صحة وجمال

ماركوفين شراب خافض للحرارة، مسكن للألم، مضاد لأعراض الإلتهاب – ۱۰۰ مجم إبيوبروفين –

يُنْصَح بــ ماركوفين شراب لخفض درجة حرارة الجسم المرتفعة وتخفيف الآلآم مثل ألم الأسنان ، الألم الناتج عن احتقان الحلق ، الصداع ، اعراض البرد و الانفلونزا ، ألم العضلات وإلتهاب الأذن الوسطى الشائع في الأطفال.

كما يُمكن إستعمال ماركوفين شراب لعلاج ارتفاع الحرارة الناتج عن التطعيم . ماركوفين شراب مناسب للأطفال من عمر 3 شهور حتى 12 سنة. إستعمل أداة قياس جرعة شراب ماركوفين لتحديد جرعة طفلك.

جرعات ماركوفين شراب الأكثر شيوعًا 

  • من 6 أشهر و حتى 12 شهر : 2.5 مل من ماركوفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 1 إلى 2 سنة : 4 مل من ماركوفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 2 إلى 3 سنوات : 5 مل من ماركوفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 4 إلى 5 سنة : 7.5 مل من ماركوفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 6 إلى 8 سنة : 10 مل من ماركوفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 9 إلى 10 سنة : 12.5 مل من ماركوفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • 11 سنة : 15 مل من ماركوفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 12 سنة وما فوق : 20 مل من ماركوفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • إرشادات هامة

    1. رج الزجاجة جيداً قبل الاستعمال.
    2. الجرعات في العادة يجب ان تعطى كل 6 الى 8 ساعات ، و يجب الفصل بين الحرعات بأربع ساعات على الأقل.
    3. لا يُعطى ماركوفين شراب لمدة تزيد عن 24 ساعة للأطفال الذين يتراوح عمرهم من 3 الى 6 شهور، ما لم ينصحك طبيبك بخلاف ذلك.
    4. لا يُعطى هذا الدواء لمدة تزيد عن ثلاثة أيام للأطفال من عمر 6 شهور فأكثر. ما لم ينصحك طبيبك بخلاف ذلك.
    5. استشر طبيب الاطفال اذا استمرت الاعراض او ازدادت في السوء.

    لا يجب استعمال ماركوفين شراب فى الاطفال الذىن تقل أوزانهم عن 7 كيلوجرام . و لا يجب أن يكون ماركوفين شراب هو الخيار الاول لخفض درجة الحرارة فى الاطفال ، بل يجب ان تستخدم مستحضرات الباراسيتامول ( مثل شراب أو لبوس ابيمول او فيفادول او تمبرا او بارامول أو أدول أو فيفادول ) إسأل الصيدلانى إذا كنت لا تعرف ما هى مستحضرات الباراسيتامول.

    شراب ماركوفين، هو دواء خافض للحرارة ومسكن للآلام البسيطة و المتوسطة. شراب ماركوفين مناسب للأطفال من عمر 3 شهور حتى 12 سنة.

    تنوية مهم: لا يجب إستعمال شراب ماركوفين للأطفال أقل من 3 شهور أو للأطفال الذين يقل وزنهم عن 7 كيلوجرام، ولا تستعمل دوائين لخفض درجة حرارة الطفل في نفس الوقت، ويجب ترك فاصل زمني بين الأدوية المخفضة للحرارة لا يقل عن 3 إلى 4 ساعات على الأقل.

    أداة حساب جرعة شراب ماركوفين

    اختر طريقة حساب الجرعة *وزن الطفل بالكيلوجرامعمر الطفليُمكن حساب جرعة هذا الدواء بواسطة وزن الجسم أو عمر الطفلوزن الطفل *هذا الدواء مناسب للأطفال من عمر شهرين حتى سنتين

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على الوزنجرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون وزن الجسم {number-1} كيلوجرام هى {calculation-2} ميلي، عند اللزوم، كل 6 إلى 8 ساعات حسب الحاجة. وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد

  • الجرعة الواحدة : {calculation-2} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 6 إلى 8 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 6 إلى 8 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدكيف ترغب في تحديد عمر الطفل؟ *تحديد العمر بالشهور فقطتحديد العمر بالسنين فقطتحديد العمر بالسنين والشهور معًاعمر الطفل بالشهور *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على عمر الطفل بالشهور فقطمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون بعمر {number-2} شهر هى {calculation-4} ميلي ، عند اللزوم، كل 6 إلى 8 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى أربع مرات في اليوم الواحد 

  • الجرعة الواحدة : {calculation-4} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 6 إلى 8 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 6 إلى 8 ساعات، عند الحاجة، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدعمر الطفل بالسنوات *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على عمر الطفل بالسنواتمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون عمرة {number-3} سنة هى {calculation-6} ميلي ، عند اللزوم، كل 6 إلى 8 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى أربع مرات في اليوم الواحد 

  • الجرعة الواحدة : {calculation-6} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 6 إلى 8 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 4 الى 6 ساعات ، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الوحداكتب عدد السنوات *اكتب عدد الشهور *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعةمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون عمرة {number-4} سنة و {number-5} شهر هى {calculation-8} ميلي عند اللزوم، كل 6 إلى 8 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

  • الجرعة الواحدة : {calculation-8} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 6 إلى 8 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    مقدار الجرعة بالميليلترميلي كل 6 الى 8 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليومSend Message

    جرعة شراب ماركوفين للرضع والأطفال

    إذا كنت تستعمل شراب ماركوفين لطفلك من تلقاء نفسك (يعني بدون وصفة طبيب)، فاتبع التعليمات التالية:

    جرعة شراب ماركوفين لخفض درجة الحرارة وتسكين الألم تتراوح بين 5 إلى 10 ميلي من الشراب (عند الحاجة) كل 6 إلى 8 ساعات، وبحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. يعنى أوزن طفلك ، ولو مش عارف وزن الطفل راجع الجدول التالي لتعرف وزن طفلك المثالي المقابل لعمرة… ثم أحسب جرعة طفلك من شراب ماركوفين عن كل 1 كيلوجرام إعطي الطفل ½ ميلي من شراب ماركوفين بالفم.

    مثال1: طفل وزنة 10 كيلوجرام ، تكون جرعة هذا الطفل من شراب ماركوفين = 10 ضرب ½ (0.5) ميلي من شراب ماركوفين، يعني الجرعة سوف تكون 5 ميلي، تُعطى عند اللزوم فقط، كل 6 إلى 8 ساعات، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب ماركوفين من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى حددها الطبيب بكل دقة، و من المنصوح بة أخذ الجرعة المحددة مع الطعام أو الحليب لمنع اضطراب المعدة،و قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام سرنجة مدرجة أو ملعقة/ آداة  قياس الجرعة المدرجة المرفقة مع عبوة الدواء. هام: لا تستخدم ملعقة منزلية أو ملعقة الطعام لقياس الجرعة، لأنك قد لا تتمكن من قياس الجرعة الصحيحة بإستعمال الملعقة المنزلية. 

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.… إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول شراب ماركوفين، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.

    Ibuprofen Pdiatric Dosage

    شراب ماركوفين اجابات الأسئلة الشائعة

    إبنى بدأ يعرق بعد إعطاءة جرعة ماركوفين؟

    إذا كنت تُعطى طفلك شراب ماركوفين لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من أخذ الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

    شراب ماركوفين قبل التطعيم، ولا بعد التطعيم؟

    معظم التطعيمات ( تطعيم الشهرين و الاربعة و الـ 6 شهور) ، الطفل بيسخن بعدها، وجميع المراكز الصحية والعيادات، بتنصح الأمهات أنها تدي الطفل دواء خافض للحرارة، بعد التطعيم،  لو سخن( والطفل في الغالب هيسخن)، الخيار الأفضل لخفض درجة حرارة الطفل بعد التطعيم هو شراب يحتوي على الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين مثل شراب أدول أو شراب بارامول أو شراب بانادول . أما شراب ماركوفين، فإنة غير منصوح باستعمالة لخفض درجة الحرارة بعد التطعيمات.

    في بعض الأطباء/ الصيادلة بينصحوا الأمهات أنهم يدوا الأطفال دواء خافض للحرارة بشكل وقائي( يعني قبل التطعيم) عشان الطفل ما يسخنش من الأساس، لكن الأصح الإنتظار وإعطاء الخافض عند الحاجة لو الطفل سخن أو كان مأريف أو متضايق بعد التطعيم.

    ما جرعة ماركوفين شراب لارتفاع الحرارة بعد التطعيم؟

    الأفضل استعمال اشربة الباراسيتامول لخفض درجة حرارة الطفل بعد التطعيم (راجع السؤال السابق). إذا كام لابد من استعمال شراب ماركوفين، فاتبع التعليمات التالية:

  • الرضع من 3 الى 6 شهور ( الوزن اكثر من 5 كيلو جرام ) : 2.5 مل مرة أو مرتين يومياً ، و يجب أن لا يستخدم شراب ماركوفين في هذه الفئة العمرية لمدة تزيد عن 24 ساعة .
  • اذا كان هناك  ضرورة للجرعة الثانية ، يجب اعطاؤها بعد مرور 6 ساعات من موعد الجرعة الأولى .
  • يجب عدم إعطاء أكثر من جرعتين خلال 24 ساعة .
  • لا يجب إعطاء ماركوفين شراب للرضع اقل من 3 شهور ما لم يوصى الطبيب بذلك .
  • استشر طبيبك اذا لم تنخفض درجة حرارة طفلك .
  • أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب ماركوفين من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    جرعة شراب ماركوفين الاطفال لطفل عنده 6 شهور؟

    أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية ¼ إلى ½ ميلي من شراب ماركوفين بالفم، في الغالب وزن طفلك (عمر 6 شهور) هيكون حوالي 7.5 أو 8  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً من 2 ميلي إلى 4 ميلي من شراب ماركوفين عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 6 أو 8 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب ماركوفين من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    هل شراب ماركوفين يُسبب النعاس للأطفال؟ هل شراب ماركوفين يُنوم؟

    لا ، مسكن الابيوماركوفين (المكون النشط في شراب ماركوفين) لا يسبب النعاس، لكنه فقط يخفض حرارة جسم الطفل ويقلل من إحساسه بالألم ( على سبيل المثال بسبب حقنة التطعيم). وفي الغالب يخلد الطفل إلى النوم بمجرد شعورة بالراحة من الألم مع انخفاض حرارة جسمه. نعتقد ان النوم يكون بسبب الارتياح الذي شعر به الطفل وليس بسبب الدواء.

    ما هى أحسن وقت لإستخدام ماركوفين؟

    إذا كنت تعطى طفلك شراب ماركوفين من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك الجرعة عند اللزوم، و يفضل أن يكون ذلك في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير شراب ماركوفين فعال وسريع لتسكين الألم الخفيف و خفض درجة الحرارة .

    متى يبدأ مفعول ماركوفين؟

    فى العادة ما يبدأ مفعول ماركوفين فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من الجرعة، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

    هل يمكنني ان أستخدم ماركوفين فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب؟

    نعم ، يمكنك ذلك ، و يجب سؤال الصيدلى عن الجرعة المناسبة لطفلك وفقاً لعمرة أو وزنة . كإرشاد عام، لا يجب ان إعطاء طفلك شراب ماركوفين أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب المختص. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب ماركوفين من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول ماركوفين ؟ و هل سيؤدى أخذة للدواء إلى نوبة ربوية؟

    من غير المتوقع أن يسبب شراب ماركوفين أى مشاكل على الاطفال المصابين بالربو، و مع ذلك، إذا كان طفلك يعانى من الربو أو أى مشاكل اخرى فى الجهاز التنفسى، فيوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ الجرعة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية شراب ماركوفين أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

    فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل ماركوفين شراب، و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) . و فى العادة ما  تزيد إحتمالية حدوث هذة الحالة مع المرضى المصابين بالربو أو التهاب الأنف التحسسى الموسمى ، أو انتفاخ الغشاء المخاطى بالأنف ( اللحمية الأنفية ) ، أو اى مرض يسبب انسداد رئوى مزمن ، أو أى عدوى مزمنة للجهاز التنفسى ( و خاصة إذا كان ذلك يصاحبة أعراض حساسية تشبة التهاب الأنف ) .

     ينصح بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف ماركوفين شراب للأطفال امصابين بالأمراض السالفة الذكر ، و خصوصا مرضى الربو .

    إذا كان طفلك مصاب بالربو  فعليك الإلتزام بالنصائح التالية:

    1. إذا كان طفلك مريض بالربو ، فلا  تعطى لة ماركوفين شراب إلا بناء على وصفة طبية من طبيب أطفال مختص ، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و المدة المقررة لك بكل دقة ، و لا تتجاوزها إلا بعد الرجوع إلى طبيبك .
    2. اخبر طبيب الأطفال عن كافة الادوية التى يتناولها طفلك .
    3. أخبر طبيب الاطفال إذا ما كان طفلك يعانى حالياً ، او فى اى وقت مضى من اى حالة مرضية ، بما فى ذلك التهاب الأنف الموسمى ، أى مرض يؤدى لأنسداد مزمن فى الرئة ، اللحمية الانفية ، الربو .
    4. اخبر طبيب الأطفال عن اى حساسية يعانى منها طفلك ، و خصوصا إذا ما كان طفلك متحسس لمادة الأسبرين  .
    5. فى العادة ما سيقوم الطبيب بوصف ماركوفين شراب لطفلك بأقل جرعة فعالة ممكنة ولأقل فترة زمنية ممكنة .
    6. إذا لاحظت على طفلك اعراض تدل على تفاقم إزمة ربوية بعد تناولة لشراب ماركوفين ، فعليك التوقف عن إعطاءة الدواء ، والتعامل مع الأزمة الربوية كالمعتاد أو التماس العناية الطبية.

    بنتي كل ما اديها شراب ماركوفين يجيلها مغص، وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه؟ أوقف الدواء!!!؟

    بالطبع هذا يعنى ضرورة التوقف عن إعطاء إبنتكم شراب ماركوفين أو أى أدوية أخرى مشابهة مثل الفولتارين، أو الديكلوفين ، أو البيبى ريليف، و يمكن الإستعاضة عن شراب ماركوفين، بأشربة الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس أو أدول تحاميل أو تايلينول تحاميل أو فيفادول تحاميل.

    ابنى مصاب بأنيميا الفول هل يُمكن إعطاءة شراب ماركوفين؟

    الأطفال المصابين بانيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب، بما فى ذلك شار ماركوفين… لا تعطى طفلك شراب ماركوفين إذا كان مصاب بإنيميا الفول.

    هل شراب ماركوفين آمن للحوامل؟

    أولاً- خلال الأشهر الأولى للحمل: لا يجب اعطاء أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك ماركوفين، بشكل منتظم، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). و إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول ماركوفين،فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

    ثانياً- خلال الأشهر الأخيرة للحمل: يحظر تناول أى أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك ماركوفين خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية، بما فى ذلك ماركوفين، إلى تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى).
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .
  • كذلك قد يؤدى إستعمال أدوية تنتمى لفئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية إلى تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة.
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر أو إطالة زمن الولادة.
  • هل شراب ماركوفين آمن للمرضعات؟

    تتسرب مادة إيِبُوبرُوفِين، المكون النشط فى ماركوفين، من الدورة الدموية للأم إلى لبن/ حليب الثدى. و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم إعطاء الأم المرضع ماركوفين حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة . و لكن إذا كان العلاج بهذا الدواء ضروريًا، و لفترات طويلة فمن المنصوح بة تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

    جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام ماركوفين بواسطة الأمهات المرضعات، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة أو على الرضيع، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص.

    إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول شراب ماركوفين، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.

    تحذير من إساءة إستعمال المعلومات: لا تجعل المعلومات الموجودة في هذة الصفحة تصيبك بالقلق أو الخوف من الدواء، و لا تتوقف أو تمتنع عن تناول دوائك بسبب المعلومات الواردة في هذة الصفحة، ولكن قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي في أى معلومة تسببت في شعورك بالقلق او الخوف، ولا تقم بتغير جرعتك أو مدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط اتبع تعليمات طبيبك وتجاهل أى معلومات واردة في هذة الصفحة خصوصاً إذا تعارضت مع إرشادات طبيبك.  إذا كانت لديك أي مخاوف من الجرعة أو مدة العلاج، فتواصل مع طبيبك أو الصيدلي و ناقش معة الأمر… قد يفيدك قراءة مقال (الإنترنت.. مصدر للمعلومات الطبية!!).

    الآثار الجانبية

    قد يتسبب شراب ماركوفين فى الآثار الجانبية التالية : عسر الهضم و الإنتفاخات ،و يجب التوقف عن تناول الدواء و مراجعة الطبيب على الفور اذا لاحظت اى من الاعراض التالية : ظهور دم في البراز ، ظهور براز غامق اللون ، طفح جلدى غير مبرر، ألم في المعدة غير معروف السبب.

    لا يُتوقع أن تحدث أى أثار جانبية ذات شأن، إذا ما تم إستعمال شراب ماركوفين وفق الجرعات المقررة ، ولمدة 3 إلى 5 أيام. عند إستعمال شراب ماركوفين لفترات طويلة ، فإن معظم الآثار السلبية تكون مرتبطة بالجهاز الهضمي، وتشمل عسر الهضم، غثيان، تقيؤ، آلام بطنية، إمساك، انتفاخ البطن وإسهال، التهاب الفم، التهاب المريء، حموضة أو حرقة الصدر،  نادرا ما يحدث قرحة المعدة، أو حدوث ثقب أو نزيف في الجهاز الهضمي، كما سُجلت حالات نادرة من التهاب المعدة.

    دواعي الإستعمال

    يُوصف شراب ماركوفين بشكل شائع لتخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى)، وتسكين الألم الخفيف إلى المتوسط (مثل ألم التسنين أو الألم بعد الصدمات أو الجراحات أو الألم الناتج عن احتقان الحلق، الصداع، اعراض البرد و الانفلونزا ، ألم العضلات، ارتفاع الحرارة الناتج عن التطعيم، وغيرها من المشاكل التي تُسبب الألم و/ أو إرتفاع حرارة الجسم)، هذا فضلاً عن خواصة المضادة لأعراض الإلتهاب. شراب ماركوفين يعمل عن طريق منع/تقليل إنتاج المواد التي تسبب إرتفاع حرارة الجسم والالتهابات والألم. شراب ماركوفين يحتوى على المكون النشط إيِبُوبرُوفِين، وهو عقار ينتمي إلى فئة شائعة من الأدوية تُعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

    ماركوفين خافض للحرارة: يُستخدم شراب ماركوفين كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة والتى فى العادة تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة، وغيرها من الإلتهابات البكتيرية أو الفيروسية، ويجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام شراب ماركوفين كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب ( مثل مضادات العدوى أو مضادات الإلتهابات البكتيرية أو الفيروسية).

    يجب التنوية إلى أن دور شراب ماركوفين فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول الدواء، لذا من الضروري معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور شراب ماركوفين على كونة علاج مساعد فقط . في الغالب سوف يصف الطبيب شراب ماركوفين لطفلك جنبًا إلى جنب مع أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية و/ أو مضادات الحساسية.

    ماركوفين مسكن للألم: يُستعمل شراب ماركوفين فى الاطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل. ويمكن أن يُستخدم شراب ماركوفين فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات (الرضوض و الكسور) ، وألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى.

    تنوية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يُوصف ماركوفين لك أو لطفلك لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.

    شراب ماركوفين ملخص معلومات

  • لا تُعطي طفلك شراب ماركوفين، من تلقاء نفسك، إذا كان عمرة أقل من سنة.
  • لا تُعطي طفلك شراب ماركوفين إذا كان يعاني من أنيميا الفول.
  • جرعة شراب ماركوفين يجب أن تكون عند الحاجة فقط، وبحد أقصى ثلاث مرات إلى أربع يوميًا.
  • فى معظم الأحيان تؤخذ جرعة ماركوفين عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك الجرعة المقررة عند الحاجة فقط(عند اللزوم فقط)، بحد أقصى 3 أو 4 مرات يومياً.
  • إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • استشر الطبيب قبل إعطاء طفلك شراب ماركوفين إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.
  • لا تعطى شراب ماركوفين لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.
  • أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب ماركوفين من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.
  • ماركوفين شراب النشرة الداخلية

    أدوية خفض درجة حرارة الاطفال

    فيما يلي بعض الإرشادات العامة بخصوص خفض حرارة الجسم المرتفعة في الرضع والأطفال:

    شراب ماركوفين لا يجب أن يكون الخيار الأول لخفض درجة حرارة الجسم: الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول (أشربة الابيوماركوفين مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس، أو نقط سيتال أو تحاميل أدول  أو تحاميل تايلينول).

    متى تُعطى طفلك شراب ماركوفين: لا تعطى طفلك شراب ماركوفين، إلا فى حالة إذا ما كانت أدوية الباراسيتامول غير فعالة بما فية الكفاية.

    ارتفاع حرارة الجسم ليست مرض، ولكنها علامة على وجود عدوى أو إلتهاب: الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجع الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

    روابط سريعة يمكن أن تفيدك إذا كنت تبحث عن دواء لخفض درجة حرارة طفلك:

    نقط بالفم لخفض حرارة الرضع و الأطفال من عمر شهرين حتى سنتين

  • قطرات سيتال الفموية.
  • قطرات أدول الفموية.
  • شراب لخفض درجة حرارة الرضع والأطفال من عمر شهرين حتى 5 سنوات

  •  أدول شراب
  • كال بول شراب
  • بانادول شراب الرضع( العبوة الوردي)
  • بارامول شراب.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 3 شهور حتى 12 شهور

  • تايلينول 100 مجم تحاميل
  •  أدول 125 مجم تحاميل
  • فيفادول 100 مجم تحاميل
  • سيتال لبوس.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 1 سنة حتى 3 سنوات

  • تايلينول 200 مجم تحاميل
  • أدول 250 مجم تحاميل
  • فيفادول 200 مجم تحاميل
  • بيرال لبوس
  • سيتال لبوس.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 6 إلى 12 سنة

  • تايلينول 350 مجم تحاميل
  • فيفادول 350 مجم تحاميل
  • بيرال لبوس
  • أبيمول لبوس.
  • شراب لخفض درجة حرارة الأطفال من عمر سنتين حتى 5 سنوات

  • سيتال شراب
  • فيفادول شراب
  • تمبرا شراب.
  • الإحتياطات والتحذيرات

  • يجب استخدام إيِبُوبرُوفِين بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • نظرًا لأهمية البروستاجلاندين في الحفاظ على تدفق الدم في الكلى ، يجب توخي الحذر بشكل خاص عند استخدام إيِبُوبرُوفِين في حالات ضعف وظائف القلب أو وظائف الكلى ، وفي المرضى الذين يعالجون بمدرات البول وفي المرضى الذين يتعافون من العمليات الجراحية الكبرى.
  • موانع الإستعمال

    1. الحساسية المفرطة للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء ماركوفين لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لعقار إيِبُوبرُوفِين أو أى أدوية مشابهة (راجع تحذير فرط التحسس في قسم الإرشادات العامة).
    2. المصابين بمشاكل فى الجهاز الهضمى او الكبد: يُوصى بعدم إعطاء ماركوفين للحالات التى تعانى من القرح فى الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو حالات الأضطراب الكبدى الشديد.
    3. الأشخاص الذين يعانون من أزمات ربوية مرتبطة بالأسبرين: يُوصى بعدم إعطاء ماركوفين للحالات التى يسبب لها الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.

    نشرة ماركوفين

    قراءة / تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب ماركوفين من الرابط هنا.

    إرشادات عامة

    تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات الدواء: جميع النشرات الداخلية المرفقة مع عبوات الأدوية توصى بضرورة تجنب إستعمال الدواء فى حالة التحسس لأى من المكونات النشطة أو للمسوغات( المواد غير الفعالة)… الحساسية المفرطة هى حساسية عامة وشديدة تحدث في خلال دقائق من التعرض للدواء و تسبب تهيجاً وحساسية للشخص المصاب ، وهي حالة خطيرة و قد تكون مهددة للحياة أحياناً إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم. أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في العلامات والمظاهر التالية:

  • طفح جلدي.
  • تورم في الوجة و خصوصاُ في المنطقة المحيطة بالشفتين والعينين.
  • تورم في الحلق واللسان، وهذا يتسبب في صعوبة البلع.
  • ضيق في التنفس وصفير، و في حالات الحساسية الشديدة قد تظهر أعراض اخرى مهددة للحياة.
  • لذلك تجنب إستعمال ماركوفين إذا كنت تعلم أنك مصاب بحساسية مفرطة تجاة إيِبُوبرُوفِين أو أى أدوية مشابهة. وإذا لم تكن تعلم ذلك فلا داعي للقلق لان الحساسية المفرطة امر نادر الحدوث، ولكن إذا تعرضت بعد أول جرعة من هذا المستحضر الدوائي للأعراض السالفة فقم بالتوجة إلى أقرب منشأة طبية ( غرفة طوارىء في أقرب مستشفى او مستوصف)، وخذ علبة الدواء معك و اخبرهم أنك تعرضت لصدمة حساسية.

    تنبيه هام لمنع الخلط ( التشوش أو الاضطراب أو اللخبطة أو الخربطة) بين أسماء الأدوية: نظراُ لإحتمالة تشابهة أسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية أو التسويقية)، فتأكد أن المكون النشط في شراب ماركوفين هو إيِبُوبرُوفِين. سوف تجد مكونات الدواء الفعالة( النشطة) مكتوبة بوضوح على عبوة المنتج الكرتون الخارجية أو في قسم المكونات والمحتويات في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المستحضر الدوائي.

    إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.

    لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر. كما يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.

    يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويتك (الادوية الوصفية،المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).

    يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

    إيِبُوبرُوفِين معلومات المهن الطبية

  • كل 5 مللي من شراب ماركوفين تحتوي على 100 ملليجرام إيِبُوبرُوفِين.
  • جرعة تخفيف الألم : كإرشاد عام جرعة إيِبُوبرُوفِين لتخفيف الألم هى 7.5 مجم من إيِبُوبرُوفِين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، كل 6 أو 8 ساعات حسب الحاجة، يُمكن زيادة جرعة الإيِبُوبرُوفِين فى الحالات الشديدة إلى 40 ملجم لكل كجم من وزن الجسم.
  • جرعة خفض درجة الحرارة: كإرشاد عام جرعة إيِبُوبرُوفِين لخفض درجة الحرارة من  5 إلى 10  مجم من إيِبُوبرُوفِين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، كل 6 أو 8 ساعات حسب الحاجة.
  • لا يجب استعمال أشربة إيِبُوبرُوفِين فى الاطفال الذىن تقل أوزانهم عن 5 كيلوجرام، ولا يجب أن يكون إيِبُوبرُوفِين هو الخيار الاول لخفض درجة الحرارة فى الاطفال، بل يجب ان تستخدم مستحضرات الابيوماركوفين.
  • في البالغين: يجب الا يتعدى استخدام الإيِبُوبرُوفِين 800 مجم في الجرعة الواحدة او 3200 مجم في اليوم، وهذا هو الحد الأقصى لاستعمال هذا الدواء.
  • يجب تناول إيِبُوبرُوفِين بعد الأكل لتجنب حدوث اثاره الجانبية التي تزداد فرص حدوثها عند تناوله على معدة فارغة من الطعام.
  • الأطفال: الجرعة المعتادة للأطفال هي 20 إلى 30 مجم / لكل كيلو جرام من وزن الطفل مقسمة على جرعات في اليوم، ويمكن ان يعطى إيِبُوبرُوفِين شراب كالتالي:

  • 3 12 شهر (5  إلى 10 كيلو) : 2.5 ملل (50 مجم إيِبُوبرُوفِين) 2 إلى 3 مرات يوميا.
  • 1 2 سنة  (10 إلى 15 كيلو ) : 2.5 ملل (50 مجم إيِبُوبرُوفِين) 3 إلى 4 مرات يوميا.
  • 3 7 سنة  (15 إلى 25 كيلو ) : 5 ملل (100 مجم إيِبُوبرُوفِين)  3 إلى 4 مرات يوميا.
  • 8 12 سنة  (25 إلى 40 كيلو ) : 10 ملل (200 مجم إيِبُوبرُوفِين)  3 إلى 4 مرات يوميا.
  • البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة  هى 4 إلى 6 ملاعق 5 مللي ثلاث مرات يوميا.

    المرضى كبار السن( أكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، وتشمل آلام المعدة، وقرح المعدة، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكلى، وعدم القدرة على أداء الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.

    جرعة مرضى القصور الكلوي: يتخلص الجسم من 50 إلى 60% من جرعة إيِبُوبرُوفِين الفموية عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الإعتبار تقليل الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد.

    جرعة مرضى القصور الكبدي: لا يحتاج مرضى الكبد تعديل الجرعة المحددة لهذا الدواء.

    M01AE01  ibuprofen infant & Pediatric suspension ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول شراب ماركوفين، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    ماركوفين ۱۰۰ أو ۳۰۰ ملليجرام لبوس شرجي للرضع والأطفال –
    التالي
    ماركوفين ٥۰۰ مجم تحاميل/ أقماع شرجية- مسكن للألم،مضاد للإلتهاب، خافض للحرارة –