صحة وجمال

ماركوفين ۱۰۰ أو ۳۰۰ ملليجرام لبوس شرجي للرضع والأطفال –

ماركوفين لبوس (تحاميل أو أقماع) شرجية، يتوافر في ثلاث تركيزات:

  1. ماركوفين 100 ملليجرام أقماع للرضع و الأطفال: مناسب للأطفال من عمر 1 سنة حتى 6 سنوات. الجرعة الآمنة و المقترحة لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحدة (100 ملليجرام)، عند الحاجة( عند اللزوم) فقط، بحد أقصى ثلاث مرات يومياً( وبفاصل زمنى لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات).
  2. ماركوفين 300 ملليجرام أقماع الأطفال: مناسب للأطفال من عمر 6 سنوات حتى 14 سنة. الجرعة الآمنة و المقترحة لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحدة( 300 ملليجرام)، عند الحاجة( عند اللزوم) فقط، بحد أقصى ثلاث مرات يومياً( وبفاصل زمنى لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات).
  3. ماركوفين 500 ملليجرام أقماع البالغين: مناسب للبالغين أكبر من 14 سنة، أو عندما يزيد وزن الطفل عن 40 كيلوجرام. الجرعة الآمنة و المقترحة لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحدة (500 ملليجرام)، عند الحاجة( عند اللزوم) فقط، بحد أقصى ثلاث مرات يومياً( وبفاصل زمنى لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات).

تنوية مهم: لا يجب إستعمال لبوس ماركوفين للأطفال أقل من سنة. و لا تستعمل دوائين لخفض درجة حرارة الطفل في نفس الوقت، ويجب ترك فاصل زمني بين الأدوية المخفضة للحرارة لا يقل عن 3 إلى 4 ساعات على الأقل.

يُوصف لبوس ماركوفين بشكل شائع لتخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى)، وتسكين الألم الخفيف إلى المتوسط (مثل ألم التسنين أو الأسنان أو غيرها من الآلآم)، هذا فضلاً عن خواصة المضادة لأعراض الإلتهاب. تحاميل ماركوفين الشرجية تعمل عن طريق منع/ تقليل إنتاج المواد التي تسبب إرتفاع حرارة الجسم والالتهابات والألم في الجسم. أقماع أو لبوسات ماركوفين الشرجية تحتوي على المكون النشط إيِبُوبرُوفِين، وهو عقار ينتمي إلى فئة شائعة من الأدوية تعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

إرشادات هامة

فيما يلي بعض الإرشادات العامة بخصوص خفض حرارة الجسم المرتفعة في الرضع والأطفال:

  1. لبوس ماركوفين لا يجب أن يكون الخيار الأول لخفض درجة حرارة الجسم: الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول (أشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس، أو نقط سيتال أو تحاميل أدول أو تحاميل تايلينول).
  2. متى تُعطى طفلك لبوس ماركوفين: لا تعطى طفلك لبوس ماركوفين، إلا فى حالة إذا كانت أدوية الباراسيتامول غير فعالة بما فية الكفاية، و عندما يكون طفلك لا يمكنة ابتلاع جرعات فموية نتيجة القىء المستمر.
  3. ارتفاع حرارة الجسم ليست مرض، ولكنها علامة على وجود عدوى أو إلتهاب: الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجعى الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

روابط سريعة يمكن أن تفيدك إذا كنت تبحث عن دواء لخفض درجة حرارة طفلك:

  • نقط بالفم لخفض حرارة الرضع و الأطفال من عمر شهرين حتى سنتين: قطرات سيتال الفموية أو قطرات أدول الفموية.
  • شراب لخفض درجة حرارة الرضع والأطفال من عمر شهرين حتى 5 سنوات: أدول شراب أو كال بول شراب أو بانادول شراب الرضع( العبوة الوردي) أو بارامول شراب.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 3 شهور حتى 12 شهور: تايلينول 100 مجم تحاميل أو أدول 125 مجم تحاميل أو فيفادول 100 مجم تحاميل أو سيتال لبوس.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 1 سنة حتى 3 سنوات: تايلينول 200 مجم تحاميل أو أدول 250 مجم تحاميل  أو فيفادول 200 مجم تحاميل أو بيرال لبوس أو سيتال لبوس.
  • لبوس (تحاميل أو أقماع) لخفض درجة حرارة الرضع من عمر 6 إلى 12 سنة: تايلينول 350 مجم تحاميل أو فيفادول 350 مجم تحاميل أو بيرال لبوس أو أبيمول لبوس.
  • شراب لخفض درجة حرارة الأطفال من عمر سنتين حتى 5 سنوات: سيتال شراب أو  فيفادول شراب أو تمبرا شراب.
  • أسئلة شائعة ومتكررة حول لبوس ماركوفين

  • إبنى بدأ يعرق بعد لبوسة الماركوفين؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس ماركوفين لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من اللبوسة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.
  • بنتي كل ما اديها لبوس ماركوفين يجيلها مغص وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعنى ضرورة التوقف عن إعطاء إبنتكم لبوس ماركوفين أو أى لبوسات أخرى مشابهة مثل الفولتارين، أو الديكلوفين ، أو البيبى ريليف، و يمكن الإستعاضة عن لبوسات ماركوفين بأشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس، أو نقط سيتال.
  • ما هى أحسن وقت لإستخدام لبوس ماركوفين لطفلك؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس ماركوفين من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك لبوسة ماركوفين في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك.
  • متى يبدأ مفعول لبوس ماركوفين؟ فى العادة يبدأ مفعول لبوس ماركوفين للأطفال فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من وضع اللبوسة ، و يمتد مفعول اللبوسة الواحد إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .
  • هل يمكننى ان أستخدم لبوس ماركوفين للأطفال فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، و لكن لا يجب أن تكون لبوسات ماركوفين للأطفال هى الخيار الأول لخفض الحرارة ، و لكن يجب اللجؤ في حالات الطوارىء إلى لبوسات أو اشربة الباراسيتامول كخيار أولى. و أن كان لا بد من ذلك فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. و كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم لبوسات ماركوفين للأطفال أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع الى الطبيب المختص .
  • ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول لبوسات ماركوفين للأطفال ؟ و هل سيؤدى أخذة لماركوفين إلى نوبة ربوية؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة إيِبُوبرُوفِين، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ اللبوسة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية لبوسات ماركوفين أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.
  • ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية لبوس ماركوفين؟ انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب، بما فى ذلك لبوس ماركوفين. لا تعطى طفلك لبوس ماركوفين إذا كان مصاب بإنيميا الفول.
  • أدخلت اللبوسة بالخطأ في المجرى التناسلي (المهبل)، فهل اللبوسة مزقت غشاء البكارة لابنتي؟

    من المستبعد أن تسبب اللبوسة تأذي غشاء البكارة للطفلة، لأن حجم اللبوسة صغير بالنسبة إلى فتحة غشاء البكارة, كما أن التحميلة أو اللبوسة, وإن بدت صلبة إلا أنها مصنوعة من مادة دهنية طرية, تبدأ بالذوبان فور ملامسة حرارة الجسم, وإن حدث ولامست غشاء البكارة خطأ, فلن تؤدي إلى تمزقه, لأنها سوف تنزلق بسهولة لداخل المهبل. من المفيد أن نشير إلى أن اللبوسة تنزلق بسهولة في عبر فتحة الشرج بالرغم من وجود عضلة عاصرة، بدون أن تؤدي إلى أي أذية أو نزف في الشرج.

    إذا ظهر دم فى الحفاضة بعد إدخال اللبوسة بالخطأ فى مهبل البنت الصغيرة، فمرجع ذلك قد يكون بسبب حدوث خدش فى جدران القناة المهبلية ، لأن جدران المهبل تكون رقيقة وحساسة جدا في الفتاة الصغيرة, لكن من غير المتوقع أن يكون الدم بسبب تمزق فى غشاء بكارة الطفلة الصغيرة… في أسوأ الاحتمالات لو افترضنا بأنه قد حدثت أذية في غشاء البكارة فسوف تكون الأذية بسيطة جدا مثل الخدش فى أطراف الغشاء فقط، وسوف تلتئم بسرعة.

    لبوس ماركوفين ملخص معلومات

  • لا تُعطي طفلك لبوس ماركوفين إذا كان عمرة أقل من سنة.
  • لا تُعطي طفلك لبوس ماركوفين إذا كان يُعاني من الإسهال.
  • لا تُعطي طفلك لبوس ماركوفين إذا كان يعاني من أنيميا الفول.
  • جرعة لبوس ماركوفين يجب يجب أن تكون عند الحاجة فقط، وبحد أقصى ثلاث مرات يوميًا.
  • فى معظم الأحيان تؤخذ أقماع ماركوفين عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .
  • يُفضل أن تُحفظ أقماع ماركوفين فى الثلاجة (المُبرد) لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال .
  • قد تتحول لبوسة/ تحميلة الـ ماركوفين إلى مادة سائلة او تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جاري، هذة الطريقة لا تغير من خواص الأقماع ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد التحميلات ( اللبوسات ) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك اللبوسة عند الحاجة فقط، عند اللزوم فقط، بحد أقصى 3 مرات يومياً.
  • لا يجب تقسيم التحميلة ( اللبوسة ) إلى أجزاء .
  • إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  • استشر الطبيب قبل إعطاء طفلك لبوس ماركوفين إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.
  • لا تعطى لبوس ماركوفين لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • كيف تُعطى تحاميل ماركوفين لطفلك؟

  • قم بتزيت الطرف المدبب للتحميلات ( اللبوسات ) ، إما بإستخدام الماء أو مزيت مائي… ( للمزيد من المعلومات عن المنتجات المرطبة/ المزلقات من الرابط هنا- كلمة المرور للمقال 123).
  • أدخل الطرف المزيت للتحميلات ( اللبوسات ) فى فتحة الشرج .
  • ادفعها إلى الداخل مستخدما إصبع السبابة ( أو إصبع الخنصر للأطفال الأضغر سنا ) ، ثم استمر فى الضغط على جدار المستقيم لبضعة ثوان ، فسوف تحافظ هذة الطريقة على بقاء التحميلة ( اللبوسة ) فى مكانها… سوف يفيدك مطالعة مقال مُدعم بالصور عن الطريقة الصحيحة لإستعمال اللبوسات أو التحاميل الشرجية من الرابط هنا.
  • دواعي الإستعمال

    ماركوفين خافض للحرارة: تستخدم لبوسات ماركوفين للأطفال كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة و التى فى العادة ما تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام لبوسات ماركوفين الشرجية كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب .

    يجب التنوية إلى أن دور لبوسات ماركوفين للأطفال الشرجية فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول اللبوسات ، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور لبوسات ماركوفين للأطفال الشرجية على كونة علاج مساعد فقط .

    ماركوفين مسكن للألم: تستعمل لبوسات ماركوفين للأطفال الشرجية فى الاطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل .و يمكن أن تستخدم لبوسات ماركوفين للأطفال فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات ( الرضوض و الكسور ) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى.

    ماركوفين شراب النشرة الداخلية

    نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

    فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

    1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة (ماء من الثلاجة أو المُبرد) على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر(ماء الصنبور)، ، والخيار الأفضل للكمادات هو استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
    2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
    3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
    4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بنادول شراب، ادول لبوس أو تايلينول لبوس أو تمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
    5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد والارتفاع في درجة الحرارة بسيط وغير مستمر، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
    6. تجنب استعمال الأدوية المخفضة للحرارة الأخرى مثل اشربة الابيوبروفين( مثل بروفين او نيوروفين شراب) أو اشربة الديكلوفيناك مثل شراب كتافلاى…. او لبوس الدولفين.خصوصًا في الأطفال أقل من سنة.
    7. يجب الذهاب إلى أقرب منشأة طبية في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.

    ما هو أحسن دواء للسخونية أو لخفض درجة حرارة الطفل المرتفعة- الحمى؟

      الدواء المناسب يحدد بحسب وزن و عمر و حالة الطفل. و لكن يعتبر الباراسيتامول من أشهر و آمن ادوية خفض الحرارة على الإطلاق، و يتوافر هذا الدواء فى شكل أشربة أو نقط فموية أو لبوسات شرجية ، بتركيزات مختلفة( من أشهر العلامات التجارية لعقار الباراسيتامول: بنادول، سيتال، أدول، تمبرا، تيمبورال).

    فى بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر إستعمال نوعين من الادوية لتخفيف السخونة ، و فى هذة الحالة ينصح بإستعمال مزيج من أحد أدوية الباراسيتامول السالفة الذكر مع  أشربة الإبيوبروفين( مثل سابوفين، بروفين، نيورفين، الترافين). و فى حالة تعذر إعطاء الطفل جرعات عن طريق الفم، يمكن فى هذة الحالة اللجؤ إلى لبوس ماركوفين.

    حالياً التوصيات في علاج درجة الحرارة المرتفعة عند الأطفال تفيد ان الأدوية الخافضة للحرارة هي الأهم والأساس في تخفيض درجة حرارة الطفل، وإن الكمادات دورها ضعيف ( الكمادات تعمل على تبريد الدم بشكل مؤقت ولمدة نص ساعة)، و بعد ذلك لو لم يأخذ الطفل خافض للحرارة- فإن حرارة جسمة ستعاود إلى الارتفاع مرة أخرى. الكمادات ممكن استخدامها في الدرجات العالية التى يتطلب معها الأمر إنزال الحرارة بشكل سريع حتى يتأتى مفعول الدواء. فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يمكن أن تساعدك:

    1. الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول.
    2. لا تعطى طفلك لبوس ماركوفين، إلا فى حالة أنة الباراسيتامول لم يكن فعال بما فية الكفاية، و عندما يكون طفلك لا يمكنة ابتلاع جرعات فموية نتيجة القىء المستمر.
    3. الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجعى الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

    دوائين للسخونة بالتبادل

    المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال سيتال شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.
  • أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

    الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.
  • نشرة ماركوفين

    قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة ماركوفين من الرابط هنا

    موضوعات ذات صلة

    1. إلتهاب الغدة النكافية فى الأطفال أبو اللكيم.
    2. النزلات المعوية و الأسهال فى الرضع و الأطفال.
    3. الحصبة فى الأطفال.
    4. إلتهاب اللوزتين فى الأطفال و الرضع.
    5. الوزن المثالى المفترض للمواليد الذكور من الولادة حتى 3 سنوات.
    6. الوزن المثالى المفترض للمواليد الأناث من الولادة و حتى 3 سنوات.

    GSK

    M01AE01  ibuprofen infant & Pediatric suppository ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    ماركال أقراص مكمل غذائي
    التالي
    ماركوفين شراب خافض للحرارة، مسكن للألم، مضاد لأعراض الإلتهاب – ۱۰۰ مجم إبيوبروفين –