صحة وجمال

ليفيترا: فوائد و أضرار- نصائح و إرشادات –

ليفيترا، هو دواء يؤخذ عن طريق الفم يستخدم لعلاج الرجال الذين يعانون من العجز الجنسى، المعروف أيضًا باسم ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي. ليفيترا تعمل على زيادة تدفق الدم إلى العضو ويساعد الرجل على الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه أثناء العلاقة. يتوافر دواء ليفيترا فى شكل أقراص عادية، و أقراص متفككة سريعة الذوبان( تذوب في الفم ،تؤخذ بدون ماء).

ليفيترا علاج ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات الفسفوديستريز، وهو يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب أثناء التحفيز الجنسي. هذه الزيادة في تدفق الدم تسبب الانتصاب. علاج ليفيترا لا يعتبر علاج نهائى لضعف الانتصاب، و لا يؤخر القذف و لا يزيد الرغبة الجنسية،ولا يمنع الحمل، و لا يقى من انتشار الأمراض المنقولة جنسياً مثل فيروس نقص المناعة البشرية .

تحذيرات هامة

فقدان السمع المفاجىء: في عام 2007 ، أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) معلومات تتعلق بالسلامة عن الفاردينافيل( المكون النشط فى ليفيترا ) وغيرها من أدوية الضعف الجنسي ، محذرة من احتمال فقد السمع المفاجئ لدى بعض الرجال. و صدرت المعلومات بعد تقارير وصفت رجال عانوا من فقدان السمع المفاجئ بعد تناول الفياجرا (السيلدينافيل). و على الرغم من عدم وجود سبب صلة مباشرة، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قالت إن الصلة الموجودة بين تعاطي الدواء وفقدان السمع في تقرير الحالة والتقارير الأخرى تستدعي تغييرًا في نشرة معلومات المريض لتعكس المشكلة المحتملة.

الإنتصاب المؤلم و المستمر: إذا كان الانتصاب مؤلمًا أو استمر لمدة تتجاوز أربع ساعات نتيجة تناول ليفيترا ، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور. و يجب ان تعلم أن الانتصاب لفترة طويلة يمكن أن يسبب إصابة خطيرة ودائمة لقضيبك.

النساء، الحمل، الرضاعة: ليفيترا، دواء معد فقط للاستخدام بواسطة الرجال. و لا يجب على النساء تناول هذا الدواء نهائياً، خاصة إذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعة.

أضرار ليفيترا

انسداد الأنف ، والعطس ، والشعور بالحرارة أو السخونة في الوجه والعنق والذراعين من الأعراض الجانبية الشائعة لهذا الدواء، و هى أعراض تزول من تلقاء نفسها عندما يتكيف جسمك مع الدواء. فى الغالب لا تحتاج هذة الآثار الطفيفة إلى عناية طبية ، لكن عليك التحدث إلى طبيبك إذا أصبحت مزعجة.

قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار الجانبية الحادة، و يجب عليك مراجعة طبيبك إذا لاحظت أي من هذه الآثار الجانبية أثناء تناول ليفيترا:

  1. ألم في الذراع أو الظهر أو الفك
  2. فقدان السمع
  3. العمى ، رؤية ضبابية ، أو انخفاض الرؤية
  4. ألم أو إزعاج أو ضيق في الصدر
  5. قشعريرة ، تعرق.
  6. الدوخة والدوار أو الإغماء
  7. تسارع فى النبض
  8. الغثيان والقيء
  9. طفح جلدي أو انتفاخ أو تورم في الجفون والوجه والشفة واللسان والعينين
  10. التعب غير العادي أو الشعور بالضعف

هناك بعض الآثار الجانبية النادرة التى قد تترافق مع ليفيترا( و هى غير شائعة)، و تشمل:

  1. تغيرات فى طبيعة القذف.
  2. ألم في الظهر أو في مناطق أخرى
  3. الإحساس بالوخز فى الجلد( كأن أبر أو دبابيس فى الجلد).
  4. حموضه
  5. إسهال
  6. جفاف ، التهاب الحلق
  7. حمى
  8. حرقة ، وعسر الهضم.

ليفيترا أقراص levitra tablet

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

تتفاعل بعض الأدوية مع ليفيترا ويجب تجنبها إن أمكن ، يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

لا تأخذ ليفيترا بدون وصفة طبية/ روشتة. و يجب عليك قبل أن يصف لك طبيبك حبوب ليفيترا، أن تخبرة عن جميع الأدوية التى تتناولها حالياً أو تناولتها مؤخراً، بما فى ذلك الادوية التى تصرف دون وصفة طبية.

لا يجب أن تستعمل حبوب ليفيترا إذا كنت تتعالج حالياً بأدوية النيترات، من الرابط هنا يمكنك التعرف أسماء أدوية النترات. إذا كنت تتناول أى أدوية تنتمى إلى مجموعة النيترات فإستشر الطبيب أو الصيدلى قبل أن تستعمل ليفيترا. هام: لا تأخذ حبوب ليفيترا مع أى علاجات اخرى لعلاج ضعف الانتصاب.

احرص على أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ضغط الدم أو أدوية لعلاج تضخم البروستات، لاسيما أى أدوية تنتمى إلى فئة ” حاصرات مستقبلات الألفا”، و هى نوع من الادوية تستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم و تضخم البروستاتا. لا تنسى أن تخبر طبيك المعالج اذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم أو تضخم البروستاتا أو اذا كنت تتناول ادوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

الكحول: عند تناول ليفيترا ، يجب أن لا تشرب الكحول بشكل مفرط. الإفراط فى شرب الكحوليات يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية مثل الصداع ، الدوار ، وانخفاض ضغط الدم.

الجريب فروت: أثناء استخدام ليفيترا ، لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصير الجريب فروت. يؤثر القيام بذلك على طريقة استقلاب الدواء ويمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية.

سعر ليفيترا

منذ تحرير سعر صرف الجنية المصرى مقابل الدولار الأمريكى. توالت قرارات مجلس الوزراء المصرى بتحريك أسعار الأدوية. ننصحك حتى تتعرف سعر و حجم عبوة أقراص ليفيترا ( عدد الأقراص فى كل شريط، و عدد الشرائط فى العبوة) أن تتواصل هاتفياً مع الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة . يمكنك التعرف على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط هنا.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

الجرعة الموصى بها من فاردينافيل هي 10 ملليغرام مرة واحدة في اليوم، قبل ساعة من توقع ممارسة الجنس. يُنصح الرجال الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر تناول جرعة 5 ميلى جرام مرة واحدة يوميًا ، قبل ساعة من ممارسة الجنس. من المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة متوسطة ، ثم يزيد أو ينقص الجرعة اعتمادًا على رد فعلك تجاة الدواء.

الجرعة الموصى بها من ليفيترا ستكون مختلفة بالنسبة للرجال المختلفين. تحدث إلى طبيبك حول الجرعة الصحيحة لك. و لا ينبغي أن تؤخذ أكثر من جرعة واحدة من ليفيترا كل 24 ساعة. عليك أن تتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك تناولت جرعة زائدة من عقار ليفيترا.

لا يجب أخذ ليفيترا أكثر من مرة واحدة كل 24 ساعة. إذا كانت لديك بعض الظروف الصحية أو كنت تتناول بعض الأدوية ، فقد يخبرك طبيبك بتناول ليفيترا بجرعات مختلفة. دائما اتبع الإرشادات الموجودة فى النشرة الداخلية المرفقة مع العبوة، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه. و خذ العلاج تماما حسب توجيهات طبيبك.

ما هى موانع استعمال ليفيترا؟

يجب الإمتناع عن تناول حبوب ليفيترا فى الحالات التالية:

  1. اذا كنت مصابا بفرط الحساسية لمادة فاردينافيل أو أى من المكونات الاخرى فى الدواء. يجب الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك علامات الحساسية للمادة الفعالة ، و علامات التحسس تتمثل فى : طفح جلدى على نطاق واسع من الجسم ، صعوبة في التنفس. تورم فى الوجة  والشفتين واللسان.، و يجب فى حالة التحسس التوقف عن تناول ليفيترا وطلب المساعدة الطبية الطارئة .
  2. اذا كنت تتناول أى دواء يحتوى على مركبات النترات مثل أكسيد النيتريك أو اميل نيتريت ، و هى مجموعة من الادوية تسمى نيتراتات و تستخدم فى علاج الذبحة الصدرية ( ألم الصدر )، فقد تبين أن  ليفيترا يزيد من تاثيرات تلك الادوية . اذا كنت تتناول ايا من صيغ النيترات أو كنت غير واثق ، فبادر باستشارة طبيبك المعالج. من الرابط هنا يمكنك التعرف أسماء أدوية النترات.
  3. اذا كنت مصابا بمرض قلبى خطير أو أصابتك مؤخرا أزمة قلبية .
  4. اذا كنت قد أصبت مؤخرا بسكتة دماغية .
  5. اذا كنت تعانى من انخفاض ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط .
  6. اذا سبقت لك الاصابة بفقد البصر بسبب اعتلال عصبى بصرى يعرف بأسم ( NAION ) ، و هى حالة توصف بــ ( سكتة العين ) و هى مشكلة متعلقة بسريان الدم لعصب العين .
  7. اذا كنت تتناول دواء يحتوى على كيتوكونازول او ايتراكونازول لعلاج العدوى الفطرية. أو كنت تتناول أدوية معينة لعلاج لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

متى لا يجب عليك إستخدام ليفيترا؟

لا ينبغى استخدام ليفيترا فى الحالات التالية :

  1. النساء.
  2. الأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر.
  3. الحالات التى يكون فيها النشاط الجنسى غير مستحسن على سبيل المثال اضطرابات قلبية حادة.
  4. الرجال الذين يعانون من الذبحة الصدرية التى لم يتم بعد السيطرة عليها بشكل جيد عن طريق العلاج الطبي (الذبحة الصدرية غير المستقرة).
  5. الرجال الذين يعانون من الذبحة الصدرية التي تحدث أثناء ممارسة الجنس.
  6. الرجال الذين أصيبوا بأزمة قلبية في الأشهر الثلاثة الأخيرة.
  7. الرجال الذين لديهم سكتة دماغية خلال الأشهر الستة الماضية.
  8. الرجال الذين يعانون من فشل القلب الحاد في الأشهر الستة الماضية.
  9. الرجال الذين يعانون من دقات القلب الغير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب) الغير مسيطر عليها طبيا .
  10. ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  11. انخفاض ضغط الدم .
  12. الرجال الذين يتناولون أي شكل من أشكال أدوية النترات على سبيل المثال ثلاثى نترات الجليسيريل (ايزودريل ، داينترا ، غيرها ) .
  13. الرجال الذين عانوا من أي وقت مضى من حالة تصيب العين تسمى (NAION)، و هى حالة يمكن أن تؤدى إلى انخفاض مفاجئ جزئي أو فقدان البصر في إحدى العينين أو كليهما بسبب تلف في العصب البصري، و يمكن أن يكون ذلك بشكل مؤقت او دائم ، و اذا كنت قد واجهت مثل تلك الحالة من قبل ، فعليك استشارة طبيبك قبل تناول ليفيترا .
  14. مشاكل وراثية نادرة من التعصب الجالاكتوز، و نقص انزيم اللاكتاز أو سوء امتصاص الجلوكوز الجالاكتوز (الاقراص قد تحتوي على اللاكتوز كمركب غير نشط).
  15. لا ينصح باستعمال ليفيتراعلى اساس يومى للرجال الذين يعانون من  انخفاض شديد في وظائف الكلى أو الفشل الكلوي.
  16. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. و إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ( طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، صعوبة فى التنفس ، صعوبة فى البلع ) ، فعليك التوقف عن تناول ليفيترا ،و اطلب المساعدة الطبية فى حالات الطوارىء .

ليفيترا يجب ان تستخدم بحذر فى الحالات التالية:

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. انخفاض وظائف الكبد.
  3. أمراض القلب والشرايين.
  4. الرجال الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم .
  5. حالات مثل مرض فقر الدم المنجلي، وسرطان نخاع العظم (المايلوما المتعددة) أو سرطان الدم.
  6. الرجال الذين يعانون من شذوذ فى شكل القضيب مثل انحناء شديد، تندب .

أسئلة شائعة و مكررة

ما هى أنسب جرعة و متى يبدأ مفعولها؟

الجرعة المناسبة هى 10 مجم ، و يجب عدم تعدى هذة الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب و عدم تكرار الجرعة فى نفس اليوم . و يبدأ عمل ليفيترا بعد حوالى من 20 إلى ساعة على الأكثر من تناولها.

كم يستمر مفعول ليفيترا؟  متى يزول مفعول الحبة؟

طول المدة التي سيستمر قرص ليفيترا فى مفعولة ستعتمد على العوامل الفردية. على سبيل المثال ، يدعي بعض الرجال أن الآثار استمرت لمدة تصل إلى 5 ساعات. ومع ذلك ، في المتوسط ​​تميل تأثيرات حبوب ليفيترا إلى التلاشي ما بين 2 إلى 3 ساعات بعد تناول الدواء. ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات أن مفعول اقراص ليفيترا سوف يستمر لمدة تصل إلى 4 ساعات .

من هم الذين يجب ان لا يتناولوا ليفيترا؟

مرضى القلب و الذبحة الصدرية و الذين يتناولون أدوية تحتوى النيترات ( ادوية الذبحة الصدرية ) و الذين هناك احتمال أن يتاثر قلبهم باى مجهود مثل المجهود أثناء الممارسة الحميمة.

ما هى الأعراض الجانبية الشائعة؟

الأعراض الجانبية الشائعة تشمل: انخفاض طفيف و مؤقت فى ضغط الدم ، صداع ، احمرار بالوجة ، اضطربات فى المعدة.

هل جرعة ليفيترا تؤخذ قبل أم بعد الأكل؟

يمكنك تناول جرعة ليفيترا مع الطعام أو بدونة . فيمكن تناول الجرعة قبل الطعام أو بعد الطعام . و من المنصوح بة تناول الجرعة بعد وجبة خفيفة. دائما اتبع تعليمات طبيبك بخصوص الجرعة و طريقة الإستعمال.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

الجهة الرسمية المختصة فى المملكة العربية السعودية: مركز السلامة الوطنى لمكافحة المخدرات و التيقظ الدوائى( NPC)

  1. فاكس: 00966112057662.
  2. هاتف: 00966112038222، تحويلات: 2317، 2356، 2353، 2354، 2334، 2340.
  3. هاتف مجانى: 8002490000.
  4. بريد إلكترونى: [email protected].

الجهة الرسمية المختصة فى جمهورية مصر العربية: مركز اليقظة الدوائية المصرى( EPVC)

  1. فاكس: 0020223684194.
  2. هاتف: 0020225354100، 0020223684288، 0020223648046، 0020223640368، 0020223648769، تحويلة رقم 1303.
  3. البريد الإلكترونى: [email protected].
  4. الموقع الإلكترونى: http://www.epvc.gov.eg.

مقالات و ملفات PDF ذات صلة

  • بدائل ليفيترا المتوفرة فى الصيدليات المصرية.
  • فاردينافيل: الفوائد و الأضرار- العلامات التجارية فى مصر.
  • باوريكتا: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  • ليفيترا: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  • المراجع: ① ② ③


    السابق
    ريمستيلاسيتام – لِڤتيراسِتام: الإستطبابات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة، التحذيرات والسلبيات –
    التالي
    فيوتاتريت – لِڤتيراسِتام: الإستطبابات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة، التحذيرات والسلبيات –