صحة وجمال

ما الفرق بين ديسلوراتادين ولوراتادين؟ ما هى أوجة التشابهة؟

كلاهما ( لورتادين ديسلورتادين) من حاصرات مستقبلات الهيستامين من النوع الاول (هـ1)، ويُستخدم كلاهما لعلاج حمى القش (حساسية الأنف المرتبطة بموسم الربيع أو الناجمة عن التعرض لمثيرات الحساسية الأنفية أو التنفسية) والحساسية الموسمية والارتيكاريا المعلومة او المجهولة المنشأ.

كان اللوراتادين هو أول من تم تصنيعه، وهو في الواقع مزيج من اثنين من الأيزومرات الضوئية ، أحدهما نشط أي أنه يمارس تأثيرًا علاجيًا على الجسم بينما الآخر غير نشط. بينما يتكون ديسلوراتادين من الايزومر النشط فقط، لذلك فقد يكون ديسلورتادين لة تأثيرات سلبية اقل من اللورتادين.

  • الاختلاف الأول هو الفاعلية: ديسلوراتادين أقوى من اللوراتادين وبالتالي يستخدم بجرعات أقل. (جرعة لوراتادين المعتادة : 10 مجم مرة واحدة يومياً ، بينما جرعة ديسلوراتادين المعتادة: 5 مجم مرة واحدة يومياً)
  • الاختلاف الثاني هو الحرائك الدوائية: يظهر التأثير العلاجي لعقار ديسلوراتادين أسرع من تأثير ديسلورتادين، لكن مدة الفعالية أقصر من مدة فعالية لورتادين.
  • العلامة التجارية الأشهر لعقار لورتادين هو دواء كلارتين، ويتوافر في شكل أقراص وشراب، بينما أشهر علامة تجارية لعقار ديسلورتادين هو دواء إيريوس، ويتوافر أيضًا في شكل أقراص وشراب.

    كلارتينايريوس أقراص

    مقالات ذات صلة

    ما هي الآثار الجانبية للإستخدام طويل الأمد لعقار ديسلوراتادين: إذا كنت تستعمل ديسلورتادين لفترة متواصلة تزيد عن 4 أسابيع، وظهرت عليك علامات تشير إلى إضطراب في وظائف الكبد مثل إصفرار الجلد، إصفرار بياض العينين، البراز الفاتح أو ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، فعليك مراجعة مقدم خدمات طبية في أقرب وقت… تابع القراءة.

    ما هو الفرق بين ديسلوراتادين وسيتيريزين: يتوافر عقار ديسلورتادين في شكلين فقط هما الأقراص الشراب، بينما السيتيريزين يتوافر في ثلاثة أشكال صيدلانية، الأقراص، الشراب، النقط الفموية. ديسلورتادين غير منصوح بإستعمال في الأطفال أقل من 4 سنوات، بينما سيتيريزين يمكن إستعمالة للأطفال أقل من 4 سنوات، وكذلك للرضع والأطفال وحديثي الولادة… تابع القراءة.

    علاج الإكزيما والحساسية الجلدية المعلومة أو المجهولة المنشأ: لان الاكزيما تجعل الجلد جافاً وتزيد من الرغبة في الحكة والهرش، لذلك يوصى باستعمال المراهم والمستحلبات( اللوشن) المختلفة لترطيب الجلد( ويُنصح ان تكون الكريمات والمستحلبات او اللوشن المرطب خالى من المواد العطرية ومخصص للبشرة الحساسة على سبيل المثال كريم كيو في أو كريم سيباميد المرطب او غيرها من مستحضرات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة)…هذا ويفضل تطبيق/ دهان مستحضرات الترطيب على الجلد الرطب( بعد الاستحمام مثلاً) و هذا يساعد الجلد على حفظ رطوبتة، ويقلل الرغبة في الحكة والهرش… تابع القراءة.

    إيريوس أقراص [٥ ملجم ديسلُورَاتادين] مضاد للحساسية ممتد المفعول: تُستخدم أقراص إيريوس للتخفيف المؤقت من أعراض حمى القش أو ما يعرف بحمى الدريس، وهى حالة حساسية نتيجة التعرض لحبوب اللقاح أو الغبار أو المواد الأخرى في الهواء. تزيل أقراص إيريوس من الأعراض التحسسية مثل : العطس، سيلان أو كتمة وإنسداد الأنف، وحكة في العيون والأنف أو الحلق. أيضًا يُمكن ان تُوصف حبوب إيريوس لتخفيف اعراض التهاب الجيوب الانفية الحادة أو المزمنة… تابع القراءة.

    إيريوس شراب [½2 ملجم ديسلُورَاتادين] للحساسية والأرتيكاريا: مفعول شراب إيريوس، يبدأ بعد حوالي ساعة من الجرعة، وأقصى تأثير يحدث بعد حوالي 3 ساعات، ويستمر مفعول الجرعة في تحسن هذه الأعراض ليوم كامل ويساعدك على العودة لنشاطاتك اليومية الاعتيادية ولنومك المعتاد. ينتمي إيريوس إلى فصيلة علاجية تُسمى: مضادات الهستامين (مناهضات مستقبلات هـ_1)… تابع القراءة.

    كلاريتين مضادات التحسس الفموية: لوراتادين، هو المكون النشط فى كلاريتين، و هو دواء يمكن أن يُصرف بدون وصفة طبية. لوراتادين عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين، و هى أدوية تستخدم لتقليل آثار إنتاج الهستامين في نوبات الحساسية ونزلات البرد. حيث يعمل لوراتادين على تخفيف أعراض الحساسية ، بما في ذلك العطس وسيلان الأنف والعينين المائيين و حكة الحلق، و الطفح الجلدى…تابع القراءة.

    فيديو لوراتادين مضاد للتحسس ممتد المفعول

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX27 R06AX13.


    السابق
    ديسلوراستامين شراب [½2 ملجم ديسلُورَاتادين] للحساسية والأرتيكاريا
    التالي
    ديزوجست – حبوب منع الحمل أحادية الهرمون – ۲۸ حبة ديسوچيستريل –