتام، يجب ابلاغ الطبيب اذا كنت تعاني او عانيت في الماضي من الادمان على المشروبات الكحوليه أو المخدرات أو على أى أدوية أخرى.
  • قد تحدث خلال إستعمال هذا الدواء أو بعد إيقافة تشنجات، ويجب عليك إبلاغ طبيبك إذا كنت عانيت في الماضي من آي إضطراب تسبب في حدوث نوبات تشنج.
  • اذا وجدت لديك اضطرابات في الجهاز العصبي، أو اضطرابات في التنفس أو مشاكل في الكلى او الكبد او كنت اكبر من 65 سنة، فمن الجائز ان يصف لك طبيبك جرعة منخفضة من هذا الدواء بحيث تتوافق مع حالتك.
  • لا تستعمل ليبتيتام من تلقاء نفسك، أو بناء على وصفة من صديق، فقط إستعمل الدواء بناء على وصفة طبيب يحدد لك الجرعة ومدة المعالجة، ولا تستمر في إستعمال الدواء لفترة أطول من تلك التي قررها لك طبيبك. هذا الدواء قد يتسبب في بعض الإحيان إلى الاعتماد (التعلق أو التعود). أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ ماض من الاعتماد أو الإدمان.

    ليبتيتام إرشادات الإستعمال

  • جرعة ليبتيتام يتم تحديدها بشكل فردي لكل مريض، بحسب العوامل التالية: ① عمر المريض ووزنة ② مدى الإستجابة للعلاج ③ صحة وظائف الكبد والكلى ④ الأدوية الأخرى التي يستخدمها المريض ⑤ عوامل أخرى.
  • في اغلب الأحيان، سوف يصف لك الطبيب، وفقاً لحالتك، جرعة منخفضة في البداية، ثم يزيد الجرعة تدريجياً مع مرور الوقت. وتبدأ فعاليته خلال أربع ساعات، وتستمر لمدة  12 إلى  24 ساعة، ولكن يستغرق الدواء على الأقل ثلاثة أسابيع حتى يشعر المريض بتحسن.
  • جرعة ليبتيتام تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام( يُفضل بعد الطعام لتقليل الشعور بالغثيان)، ومن المنصوح بة الإلتزام بأخذ الجرعات التي حددها لك طبيبك في مواعيدها، حيث يمكنك أن تقوم بضبط منبه الهاتف الجوال على مواعيد الجرعات المقررة. وأيضا ننصحك أن تتناول جرعتك بنفس الطريقة كل يوم، بمعنى لو قررت أن تتناول جرعتك بعد الطعام فـ أفعل ذلك كل مرة ، ولا تقم بأخذ جرعتك مرة قبل الطعام ومرة أخرى بعد الطعام.
  • من المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم. ليبتيتام، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن ليبتيتام قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر ليبتيتام عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة ليبتيتام.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام ليبتيتام،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات. ولا يجب التوقف  عن تناول ليبتيتام    دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف ليبتيتام بشكل تدريجي.
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوعين على الأقل.

    الأعراض الجانبية

    مثل كل الأدوية، قد يسبب ليبتيتام أعراض جانبية لدى جزء من المستخدمين، لا تفزع او تقلق من قراءة الأعراض الجانبية، من الممكن ان لا تُصاب بأية واحدة منها. الاعراض الجانبيةالأكثر شيوعًا المرتبطة بالتداوي بـ ليبتيتام تشمل إلتهاب الأنف والبلعوم، نعاس، صداع، تعب ودوخة. النعاس والتعب والدوخة تكون أكثر شيوعًا في بداية العلاج أو عندما يتم رفع الجرعة، وتقل عادةً مع مرور الوقت.

    اولًا أعراض جانبية شائعة جدًا (تظهر لدى أكثر من واحد من بين 10 أشخاص)

  • إلتهاب في الأنف والبلعوم.
  • نُعاس وقلة في التركيز.
  • صداع.
  • ثانيًا- أعراض جانبية شائعة (تظهر لدى حتى مستعمل واحد من بين 10 أشخاص)

  • فقدان الشهية.
  • إكتئاب، عدوانية أو عدائية، قلق، أرق، عصبية أو سخط.
  • اضطرابات في التوازن.
  • سُبات أو نُوام وهى حالة من نقص الطاقة ونقص الحماس.
  • رعشة وإرتجاف.
  • شعور بالدوخة والدوران وعدم الإتزان.
  • سُعال.
  • ألم في البطن، إسهال، إضطرابات في الهضم، تقيؤ، وغثيان.
  • طفح جلدى.
  • ضعف وتعب.
  • ليبتيتام بديل للعلامة التجارية كيبرا

    نصائح عامة

  • عليك اتباع تعليمات طبيبك بكل دقة ، و لا تقم بزيادة الجرعة او التوقف عن تناول الدواء دون مراجعة طبيبك .
  • يمكن تناول جرعة ليبتيتام مع او بدون الطعام .
  • فى العادة ما تكون جرعة هذا الدواء مرتين فى اليوم ،ومن المنصوح بة ان يتم تناول الجرعات فى الوقت نفسة من اليوم .
  • عليك ان تخبر طبيبك عن كافة الأدوية الأخرى التى تتناولها بما فى ذلك الأدوية العشبية قبل ان يصف لك ليبتيتام.
  • التوقف المفاجىء عن تناول هذا الدواء قد يؤدى الى تدهور الحالة .
  • بالنسبة لاشربة لِڤتيراسِتام يجب رج الزحاحة جيدا قبل الاستعمال .
  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يمكنك استخدام ليبتيتام إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ ليبتيتام …إذا كنت حامل او مرضع استشيري طبيبك قبل استعمال هذا الدواء.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  • إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.
  • روابط للمزيد من المعلومات عن عقار لِڤتيراسِتام

  • لِڤتيراسِتام دِكسل أقراص فموية- نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • لِڤتيراسِتام دِكسل نشرة معلومات المريض لغةإنجليزية.
  • ليڤيتريم محلول للشراب عن طريق الفم نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • ليڤيتريم محلول للشراب عن طريق الفم نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية.
  • ليڤيبون محلول مركز للحقن عن طريق التنقيط الوريدي نشرة المعلومات لغة إنجليزية.
  • تِيراتام أقراص مغلفة وشراب فموي نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • كِيبِيرا أقراص فموية نشرة معلومات مقدمة من جلاكسو لغة إنجليزية.
  • أشربة الـ لِڤتيراسِتام قائمة المنتجات الدوائية معرض صور جوجل.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ۲۰۲۲” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: N03AX14 .


    السابق
    نشرة كيبوركس 500 مجم / 1 جرام أقراص – مضاد حيوي واسع المدى
    التالي
    كيتريل : جرانيسيترون للغثيان و الإقياء –