صحة وجمال

ليلافري حبوب فموية: الإستخدامات، الإحتياطات، الآثار السلبية –

يتوافر ليلافري أقراص ،فى تركيزين 10 مجم و 20 مجم، المعلومات فى هذا المقال تنطبق على كافة التركيزات الخاصة بــ ليلافري أقراص . بامبوتيرول ، هو المكون النشط فى ليلافري أقراص ، و هو عقار يتحول داخل الجسم الى مادة التيربيوتالين ، و التى تعمل على توسيع الشعب الهوائية و تخفيف تشنج ( تقلص ) القصبات الهوائية ، مما ينعكس بالإيجاب على عملية مرور الهواء فى الممرات الهوائية ، و بالتالى يصبح التنفس أسهل.

لــيلافـــرى Lelafree

دواعي الإستعمال

يستخدم ليلافري أقراص ، لعلاج الضيق في التنفس ، و الذى فى الغالب ما ينتج من مشاكل في الرئة (على سبيل المثال : الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة ). لكن فى العادة مع مرور الوقت ، قد تقل فاعلية ليلافري أقراص ، و قدرتها على تخفيف الأزمات الربوية أو ضيق التنفس ، لذلك إذا لاحظت تأثير أقل من المعتاد ، أو إذا كانت الأعراض لا تتحسن بالرغم من استخدام الدواء ، أو  أو إذا كنت تشعر بأنك بحاجة إلى تناول جرعة أضافية من الدواء للسيطرة على الأزمة الربوية ، فعليك فى هذة الحالة  التماس العناية الطبية ، و استشارة طبيبك . يوصف ليلافري أقراص ، فى الحالات التالية :

  1. التهاب الشعب الهوائية .
  2. انتفاخ الرئة.
  3. الربو .
  4. الوقاية من أزمات الربو، والوقاية من التشنج الشعبى.

هام : ليلافري أقراص ، لا يعتبر  علاج ناجع و نهائى لحالة الربو ، و لكنة فقط يخفف من اعراض الأزمات الربوية و يقى من حدوثها .

ليلافري بديل محلي لـ بامبيك

الجرعات المقترحة

تنويهات هامة :

  • اذا كنت تتناول ليلافري أقراص ، دون وصفة طبية ، فعليك الالتزام بالجرعات المقررة داخل النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .
  • اذا كنت تتناول ليلافري أقراص، بناء على وصفة طبية ، فعليك الالتزام بالجرعات التى حددها لك طبيبك .
  • الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا تعتمد عليها لتحديد جرعتك او جرعة طفلك .
  • جرعة ليلافري أقراص ،  يتم تحديدها بناء على عدة عوامل من أهمها : الحالة الصحية للمريض ، مدى الإستجابة .

    جرعة البالغين: 10 ملجم بامبوتيرول مرة واحدة يوميا  ، و يمكن زيادتها بعد اسبوع او اسبوعين إلى 20 ملجم مرة واحدة يوميا .

    جرعة الاطفال: 10 ملجم بامبوتيرول مرة واحدة يوميا  .

    الآثار الجانبية المحتملة

  • العصبية، و الرعشة ( خصوصا فى اليدين ) ، و الصداع ، و الدوخة ، و النعاس ، تعتبر من أشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها ليلافري أقراص  ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا ما كان اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة .
  • ليلافري أقراص ، قد يتسبب فى ارتفاع  ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد يتسبب ليلافري أقراص ،  فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج  و عليك ان تخبر طبيبك أذا كانت واجهت تلك الاعراض .
  • بالرغم من أن ليلافري أقراص  تستخدم فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد تتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.
  • الحساسيه للمادة النشطة فى ليلافري أقراص أمر نادر ، و فى العادة ما تظهر أعراض التحسس بعد تناول الجرعة الأولى من الدواء ، و تتمثل اعراض الحساسية  فيما يلى : طفح جلدى على مساحة واسعة من الجلد ، حكة ، تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.، و عليك فى هذة الحالة التماس العناية الطبية الفورية .
  • تحذيرات و احتياطات

    قبل تناول  ليلافري أقراص   عليك ان تخبر طبيبك عن أى حالة مرضية اخرى تعانى منها ، لا سيما الحالات التالية :

    1. أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
    2. الصرع .
    3. فرط نشاط الغدة الدرقية .
    4. مرض السكري.
    5. انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .

    قبل تناول ليلافري أقراص  أخبر طبيبك عن كافة الأدوية الأخرى التى تتناولها ، لا سيما الأدوية التى تعالج الربو . ليلافري أقراص ،  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس.، لذلك لا تستخدم  الآلات او تقوم بقيادة السيارة أو تقوم  نشاط يتطلب اليقظة الذهنية إلا عندما تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن. يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بـــ ليلافري أقراص. كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب نتيجة استخدام ليلافري أقراص  ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) .

    هل ليلافري مناسب للحوامل و المرضعات؟

    فشلت الدراسات على الحيوانات فى أثبات وجود خطر على الأجنة ، و لا توجد دراسات كافية  على النساء الحوامل ، لذلك فأنة يمكن أستخدام ليلافري أقراص خلال فترة الحمل ، عندما تكون هناك حاجة لذلك ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و كذلك ينصح بأن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأأقل فترة زمنية ممكنة. تفرز مكونات ليلافري أقراص  بكميات صغيرة للغاية في حليب الأم ، لا يتوقع معها أن تسبب أى تأثيرات سلبية على الرضيع ، لذلك يمكن اعتبار ليلافري أقراص متوافقا مع الراضعة الطبيعية .

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو- أجهزة جلسات البخار

    أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة الصديقة للبيئة

    أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة، عبارة عن عبوات معدنية مخزن داخلها الدواء( المادة الفعالة في الدواء) على هيئة سائل مضغوط ، بالإضافة إلى مادة اخرى تسمى ( المادة الدافعة، وهى المادة التي تساعد في خروج الدواء من العبوة المعدنية).

    في الماضى كانت البخاخات المضغوطة تستخدم مركبات دافعة تسمى( الهيدروفلوركربون، والتي تُعرف اختصاراً بـ CFC)، وهذة المواد الدافعة كانت تسبب ضرر للبيئة ، وتحديداُ لطبقة الأوزون. و بناء على اتفاقيات دولية تقرر الإستغناء عن استعمال هذة المركبات حفاظاً على البيئة، وهكذا تحولت شركات الادوية لانتاج بخاخات مضغوطة خالية من مركبات الهيدروفلوركربون الدافعة، وذلك إما باستخدام مركبات اخرى مثل الـ هيدروفلورألكان، المعروفة إختصاراً بـ HFA. بعد هذة المقدمة، تستطيع ان تستنتج ان البخاخات الصديقة للبيئة هى تلك المدون عليها عبارة( CFC-FREE) هى بخاخات خالية من مركبات الفلورو كربون الضارة للبيئة و كذلك البخاخات التي تستعمل الـ HFA.

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم ليلافري حبوب فموية
    Lelafree tablets المكونات النشطة بامبوتيرول Bamboterol التركيزات المتوفرة 10 مجم 20 مجم كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC12 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists الشركة المنتجة مصر- مالتى أبيكس فارما للصناعات الدوائية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    لوجو شركة مالتى أبيكس فارما

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    لــيـــريـــكا كبسول Lyrica –
    التالي
    لوفرال – علاج ضغط الدم المرتفع و للوقاية من نوبات الذبحة الصدرية –